المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقف طريف للشيخ ابن عقيل الظاهري مع المقريء الزيات



العرب
2008-10-02, 06:10 AM
يقول الشيخ الموسوعي أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري عفا الله عنه في كتيبه (( الحباء من العيبة غب زيارتي لطيبة )) [ص 54 الطبعة الأولى 1413هـ ]

(( زرتُ شيخ المقرئين أحمد الزيات ...


وأردتُ أن أسمعه شيئاً من تلاوتي ولم يرد أن يكسر خاطري برد حاسم فكان يردد : ( تحضر معنا ، ويكون خير إن شاء الله )

قال ذلك ، وهو يعلم مقصدي بأني أريد حمل إجازة في أسبوع !!

فتوسط لي عنده العلامة الشيخ سيبويه ...

وأشعره أن الغرض إجازة للبركة .

وظل الشيخ في هدوئه يردد : ( يحضر معنا، ويكون خير إن شاء الله)

فلما رأى الإلحاح مني ومن الشيخ سيبويه : وثب كالهزبر وصاح بأعلى صوته:

( ما ينفعش يا ابني ، دا العلم أمانة )

فتضاءلت إلى ما دون علمي وليس ذلك لمجرد خجلي بل إعجاباً بعلم الرجل ودينه وأمانته

ولو كنت على كرسيه لجاملت ...

وعندما كنت ألح لم يدر بخلدي قط أن الشيخ السديس - وهو من أئمة القراء - قطع المواصلة معه .

ولم يدر بخلدي قط أن الشيخ الحذيفي - وهو من أئمة القراء أيضاً - واصل معه بعد شهرته سنوات ، ولا أدري هل منحه الإجازة بالقراءات السبع أم لا ؟! ...

وشطحت شطحةً عظيمة إذ أردت القراءة على مثل الشيخ الزيات ، وكأنه قد غاب عن ذهني أن قراءتي قراءة العوام في نجد قبل جيل الصحوة

وعامة العلماء وطلاب العلم كانت قراءتهم قراءة العوام ...

هكذا كنا يومها لا نعرف قراءات ولا مخارج حروف ولا تجويد ...

وإن بقي في العمر بقية ، وفي الدنيا فسحة فأملي مواصلة التلاوة لدى الشيخ الزيات رغم ضعف حبالي الصوتية ورغم عدم صلاحيتي إماماً مقرئاً في مسجد يقصد ، وإنما هدفي التمتع بنعمة علم حرمنا من أيام الطلب . )) انتهى بتصرف

أبو محمد الطنطاوي
2008-10-02, 08:27 AM
بارك الله فيكم

العفالقي
2008-10-02, 01:39 PM
من أعجب من قرأت له في نقد الذات هذا الكاتب له مواقف مع الشيخ ابن باز وابن حميد وفي المعهد العالي !

خلوصي
2008-10-02, 03:55 PM
جزاك الله خيرا أخانا العزيز العرب و شرح صدرك و أبسم سنك ! :) :)

أما الأخ العفالقي :

من أعجب من قرأت له في نقد الذات هذا الكاتب له مواقف مع الشيخ ابن باز وابن حميد وفي المعهد العالي !

فقد شوقتنا فوجب عليك الإيراد . :) :)
و ما دام الأمر نقد الذات فلم لم تزرنا إلى الآن في غرفة التناصح و التصارح ..؟ عفا الله عنك .

العرب
2009-01-11, 12:53 PM
شكر الله لكم

أبو محمد الطنطاوي
2009-01-11, 03:55 PM
من أعجب من قرأت له في نقد الذات هذا الكاتب له مواقف مع الشيخ ابن باز وابن حميد وفي المعهد العالي !
بارك الله فيكم أخى الكريم على ملاحظتك فهو فعلاً لا يخجل من نقد ذاته وبعنف...وما أسرع عودته إلى الحق إذا تبين له خطؤه فهو رجل من بقية السلف حقاً.
لكن أود أن أنبه من سيقرأ كلامك أن الشيخ العلامة المبجل أبا عبد الرحمن ليس كاتباً بل علامة أهل الظاهر في هذا العصر .
ومن سمع تفسيره الذي أذيع في إذاعة القرآن الكريم أو حضر دروسه في شرح البخاري أو قرأ كتاباته الأصوليه والفقهية فسيعرف ما يستحقه من ألقاب .
ولو كان في بلد آخر لطبقت شهرته ومعارفه الدنيا .
نسأل الله أن يطيل عمره على طاعته وأن ينفعنا بعلومه ويقيه شر الحاسدين والمتربصين .

ابن الرومية
2009-01-11, 04:13 PM
حين اكتشفته بعد طول قراءة للمعاصرين حمدت الله أن ما زال يوجد لنا من يجمع خلال أهل الظاهر من الموسوعية و الصدق في الغضب لله الى الحدة حتى مع أنفسهم و الروح المرحة الرقيقة ..هو كذلك نحسبه مفخرة من مفاخر عصرنا الذي كاد فيه أهل الالحاد و الشرك و السفسطة يحتكرون مفاخره

الآجري
2009-01-11, 04:48 PM
أين يقيم هذا الشيخ ؟
وهل له دروس حالياً ؟

أرجوا ممن يعرف ألا يبخل بالإجابة

أبو محمد الطنطاوي
2009-01-11, 05:29 PM
أين يقيم هذا الشيخ ؟
وهل له دروس حالياً ؟
أرجوا ممن يعرف ألا يبخل بالإجابة
يقيم الشيخ حفظه الله بالرياض ولا أظن أن له دروساً عامة حالياً
وكتبه يوجد بعضها مطبوع لكن نفذ معظمها من الأسواق وباقيها مخطوط
ويوجد بعضها مصوراً على الشبكة

أبو محمد الطنطاوي
2009-01-11, 05:33 PM
حين اكتشفته بعد طول قراءة للمعاصرين حمدت الله أن ما زال يوجد لنا من يجمع خلال أهل الظاهر من الموسوعية و الصدق في الغضب لله الى الحدة حتى مع أنفسهم و الروح المرحة الرقيقة ..هو كذلك نحسبه مفخرة من مفاخر عصرنا الذي كاد فيه أهل الالحاد و الشرك و السفسطة يحتكرون مفاخره
الشيخ حفظه الله كنت أسمع به ولكن لم أجد كتبه في بلدي وبعد انتشار شبكة الإنترنت عثرت على بعض كتبه وكان لها أثر كبير علي وصححت الكثير مما أعرفه
وكذلك إلتقيت بكثير من تلاميذه مثل شيخنا المفضال عبد العزيز بن مبارك الحنوط وهذا من فضل الله علي حيث ساهم ذلك في تصحيح بعض الأفكار الخاطئة لدي وتخلصت من تعصبي لبعض الأئمة وأحاول السير على خطاهم في طريق النص والدليل .

إمام الأندلس
2009-01-11, 07:22 PM
أنا أريد دروسه في الإذاعة سواء تفسير القران الكريم أو شرح صحيح مسلم..

أبو عبدالرحمن
2009-01-12, 08:22 AM
لا تعطوا الرجل أكبر من قدره

هو كما ذكرتم عالم موسوعي حسن المحاضرة والأسلوب خفيف الروح مليح الكلام

لكنه مضطرب في كثير من أموره مصاحب في كثير من حياته لمن يسير في ركاب أهل الفسق والعلمنة

وما موقفه من الغناء وولعه بأغاني نجاة الصغيرة وشغفه بالتدخين حتى وهو معتكف ! عنا بسر ..

وقد شهد على نفسه بنفسه في كتبه مرات ، عفا الله عنا وعنه

أبوعلي العنزي
2009-01-12, 01:05 PM
زامر الحي لا يطرب
حفظ الله الشيخ واطال عمره

أبو محمد الطنطاوي
2009-01-12, 02:13 PM
.... مصاحب في كثير من حياته لمن يسير في ركاب أهل الفسق والعلمنة
وما موقفه من الغناء وولعه بأغاني نجاة الصغيرة وشغفه بالتدخين حتى وهو معتكف ! عنا بسر ..
وقد شهد على نفسه بنفسه في كتبه مرات ، عفا الله عنا وعنه
اتق الله أيها الرجل
الشيخ ذكر ما تنقده عليه على سبيل الحكاية عن نفسه قبل توبته وأنت وبعض الأعراب الجهلة تعيرونه بذلك .
وهل يعير الرجل بذنب في صغره وتاب منه وعلناً.
لا أقول إلا هداك الله

التبريزي
2009-01-12, 02:39 PM
الشيخ ابن عقيل عالم ٌ موسوعة، ويتميز كغيره من علماء أهل الظاهر بنبوغهم وإمامتهم في اللغة العربية، وسيبويه عصره الشيخ أبوتراب الظاهري رحمه الله خير شاهد ودليل رغم أن لسانه ليس عربي الأصل..

الشيخ ابن عقيل عيبه عند البعض أنه من أهل الظاهر، بينما أغلب منتقديه ظاهريون في النص حتى لو لم يعترفوا بذلك رغم مخالفتهم أهل الظاهر في القياس، والعبرة بالنتائج لا بالإدعاءات..


وعندما كنت ألح لم يدر بخلدي قط أن الشيخ السديس - وهو من أئمة القراء - قطع المواصلة معه .

هذه اخطأ فيها الشيخ، فالشيخ السديس حافظ، لكنه لم يصل درجة الإتقان، وقد يكون سبب قطعه المواصلة مع الشيخ الزيات علمه أنه لن يجيزه، فالشيخ السديس لم يتحرر من بعض الأخطاء التي لا يجيز عليها القراء منها مد الطبيعي مدا يتعدى الحركات المسموح بها، وما كلمة "العآآآآلمين" ببعيد..، والشيخ الزيات رحمه الله فعل كما فعل أحد المشائخ الكبار في مصر إذ رفض أن يعطي الشيخ الطبلاوي اجازة في رواية حفص بعد محاولات عدة...



ولم يدر بخلدي قط أن الشيخ الحذيفي - وهو من أئمة القراء أيضاً - واصل معه بعد شهرته سنوات ، ولا أدري هل منحه الإجازة بالقراءات السبع أم لا ؟! ...

الشيخ الحذيفي مجاز من كبار القراء، وهو مقريء بلا شك، لكن لا أعلم هل أجيز في القراءات السبع أو العشر أم في بعضها...



وشطحت شطحةً عظيمة إذ أردت القراءة على مثل الشيخ الزيات ، وكأنه قد غاب عن ذهني أن قراءتي قراءة العوام في نجد قبل جيل الصحوة
وعامة العلماء وطلاب العلم كانت قراءتهم قراءة العوام ...
هكذا كنا يومها لا نعرف قراءات ولا مخارج حروف ولا تجويد ...

رغم عدم ارتياحي لأهل الظاهر، فإني أكبر في الشيخ اعترافه بهذا الكلام، وهذا الإعتراف منه دلالة فضله وقبوله الحق، ولذلك خرج على شيخه ابن حزم في بعض المسائل، وقد صدق الشيخ، فمشائخ السعودية عموما قراءتهم قبل جيل الصحوة قراءة العوام، فهم لا يرون التجويد واجبا رغم إجماع علماء القراءات والتجويد على ذلك..

بارك الله فيك على هذا النقل الظريف...

أبو عبدالرحمن
2009-01-12, 04:32 PM
اتق الله أيها الرجل
الشيخ ذكر ما تنقده عليه على سبيل الحكاية عن نفسه قبل توبته وأنت وبعض الأعراب الجهلة تعيرونه بذلك .
وهل يعير الرجل بذنب في صغره وتاب منه وعلناً.
لا أقول إلا هداك الله

ليهنك الخلق الحسن يا أبا محمد

كان الأولى بك قبل أن تلمز مخالفك أن تسأله عن وجه قوله

أنا يا أخي عليم بحال الرجل ، والإخوة أثنوا عليه كثنائهم على أئمة الدين الذين يُقتدى بهم

وفي رأيي أن الشيخ دون ذلك بكثير ..

ولم أكتب ما رأيت إلا خشية اغترار من لا يعرف بالثناء المطلق الذي يشعر بخلاف حال الرجل

والله الموفق للصواب .

أبو محمد الطنطاوي
2009-01-12, 04:48 PM
وهذا الإعتراف منه دلالة فضله وقبوله الحق، ولذلك خرج على شيخه ابن حزم في بعض المسائل،
هذا من أصول أهل الظاهر الذين لا ترتاح إليهم!!!
لا يقدسون الأشياخ ولا يتبعونهم إذا خالفوا الدليل
وكذلك أنكر ابن حزم على داود بعض المسائل واتبع الدليل
وهكذا إمامهم هو الدليل وليس شخصاً بعينه .
وللإنصاف بعض كبار العلماء في بلاد الحرمين يخالفون الحنابلة إذا ظهر لهم الدليل وفي فتاوى العثيمين وابن باز جمهرة عظيمة من المسائل خالفوا فيها المذهب واتبعوا الدليل .

ابن الرومية
2009-01-12, 05:01 PM
ذاك رأيك و المرء مع من أحب.. أما نحن فقد ارتضيناه اماما من أئمة الدين المقتدى بهم كاقتدائنا بداوود و ابنه و من بعدهم ممن لم يرتضيهم غيرهم أئمة في أزمنتهم...و صراحته في توبته من أخطاءه أحب الي في الاقتداء من اقتداء غيري بمن يكادون يضعونهم في مقام العصمة بلسان الحال و ان أنكروا بلسان المقال..

أبو محمد الطنطاوي
2009-01-12, 06:04 PM
ولم أكتب ما رأيت إلا خشية اغترار من لا يعرف بالثناء المطلق الذي يشعر بخلاف حال الرجل
هكذا الكثير من أهل بلدك وفيهم شيوخ للأسف ...يستحلون أعراض الناس سداً للذرائع بزعمهم!!!

الدعجاني
2009-01-12, 09:33 PM
فائدة ممتعة , واعتراف بالقصور يجبن عنه كثير من المتعالمين .

التبريزي
2009-01-13, 12:29 AM
هذا من أصول أهل الظاهر الذين لا ترتاح إليهم!!!
لا يقدسون الأشياخ ولا يتبعونهم إذا خالفوا الدليل
.
ما هكذا تورد الإبل!!
أما ترى أني أنصفت الشيخ ابن عقيل؟
فلماذا تفسر الكلام تفسيرا خارجا عن مقصده؟
أهل الظاهر إذا كانوا لا يقدسون الأشخاص فحري بك أن تقتدي بهم، وأنا بحمد الله لا أقدس االشيوخ ولا أرى لهم نوعا من العصمة!!

أنا أحب ابن حزم لتفرده في بعض المسائل بالحق، وأقدر أتباعه، لكنني في نفس الوقت لا أرتاح لأهل الظاهر بسبب جمودهم على الظاهر وفيهم حدة وعنف وتسرع في الرأي!! وهذا مشاهد معلوم، وابن عقيل كان له سقطة عنيفة مشهورة مع المؤرخ حمد الجاسر الذي لمز الشيخ ابن باز، فصب ابن عقيل جام غضبه على الجاسر واتهمه بتهم شنيعة انتصارا للشيخ ابن باز، وقد أصاب ابن عقيل في كثير منها، لكن قراء مجلة اليمامة تفاجأوا باعتذار شديد من ابن عقيل للجاسر يوبخ في مقالته نفسه لتجرؤه على شيخه الجاسر كما قال، ناسخا كل ما قاله دفاعا عن الشيخ ابن باز في العدد الذي سبقه!! أليس هذا من الحدة والتسرع حتى في الإعتذار؟

فإذا مدحتُه وقدرتُه من غير أن أرتاح لأهل الظاهر بسبب منهجهم!!، فهل من حقك أن تحاسبني على عدم ارتياحي لهم؟

أبو محمد الطنطاوي
2009-01-13, 07:13 AM
....
فلماذا تفسر الكلام تفسيرا خارجا عن مقصده؟
.....
أنت أجملت ولم توفق في اللفظ الذى اخترته فأنت قلت لا أرتاح إليهم ولم تقل لا أحب طريقتهم في كذا وكذا مثلاً....



......
وأنا بحمد الله لا أقدس االشيوخ ولا أرى لهم نوعا من العصمة!!
.....
هذا جميل...بارك الله فيكم




......
.....
أنا أحب ابن حزم لتفرده في بعض المسائل بالحق، وأقدر أتباعه، لكنني في نفس الوقت لا أرتاح لأهل الظاهر بسبب جمودهم على الظاهر وفيهم حدة وعنف وتسرع في الرأي!! وهذا مشاهد معلوم، .....

هنا فصلت وكان ينبغى التفصيل وليس كلاماً مجملاً وإن كان تفصيلك خطأ وبه تعميم لا ينبغي
الجمود على الظاهر تهمة غير صحيحة على إطلاقها وإن كان بعضهم وقع في مسائل هكذا فلا ينبغي التعميم !
أما عن الحدة والعنف فهى في الحق وللحق ولنا في الصحابة والسلف قدوة في ثورتهم على الباطل والإعراض عن نصوص الشرع لمن خرج عنها وهذا معلوم ولا يحتاج إلى أمثلة
وإن كان البعض من الظاهرية فيه تسرع في الرأى كما تظن فلا يصح التعميم
وهل هناك اتجاه فكرى أو مذهبي يتسم فيه جميع أتباعه بسلوك ونمط سلوكى واحد !! مع اختلاف البيئة والثقافة والنشأة...
هذا غلو وتحامل وتعميم فيه من الظلم ما فيه .
واختلافي ولومى لك أخى الكريم ليس معناه عدم احترام لشخصك فلا تخلط الأمور .
وأختلف معك بسبب ما أشرت إليه في هذه المشاركة (مع عدم علمي بتفصيلات قصة الجاسر ) واختلافي معك في فهمك وتحاملك وتعميمك .
وهذا ليس فيه إساءة لشخصك .
دمتم بخير ..وفقكم الله