المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كم كنت أتمنى أن يكون هذا الحديث صحيحاً



عبدالله الخليفي
2007-05-29, 06:39 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه

أما بعد :

يقف الباحث على أحاديث رائقة يذكرها بعض الدعاة ولكنه يتفاجأ بعد ذلك أن هذه الأحاديث ضعيفة

ومثال ذلك هذا الحديث الذي سمعت أحد الدعاة يذكره وهو حديث (( من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب ))

وذكر الداعية أن الحاكم قد صححه وكذلك الشيخ أحمد شاكر والأمر كما قال وليس كما قالا

فقد روى الحديث أبو داود وابن ماجة من طريق الْحَكَمُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ؛ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ به

ورواه أحمد في المسند الحاكم في المستدرك والطبراني في الكبير بهذا السند مع زيادة ذكر علي بن عبدالله بن العباس بين أبيه وابنه


قلت و الحكم بن مصعب قال عنه الحافظ في التقريب (( مجهول من السابعة ))

قلت ولو قال ضعيف لاتجه

فقد قال في ترجمته في تهذيب التهذيب (( وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطىء له عندهم حديث واحد في لزوم الاستغفار قلت هذا مقل جدا فإن كان أخطأ فهو ضعيف وقد قال أبو حاتم مجهول وذكره بن حبان في الضعفاء وقال روى عنه أبو المغيرة أيضا لا يجوز الاحتجاج بحديثه ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار انتهى وهو تناقض صعب وقال الأزدي لا يتابع على حديثه فيه نظر ))

وعليه فالحديث ضعيف

هذا وصل اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم

أبو هارون الجزائري
2007-05-29, 06:56 PM
إذا سلّم بضعف سند الحديث، فمعناه صحيح تشهد له النصوص من القرآن والسنة.

إن شاء الله أخي ما فاتك شيء، أكثر من الاستغفار وسترى من الله ما يسرك.

محمد بن عبدالله
2007-05-29, 11:53 PM
هذا الحديث منتشرٌ عندنا جدًّا على شكل بطاقات تلصق على أبواب المساجد وفي الجامعات والأسواق ... !

وهو كما ذكرتم ، بل قال ابن حبان في ترجمة الحكم بن مصعب في المجروحين (1/249) : "ينفرد بالأشياء التي لا ينكر نفي صحتها من عني بهذا الشأن لا يحل الاحتجاج به ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار ، وهو الذي يروي عن محمد بن علي عن أبيه عن جده عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لو يربي أحدكم بعد سنة ستين ومائة جرو كلب خير له من أن يربي ولد صلبه» ، وروى عن محمد بن علي عن أبيه عن جده عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من أدمن الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب» حدثناه محمد بن المسيب ثنا محمد بن عبد الله بن ميمون ثنا الوليد بن مسلم عنه . أما الحديث الأول فلا أصل له ، ولا الثاني أيضًا بذلك اللفظ" .

وقد اتهم ابنُ الجوزي الحكمَ بوضع الحديث الأول مما ذكره ابن حبان ، كما في الموضوعات (3/82، 83- ط. أضواء السلف) .

وقال الألباني - رحمه الله - في الضعيفة (705) :
«من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب» .
ضعيف .
رواه ابن نصر في «قيام الليل» (38) ، والطبراني (3/92/1) وابن عساكر (4/296/1) عن الحكم بن مصعب ، حدثني محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده مرفوعًا .
ومن هذا الوجه رواه أبو داود (رقم 1518) والنسائي في «عمل اليوم والليلة» كما في ترجمة الحكم هذا من «التهذيب» والحاكم (4/262) وأحمد (1/248) وابن السني (358) وأبو محمد الحسن بن محمد بن إبراهيم في «أحاديث منتقاة» (145/2) والبيهقي (2/351) .
قلت - الألباني - : وسنده ضعيف ، الحكم بن مصعب مجهول كما قال الحافظ في «التقريب» ، فقول صاحب التاج (5/158) : «سنده صحيح» غير صحيح ، ولعله اغتر برمز السيوطي له بالصحة في «الجامع» ، وقول الحاكم : «صحيح الإسناد» ! وغفل أو تغافل عن تعقب المناوي للسيوطي بنحو ما ذكرنا ، وعن تعقب الذهبي للحاكم بقوله : «قلت : الحكم فيه جهالة» ، وكذا قال في المهذب (ق168/2) أيضًا .
وأخرجه ابن ماجه (3819) من هذا الوجه ، إلا أنه لم يذكر «عن أبيه» .

حمد
2007-05-30, 05:26 AM
جزى الله الإخوة خيراً ،
وجزاك الله خيراً أبا هارون

وهذه آيات تغني ، الحمد لله على واسع فضله .

هذا نبي الله نوح يقول لربه :
(( ثم إني أعلنتُ لهم وأسررتُ لهم إسراراً * فقلتُ استغفروا ربكم إنه كان غفّاراً * يرسلِ السماء عليكم مدراراً * ويمددكم بأموالٍ وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهاراً ))

وهذه بداية سورة هود :
(( الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير * ألا تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير وبشير * وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجلٍ مسمّىً ويؤت كلَّ ذي فضلٍ فضله ..))

ابن رجب
2007-05-30, 03:10 PM
شكر الله لكم شيخ عبدالله

عبدالله الخليفي
2007-05-31, 12:48 PM
شكر الله لكم شيخ عبدالله

ولك أخي الكريم

لكن إن لم تكف عن مناداتي بالشيخ وخطابي بصيغة الجمع فلن أرد عليك مرةً أخرى هذا إن لم أطالب المشرفين بحذف مشاركتك

خالد الشافعي
2013-05-01, 01:24 AM
والحديث معناه صحيح .

الخضر بن ادم القرشي
2013-05-01, 02:06 AM
وحديث آخر رواه الحسن بن سفيان على ما أظن-على نفس نمط هذا الموضوع- لو كان التصحيح بدفع النقود لدفعتها:
حديث: لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به

أبو مالك المديني
2013-05-01, 04:48 PM
جزى الله الإخوة خيراً ،
وجزاك الله خيراً أبا هارون

وهذه آيات تغني ، الحمد لله على واسع فضله .

هذا نبي الله نوح يقول لربه :
(( ثم إني أعلنتُ لهم وأسررتُ لهم إسراراً * فقلتُ استغفروا ربكم إنه كان غفّاراً * يرسلِ السماء عليكم مدراراً * ويمددكم بأموالٍ وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهاراً ))

وهذه بداية سورة هود :
(( الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير * ألا تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير وبشير * وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجلٍ مسمّىً ويؤت كلَّ ذي فضلٍ فضله ..))

هذا صحيح ، بارك الله فيكم جميعا .