المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات -



ابن السائح
2007-05-06, 11:48 PM
النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات - وشيء من خبر المحنة بالشهادات الغرّارة!

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين.
أما بعد، فهذه ترجمة مختصرة جدا للعلامة النابغة المحرّر المتبصّر، محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الشنقيطي رحمه الله، كتبتها تعريفا ببعض مآثره، وإشادة بشيء من مفاخره، وإذا بارك الله في الوقت سأعود بإذن الله على هذه الصُّبابة بالشرح والبسط، والله الموفق.

اسمه ونسبه وحليته:
العالم الجليل، والمحدّث النبيل، والعلامة النابغة اللغوي المحرّر المتبصّر، محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الشنقيطي.

مولده ونشأته وطلبه للعلوم وذكر بعض شيوخه:
ولد بنواحي مدينة بوتيلمت سنة 1322، وتربّى في حِجر جدّه لأمه الشيخ الأثري سيدي باب الذي تولى تعليمه وتدريسه، وأشرف على تكوينه العلمي والأدبي، حتى تفقه في الدين، وأخذ عنه أدب النفس وأدب الدرس، وكان يُلزمه بالمطالعة الدائمة الدائبة للكتب الضخمة وبسؤاله عن كل مشكل يعرض له، ومما قرأه: الصحيحان، وجامع البيان في تأويل آي القرآن وتاريخ الملوك والأمم كلاهما لابن جرير، ويُقال: إنه كاد أن يحفظ هذه الكتب عن ظهر قلب.
ونظرة في كتابه الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة: تشرف بك على طول باعه، وسعة اطلاعه،
وحسن تأتّيه، ولطف تهدّيه.
ودرس فنون اللغة والشعر على والده أبي مدين (ت1364 عن 73 سنة) – وكان عالما أديبا شاعرا -، وقد نقل في كتابه الصوارم 282-283 أبياتا نفيسة لأبيه في تقريظ كتاب إرشاد المقلدين عند اختلاف المجتهدين.
ودرس ابن أبي مدين النحو أيضا على العلامة اللغوي يحظيه بن عبد الودود حتى ظهرت نجابته، ووضح ذكاؤه وتميّزه.
ثم رجع ينهل من المكتبة النفيسة التي خلّفها جدّه العالم الجليل، وعكف عليها مطالعا كارِعا، مصنّفا مؤلّفا، بجدّ واجتهاد، وهَجْر للسُّهاد.

تعليمه وتدريسه:
ثم اشتغل بالإشغال والتدريس، وانتصب للإفادة، واجتمع عليه طلبة العلم واحتفلوا واحتشدوا من أنحاء بلاد شنقيط، ينهلون من معينه ويَرِدون، ويعلّون ويعبّون، حتى تخرّج به صفوة من أنجاب الطلاّب.
وقد عُيِّن مدرّسا في السلك النظامي في حدود سنة 1360، ولما افتتح خالُه عبد الله بن باب المعهد الإسلامي سنة 1379، انتُخِب للتدريس فيه من بين نخبة من أعيان علماء شنقيط، وأُسنِد إليه تدريس الحديث النبوي، وظلّ يُفيد طلبة العلم بهذا المعهد إلى أن نزل به الحمام.

تواليفه وتصانيفه:
له تواليف منها:
1 - الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة، وهو مطبوع متداول.
2 – شنّ الغارات، على أهل وحدة الوجود وأهل معيّة الذات.
3- ترجمة جدّه سيدي باب ابن الشيخ سيدي وعقيدته.
4 – تحريم الاشتغال بالفلسفة والمنطق!!
5 – شرح التذكرة والتبصرة للحافظ العراقي.
6 – شرح المقصور والممدود لابن مالك.
7 – كتاب المنيحة.
8 – ديوان شعره.

رحلاته وجولاته:
كان – رحمه الله – رحّالا في الأقطار، جوّالا في الأمصار، كثير الأسفار، مُولعا بجمع وجلب نفائس الأسفار، وقد حجّ بيت الله الحرام ثمان مرات، وكان ينتهز فُرص تنقّلاته للدعوة إلى الله تعالى، وكان داعية إلى التوحيد، رادّا على المبتدعة، مُفيدا في الحديث وفنونه.
وكان كثير الزيارة للمغرب الأقصى، محاضرا مفيدا، مشاركا في الملتقيات العلمية، التي يحتشد ويحتفل فيها العلماء وطلبة العلم، وقد بثّ في كثير منهم حبّ السلف والتعلّق بنهجهم الرشيد السديد.
وقد ابتعثته حكومة بلده سفيرا في مهامّ دينية وثقافية وسياسية، التقى كثيرا من العلماء والزعماء، مما أكسبه صِيتا طيبا في البلاد التي زارها، وأفاد صداقة جملة من العلماء والقادة.

ثناء أهل العلم عليه:
قال العلامة النابغة تقي الدين الهلالي:
هو العلامة السلفي المحدث الأصولي المفسر الأديب الشاعر المتفنن.
وهذا الرجل نادرة زمانه يحتاج إليه أساتذة الأزهر وأساتذة الجامعة الإسلامية بالمدينة، وكل جامعة عربية، لا أقول الطلبة، بل الأساتذة!
ومن سوء حظ العرب في هذا الزمان: عموم الجهل والتقليد فيهم، وسَيْرِهم على صراط معوجّ؛ لأنهم لا يعتبرون العلم، وإنما يعتبرون الشهادات المُزَيَّفة التي يحصل عليها كثير من الدوابّ! فيتسنّمون أعلى المراتب في الجامعات، وهم صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ، فوالله الذي لا إله إلا هو لو ظفر بهذا الرجل أساتذةُ الجامعات في أوروبّه؛ لاستفادوا من علمه، وبذلوا النفس والنفيس في خدمته، ولكن كما قلنا: من ضلالات العرب أنهم يتركون العين ويطلبون الأثر!
باعتمادهم على الشهادات، فهم كما قال الشاعر:
ولو لبس الحمار ثياب خزّ *** لقال الناس يا لك من حمار
فكذلك الجاهل إذا أخذ الشهادة من الجامعة يقول الناس: يالك من عالم! وإذا لم تكن له شهادة يقول أشباه الناس: يالك من جاهل!

هذا كلام النابغة الرحال الجوال السائح في أرض الله النابغة الهلالي ، المدرّس في كثير من أشهر معاهد وجامعات العالَم، في الهند، وألمانيه، والمدينة، والمغرب، وليس من كلام أخدان الزوايا، وأحلاس التكايا!

يُتبع بتوفيق الله.

الحمادي
2007-05-07, 12:04 AM
رحمه الله وأعلى منزلته
وشكر الله لكم إحياء خبر هذا العالم

لامية العرب
2007-05-07, 06:45 AM
رحم الله هذا النابغة وجعل مثوانا و مثواه الجنان برحمة ارحم الراحمين

وبارك الله فيما قدمت يابن السائح وجعله في موازين حسناتك

ابن السائح
2007-05-07, 10:44 AM
بارك الله في الأخوين الكريمين أبي محمد الحمادي وصاحب لامية العرب وجزاهما خيرا
ورحم الله الشيخ النابغة محمد بن أبي مدين وسائر علماء المسلمين

أشرف بن محمد
2007-05-07, 11:00 AM
جزاكم الله خيرا شيخنا العزيز ابن السائح


يُتبع بتوفيق الله.

متابع -إن شاء الله إلى التمام-

وأعجبني جدا أسلوبكم الشيق في السرد ....

أبو جبير
2007-05-07, 05:19 PM
جزاكم الله خيرا على الترجمة القيمة النادرة
ونحن معكم متابعون إن شاء الله

عبد الرحمن السديس
2007-05-07, 05:20 PM
نفع الله بك
شوقتنا للتمام

ابن السائح
2007-05-08, 12:20 PM
جزى الله الجميع خيرا ووفقهم وبارك فيهم

ابن السائح
2007-05-08, 12:23 PM
وقال الشيخ تقي الدين الهلالي المغربي رحمه الله في موضع آخر:
العلامة المحقق فخر بلاد شنقيط، بل فخر بلاد المغرب في هذا الزمان: محمد بن أبي مدين اهـ.

وقال الشيخ المختار بن حامد الشنقيطي وفقه الله:
وقد سافرت معه للمشاركة في ندوة الحسن الثاني بالمغرب، وألقى محاضرات ودروسا إسلامية على نهج السلف، وناظر العلماء ودعا إلى التمسك بالكتاب والسنة واتباع ما كان عليه السلف، وانتقد التصوف ورد على أهله اهـ.

قال ابن السائح: ولا يخفى مدى انتشار التصوف في بلاد المغرب، وكون أكثر مشايخ المغرب من المغترين بالمتصوفة، لكن الشيخ اجترأ عليهم، وأوضح لهم سبيل الحق، ولم تأخذه في الله لومة لائم، رحمه الله.

وقال تلميذه النجيب محمود بن أحمد وفقه الله: الشيخ محمد بن أبي مدين، رحمه الله، عالم محدّث، ولُغوي شهير، وقد درست عليه مصطلح الحديث، وهو من أبرز الدعاة السلفيين في عصره، ومن أقواهم ردودا على المبتدعة الضُّلاّل، وهو سبط الشيخ سيدي باب وخِرِّيج مدرسته، وقد نهج نهجه في اتباع السنة، كما أنه تأثر بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية، وبكتب ابن قيم الجوزية ----- وكان له نشاط بارز في الدعوة السلفية في عدد من الأقطار الإسلامية اهـ
.
وقال صديقه الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله: إنه عالم سلفي العقيدة، رد على المبتدعة وبيّن أخطاءهم، وكانت في مكتبتي قصيدة جيدة له تناول فيها الرد على الأشاعرة اهـ.

وقال الشيخ السلفي الصنديد بُدّاه بن البوصيري حفظه الله ووفقه: إنه العالم المحدّث السُّني السَّني اهـ.

يُتبع بتوفيق الله.

أشرف بن محمد
2007-05-08, 12:46 PM
جزاكم الله خيرا
لا أدري ما هي خطتكم في توثيق كل حرف إلى مصدره ؟
وهل: (ولا يخفى مدى انتشار التصوف ... لومة لائم، رحمه الله)
من قولكم، أم أنه من كلام الشنقيطي ؟

ابن السائح
2007-05-08, 01:03 PM
أثابك الله وجزاك خيرا
ما أشرت إليه مما ورد في الترجمة: ولا يخفى مدى انتشار التصوف
من كلامي
وقد فصلته عن الفقرة السابقة
وقد جعلت الفصل بين الفقرات علامة على انتهاء النقل
وأما سائر الثناء على النابغة فمن كلام من تقدم
وقد حررت المشاركة بالفصل بين النقول

حذيفة بن فاروق
2007-05-10, 04:24 AM
الفاضل ابن السائح ...

أمتعتنا بهذه الرحلة الجميلة ، والسياحة النفيسة .

ولقد شوقتنا للتمام !

وزاد من ذلك أسلوبك الماتع المُشَوِّق !

فلله درك

ورحم الله الشيخ العلامة النابغة محمد بن أبي مدين رحمة واسعة ، وجمعنا به في الجنة مع الحبيب محمد - صلى الله عليه وسلم -

ابن السائح
2007-05-10, 02:33 PM
أخي أبا عبد الله
مرحبا بك وأهلا وسهلا
نوّرتَ وشرّفتَ
ولم يبق من الترجمة الوجيزة إلا صُبابة هي بُلغة للقاصد ولُمعة للمستوفز
وسأتمّ ما غبر بعد حين بتوفيق الله
وسأنبّه على خطإ من عدّ نابغتنا من أهل القرن الثامن أو القرن الثاني عشر !!
والحمد لله أنني لم أر بعدُ من استدركه على الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة : )
ولا على سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر !!
ولم أر من ترجم النابغة في ما كُتِب من استدراكات وذيول على أعلام الزركلي
مع أنه توفي في العام الذي مات فيه الزركلي
وليس هو فقط الذي فات مصنفي هاتيك الذيول
بل قد فاتهم ترجمة أعلام كثيرين
لعلي أفردهم في مقالات أعدّ فيها مآثرهم وأرقم مفاخرهم إن وفق الله وبارك في وقتي ونسأ في عمري
رحمهم الله وأسكنهم فسيح جِنانه وأثابهم برضوانه

أبو حماد
2007-05-11, 11:14 AM
أحسنت أحسن الله إليك، وفي انتظار مزيدك وبقية فوائدك.

الباحث المستفيد
2007-05-11, 01:29 PM
جزاك الله خيرا
هل لك ان تضع لنا شيئا من كتبه وخاصة التي دافع فيها عن السنة ورد على اهل البدع

ابن السائح
2007-05-15, 02:39 PM
جزى الله الأخوين الكريمين أبا حماد والباحث المستفيد خير الجزاء وأحسن إليهما
لا أملك كتابا من كتب النابغة
إنما تصفّحت كتابه الصوارم والأسنة في مكتبة من المكتبات العامة : )
وهنا تُسكب العبرات وتتوالى الحسرات على علوم هذا العالم النابغة الذي ضيّعه قومه بل ضيّعته أمّته
مع أن كتبه نفيسة ونشرها يجلب أجرا عظيما ونفعا جسيما وأموالا طائلة تملأ الجيوب وتسرّ القلوب : )
وهذه فرصة للتنافس والتسابق إلى نشرها : )

ابن السائح
2007-05-15, 03:10 PM
وفاته:
بعد عمر مبارك قضاه الشيخ في التعليم والتصنيف والإفادة نزلت به المنية سنة 1396
رحمه الله وأعلى درجته وأخلف علينا أمثاله من العلماء الداعين إلى الله على بصيرة

تنبيه:
أشار الباحث الفاضل عبد الله بن مبارك البوصي في كتابه إجماعات ابن عبد البر في العبادات 1/103 إلى كلام للشيخ ابن أبي مدين نقله عن صاحب كتاب أصول فقه ابن عبد البر 1/391
ثم أراد التعريف بابن أبي مدين لكنه قال: لم يظهر لي من هو ابن أبي مدين، ويُعرف اثنان بهذا الاسم
ثم أحال على أعلام الزركلي ومعجم المؤلفين
وهذا خطأ
فإن أحد الذيْن أشار إليهما هو محمد بن أبي مدين بن الحسين اليوسي المكناسي قاضيها
وهو مترجم في إتحاف أعلام الناس
توفي سنة 1120 قبل أن يُولد نابغتنا بنحو مِئَتَيْ سنة !!
وهو يُستفاد مع صاحبنا في باب (المتفق والمفترق) !!
وأما الآخر فهو عبد الله بن شعيب أبي مدين
مات سنة 709
قبل أن يُولد النابغة بأكثر من ست مئة سنة !!
وهو مترجم في الاستقصا للناصري
وهذا الخطأ من جملة الآثار المتولّدة من عدم شهرة صاحبنا النابغة
رحمه الله وأكرم مأواه

الفارس
2007-05-15, 04:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيك ، وفي قلمك الذي سطر لنا هذه السيرة العطرة ، واصل وفقك الله.

الحمادي
2007-05-15, 05:14 PM
شكر الله لكم هذه النفائس
ورحم العلامة محمد بن أبي مدين



وفاته:
أشار الباحث الفاضل عبد الله بن مبارك البوصي في كتابه إجماعات ابن عبد البر في العبادات 1/103 إلى كلام للشيخ ابن أبي مدين نقله عن صاحب كتاب أصول فقه ابن عبد البر 1/391




(أصولُ الفقه عند ابن عبد البر، جمعاً وتوثيقاً ودِراسةً)
للدكتور العربي بن محمد مفتوح/ رسالة ماجستير مقدمة في كلية الشريعة بجامعة الإمام بالرياض
عام1414هـ
وقد أحال في الموضع الذي ذكره الشيخ ابن السائح على كتاب (الصوارم والأسنة ص68)
أكرر شكري ودعائي لأخي الكريم ابن السائح على ما أفادنا به

أمجد الفلسطيني
2007-05-15, 09:06 PM
بارك الله فيك
أمتعتنا بطرحك المفيد
لكن ما هو ضبط "مدين" ؟؟
هل هو بالتصغير أم.....؟؟

ابن السائح
2007-05-15, 09:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيك ، وفي قلمك الذي سطر لنا هذه السيرة العطرة ، واصل وفقك الله.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفقك الله وبارك فيك وجزاك خيرا ونفع بك

ابن السائح
2007-05-15, 09:28 PM
أكرر شكري ودعائي لأخي الكريم ابن السائح على ما أفادنا به

جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بفوائدك

ابن السائح
2007-05-15, 09:31 PM
بارك الله فيك
أمتعتنا بطرحك المفيد
لكن ما هو ضبط "مدين" ؟؟
هل هو بالتصغير أم.....؟؟

وفيك بارك الله وأمتع بفوائدك
هو مَدْيَنُ
بلا تصغير

مصطفى القرني
2007-06-29, 01:42 PM
جزاك الله خيرا
وأعلى منزلتك أخي ابن السائح

ابن السائح
2007-06-29, 02:19 PM
بارك الله فيك أخي القرني وجزاك خيرا وأعلى مقامك

محمد خلف سلامة
2007-06-29, 05:40 PM
جزاك الله خيراً أخي ابن السائح
ولي استفساران أثارتهما مقالتك الشائقة هذه :
أولهما : هل يوجد في المكتبة الإسلامية كتاب لطبقات النابغين والعباقرة من العلماء ؟
وإن كان غير موجود فهل يعدّ ذلك نقصاً في المكتبة الإسلامية ؟
أم أن هؤلاء أكثر من أن يفردوا بكتاب ؟
وثانيهما : هل يوجد كتاب في ترجمة المغمورين من الفضلاء الأكابر والعلماء الأئمة ؟ فيحصل به إعلام الأمة بمن لم يشتهر من الأئمة ؟ وما أكثرهم !
وفقكم الله أخي الفاضل إلى كل خير .

عبدالله الشهري
2007-06-29, 05:50 PM
جزاك الله خيرا . لنكن جادين وحازمين في مسألة الاجتهاد في نشر علم هذا العالم أو إعادة طبع ما أُهمل من تصانيفه. كيف نبدأ ومتى ؟ هيا بنا على بركة الله.

ابن السائح
2007-06-29, 08:06 PM
جزاك الله خيراً أخي ابن السائح
ولي استفساران أثارتهما مقالتك الشائقة هذه :
أولهما : هل يوجد في المكتبة الإسلامية كتاب لطبقات النابغين والعباقرة من العلماء ؟
وإن كان غير موجود فهل يعدّ ذلك نقصاً في المكتبة الإسلامية ؟
أم أن هؤلاء أكثر من أن يفردوا بكتاب ؟
وثانيهما : هل يوجد كتاب في ترجمة المغمورين من الفضلاء الأكابر والعلماء الأئمة ؟ فيحصل به إعلام الأمة بمن لم يشتهر من الأئمة ؟ وما أكثرهم !
وفقكم الله أخي الفاضل إلى كل خير .
مرحبا بأخينا الشيخ الفاضل الكريم أبي شعيب في المجلس العلمي
جزاك الله خيرا ووفقك وبارك في جهودك وأنعم بك عينا
أما عن سؤاليْك: هل يوجد في المكتبة الإسلامية كتاب في طبقات النابغين والعباقرة من العلماء؟ أو كتاب في ترجمة المغمورين من الفضلاء الأكابر والعلماء الأئمة؟
فلا أعلم كتابا مفردا موعِبا في ذينك النوعين
لكن من رام ذلك فلن يؤوده ذلك إن استعان بالله وسلك خطة رشيدة سديدة
وأدعوك إلى القيام بذلك وسأعينك بما في مُكْنتي وطاقتي
أعانك الله وسدد خُطاك
وإن أردتم أن نفرد موضوعا لذكر أساميهم فحيّهلا وحبذا وحبا وكرامة

ابن السائح
2007-06-29, 08:21 PM
جزاك الله خيرا . لنكن جادين وحازمين في مسألة الاجتهاد في نشر علم هذا العالم أو إعادة طبع ما أُهمل من تصانيفه. كيف نبدأ ومتى ؟ هيا بنا على بركة الله.
بارك الله فيك وجزاك خيرا أخي الأديب الأريب الشهري
نعم تفضلوا وتوكلوا على الله واستعينوا به لنشر علم نابغتنا
والأمر سهل على من سهله الله عليه
وتكون البداية بتصوير كتابه الصوارم والأسنة في الذب عن السنة
وهو مطبوع في المغرب وبيروت
ثم نسعى لتحصيل كتابه شن الغارات على أهل وحدة الوجود وأهل معية الذات
وهكذا حتى نأتي على تراثه العزيز
والله الموفق من استعان به وتوكل عليه

فالفزعة يا إخواننا لنشر تراث النابغة

محمد خلف سلامة
2007-06-30, 12:03 PM
جزاك الله خيراً وأحسن الله إليك .

وإن أردتم أن نفرد موضوعا لذكر أساميهم فحيّهلا وحبذا وحبا وكرامة
نعم ، نريد ، وكيف لا والمقترِح --- ؟ !
ولكن أود لو ذُكر تحت كل اسم شهادة واحدة تكون أبرز وأهم ما قيل من شهادات لذلك العالم بالنبوغ ، فمثلاً يذكر تحت ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - وإن كان نبوغه متواتراً - كلمة ابن دقيق العيد فيه ، فالأصل في هذا الباب أنه كلما كانت الكلمة أعلى وقائلها أجل فهي أغلى وأحلى ، ولكن قد يُخرَج عن هذا الأصل أحياناً ، وذلك مثل أن يذكر تحت ترجمة الذهبي كلمة تلميذه غير البار : التاج السبكي ، فالحق ما شهد به المخالفون .
ثم إنه لا بد من وضع بعض الضوابط الأولية أو الشروط المجملة المبيِّنة - إجمالاً - لمن يصح إدخاله في هذا الموضوع المقترح ، ولعلك - أخي الفاضل - تتفضل بكتابتها .
هذا اقتراح وأمرنا شورى بيننا ، والله الموفق .

ابن السائح
2007-06-30, 02:44 PM
أثابكم الله وبارك فيكم
لكن عندنا الآن عملان كبيران
وأرى من الخير البداية بذكر المغمورين من الفضلاء الأكابر والعلماء
وبعد أن نقطع شوطا في ذلك بتوفيق الله وتيسيره ترتفع الهمة لذكر النبغاء من العلماء
فماذا ترون؟

محمد خلف سلامة
2007-06-30, 03:22 PM
أثابكم الله وبارك فيكم
لكن عندنا الآن عملان كبيران
وأرى من الخير البداية بذكر المغمورين من الفضلاء الأكابر والعلماء
وبعد أن نقطع شوطا في ذلك بتوفيق الله وتيسيره ترتفع الهمة لذكر النبغاء من العلماء
فماذا ترون؟
أما أنا فأرى ما ترى ، ولكننا بحاجة إلى ضبط من يوصف بأنه مغمور ، فرب عالم شهير في بلد وهو خامل الذكر في غيره ، ورب عالم معروف عند طائفة من أهل العلم وهو مجهول عند غيرها ، فإذن ستختلف الاجتهادات في هذا الموضوع ، ولكن الأمر هنا هين لأننا في مقام مذاكرة ، وسيكون موضوعاً نافعاً بإذن الله .
بارك الله في وقتكم وأعمالكم .

ابن السائح
2007-06-30, 03:55 PM
وفقكم الله وبارك فيكم وفي جهودكم
والحق ما ذكرتم
لكننا سنبدأ ونسدد ونقارب
وهذا مثال على حافظ مغمور مع الإشارة إلى سبب عدم انتشار علمه
سفيان بن زياد البصري
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 4/230-231: سمعت أبي يعظم شأنه ويقول: كان أحد الحفاظ تقدم موته
وأوضح كلامه أبو حاتم البُستي حين قال في الثقات 8/288: من الحفاظ كتب عن حماد بن زيد وأهلِ البصرة (عاجله) الموت فلم يُنتفع به مات قبل المئتين بدهر وكان صديقا لقتيبة بن سعيد

محمد خلف سلامة
2007-07-02, 04:58 PM
جزاكم الله خيراً ؛ وهذا رابط لمغمور آخر يستحق الشهرة .
التنويه بأبي جعفر النحات (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=32177)

ابن السائح
2007-07-02, 05:08 PM
جزاك الله خيرا
ومنهم الحافظ الفقيه محمد بن يحيى الهمذاني رحمه الله صاحب كتاب الصحيح
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=554198&postcount=32

ابن السائح
2007-07-02, 05:12 PM
ومنهم الشيخ صالح العراقي رحمه الله ورفع منزلته
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=574942&postcount=2

نداء الأقصى
2007-07-02, 09:31 PM
جزاكم الله خيرا ،
ورحم الله علماء السنة ، وأجزل لهم المثوبة ،

محمد خلف سلامة
2007-07-03, 09:15 AM
ومنهم العلامة النتيفي ، انظر موضوع هذا الرابط :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=39447

محمد خلف سلامة
2007-07-03, 09:29 AM
ومن هؤلاء العلامة نعيم النعيمي رحمه الله :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=219115&postcount=9

ابن السائح
2007-07-03, 04:03 PM
ولعلّ منهم : العلامة أبو محفوظ الكريم بن محمد أمير حسن بن محمد معصوم
ولا أعلم عنه شيئا غير هذا
لا شك أنه نابغة بل صاعقة من كبار الأذكياء
وقد كتب ترجمة لنفسه تراها في مقدمة بحوثه وتنبيهاته 1/63-70 - من مطبوعات دار الغرب الإسلامي

أبو مالك العوضي
2007-07-03, 04:14 PM
لا شك أنه نابغة بل صاعقة من كبار الأذكياء
وقد كتب ترجمة لنفسه تراها في مقدمة بحوثه وتنبيهاته 1/63-70 - من مطبوعات دار الغرب الإسلامي
هلا أتحفتنا بشيء منها أستاذنا الفاضل، مع نبذة عن (بحوثه وتنبيهاته)
وجزاكم الله خيرا وعذرا على الإثقال

ابن السائح
2007-07-03, 04:50 PM
هلا أتحفتنا بشيء منها أستاذنا الفاضل، مع نبذة عن (بحوثه وتنبيهاته)

أستاذي الكريم أبا مالك
بحوث الشيخ وتنبيهاته قد ملأتْ سِفريْن كبيرين
لكن
عند جهينة : ) الخبر اليقين
فإما أن تسعى لتحصيل الكتاب
وأنا على يقين أنك إن شرعت في النهل منه لن تضعه إلا لصلاة مفروضة أو نوم غالب
وإما أن تتصل بالأستاذ أجمل الإصلاحي
وهو منك على طرف الثمام وذراع الحبل هنالك : )
وإن كان قد رحل إلى الهند فاقرأ ما دبجتْه يراعته في مقدمة البحوث والتنبيهات 1/13-53 فإن ما سطره فائق رائق شائق : )

ابن السائح
2007-07-04, 11:45 AM
ومنهم علي بن محمد الترابي المروزي
قال ابن بشكوال في الصلة:
أخبرنا أبو محمد بن عتاب رحمه الله قال: أنا أبو القاسم حاتم بن محمد - ونقلته من خطه - قال: أملي علينا أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد الهمداني - رضى الله عنه - قال:
لما وصلت إلى مدينة مرو من مدائن خراسان سمعت الجامع الصحيح على محمد بن عمر بن (شبويه) المروزي فسمعنا عن شيخ بها يروي الحديث فأتيناه لنروي عنه أيضاً وكان اسمه علي بن محمد الترابي يعرف به --- وكان الرجل إماما في الحديث

ابن السائح
2007-07-04, 11:54 AM
ومنهم الحافظ أبو الحسن محمد بن أحمد بن حماد بن سفيان الكوفي صاحب التاريخ
وهو من شيوخ حمزة السهمي الذين نقل بعض أجوبتهم عن سؤالاته
وهو وإن كان مترجما في غير كتاب
لكنه غير مشهور بين الطلبة
وقل من يعرف كتابه تاريخ الكوفة
وهو من الكتب التي فات الأستاذ أكرم العمري أن يذكرها في موارد الخطيب

ابن السائح
2007-07-04, 12:10 PM
ومن شيوخ حمزة السهمي الجرجاني الذين أفاد منهم وذكر أجوبتهم عن سؤالاته:
أبو محمد الحسن بن علي بن عمرو البصري المعروف بابن غلام الزهري
وحاله في عدم الشهرة قريب من ابن حماد الكوفي
وقد بث الذهبي شكواه من قلة ما وصله من أخباره وأحواله

ابن السائح
2007-07-04, 02:13 PM
ومنهم أبو جعفر المصادري
وقد كتب النابغة أبو محفوظ الكريم المعصومي مقالا نفيسا ذكر فيه نُتفا من حياته وآثاره وتلاميذه ومن إليهم
وهو مطبوع ضمن بحوثه وتنبيهاته 1/95-121
وقد قال في طالعة مقاله: أبو جعفر المصادري -فيما يبدو- من أفذاذ الرجال في تاريخ الثقافة الإسلامية العربية بَيْد أنه لا يزال مغمورا أو مطمورا للغاية كلما نحاول التعريف والتعرّف به نكاد لا نجاوز تَيْنك اللفظتين - أعني الكنية والنسبة السالفتين
وقد استمر يُعرف بهما فقط منذ نبوغه في حقل العلوم والآداب حتى بعد مرور زهاء ألف عام على جيله

محمد خلف سلامة
2007-07-04, 02:40 PM
جزاك الله خيراً ، ونرجو أن تواصل .
وهذا رابط تحته ما يصلح إن شاء الله لموضوعنا هذا .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=36120
والمقصود (أبو الفضل محمد بن عسكر المعروف بابن اللحية) .
فمن هذا العالم ؟!

طلال
2007-07-06, 12:22 PM
نفع الله بكم اجمعين
واحسن اليكم^^

ابن السائح
2007-07-16, 09:21 PM
لا أملك كتابا من كتب النابغة
إنما تصفّحت كتابه الصوارم والأسنة في مكتبة من المكتبات العامة : )

الله أكبر
أول الغيث قَطْرٌ ثم ينهمر
دونكم كتاب الصوارم والأسنة فأمتعوا عقولكم بدراسته
ftp://ia341214.us.archive.org/2/items/books_328/sawarim_ibnabimedyan.pdf
وجزى الله أخانا الكريم الطيب الذي أتحفنا بالكتاب
http://www.atourath.com/montada/showthread.php?t=2446

ابن رجب
2007-07-16, 10:27 PM
جزاكم الله خيرا.

جمال الجزائري
2007-12-05, 06:39 AM
الله أكبر
أول الغيث قَطْرٌ ثم ينهمر
دونكم كتاب الصوارم والأسنة فأمتعوا عقولكم بدراسته
ftp://ia341214.us.archive.org/2/items/books_328/sawarim_ibnabimedyan.pdf
وجزى الله أخانا الكريم الطيب الذي أتحفنا بالكتاب
http://www.atourath.com/montada/showthread.php?t=2446

الفزعة أخي السائح

الرابط لا يعمل !! ماذا أفعل !

أثابك الله على هذه الدرر و هذا الأسلوب الشيق جدا

و نحن في إنتظار المزيد..و في إنتظار رابط ما من الإخوة أصحاب الأيادي البيضاء (إبتسامة)

الباجي
2008-01-16, 09:16 AM
وفقك الله ... ورفع ذكركم كما أحييتم ذكر هذا العلم.

بلغني - والله أعلم - أن كتاب " المنيحة " طبعه بعض أهل سورية ... وقد كان الشيخ ابن أبي مدين ترك الكتاب عنده أثناء رحلته للحج ... فلعل بعض أهل الشام يوثق لنا هذا الخبر.

الباجي
2008-01-17, 01:20 AM
وهنا تجدون بعض شرحه على ألفية العراقي في المصطلح:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=123118

أبو الوليد المغربي
2008-01-17, 05:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم.الرابط لا يعمل.

الباجي
2008-02-09, 03:20 PM
الحمد لله.
أين الفاضل ابن السائح وفقه الله ... يبدو أنه سائح بين الطرائف والتلائد ... فلعله يأتينا بكل خير عما قريب ... وكما يقول شيخنا المنوني رحمه الله رحمة واسعة: البحث مرزاق.
ثم قدر الله أن أقف على ترجمة مختصرة للشيخ محمد بن أبي مدين رحمه الله بأخر الجزء الأول من كتاب " تراجم الأعلام الموريتانيين " من عمل الأستاذين: إبراهيم بن إسماعيل بن الشيخ سيدي ... وسيدي أحمد بن أحمد سالم ... المطبوع بأنواكشوط 1997م ... والذي شدني لهذا الترجمة أنها تزينت بتعليقات لابن الشيخ محمد بن أبي مدين أحمد ... كتبها الشيخ محمد سالم ولد عبد الودود ( عدود ).. تقدمة لكتاب ابن أبي مدين في شرح ألفية الحافظ العراقي رحمه الله ... فرأيت أن أنقل بعون الله بعض مهماتها إثراءا لما خطته أنامل شيخنا ابن السائح نفع الله به ... واسهامًا في احياء ذكرى العلامة ابن أبي مدين رحمه الله رحمة واسعة ...

الباجي
2008-02-09, 03:50 PM
بسم الله.
عند الحديث عن مكان ميلاده قال ابنه أحمد معلقًا : ( كان ميلاده في شهر نوفمبر 1903 ضحوة عند اعْوَيْنَاتْ إشِنْكَاطْ في نصف الطريق بين أبي تلميت والمذرذرة ).
وتاريخها قال: ( لعل الصواب 1321 هـ ) تعليقا على سنة 1330 التي ذكرها المترجم.
وعند ذكر رحلاته وتطوافه البلاد قال: ( حج محمد تسع مرات، وزار الشرق الأوسط سنة 1965م ).
وعند ذكر مؤلفاته في التاريخ والسير قال: ( له تراجم لأشخاص آخرين، مثل: الإمام ناصر الدين، ومحمد بن عبد الله والديين [ كذا ] بن محمد أحمد).
وعند الحديث عن شعره قال: ( له ديوان شعري يربو على 1390 بيتا ).

أبو عبد الرحمن الجزائري
2008-02-09, 04:04 PM
رابط كتاب الصوارم والأسنة لا يعمل أرجو اصلاحه

الباجي
2008-02-10, 09:07 AM
الحمد لله.
ومما ذكره مترجمه محمد سالم ولد عبد الودود من تآليفه غير ما ذكره شيخنا ابن السائح :
1- تفسير سورة الفاتحة.
2- نظم في اختلاف العلماء في رؤية النساء رب العزة في جنة عدن.
3- نظم في تبيين حكمة تقديم السمع على الأبصار في الآي والأخبار.
4- تحرير المسألة في الاختلاف في البسملة.
5- نظم في الاجتهاد والتقليد ... مطبوع.
6-مناسك الحج.
7- نظم في بعض [ كذا ] الحكمين بين الزوجين.
8-نظم في خصوص [ كذا ] الشعر من خصال الفطرة.
9- الدرر الملفوظ في أجوبة الشيخ محفوظ.
10- الأمالي في أجوبة أسئلة محمد اليدالي.
11- نظم في اختلاف العلماء في فتح مكة هل وقع صلحا أو عنوة.
12- نظم في الشهداء.
ونص في الترجمة أن اسم كتاب الشيخ ابن أبي مدين في شرح المقصور والممدود : تسهيل الورود إلى تحفة المودود في المقصور والممدود لابن مالك.
واسم كتابه في المنيحة: الطرفة المليحة في أخبار المنيحة.

أبو أويس الفَلاَحي
2008-10-23, 08:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله لك شيخنا الكريم، ونفع بك

أمتعتنا بهذه الترجمة الماتعة للعالم السلفي محمد بن أبي مدين رحمه الله رحمة واسعة وقدس روحه.

ولكنك نسيت لطيفة خفيفة-ابتسامة-، وما طالبتهم برفع كتابه المطبوع، الموسوم ب:"الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة"

فلعلك تكون سابقا لهذه التجارة النقية، وتصور الكتاب وترفعه في الألوكة التقية -ابتسامة-

ولك من أرق تحية

فريد المرادي
2009-06-18, 07:56 PM
ولعلّ منهم : العلامة أبو محفوظ الكريم بن محمد أمير حسن بن محمد معصومي
السؤال الثالث عشر: من هو الشيخ الذي تأثرت به كثيراً ؟
الجواب : العلامة النقاد أبو محفوظ الكريم بن محمد أمير حسن بن محمد معصومي، أحد علماء الهند، بل لا أعلم من يقاربه في تلك البلاد، وهو عالم زاهد مغمور، ختم الله لي وله برضاه .

ولا أعلم عنه شيئا غير هذا

وقد توفي هذا الشيخ النابغة البارحة ، فرحمه الله رحمة واسعة ,,,

التنبكتي
2009-11-18, 06:18 PM
النابغة محمد بن أبي مدين بين شهادة العارفين وتجاهل المقيَّدين بفتنة الشهادات - وشيء من خبر المحنة بالشهادات الغرّارة!

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين.
أما بعد، فهذه ترجمة مختصرة جدا للعلامة النابغة المحرّر المتبصّر، محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الشنقيطي رحمه الله، كتبتها تعريفا ببعض مآثره، وإشادة بشيء من مفاخره، وإذا بارك الله في الوقت سأعود بإذن الله على هذه الصُّبابة بالشرح والبسط، والله الموفق.

اسمه ونسبه وحليته:
العالم الجليل، والمحدّث النبيل، والعلامة النابغة اللغوي المحرّر المتبصّر، محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الشنقيطي.

مولده ونشأته وطلبه للعلوم وذكر بعض شيوخه:
ولد بنواحي مدينة بوتيلمت سنة 1322، وتربّى في حِجر جدّه لأمه الشيخ الأثري سيدي باب الذي تولى تعليمه وتدريسه، وأشرف على تكوينه العلمي والأدبي، حتى تفقه في الدين، وأخذ عنه أدب النفس وأدب الدرس، وكان يُلزمه بالمطالعة الدائمة الدائبة للكتب الضخمة وبسؤاله عن كل مشكل يعرض له، ومما قرأه: الصحيحان، وجامع البيان في تأويل آي القرآن وتاريخ الملوك والأمم كلاهما لابن جرير، ويُقال: إنه كاد أن يحفظ هذه الكتب عن ظهر قلب.
ونظرة في كتابه الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة: تشرف بك على طول باعه، وسعة اطلاعه،
وحسن تأتّيه، ولطف تهدّيه.
ودرس فنون اللغة والشعر على والده أبي مدين (ت1364 عن 73 سنة) – وكان عالما أديبا شاعرا -، وقد نقل في كتابه الصوارم 282-283 أبياتا نفيسة لأبيه في تقريظ كتاب إرشاد المقلدين عند اختلاف المجتهدين.
ودرس ابن أبي مدين النحو أيضا على العلامة اللغوي يحظيه بن عبد الودود حتى ظهرت نجابته، ووضح ذكاؤه وتميّزه.
ثم رجع ينهل من المكتبة النفيسة التي خلّفها جدّه العالم الجليل، وعكف عليها مطالعا كارِعا، مصنّفا مؤلّفا، بجدّ واجتهاد، وهَجْر للسُّهاد.

تعليمه وتدريسه:
ثم اشتغل بالإشغال والتدريس، وانتصب للإفادة، واجتمع عليه طلبة العلم واحتفلوا واحتشدوا من أنحاء بلاد شنقيط، ينهلون من معينه ويَرِدون، ويعلّون ويعبّون، حتى تخرّج به صفوة من أنجاب الطلاّب.
وقد عُيِّن مدرّسا في السلك النظامي في حدود سنة 1360، ولما افتتح خالُه عبد الله بن باب المعهد الإسلامي سنة 1379، انتُخِب للتدريس فيه من بين نخبة من أعيان علماء شنقيط، وأُسنِد إليه تدريس الحديث النبوي، وظلّ يُفيد طلبة العلم بهذا المعهد إلى أن نزل به الحمام.

تواليفه وتصانيفه:
له تواليف منها:
1 - الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة، وهو مطبوع متداول.
2 – شنّ الغارات، على أهل وحدة الوجود وأهل معيّة الذات.
3- ترجمة جدّه سيدي باب ابن الشيخ سيدي وعقيدته.
4 – تحريم الاشتغال بالفلسفة والمنطق!!
5 – شرح التذكرة والتبصرة للحافظ العراقي.
6 – شرح المقصور والممدود لابن مالك.
7 – كتاب المنيحة.
8 – ديوان شعره.

رحلاته وجولاته:
كان – رحمه الله – رحّالا في الأقطار، جوّالا في الأمصار، كثير الأسفار، مُولعا بجمع وجلب نفائس الأسفار، وقد حجّ بيت الله الحرام ثمان مرات، وكان ينتهز فُرص تنقّلاته للدعوة إلى الله تعالى، وكان داعية إلى التوحيد، رادّا على المبتدعة، مُفيدا في الحديث وفنونه.
وكان كثير الزيارة للمغرب الأقصى، محاضرا مفيدا، مشاركا في الملتقيات العلمية، التي يحتشد ويحتفل فيها العلماء وطلبة العلم، وقد بثّ في كثير منهم حبّ السلف والتعلّق بنهجهم الرشيد السديد.
وقد ابتعثته حكومة بلده سفيرا في مهامّ دينية وثقافية وسياسية، التقى كثيرا من العلماء والزعماء، مما أكسبه صِيتا طيبا في البلاد التي زارها، وأفاد صداقة جملة من العلماء والقادة.

ثناء أهل العلم عليه:
قال العلامة النابغة تقي الدين الهلالي:
هو العلامة السلفي المحدث الأصولي المفسر الأديب الشاعر المتفنن.
وهذا الرجل نادرة زمانه يحتاج إليه أساتذة الأزهر وأساتذة الجامعة الإسلامية بالمدينة، وكل جامعة عربية، لا أقول الطلبة، بل الأساتذة!
ومن سوء حظ العرب في هذا الزمان: عموم الجهل والتقليد فيهم، وسَيْرِهم على صراط معوجّ؛ لأنهم لا يعتبرون العلم، وإنما يعتبرون الشهادات المُزَيَّفة التي يحصل عليها كثير من الدوابّ! فيتسنّمون أعلى المراتب في الجامعات، وهم صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ، فوالله الذي لا إله إلا هو لو ظفر بهذا الرجل أساتذةُ الجامعات في أوروبّه؛ لاستفادوا من علمه، وبذلوا النفس والنفيس في خدمته، ولكن كما قلنا: من ضلالات العرب أنهم يتركون العين ويطلبون الأثر!
باعتمادهم على الشهادات، فهم كما قال الشاعر:
ولو لبس الحمار ثياب خزّ *** لقال الناس يا لك من حمار
فكذلك الجاهل إذا أخذ الشهادة من الجامعة يقول الناس: يالك من عالم! وإذا لم تكن له شهادة يقول أشباه الناس: يالك من جاهل!

هذا كلام النابغة الرحال الجوال السائح في أرض الله النابغة الهلالي ، المدرّس في كثير من أشهر معاهد وجامعات العالَم، في الهند، وألمانيه، والمدينة، والمغرب، وليس من كلام أخدان الزوايا، وأحلاس التكايا!

يُتبع بتوفيق الله.

بارك الله فيك
وحبذا تكرمك بالعزو إلى موضع هذا الثناء العطر من الإمام / تقي الدين الهلالي
على الشيخ المصلح/ محمد أبي مدين
لكي تكتمل الفائدة و يحصل التوثيق , ونحن نتنظر إتحافكم لنابها على رضف
وبوركتم

تمام الهلالي
2010-07-08, 02:19 PM
لو تكرمتم بإعادة رفع كتب العلامة محمد بن أبي مدين رحمه الله فإن الروابط لا تعمل...مشكورين.

ابو عبد المهيمن
2012-01-11, 10:46 AM
السلام عليكم ابشركم انني بصدد اعداد رسالة حول هذا العلم الجهبذ، وفيها نشر لبعض معارفه وعلومه ان شاء ربي عز وجل حياكم الله.

ابو عبد المهيمن
2012-11-08, 11:29 AM
السلام عليكم أخي الباجي وابن السائح مرة أخرى أنا بحاجة ماسة الى المعلومات التالية عن محمد بن ابي مدين جزاكم الله خيرا ،وطلبي منكم أن تساعدوني على مايلي: 1.شرح ألفية العراقي له هل هو مطبوع أم لا.2.اريد أن اتحصل على مقدمة الشيخ عدود على شرحه ادا أمكن.3.أريد الحصول على كتاب تراجم الأعلام الموريتانيين ولو على الجزء الخاص بالشارح على الالفية لانني احتاجه جدا .وأريد منكم أن تردوا علي سريعا ،وختاما جعلكم ربي جل وعلا من الصالحين الربانيين آمين ،ابشروا من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته لكم مني خالص الدعاء بظهر الغيب سلام.