المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام أبو حاتم الرازي يتعجَّب من الإمام أحمد!



الحمادي
2007-04-16, 09:08 PM
هذه عبارة مرَّت عليَّ في الكتاب الجليل (العلل- لابن أبي حاتم الرازي)
وهي تدلُّ على مكانة الإمام أحمد بن حنبل في علم العلل

وليس المجالُ مجالَ تقريرٍ لهذه المنزلة التي كتبها الله لهذا الإمام، فهذا أمرٌ معروف متوفر في كتب التراجم، فقد كان -رحمه الله- واسعَ الاطلاع على علل الأحاديث


بل ذكر ابن رجب أنه وإن شاركه كثيرٌ من الحفاظ في معرفة علل الأحاديث المرفوعة
إلا أنه لم يصل أحدٌ لمثل اطلاعه على علل الآثار الموقوفة




أعودُ إلى ما أردتُ عرضَه هنـــا

قال ابن أبي حاتم:
(وسألتُ أبي عن حديثٍ رواه أحمد بن حنبل وفَضْلٌ الاعرج عن هشام بن سعيد أبي أحمد الطَّالْقَاني عن محمد بن مهاجر عن عَقيل بن شَبيب عن أبي وَهْبٍ الـجُشَمى -وكانت له صحبة- قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سَمُّوا أولادكم أسماءَ الأنبياء، وأحسنُ الأسماء عبدالله وعبدالرحمن، وأصدقها حارثٌ وهمام، وأقبحها حربٌ ومرة. وارتبطوا الخيلَ، وامسحوا على نواصيها، وقَلِّدوها، ولا تقلدوها الأوتار"

قال أبي: سمعتُ هذا الحديث من فَضْلٍ الأعرج، وفاتني من أحمد، وأنكرتُه في نفسي
وكان يقع في قلبي أنه أبو وهب الكَلاعى صاحب مكحول، وكان أصحابنا يستغربون
فلا يمكنني أن أقول شيئاً لما رواه أحمد ثم قدمتُ حمصَ فاذا قد حدثنا
ابنُ المصفَّى عن أبي المغيرة قال: حدثنى محمد بن مهاجر قال حدثني عَقيل بن سعيد
عن أبي وَهْبٍ الكَلاعى قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم.

وأخبرنا أبو محمد قال: وحدثنا به أبي مرة أخبرني قال: حدثنا هشام بن عمار عن يحيى بن حمزة عن أبي وهب عن سليمان بن موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال أبي: فعلمتُ أنَّ ذاك باطلٌ، وعلمتُ أنَّ إنكارى كان صحيحاً، وأبو وهب الكَلاعى هو صاحبُ مكحول؛ الذي يروى عن مكحول، واسمه: عبيدالله بن عبيد، وهو دون التابعين، يروى عن التابعين. وضربُه مثلُ الاوزاعىِّ ونحوِه.

فبقيتُ مُتعجِّباً من أحمدَ بن حنبل كيف خَفِيَ عليه! فإني أنكرته حين سمعتُ به قبلَ أن أقفَ عليه قلتُ لأبي: هو عقيل بن سعيد أو عقيل بن شبيب؟
قال: مجهولٌ لا أعرفه).


فرحم الله هؤلاء الأعلام الذين حفظ الله بهم الدين
وجمعنا بهم في جنات عدن

المقرئ
2007-04-16, 11:45 PM
بارك الله فيكم موضوع مسدد

الجرح والتعديل ج1/ص294
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبى رحمه الله عن احمد بن حنبل وعلى بن المديني أيهما كان احفظ قال كانا في الحفظ متقاربين وكان احمد افقه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول ما رأيت أحدا اجمع من أحمد بن حنبل وما رأيت أكمل منه اجتمع فيه زهد وفضل وفقه وأشياء كثيرة قيل له إسحاق وأفقه من إسحاق ولم أزل اسمع الناس يذكرون احمد بن حنبل يقدمونه على يحيى بن معين وعلى أبى خثيمة حدثنا عبد الرحمن قال سمعت محمد بن مسلم بن وارة وسئل عن على بن المديني ويحيى بن معين أيهما كان احفظ قال على كان أسرد وأتقن ويحيى افهم بصحيح الحديث وسقيمه ووأجمعهم أبو عبد الله احمد بن حنبل كان صاحب فقه وصاحب حفظ وصاحب معرفة حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة وقيل له اختيار احمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه أحب الى من قول الشافعي حدثنا عبد الرحمن قال وسمعت أبا زرعة يقول ما اعلم في أصحابنا اسود الرأس افقه من احمد بن حنبل قيل له إسحاق بن راهويه فقال حسبك بأبي يعقوب فقيها

الحمادي
2007-04-17, 05:50 PM
وفيكم بارك الله
وقد كنت أستغرب من كلام الحافظ ابن رجب عندما اطلعت عليه قبل عشر سنوات
حيث ذكر أنه وإن شارك الإمامَ أحمد كثيرٌ من الحفاظ في معرفة علل الأحاديث المرفوعة= إلا أنه
لم يَصِل أحدٌ لمثل اطلاعه على علل الآثار الموقوفة

ولكن يبدو أنَّ لهذا الكلام قدراً كبيراً من الصحة

أمجد الفلسطيني
2007-04-17, 06:28 PM
جزاكم الله خيرا
ليس العجب من هذا فقط بل العجب من تمكنه في الفقه مع تمكنه في علل الحديث ومعرفته حتى أصبح إماما متبوعا في كلا الفنين

وقلّ من يجمع بين الإمامة في هذين الفنين
بل التمكن في علم العلل وحده تفنى الأعمار في تحقيقه كما هو معلوم عند أهل الإختصاص
وعلم الحديث لا يقبل الضرة كما قيل فما بالك بعلم العلل الذي هو أصعب العلوم وأشرفها
ومعلوم كلام الشافعي رحمه الله عندما مرّ عل بعض أصحابه فقال له تريد أن تجمع بين الحديث والفقه هيهات هيهات أو نحو ما قال
ولذلك قالوا لو تفرغ الشافعي لعلم الحديث لما شق غباره فيه أحد ولا لحقه
ولا أعلم من العلماء من فيه هذه الخصلة _ وهي الجمع بين الإمامة في علم علل الحديث ومعرفته وعلم الفقه _ إلا القليل
ولذلك لو نظرت في أقران أحمد كيحيى وعلي وإسحاق وأبي عبيد فلن تجد فيهم هذه الخصلة
لا شك أن كلّ واحد فيهم فيه من العلمين الكثير ولكني أتكلم عن الجمع بين الإمامة فيهما والتخصص
رحم الله الجميع
وأرى أن محمد بن إسماعيل البخاري من هؤلاء العلماء الذين اجتمعت فيهم هذه الخصلة كما يعلم من كلام العلماء _ مشايخه وأقرانه وتلامذته _ وكما يعلم ذلك من مارس كتابه الصحيح وتاريخه الكبير وسؤالات الترمذي له
حتى قال بعضهم البخاري عندنا أفقه من أحمد
فقد نال رحمه الله الإمامة في الفنين كلايهما
****************************** ****************************** *********

فكيف إذا علمنا أن أحمد رحمه الله نال مع ذلك الإمامة في غير ما تقدم فقد نال الإمامة في السنة ولقب بإمام أهل السنة ونال الإمامة في الزهد والورع رحمه الله

الحمادي
2007-04-17, 08:47 PM
أحسنتَ أخي أمجد

ذكر هذا ابن رجب أيضاً عقب كلامه عن تميُّز الإمام أحمد في العلم بالحديث وعلله، فقال:
(ومنها: معرفته فقه الحديث وفهمه، وحلاله وحرامه ومعانيه، وكان أعلمَ أقرانه بذلك؛
كما شهد به الأئمة؛ كإسحاق وأبي عبيد وغيرهما

ومن تأمَّل كلامه كلامه في الفقه، وفهم مأخذه ومداركه فيه= علم قوة فهمه واستنباطه

ولدقة كلامه في ذلك ربما صعب فهمه على كثير من أئمة أهل التصانيف ممن هو على مذهبه
فيَعدِلون عن مآخذه الدقيقة إلى مآخذ أُخَرَ ضعيفة يتلقَّونها عن غير أهل مذهبه، ويقع بسبب ذلك
خللٌ كثير في فهم كلامه، وحمله على غير محامله...

وقد رؤي من فهمه وعلمه ما يقضي منه العجب، وكيف لا ولم يكن مسألة سبق للصحابة والتابعين ومن بعدهم فيها كلام= إلا وقد علمه وأحاط علمه به، وفهم مأخذ تلك المسألة وفقهها
وكذلك كلام عامة فقهاء الأمصار وأئمة البلدان...)

ثم ذكر أنه عَرَضَ عليه مهنَّا بن يحيى عامة مسائل الأوزاعي فأجاب عنها
وجماعة عرضوا عليه مسائل مالك وفتاويه من الموطأ وغيره فأجاب عنها
وعرض عليه إسحاق بن منصور عامة مسائل الثوري فأجاب عنها
وكان أولاً قد كتبَ كتب أصحاب أبي حنيفة، وفهمها وفهم مآخذهم في الفقه ومداركهم
وناظر الشافعي وجالسه مدة، وأخذ عنه

وشهد له الشافعي تلك الشهادة العظيمة في الفقه والعلم، مع أنه كان حينها شابٌ لم يتكهَّل
ومن هنا قال عنه أبو ثور: (كان أحمد إذا سُئِلَ عن مسألة كأنَّ علم الدنيا لوحٌ بين عينينه)

إلى آخر ما قاله ابن رجب رحمه الله، وهو نفيس

المقرئ
2007-04-17, 09:02 PM
وفيكم بارك الله
وقد كنت أستغرب من كلام الحافظ ابن رجب عندما اطلعت عليه قبل عشر سنوات
حيث ذكر أنه وإن شارك الإمامَ أحمد كثيرٌ من الحفاظ في معرفة علل الأحاديث المرفوعة= إلا أنه
لم يَصِل أحدٌ لمثل اطلاعه على علل الآثار الموقوفة
ولكن يبدو أنَّ لهذا الكلام قدراً كبيراً من الصحة


وانظر إلى هذين العالمين المالكيين ماذا يقولان :

الاستذكار ج3/ص46
وسئل أحمد بن حنبل - وهو إمام أهل الحديث والمقدم في معرفة علل النقل فيه - عن الصلاة على الجنازة في المسجد فقال لا بأس بذلك وقال بجوازه

تفسير القرطبي ج5/ص365
وقال الإمام أحمد إبن حنبل وهو إمام أهل الحديث والمقدم في معرفة علل النقل فيه لا أعلم أنه روى في صلاة الخوف إلا حديث ثابت وهي كلها صحاح ثابتة فعلى أي حديث صلى منها المصلي صلاة الخوف أجزأه إن شاء الله

الحمادي
2007-04-18, 01:15 AM
بارك الله فيكم

وقد أثنى الإمام ابن عبدالبر على الإمام أحمد في مواضع من كتبه
وينقل عنه كثيراً

ابن رجب
2007-05-18, 03:25 PM
شكرا لكم ...و بارك الله فيكم ...

الحمادي
2007-05-18, 06:11 PM
وفيكم بارك الله ولكم شكر أخي ابن رجب

نضال مشهود
2007-05-30, 12:29 AM
جزاكم الله خيرا .

ولا نعلم بعده في الأمة من هو في مرتبته أو فوقها ، إلا أن يكون شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
فجزى الله هذين الأحمدين عن الإسلام والمسلمين .

وبقي هنا الاستفسار عن تعّجب أبي حاتم ووهم الإمام أحمد كما في أول المشاركات .
هلا يستفصله لنا أحد ؟

وجزاكم الله خيرا .

الباحث المستفيد
2007-05-30, 01:12 PM
جزاكم الله خيرا .
ولا نعلم بعده في الأمة من هو في مرتبته أو فوقها ، إلا أن يكون شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
وجزاكم الله خيرا .
اعد النظر وتأمل وفقك الله

الحمادي
2007-06-07, 11:37 PM
بارك الله فيكم



وبقي هنا الاستفسار عن تعّجب أبي حاتم ووهم الإمام أحمد كما في أول المشاركات .
هلا يستفصله لنا أحد ؟



الإمام أبو حاتم يتعجَّب من خفاء علة هذا الحديث على الإمام أحمد

الحمادي
2007-06-19, 04:48 AM
وقال الإمام أبو عمر ابن عبدالبر:
(هذا يدلُّك على أنَّ حديثَ ابن بحينة أصحُّ عند أحمد بن حنبل -وهو إمام أهل الحديث- من حديث المغيرة بن شعبة على ما ذكرتُ لك...)

أمجد الفلسطيني
2007-07-26, 06:24 PM
وإن كان تعجب أبي حاتم _ رحمه الله ورضي عنه _ يدل على عظم المرتبة التي بلغها شيخه أحمد _ رحمه الله ورضي عنه ورفع منزلته في الجنان _ في هذا الفن وتقدمه في معرفته على أقرانه

فلنا أن نعجب من أبي حاتم رحمه الله ورضي عنه كيف اطلع على هذه العلة ولم تخف عليه كما خفيت على شيخه إمام العلل في عصره

قال عبد الرحمن ابن أبي حاتم رحمه الله رحمة واسعة ورضي عنه في العلل (732) :
سمعت أبي يقول روى عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن ابراهيم بن عبد الله بن قارظ عن السائب بن يزيد عن رافع بن خديج عن النبي افطرالحاجم والمحجوم قال أبي انما يروى هذا الحديث عن يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان واغتر احمد بن حنبل بأن قال الحديثين عنده وإنما يروى بذلك الاسناد عن النبي أنه نهى عن كسب الحجام ومهر البغي وهذا الحديث في "يفطر الحاجم والمحجوم " عندي باطل . ا.هـ

وهذا الحديث لم يثبت أحمد رحمه الله على تصحيحه فقد خرّج البيهقي رحمه الله في الكبري (267/4) عن على بن سعيد النسوى قال سمعت أحمد بن حنبل سئل أيما حديث أصح عندك فى "أفطر الحاجم والمحجوم " فقال حديث ثوبان من حديث يحيى بن أبى كثير عن أبى قلابة عن أبى أسماء عن ثوبان فقيل لأحمد بن حنبل : فحديث رافع بن خديج قال ذاك تفرد به معمر

رحمهم الله جزاهم عنا وعن الإسلام خيرا

الحمادي
2007-07-31, 12:31 AM
رحمهم الله ورفع درجاتهم وجزاهم خير الجزاء
وشكر الله لك أخي أمجد

نضال مشهود
2007-09-30, 12:24 AM
اعد النظر وتأمل وفقك الله

هو كذلك ياأخي . . . لم يكن يسعني تفضيل أحدهما على اللآخر .
فهل عندكم غيره ؟

نضال مشهود
2007-09-30, 12:27 AM
بارك الله فيكم



الإمام أبو حاتم يتعجَّب من خفاء علة هذا الحديث على الإمام أحمد


جزاكم الله خيرا !
وما ذلك إلا لعلو مرتبته ررر . فمثله لا يخفى عليه أمثال هذه العلة - وليس بمعصوم .

الحمادي
2007-09-30, 01:40 AM
جزاكم الله خيرا !
وما ذلك إلا لعلو مرتبته ررر . فمثله لا يخفى عليه أمثال هذه العلة - وليس بمعصوم .


هذا صحيح، وليس فيما سبق ما يخالفه

نضال مشهود
2007-09-30, 02:42 PM
هذا صحيح، وليس فيما سبق ما يخالفه


نعم يا شيخنا . . . أردت التأكيد لا الاعتراض .
بارك الله فيكم أجمعين .

سعيد العباسي
2007-10-01, 05:29 PM
أحسنتَ أخي أمجد
ذكر هذا ابن رجب أيضاً عقب كلامه عن تميُّز الإمام أحمد في العلم بالحديث وعلله،

ثم ذكر أنه عَرَضَ عليه مهنَّا بن يحيى عامة مسائل الأوزاعي فأجاب عنها
وجماعة عرضوا عليه مسائل مالك وفتاويه من الموطأ وغيره فأجاب عنها
وعرض عليه إسحاق بن منصور عامة مسائل الثوري فأجاب عنها
إلى آخر ما قاله ابن رجب رحمه الله، وهو نفيس


بارك الله فيك على هذا النقل القيم،

ونخلص منه إلى أن بعض تلاميذ الإمام أحمد سألوه عن مسائل مدونة لغيره من العلماء:
1- مسائل الثوري ـــــ> الكوسج،

2- مسائل الأوزاعي ـــ> مهنأ،

3- مسائل مالك ـــ> لعله أبو داود السجستاني [التخمين مني].

وعندي سؤالان:

1- هل هناك تفصيل لهذه المسألة؟

2- حتى الآن لم أجد ما يشفي الصدر في الجمع بين الكم الكبير من المسائل المدونة عن الإمام أحمد (قرابة 137) وبين نهيه عن تدوين آراء الرجال؟

وجزاكم الله خيراً...

الحمادي
2007-10-02, 07:15 AM
بارك الله فيك على هذا النقل القيم...

وعندي سؤالان:
1- هل هناك تفصيل لهذه المسألة؟
2- حتى الآن لم أجد ما يشفي الصدر في الجمع بين الكم الكبير من المسائل المدونة عن الإمام أحمد (قرابة 137) وبين نهيه عن تدوين آراء الرجال؟
وجزاكم الله خيراً...


وفيك بارك الله أخي الغالي
لا علم عندي بجواب سؤاليك، فلعل أحد الإخوة الكرام يتفضل بالإجابة