المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألا من قول فصل في صحة التهليل عشراً بعد المغرب والفجر؟؟



ناصر العقيدة
2007-04-22, 12:39 AM
سؤال أتاني وطلب مني عرضه هنا:
ألا من قول فصل في هذا الحديث فقد كثر حوله الكلام في مدينة ال........!! ونريد بحثا كاملاً حوله, ولكم منا جزيل الدعاء.

الحمادي
2007-04-22, 02:05 AM
أحاديث هذا الذكر مختلفٌ في ثبوتها

والأظهر أنَّ هذا الذكر غير ثابت
ووقع في عدد من الأحاديث المروية فيه اضطراب مؤثر في الإسناد والمتن

وكتب بعض المعاصرين في هذا جزءاً
وجُعلت بعض تلك الأوجه المضطربة شواهد لتقوية الحديث!

الْمُتَقَفِّر
2007-04-22, 01:45 PM
السلام عليكم:
بالنسبة لحديث التهليل عشرًا بعد صلاة الفجر، وبعد صلاة المغرب: فقد أعلَّه الحافظ ابن رجب في "فتح الباري"، وصححه الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة"، وإليكم كلامهما:
قال الحافظ ابن رجب:
(( الحديث الثالث :
847-ثنا عبد الله بن منيرٍ : سمع يزيد : أنا حميدٌ ، عن أنسٍ ، قال : أخر
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصلاة ذات ليلةٍ إلى شطر الليل ، ثم خرج علينا ،فلمَّا صلى أقبل علينا بوجهه ، فقال : (( إن الناس قد صلوا ورقدوا ،وإنكم لن تزالوا في صلاةٍ ما انتظرتم الصلاة )) .
قد تقدم في ((باب : وقت العشاء)) بسياق أتم من هذا .
والمقصود منه هاهنا : إقباله - صلى الله عليه وسلم - بوجهه بعد الصلاة.
وخرّج مسلمٌ في ((صحيحه )) من حديث البراء بن عازبٍ، قال: كنا إذا صلينا خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحببنا أن نكون عن يمينه ؛ ليقبل علينا بوجهه .
قال : فسمعته يقول : ((رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ))-وفيه : ذكر الدعاء بعد الصلاة -أيضاً .
وخرّج الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي من حديث يزيد بن الأسود ، قال : صليت خلف رسول الله- صلى الله عليه وسلم - فكان إذا انصرف انحرف . وصححه الترمذي .
وفي رواية بعضهم : فصلى ، ثم انحرف .
وروى عبد الله بن فروخٍ : أنا ابن جريج ، عن عطاءٍ ، عن أنس بن مالكٍ، قال : صليت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم - فكان ساعة يسلم يقوم ، ثم صليت مع أبي بكر ، فكأن إذا سلم وثب مكانه ، كانه يقوم على رضفٍ . خرّجه البيهقي، وقال :تفرد به عبد الله بن فروخ المصري ، وله أفرادٌ ، والله أعلم .
قلت : وثقه قومٌ ، وخرج له مسلمٌ في ((صحيحه))، وتكلم فيه آخرون.
وقد رواه عبد الرزاق في (( كتابه )) عن ابن جريجٍ ، قال :نبئت عن أنس بن مالكٍ- فذكر الحديث بتمامه .
وهذا أصح .
قال البيهقي : والمشهور : عن أبي الضحى ،عن مسروقٍ ، قال : كان أبو بكرٍ الصديق إذا سلم قام كأنه جالسٌ على الرضف .
قال : وروينا عن عليّ ،أنه سلم ثم قام .
ثم خرج بإسناده، عن خارجة بن زيدٍ، أنه كان يعيب على الأئمة جلوسهم بعد أن يسلموا ، ويقول : السنة في ذلك أن يقوم الإمام ساعة يسلم .
قال : وروينا عن الشعبي والنخعي ، أنهما كرهاه .
ويذكر عن عمر بن الخطاب .والله أعلم .
وروى عبد الرزاق بإسنادٍ صحيحٍ ، عن ابن عمر ، قال : كان الإمام إذا سلم انكفت وانكفتنا معه .
وعن ابن مسعودٍ ، قال : إذا سلم الإمام فليقم ،ولينحرف عن مجلسه .
وعنه ، أنه كان إذا سلم قام عن مجلسه أو انحرف .
وممن روي عنه ، أن الإمام ينحرف ويستقبل القوم بوجهه : علي بن أبي طالبٍ وطلحة والزبير .
وقال النخعي : إذا سلم الإمام ثم استقبل القبلة فاحصبوه .
وكره ذلك الثوري وأحمد وغيرهما من العلماء .
ولم يرخص في إطالة استقبال الإمام القبلة بعد سلامه للذكر والدعاء إلا بعض المتأخرين ممن لا يعرف السنن والآثار .
ومنهم من استحب في عقب صلاة الفجر أن يأتي بالتهليل عشر مراتٍ، ذكره طائفةٌ من أصحابنا وغيرهم؛ لما روى شهر بن حوشبٍ، عن عبد الرحمن بن غنمٍ، عن أبي ذر، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (( من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجله قبل أن يتكلم : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيءٍ قديرٌ -عشرٌ مرات - كتب له عشرٌ حسناتٍ ومحي عنه عشرٌ سيئاتٍ، ورفع له عشرٌ درجاتٍ، وكان يومه ذلك في حرزٍ من كل مكروهٍ، وحرس من الشيطان، ولم ينبغ لذنبٍ أن يدركه في ذلك اليوم، إلا الشرك بالله)).
خَّرجه الترمذي بهذا اللفظ ، وقال : حسنٌ غريبٌ صحيحٌ .
وخَّرجه النسائي في ((اليوم والليلة)) بنحوه .
وخَّرجه -أيضاً -من وجهٍ آخر من حديث شهرٍ ، عن عبد الرحمن ، عن معاذٍ بن جبلٍ ، عن النبي- صلى الله عليه وسلم -بنحوه ، ولم يذكر : ((وهو ثانٍ رجله))، إنما قال : (( قبل أن يتكلم )) ، وذكر في صلاة العصر مثل ذلك .
وخرّجه الإمام أحمد من حديث شهرٍ ، وعن ابن غنمٍ-مرسلاً ، وعنده ((من قال من قبل أن ينصرف ويثني رجله من صلاة المغرب والصبح)) -وذكر الحديث .
وشهر بن حوشبٍ ، مختلفٌ فيه ، وهو كثير الاضطراب، وقد اختلف عليه في إسناد هذا الحديث كما ترى .
وقيل : عنه ، عن ابن غنم عن أبي هريرة .
وقيل : عن شهر ، عن أبي أمامة .
قال الدارقطني : الاضطراب فيه من قبل شهرٍ .
وقد روي نحوه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوهٍ أخر ، كلها ضعيفةٌ .
وحكى بعض أصحاب سفيان الثوري ، عنه ، أنه قال : يستحب للإمام إذا صلى أن لا يجلس مستقبل القبلة ، بل يتحول من مكانه أو ينحرف ، إلا في العصر والفجر .
ولم يأخذ الإمام أحمد بحديث أبي ذر ، فإنه ذكر له هذا الحديث ، فقال : أعجب إليّ أن لا يجلس ، لأن النبي- صلى الله عليه وسلم - كان إذا صلى الغداة أقبل عليهم بوجهه .
يعني : أن هذا أصح من حديث شهر بن حوشبٍ هذا ، مع أنه ليس في جميع رواياته : (( قبل أن يثنى رجله )) ، بل في بعضها )) اهـ كلام ابن رجب .
وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة"
(( 2664 - " من قال في دبر صلاة الغداة : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي و يميت بيده الخير و هو على كل شيء قدير " مئة مرة ، و هو ثان رجليه ، كان يومئذ أفضل أهل الأرض عملا إلا من قال مثل ما قال أو زاد على ما قال " .
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 8 / 336 / 8075 ) و "الأوسط" ( 4 / 450 ) و ابن السني ( رقم - 142 ) من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث : حدثنا آدم بن الحكم حدثنا أبو غالب عن أبي أمامة مرفوعا ، و قال الطبراني : " لم يروه عن أبي غالب إلا آدم ، و لا عنه إلا عبد الصمد " . قلت : و هو ثقة من رجال الشيخين . و أبو غالب حسن الحديث ، و قد مضى مرارا. و مثله آدم بن الحكم ، وهو أبو عباد صاحب الكرابيس البصري . قال ابن أبي حاتم ( 1 / 1 / 267 ) : " قال ابن معين : صالح . و قال أبي : ما أرى بحديثه بأسا " . و في " اللسان " : " وقال ابن أبي حاتم : تغير حفظه . و ذكره ابن حبان في ( الثقات ) " . قلت : فمثله حسن الحديث على أقل الأحوال ، و لذلك قال المنذري (1 / 168 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " بإسناد جيد " . و قال الهيثمي ( 10 / 108 ) : " رواه الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " ، و رجال " الأوسط " ثقات " . و في الحديث شهادة قوية لحديث شهر بن حوشب الذي فيه هذه الجملة : " و هو ثان رجليه " ، وكنت لا أعمل بها لضعف ( شهر ) حتى وقفت على هذا الشاهد ، و فيه التهليل ( مائة) مكان ( عشر ) و الكل جائز لثبوتهما . فالحمد لله على توفيقه ، و أسأله المزيد من فضله )).

آل عامر
2007-04-22, 06:17 PM
وكتب بعض المعاصرين في هذا جزءاً
وجُعلت بعض تلك الأوجه المضطربة شواهد لتقوية الحديث!

لعلك تقصد رعاك الله :الشيخ فريح البهلال وفقه الله
فله رساله اسمها (التهليل عشرا بعد صلاتي الصبح والفجر ..)
سألته عن هذا الذكر فاهداء لي كتبه وكان من ضمنها هذه الرساله .
قال في مقدمتها : الحمد لله هذا الذكر مشروع في دبر هذين الوقتين ،رواه عن النبي
صلى الله عليه وسلم عشرة من الصحابة رضي الله عنهم وهم معاذ بن جبل ، وأبو ذر
وعبدالرحمن بن غنم ،وأم سلمة ، وأبو أيوب الأنصاري ، وأبو هريرة ، وأبو الدرداء
وأبوسعيد الخدري ،وعمارة بن شبيب السبائي .

ناصر العقيدة
2007-04-22, 09:31 PM
الشيخ الحمادي:
عفا الله عنك, قلت حفظك الله:
(وكتب بعض المعاصرين في هذا جزءاً
وجُعلت بعض تلك الأوجه المضطربة شواهد لتقوية الحديث!)
إذا قلنا باضطراب حديث شهر بن حوشب, فما علة حديث أبي أمامة الذي ذكره الألباني؟؟

الحمادي
2007-04-22, 10:12 PM
لعلك تقصد رعاك الله :الشيخ فريح البهلال وفقه الله
فله رساله اسمها (التهليل عشرا بعد صلاتي الصبح والفجر ..)
سألته عن هذا الذكر فاهداء لي كتبه وكان من ضمنها هذه الرساله .



نعم، هذا ما أعنيه
وهناك أخرى لبعض طلاب العلم

نفع الله بكم أخي الغالي محمد

الحمادي
2007-04-22, 10:15 PM
الشيخ الحمادي:
عفا الله عنك, قلت حفظك الله:
(وكتب بعض المعاصرين في هذا جزءاً
وجُعلت بعض تلك الأوجه المضطربة شواهد لتقوية الحديث!)
إذا قلنا باضطراب حديث شهر بن حوشب, فما علة حديث أبي أمامة الذي ذكره الألباني؟؟


وعنك عفا الله، وفيك بارك

من أراد إدراك العلة لحديث ما -خاصة من الأحاديث التي يتوسع المتأخرون والمعاصرون في تقويتها- فليجمع طرقها، وقارن بينها، وانظر في متونها كذلك؛ وقارن بينها= وستقف حينها على الخلل

أما حديث شهر بن حوشب واضطرابه فيه فيبدو أنه ظاهر، ونص عليه الأئمة
ولذا لا حاجة للكلام فيه

وأما حديث أبي أمامة من الوجه الآخر (آدم بن الحكم عن أبي غالب عن أبي أمامة)
فإسناده ضعيف
أبو غالب فيه ضعف، وآدم (صالح الحديث) كما قال ابن معين
ولم أقف على ما يصلح أن يكون شاهداً لهذا الحديث من حيث:
1-سلامة إسناده
2-موافقته له في المتن

فإن وقفتَ على شيء من هذا فأفدني، وفقك الله وأصاب بك الحق
وهذا الحديث كنت درسته -ضمن جملة كبيرة من أحاديث الأذكار- قبل سنوات، وانتهيت فيه
إلى هذه النتيجة التي ذكرت لك

عبد الرحمن السديس
2007-04-23, 04:34 PM
وهناك أخرى لبعض طلاب العلم

لصغير بن علي الشمري طبعها مع رسالة له أخرى عنوانها: ضعيف كتاب التوحيد.

حارث الهمام
2007-04-23, 05:02 PM
الإشكال الأكبر في عمل بعض أئمة الجماعات والتزامهم بهذا الذكر أدبار الخمس.

الحمادي
2007-04-23, 05:38 PM
لصغير بن علي الشمري طبعها مع رسالة له أخرى عنوانها: ضعيف كتاب التوحيد.


بارك الله فيكم أبا عبدالله
وأذكر أني اطلعت على ثالثة أيضاً
لعلي أبحث عن كاتبها لاحقاً

محمد بن عبدالله
2007-04-23, 05:47 PM
مما كُتب فيها :
- "صحة الأثر في تهليلات عشر بعد صلاة المغرب والفجر" ، لعبد الهادي بن مهجي العميري الهذلي .
وهو هنا :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=79148

- و "كشف الستر في بيان ضعف أحاديث التهليل عشر مرات بعد صلاة المغرب والفجر" ، لفوزي بن عبدالله الأثري .

- و "التحقيق المُعْرِب عن حال حديث التهليل عشر بعد صلاة الفجر والمغرب" ، لأبي العباس السالمي الأثري .

والأخيران منشوران هنا :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30689

الحمادي
2007-04-23, 06:01 PM
الإشكال الأكبر في عمل بعض أئمة الجماعات والتزامهم بهذا الذكر أدبار الخمس.



فعلاً هذا إشكالٌ ظاهر

فمن أين لهؤلاء -من أئمة ومأمومين- التزام هذا الذكر بعد الظهر والعشاء!
جاء في بعض الروايات (المغرب والفجر) وبعضها (العصر) أيضاً
وأما الظهر والعشاء فلا أعلمه وارداً في أيِّ رواية منها

ولعلَّ الشيخ عمر نفع الله به يفيدنا ببحثه -إن كان معدَّاً للإخراج- إما عبر النت
أو مطبوعاً في المكتبات

وألفت النظر هنا إلى أمر ذكرته في بحثي، وهو:
أنَّ من المواضع المهمة في بيان علل بعض الشواهد صحيح الإمام البخاري
فقد تعرض في أحد أبواب الصحيح لبعض الشواهد، وأشار لعلتها

وهناك كلام معلوم لبعض الأئمة، ولكني أشرت إلى كلام البخاري لأنه في غير مظنته
فقد يفوت مثله على بعض الباحثين

ناصر العقيدة
2007-04-25, 12:48 PM
جزاكم الله خيراً, فقد أجدتم وأفدتم.

الحمادي
2007-04-30, 04:22 PM
ما ذكره الأخ الكريم (حارث) في محله ،وتعقيبي كان بسبب عدم تأملي لكلمة (أدبار الصلوات الخمس) ،فأعتذر عن ذاك التعقيب .




جزاكم الله خيراً على هذا الخلق العالي
وهو من علامات العلم النافع، نفع الله بكم

مرحبا
2007-04-30, 11:37 PM
ما ذكره الأخ الكريم (حارث) في محله ،وتعقيبي كان بسبب عدم تأملي لكلمة (أدبار الصلوات الخمس) ،فأعتذر عن ذاك التعقيب .

حياك الله دكتورنا الحبيب عمر،

أظن أن الصواب: (أعتذر من)

فهدالغيهب
2007-05-03, 09:57 PM
مشروعية قول

( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير )

بعد صلاة الفجر والمغرب



الشيخ \ فريح بن صالح البهلال


سائل يقول : سألت بعض طلبة العلم عن مشروعية هذا الذكر في هذين الوقتين ، فأجاب بأنه غير مشروع ، وأنه لا يفعله . ولكني أرى كثيرا من المسلمين يداومون على فعله في دبر هاتين الصلاتين الفجر والمغرب ، فهل فعلهم هذا صواب أم تقليد أعمى ؟

الجواب : الحمد لله هذا الذكر مشروع بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم : مسند أحمد بن حنبل (4/227). من قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه من صلاة المغرب والصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشرات مرات ، كتب الله له بكل واحدة عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، وكانت له حرزا من كل مكروه ، وحرزا من الشيطان الرجيم ، ولم يحل للذنب أن يدركه إلا الشرك ، وكان من أفضل الناس عملا إلا رجلا يفضله يقوله أفضل مما قال ، أو كما قال صلى الله عليه وسلم . رواه سبعة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم : معاذ بن جبل وأبو ذر وأبو أيوب وأبو الدرداء وعمارة بن شبيب السبائي وأم سلمة وعبد الرحمن بن غنم - رضي الله عنهم - بطرق كثيرة . وغالبها حسنة وفيها الضعيفة . وإليك قول أهل العلم في بيان درجة كل طريق منها : -


(الجزء رقم : 23، الصفحة رقم: 346)

فأما حديث معاذ بن جبل فرواه الطبراني في الكبير (20 \ 65) رقم (119) قال فيه الحافظ المنذري في الترغيب ( 1 \ 240 ) : رواه ابن أبي الدنيا والطبراني بإسناد حسن " اهـ . وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 10 \ 109 ) : رواه الطبراني : من طريق عاصم بن منصور ، ولم أجد من وثقه ولا ضعفه ، وبقية رجاله ثقات " اهـ .

قلت : هو في التقريب قال عنه الحافظ : مقبول .

وأما حديث أبي ذر فأخرجه الترمذي ( 5 \ 515 ) رقم (3474 ) ، وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي ( 9 \ 444 ) : وأخرجه النسائي والطبراني في الأوسط .

وقال الترمذي : حديث حسن غريب صحيح .

قلت : وضعفه الألباني في ضعيف الجامع الصغير . وهو تساهل منه ؛ لأن رجاله كلهم ثقات ما عدا شهر بن حوشب ، صدوق له أوهام ، وهذا لا يقتضي ضعف الحديث بل يكون حسنا . والله أعلم .

قال عبد القادر الأرناؤوط في تخريج جامع الأصول ( 4 \ 230 ) ، قد حسنه الحافظ ابن حجر في تخريج الأذكار بعد ذكر طرقه ، ولذلك قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح غريب اهـ .

وأما حديث أبي أيوب فأخرجه أحمد ( 5 \ 415 ) وابن حبان في صحيحه \ مورد الظمآن ص ( 582 ) رقم (2341) وقال المنذري في الترغيب (1 \ 239) : وأخرجه النسائي . اهـ .

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (10 \ 107) : " رواه أحمد والطبراني باختصار ، وفي إسناده أحمد بن محمد بن إسحاق وهو مدلس . وفي إسناد الطبراني محمد بن أبي ليلى وهو ثقة سيء الحفظ . وبقية رجالهما ثقات " اهـ .


(الجزء رقم : 23، الصفحة رقم: 347)

وأما حديث أبي الدرداء فقال الهيثمي في مجمع الزوائد (10 \ 108 ) : رواه الطبراني في الكبير والأوسط . وفيه موسى بن محمد بن عطاء البلقاوي ، وهو متروك اهـ .

قلت : وله شواهد كثيرة كما تقدم ويأتي ، يكون بها حسنا لغيره .

وأما حديث عمارة بن شبيب السبائي فقال الحافظ المنذري في الترغيب ( 1 \ 239 ) : رواه النسائي والترمذي وقال : حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث ليث بن سعد ولا نعرف لعمارة سماعا من النبي صلى الله عليه وسلم اهـ . قلت : هو في الترمذي ( 5 \ 544 ) رقم 3534 ، وقال : حسن غريب .

وأما حديث أم سلمة فأخرجه أحمد (6 \ 298 ) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (10 \ 108 ) : " رواه أحمد والطبراني بنحوه أخصر منه . وإسنادهما حسن " اهـ .

وأما حديث عبد الرحمن بن غنم فأخرجه أحمد أيضا ( 4 \ 227 ) ، وقال الحافظ المنذري في الترغيب ( 1 \ 241 ) : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير شهر بن حوشب ، وعبد الرحمن بن غنم مختلف في صحبته .

وقد روي هذا الحديث عن جماعة من الصحابة اهـ .

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 10 \ 108 ) : " رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير شهر بن حوشب ، وحديثه حسن " اهـ .

قلت : والاختلاف في صحبة عبد الرحمن بن غنم لا يقدح في الحديث . وذلك أنه إن لم يكن صحابيا فهو من كبار ثقات التابعين . قاله الحافظ ابن حجر في التقريب عن العجلي .

الحاصل ، أن طرق هذا الحديث عن هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم كلها حسان ما عدا طريق حديث أبي الدرداء فضعيفة . ومن القواعد المقررة

(الجزء رقم : 23، الصفحة رقم: 348)

في علم الحديث أن طريق الحديث الحسن إذا تعددت يكون بها صحيحا لغيره ، ويكون الحديث حجة يعمل به ، وعلى هذا يكون عمل المسلمين من قول هذا الذكر الشريف في دبر صلاة الفجر وصلاة المغرب هو الصواب ؛ لأنه مبني على أصل ثابت ، وقول المفتي سامحه الله أنه غير مشروع قد جانب الصواب ، وقال قولا بلا علم . والعلم عند الله تعالى .

واعلم أن للحديث ألفاظا وروايات غير ما ذكرت كلفظ : سنن الترمذي الدعوات (3474). من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثاني رجليه قبل أن يتكلم : لا إله إلا الله . . الخ ، كما في حديث أبي ذر عند الترمذي . وكلفظ : سنن الترمذي الدعوات (3428) ، سنن ابن ماجه التجارات (2235) ، مسند أحمد بن حنبل (1/47) ، سنن الدارمي الاستئذان (2692). له الملك وله الحمد ، بيده الخير وهو على كل شيء قدير . . الخ وغيرها .

هذا والله أعلم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .


فريح بن صالح البهلال

.
http://www.alifta.com/Fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=2&View=Page&PageNo=2&PageID=3385

الحمادي
2007-05-03, 10:04 PM
وقول المفتي سامحه الله أنه غير مشروع قد جانب الصواب ، وقال قولا بلا علم . والعلم عند الله تعالى .



غفر الله للشيخ فريح
لو جعل المسألة محلَّ اجتهاد -كما فعل غيره- لكان خيراً

عمر المقبل
2007-05-03, 11:45 PM
أظن أن الصواب: (أعتذر من)

وأرحب بك وأحييك أخي (مرحبا) ..
جميل أن قلت (أظن) ولم تجزم .
العبارة مقصودة ؛ لأن معنى (عن) المتفق عليه بين البصريين والكوفيين : المجاوزة ، التي تعني الإعراض ،والرغبة عن الشيء ،والصد والميل عنه ،ونحو ذلك .
فيكون معنى كلامي : أنا أعرض ،أو أصد ،أو أميل عن كلامي السابق = أعتذر عنه ؛ لتركي له.

ابراهيم النخعي
2013-01-21, 07:07 PM
��فائدة:
جاء التهليل على أربعة أوجه:


الأول: مُطلق غير مقيد بشيء ، كما في البخاري (6404) ومسلم (2693) من طريق: ابن أبي ليلى عن أبي أيوب بلفظ: (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة من ولد إسماعيل).


الثاني: مقيد باليوم . كما عند البخاري (6403) ومسلم (2691) من طريق مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة بلفظ (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يومٍ مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يُمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك).


الثالث: مُقيد بالصباح والمساء ، وعَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ :


( مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، وَلَهُ الْحَمْدُ ، يُحْيِي وَيُمِيتُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ : كَتَبَ اللهُ لَهُ بِكُلِّ وَاحِدَةٍ قَالَهَا عَشْرَ حَسَنَاتٍ ، وَحَطَّ اللهُ عَنْهُ بِهَا عَشْرَ سَيِّئَاتٍ ، وَرَفَعَهُ اللهُ بِهَا عَشْرَ دَرَجَاتٍ ، وَكُنَّ لَهُ كَعَشْرِ رِقَابٍ ، وَكُنَّ لَهُ مَسْلَحَةً مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ إِلَى آخِرِهِ ، وَلَمْ يَعْمَلْ يَوْمَئِذٍ عَمَلاً يَقْهَرُهُنَّ ، فَإِنْ قَالَ حِينَ يُمْسِي ، فَمِثْلُ ذَلِكَ )


رواه أحمد (38/545) وصححه محققو طبعة مؤسسة الرسالة، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/114)


الرابع: مُقيد بعد صلاة الصبح والمغرب ، كما عند الترمذي (3774) والنسائي (الكبرى: 6/37) من طريق: شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي ذر قال رسول الله : «من قال دُبر صلاة الفجر – وهو ثان رجله قبل أن يتكلم – لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت، بيده الخير وهو على كل شيءٍ قدير – عشر مرات – كتب الله له بكل واحدة قالها منهن حسنة …» الحديث. ولكنه ضعيف.
قد ضعف الحديث الإمام أحمد (الفتح لابن رجب: 7/428) والنسائي (الكبرى: 6/37) والدارقطني (6/45، 11/76) وابن رجب (الفتح: 7/428).
(فهو إذن حديث ضعيف ، والثابت هو أن التهليل عشر مرات مستحب في أذكار الصباح والمساء ، فمن جاء بهذا الذكر عقب صلاتي الفجر والمغرب على اعتبار أن ما بعد الفجر من الصباح ،والمغرب هو من المساء ، فلا حرج عليه ، وإن كان المختار له أن يقتصر على الأذكار المعروفة أدبار الصلوات المكتوبات ، والمخرج أن يأتي بها بعد انتهاء أذكار ما بعد الصلاة .والله أعلم.

أم علي طويلبة علم
2018-10-08, 11:27 PM
للرفع

أم علي طويلبة علم
2018-11-29, 12:18 AM
في كتيب حصن المسلم للشيخ د.سعيد بن علي بن وهف القحطاني رحمه الله:

الأذكار بعد السلام من الصلاة:
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيئ قدير) (عشر مرات)
بعد صلاة المغرب والصبح رواه الترمذي


أذكار الصباح والمساء:
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير) (عشر مرات)
صحيح الترغيب والترهيب، أو (مرة واحدة عند الكسل).

بندر المالكي
2020-11-11, 01:08 AM
هذا الذكر رواه رواه 12 من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين : معاذ بن جبل وأبو ذر وأبو أيوب وأبو الدرداء وعمارة بن شبيب السبائي (مختلف في صحبته) , أم سلمة , أبو أمامة الباهلي , عبد الرحمن بن غنم (مختلف في صحبته) , أبو هريرة , أبو سعيد الخدري , شهر بن حوشب , عبد الكريم رضي الله عنهم جميعاً




وهي حوالي 50 - 70 اسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم (منها المتصلة ومنها المرسلة) كلها يقوي بعضهاً بعضاً ويشد بعضها بعضاً + ولها شواهد كثيرة تتقوى بها (ما عدا رواية أبي الدرداء فهي شاذة ولا تصح لأن في اسنادها موسى بن محمد بن عطاء البلقاوي وهو متروك)



وحسنها الألباني في صحيح الترغيب رقم (472 - 473 - 474 - 475 - 476 - 477)



وصحح الألباني إسناد من الأسانيد في السلسلة الصحيحة رقم 113 (وهو أقوى إسناد في التهليلات العشر بعد الفجر وبهذا الإسناد يتقوى غيره من الأسانيد ويصلح شاهداً لجميع الأحاديث التي وردت فيها التهليلات العشر)




وحسنه الألباني لغيره وحسنه لغيره محققو مسند احمد بن حنبل , احمد شاكر و عبد القادر الأرناؤوط وشعيب الأرناؤوط وغيرهما , انظر 512/29 من مسند احمد بن حنبل بتحقيق احمد شاكر او عبد القادر الأرناؤوط وشعيب الأرناؤوط وغيرهما , وانظر الى تخريج الحديث في زاد المعاد 300/1









وقال الألباني في تمام المنة (228) : له شواهد تقويه مع كل الزيادات




ولها شواهد من السلسلة الصحيحة رقم 114 , 2563 , 2664



ولها شاهد من صحيح الترمذي 3553



وايضاً ورد في بعض الروايات ان التهليلات العشر تقال بعد كل صلاة وهذه في رواية مرسلة ولها شواهد كثيرة

والرواية هي :


أخرج عبد الرزاق في (المصنف) [6/ 3192] عن إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين وليث عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم مرسلاً بلفظ: ((من قال دبر كل صلاة وهو ثاني رجله قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب الله له بكل واحدة عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان له بكل واحدة قالها عدل رقبة من ولد إسماعيل وكن مسلحة وحرساً من الشيطان وحرزاً من كل مكروه ولم يعمل عملا يقهرهن إلا أن يشرك بالله))



فهذه الرواية تقول ان التهليلات العشر تقال بعد كل صلاة من الصلوات الخمس وليس بعد الفجر والمغرب فقط ! , ولها شواهد كثيرة ولذلك اضفتها في كتابي (اذكار بعد الصلاة كاملة) تجده في الرابط أدناه


و شهر بن حوشب صدوق كثير الإرسال والأوهام كما قال ابن حجر العسقلاني , يقبل حديثه لكثرة الشواهد التي تدل على صدقه



انظر ترجمة الراوي شهر بن حوشب في هذا الرابط :


https://majles.alukah.net/t186451/ (https://majles.alukah.net/t186451/)



ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــ


وحتى نستفيد من التهليلات ونستفيد من ذكر لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , وهو على كل شيء قدير :



ينظر لكتاب أذكار بعد الصلاة كاملة PDF :


https://top4top.io/downloadf-17754km2h1-pdf.html (https://top4top.io/downloadf-17754km2h1-pdf.html)




وتقول في الصباح والمساء مع أذكار الصباح والمساء :


لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , وهو على كل شيء قدير أكثر من 100 مرة بدون زيادة يحيي ويميت (صباحاً ومساءً مع أذكار الصباح والمساء)



لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , يحيي ويميت , وهو على كل شيء قدير 10 مرات (صباحاً ومساءً مع أذكار الصباح والمساء)




ويجب الفصل بين أذكار الصباح والمساء وأذكار بعد الصلاة يجب الفصل بينهما والتفريق بينهما




وللإستزادة , انظر لكتاب التهليلات النبوية


رابط كتاب التهليلات النبوية PDF :


https://top4top.io/downloadf-1775q7pro1-pdf.html (https://top4top.io/downloadf-1775q7pro1-pdf.html)

بندر المالكي
2020-11-14, 12:45 AM
ولا تنسون دعاء السوق : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , يحيي ويميت وهو حي لا يموت , بيده الخير , وهو على كل شيء قدير


هذا الذكر يقال عند دخول السوق (البقالة - السوبر ماركت - سوق الخضار والفواكه - المول - المتجر .... إلى آخره)

بندر المالكي
2020-11-14, 01:01 AM
قال الألباني في السلسلة الصحيحة 2664 :



و في الحديث شهادة قوية لحديث شهر بن حوشب الذي فيه هذه الجملة: " و هو ثان رجليه "، وكنت لا أعمل بها لضعف (شهر) حتى وقفت على هذا الشاهد، و فيه التهليل (مائة) مكان (عشر) و الكل جائز لثبوتهما. فالحمد لله على توفيقه




فـــ الألباني رحمه الله يقول ان حديث شهر بن حوشب في الترمذي الذي فيه التهليلات العشر بعد الفجر له شهادة قوية




والأحاديث بمجموع الطرق ثابتة والحمد لله (ما عدا رواية أبي الدرداء فهي شاذة ولا تصح لأن في اسنادها موسى بن محمد بن عطاء البلقاوي وهو متروك)

بندر المالكي
2020-11-19, 08:14 PM
وحسن الهيثمي اسناد من الاسانيد




أنَّ فاطمة جاءت إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تشتكي إليه الخِدمةَ، فقالت: يا رسول اللهِ، لقد مَجِلَت يداي من الرَّحا، أطحَنُ مَرَّةً وأعجِنُ مرَّةً، فقال لها رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنْ يرزُقْك الله شيئًا يأتِك، وسأدلُّك على خيرٍ مِن ذلك، إذا لزمتِ مَضجَعَك فسبِّحي الله ثلاثًا وثلاثين، وكبِّري ثلاثًا وثلاثين، واحمدي أربعًا وثلاثين، فذلك مئة خيرٌ لك من الخادِمِ، وإذا صلَّيتِ الصُّبحَ، فقولي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قديرٌ، عَشرَ مرات بعد صلاة الصبحِ، وعشر مرات بعد صلاة المغربِ؛ فإنَّ كلَّ واحدة منهن تكتبُ عَشر حسناتٍ، وتَحُط عشر سيئاتٍ، وكل واحدة منهن كعِتقِ رقبة من ولد إسماعيلَ، ولا يحِلُّ لذنب كُتِب ذلك اليوم أن يُدرِكَه إلَّا أن يكون الشِّرك، لا إله إلا الله وحده لا شريك له وهو حَرَسُك ما بين أن تقوليه غُدوةً إلى أن تقوليه عَشيَّةً، من كل شيطان
ومن كل سوءٍ






الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم: 10/111 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

بندر المالكي
2020-11-19, 08:19 PM
وقال الهيثمي في اسناد من الأسانيد : رجاله ثقات





من قال دُبُرَ كلِّ صلاةٍ الغداة لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ يحيي ويميتُ بيدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ مئةَ مرةٍ قبلَ أن يثنِيَ رجلَيه كان يومئذٍ من أفضلِ أهلِ الأرضِ عملًا إلا من قال مثلَ ما قال أو زاد علَى ما قال




الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم: 10/111 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات

بندر المالكي
2020-11-19, 08:30 PM
وجوّد الدمياطي إسناد من الأسانيد




من قال دبُرَ صلاةِ الغداةِ: لا إلهَ إلا اللهُ وحده لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ يحيي ويميتُ بيدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ – مائةً قبل أنْ يثنيَ رجليه – كان يومئذٍ من أفضلِ أهلِ الأرضِ عملًا إلا من قال مثلَ ما قال أو زاد على ما قالَ




الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح | الصفحة أو الرقم: 63 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد

بندر المالكي
2020-11-19, 08:42 PM
وحسن الحافظ ابن حجر العسقلاني حديثاً من أحاديث التهليلات التي تقال بعد صلاة الفجر





من قالَ في دُبُرِ صلاةِ الغداةِ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ يحيي ويميتُ بيدِهِ الخيرُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ مئةَ مرَّةٍ قبلَ أن يثنيَ رجليهِ كانَ يومئذٍ أفضلَ أهلِ الأرضِ عمَلًا إلا من قالَ مثلَ ما قالَ أو زادَ على ما قالَ




الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار | الصفحة أو الرقم: 2/324 | خلاصة حكم المحدث : حسن








وحسن المنذري إسناد من الأسانيد




من قالَ حينَ ينصرِفُ من صلاةِ الغداةِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ ، بيدِهِ الخيرُ ، وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، عَشرَ مرَّاتٍ ; أُعْطيَ بِهِنَّ سبعًا ، كتبَ اللَّهُ لَهُ بِهِنَّ عشرَ حسَناتٍ ، ومحا عنهُ بِهِنَّ عشرَ سيِّئاتٍ ، ورفعَ لَهُ بِهِنَّ عشرَ درَجاتٍ ، وَكُنَّ لَهُ عِدلَ عشرِ نسَماتٍ ، وَكُنَّ لَهُ حِفظًا منَ الشَّيطانِ ، وحِرزًا منَ المَكْروهِ ، ولم يَلحقهُ في ذلِكَ اليومِ ذنبٌ إلَّا الشِّركُ باللَّهِ ، ومَن قالَهُنَّ حينَ ينصَرِفُ من صلاةِ المغرِبِ أُعْطيَ مثلَ ليلتَهُ




الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب | الصفحة أو الرقم: 1/224 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن







وحسن إسناده الدمياطي أيضاً



الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح | الصفحة أو الرقم: 64 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن






وقال الألباني ان الحديث صح بلفظ عشر مرات




الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف ابن ماجه | الصفحة أو الرقم: 762 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف وقد صح نحوه بلفظ عشر مرات







وقال شعيب الأرناؤوط : حسن لغيره



مَن قال قبلَ أنْ يَنصَرِفَ ويَثنيَ رِجلَه من صلاةِ المَغرِبِ، والصبْحِ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، وَحدَهُ لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ، بيَدِه الخَيرُ، يُحْيي ويُميتُ، وهو على كلِّ شيءٍ قَديرٌ عَشْرَ مرَّاتٍ، كُتِبَ له بكلِّ واحدةٍ عَشْرُ حَسَناتٍ، ومُحيَتْ عنه عَشْرُ سَيِّئاتٍ، ورُفِعَ له عَشْرُ دَرجاتٍ، وكانتْ حِرزًا من كلِّ مَكروهٍ، وحِرزًا منَ الشيطانِ الرجيمِ، ولم يَحِلَّ لذَنبِ يُدرِكُه إلَّا الشِّركَ، وكان من أفضَلِ النَّاسِ عَملًا، إلَّا رَجلًا يَفضُلُه، يقولُ أفضَلَ ممَّا قال




الراوي : عبدالرحمن بن غنم | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند | الصفحة أو الرقم : 17990 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره [مرسل] وقد اضطرب في إسناده ومتنه

بندر المالكي
2020-11-19, 08:51 PM
وقال الألباني : له شواهد تقويه مع كل الزيادات



مَنْ قال قبلَ أَنْ يَنْصَرِفَ ويُثْنِي رجليْهِ مِنْ صلاةِ المغربِ والصبحِ : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، ولَهُ الْحَمْدُ ، بِيَدِهِ الخيرُ ، يُحْيِيِ وَيُمِيتُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ . . .




الراوي : عبدالرحمن بن غنم | المحدث : الألباني | المصدر : تمام المنة | الصفحة أو الرقم: 228 | خلاصة حكم المحدث : له شواهد تقويه مع كل الزيادات







وحسن ابن حجر حديث التهليلات العشر التي تقال بعد المغرب




من قالَ بعد المغربِ أو الصبحِ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، له الملكُ وله الحمدُ يحيي ويميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٍ عشرَ مراتٍ على أثرِ المغربِ بعثَ اللهُ له مسلحةً يحرسونهُ من الشيطانِ حتى يصبحَ ، ويكتبُ له بها عشرُ حسناتٍ موجباتٍ ، ويمحوُ بهنَّ عنه عشرَ سيئاتٍ موبقاتٍ ، وكُتبَ له بها عشرُ رقابٍ مؤمناتٍ




الراوي : رجل من الأنصار | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار | الصفحة أو الرقم: 3/16 | خلاصة حكم المحدث : حسن






وللإستزادة , ينظر لكتاب التهليلات النبوية في المرفقات





رابط كتاب التهليلات النبوية PDF :




https://top4top.io/downloadf-17846vq661-pdf.html




التهليلات العشر والمائة بعد الفجر وبعد المغرب وبعد كل صلاة وبعد العصر كلها ثابتة بمجموع الطرق ما عدا اسناد رواية ابي الدرداء فيه راوي متروك اسمه موسى بن محمد بن عطاء البلقاوي