المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة : من عاد مريضا و شهد جنازة..



احمد ابو انس
2024-05-12, 01:35 PM
1023 - " خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة : من عاد مريضا و شهد جنازةو صام يوما و راح يوم الجمعة و أعتق رقبة " .قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 21 :رواه ابن حبان في " صحيحه " ( 713 ) و في " الثقات " أيضا ( 2 / 29 ) عن عبدالله بن وهب ، أخبرني حيوة بن شريح أن بشر بن أبي عمرو الخولاني أخبره أنالوليد بن قيس التجيبي أخبره أن أبا سعيد الخدري حدثه مرفوعا به .قلت : و سنده صحيح ، رجاله كلهم ثقات معروفون . و الحديث أخرجه أبو يعلى أيضاكما في " الجامع " و لكنه ساقه بلفظ : " .... من صام يوم الجمعة و راح إلىالجمعة و عاد مريضا و شهد جنازة و أعتق رقبة " . و هو بهذا اللفظ في " مسند أبييعلى " ( 1 / 292 ) و سنده صحيح أيضا لكن في بعض لفظه اختصار بينته رواية أخرىعنده من طريق ابن وهب أيضا : أخبرني ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن الوليدابن قيس بلفظ : " من وافق صيامه يوم الجمعة و عاد مريضا ... " الحديث نحوه .و هذا إسناد صحيح أيضا ، فإن ابن لهيعة صحيح الحديث إذا روى عنه أحد العبادلة ،و منهم عبد الله بن وهب هذا .

احمد ابو انس
2024-05-12, 01:36 PM
https://www.youtube.com/watch?v=VGMMUUDE3zI

احمد ابو انس
2024-05-12, 01:39 PM
حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( خمسٌ مَن عملهنَّ في يوم كَتَبَه الله من أهل الجنة : مَن عاد مريضًا ، وشهد جنازة ، وصام يومًا ، وراح إلى إلى الجمعة ، وأعتق رقبة ) .

الشيخ : الحديث الذي بعده وهو - أيضًا - حديث صحيح يرويه المؤلف - رحمه الله - عن نفس الصحابي السابق الذكر وهو أبو سعيد الخدري ، فيقول : وعنه أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : ( خمسٌ مَن عملهنَّ في يوم كَتَبَه الله من أهل الجنة : مَن عاد مريضًا ، وشهد جنازة ، وصام يومًا ، وراح إلى إلى الجمعة ، وأعتق رقبة ) رواه ابن حبان في " صحيحه " .

في هذا الحديث فضيلة خاصَّة للمسلم الذي يجمع بين هذه الخصال الخمس في يوم واحد ومنها عيادة المريض ؛ فَمَن فَعَلَ ذلك كما يأتي في الحديث التالي ضمن الله - عز وجل - له الجنة ، قال - عليه السلام - : ( خمسٌ مَن عملهنَّ في يوم كتبَه الله من أهل الجنة : مَن عاد مريضًا ، وشهد جنازة ) .

شهود الجنازة تحتاج إلى شيء من التوضيح بخلاف عيادة المريض ، فقد كفى ما تكلَّمنا فيه آنفًا وسابقًا ، أما شهود الجنازة فلها دلالة عامة ، فهي تشمل تشييعها ، وتشمل الصلاة عليها ، وتشمل حضور دفنها ، ولا شك أن اللفظ إذا أُطلِقَ في اللغة العربية فهذا الإطلاق ينصرف إلى المعنى الأشمل الأعمِّ ، فحينئذٍ قوله - عليه السلام - في هذا الحديث : ( شهد جنازة ) لا يعني مجرَّد أنه صلى عليها في المسجد أو في المصلى ، وإنما يعني كلَّ ما سبق ذكره من تشييع الجنازة من ساعة خروجها من بيتها ، ثم الصلاة عليها إما في المسجد وإما في المصلى وهذا أفضل ، ثم متابعة تشييعها وحضور دفنها ، ( فمَن عاد مريضًا وشهد جنازة ) بهذا المعنى ( وصام يومًا ) هذا اليوم مطلق ، ولكنه لا بد من تقييده بأن يكون يومًا لم ينْهَ الشارع الحكيم عن صيامه ، وإنما يكون يومًا مباحًا صومه على الأقل إن لم يكن من الأيام التي يُفضَّل صومها على سائر الأيام كيوم الاثنين ويوم الخميس ونحو ذلك ، لكن المهم أن يكون هذا اليوم الذي يصومه هذا الذي يستحقُّ دخول الجنة أن يكون صومًا جائزًا ، فلا يصوم - مثلًا - يوم الجمعة وحده ؛ لأن الرسول - عليه السلام - كما سبق معنا مرارًا قد نهى عن تخصيص ليلة الجمعة بقيام ، ونهى عن تخصيص نهارها بصيام ؛ فأيُّ يوم صام وكان صومًا جائزًا فهو الذي يشمله هذا الحديث .

( وراح إلى الجمعة ) . كذلك الرَّواح إلى الجمعة له درجات ، فتُرى هل المقصود أعلاها أم أدناها ؟ الذي يتبادر إلى الذهن ما قلناه آنفًا في شهود الجنازة ؛ أي : المعنى الأعم والأشمل والأفضل ؛ ذلك لأن الذي يذهب إلى صلاة الجمعة في الساعة الأولى اسمه راح إلى الجمعة ، ومَن ذهب في الساعة الأخيرة وبالكاد أدرك الخطبة ، ثم الصلاة - أيضًا - ؛ راح إلى الجمعة ، لكن هذا الأمر الأخير هذا أقلُّ ما يجب على الإنسان ؛ فهل المقصود بمثل هذا الحديث الذي قُيِّد فيه هذه الفضيلة العظيمة لصاحبه هو أن يذهب لصلاة الجمعة فقط ؟ الظاهر أن المقصود بهذا الذي راح إلى الجمعة كما في حديث البخاري : ( مَن راح في الساعة الأولى فكأنما قرَّبَ بدنة ، ومَن راح في الساعة الثانية فكأنما قرَّبَ بقرة ، ومَن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرَّبَ كبشًا ، ومَن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرَّبَ دجاجة ، ومَن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرَّبَ بيضة ) . لا شك أن هنا لا يقصد مَن كان له بيضة فقط فضلًا عن أنه يقصد مَن ليس له حتى ولا بيضة ؛ حين يذهب إلى المسجد وقد طُوِيت الصحف وصعد الخطيب على المنبر .

إذًا في هذا الحديث حضٌّ على عيادة المريض وشهود الجنازة من أولها ، وأن يصوم يومًا مشروعًا ، وأن يبكِّر في الذهاب إلى الجمعة ، هذه هي الخصلة الرابعة .

أما الخصلة الخامسة فهي قوله : ( وأعتق رقبة ) ، وهذا - مع الأسف الشديد - مما لا سبيل إليه اليوم ، والسبب واضح هو أننا نعيش في مجتمع إسلامي اسمًا على الغالب وليس حقيقةً مع الأسف الشديد ، وعسى أن يعود إلى المسلمين عزُّهم ومجدهم ليتمكَّنوا من أن يقوموا ببعضِ ما ذهبَ عليهم من الفضائل بسبب انصرافهم عن العمل بما أنزل الله - عز وجل - ، ومنها عتق الرقاب .

https://www.al-albany.com/audios/content/142994/%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A3%D8%A8%D9%8A-%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D8%B1 %D9%8A-%D8%B1%D8%B6%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%86%D9%87-%D8%A3%D9%86%D9%87-%D8%B3%D9%85%D8%B9-%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85-%D9%8A%D9%82%D9%88%D9%84-%D8%AE%D9%85%D8%B3-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%87%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%83%D8%AA%D8%A8%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%B6%D8%A7-%D9%88%D8%B4%D9%87%D8%AF-%D8%AC%D9%86%D8%A7%D8%B2%D8%A9-%D9%88%D8%B5%D8%A7%D9%85-%D9%8A%D9%88%D9%85%D8%A7-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AD-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9 %D8%A9-%D9%88%D8%A3%D8%B9%D8%AA%D9%82-%D8%B1%D9%82%D8%A8%D8%A9