المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الدليل على أن عدد من يحيط بالإنسان من الملائكة عشرة كما ورد في قناة الفجر ؟



أبو فراس
2007-04-09, 06:38 AM
قرأت هذا الموضوع وأرجو بيان صحته من عدمها مع الدليل وجزاكم الله خيرا


(معلومة جميلة جداً عن الملائكة التي تحيط بالإنسان.... فيا سبحان الله
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


بثت قناة الفجر الفضائية ليلة الجمعة معلومة جميلة جدا عن الملائكة التي تحيط بالإنسان أثناء يومه وعلمت أن رحمة الله بعباده في كل شئ حتى في النوم , وهذه المعلومة قالها الشيخ عبد الباسط , عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة


قال إن الملائكة التي تحيط بالإنسان

عددها 10) وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر , والله سبحانه وتعالي يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي , فترد الملائكة وتقول: تركناهم يصلون , لذلك ينصح دائما بصلاة البردين الفجر والعصر وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ترك صلاة العصر حبط عمله ).
وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي:

ملكين ملك عن اليمين وملك عن اليسار) , الملك اليمين ليكتب الحسنات الملك الشمال ليكتب السيئات ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة, فيرد ملك اليسار ويقول

أمهله لعله يستغفر, فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له.



ملكين ملك أمام الإنسان وملك خلفه ,حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه, مثال لذلك : كالذي تصيبه سيارة وينجوا من الحادث , هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان , ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت.


ملك على الجبين : للتواضع وعدم الكبر.


ملكين علي الشفتين : ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى وهم مفوضين هذين الملكين لتسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر.


ملكين على العينين : وهم لغض البصر وحماية العينان من الأذى وكما يقول المثل العامي المصري العين عليها حارس.

و أخيرا ملك على البلعوم : لأنه ممكن أن يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالىجعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا



رب اغفر لي ولوالدي ولوالد والدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات

الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب )

--------------------------------------------------------------------------------

علي ياسين جاسم المحيمد
2007-04-09, 07:43 AM
حقا أين الأدلة من السنة النبوية المطهرة فبعض من ذكر من الملائكة أمرهم مشهور ولكن ثمة أمور جديدة لم نسمعها ولم نقرأها في كتب الحديث الشريف فهل من يستطيع مراسلة الشيخ عبد الباسط الذي ذكره الأخ أبو فراس أو من اطلع على أدلة على كلام الشيخ هذا إخبار بأمور غيبية ولا بد فيها من دليل وأنا سائل لست بقائل.

أحمد بن سالم المصري
2007-04-13, 07:01 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
أما بعد :

[ هذا حديث مُنكر ] :

أخرجه الإمام الطبري في "جامع البيان" (16/370-ط.آل شاكر) .
وقال الإمام ابن كثير - تعليقاً على هذا الحديث - : [ وقد روى الإمام أبو جعفر ابن جرير هاهنا حديثًا غريباً جداً ] .
وقال الشيخ أحمد شاكر : [ فهذا حديث فيه نكارة وضعف شديد ] .

أبو فراس
2007-04-13, 07:58 AM
بارك الله فيك أخي أحمد وجزاك الله خيرا

علي ياسين جاسم المحيمد
2007-05-13, 05:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل أحمد بن سالم المصري والذي ينبغي للدعاة عدم نشر الأحاديث الضعيفة الاستشهاد بها كمقررات ولا أعني بذلك أخانا الفاضل أبا فراس إنما أقصد من نُقل عنه الكرام أولا.

أبوعمرو المصري
2007-05-13, 07:34 AM
إن كان الدكتور المذكور هو عبد الباسط السيد فلا تعتمد على ما يذكره من أحاديث فهو يجمع كل ما هب ودب من كتب الحديث والضعفاء وغيرها ويستدل بها على الإعجاز في السنة ! وقرأت له أحاديث موضوعة ينسبها للنبي صلى الله عليه وسلم ثم يستخرج منها قواعد للإعجاز العلمي والله المستعان .

رشيد الكيلاني
2010-03-02, 11:13 AM
احسن الله اليك اخي ابا فراس على الموضوع القيم لكن تحديد الملائكة التي تحيط بالانسان بانها عشرة او اكثر او اقل هو من الغيب لايعلمه الا الله او ما علمه لرسوله ويظهر ان الاخ عبد الباسط احصاها من خلال الاحاديث الواردة ولكن يرد على ذلك :
- قد يكون هناك احاديث عدة قد لا يحفظها او غابت عنه .
- قد يكون هناك ملائكة من هذا النوع ذكرت من حيث الجملة لا التنصيص على نوع العمل .
وقد ذكر ابن القيم في مفتاح السعادة ان من الملائكة ما يعرف العمل الصالح الذي يهم به المسلم كما يعرف الشيطان والقرين ما يقترن من العمل السئ من خلال امارات ولو تتبع الحافظ للاحاديث لوجد اكثر مما ذكر من خلال التمعن والاستنباط والعلم عند الله .

جمعه عبد الفضيل ابو انس
2014-09-25, 11:22 PM
بارك الله فيك