المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تقوم الساعة حتى يَكُونَ الْوَلَدُ غَيْظاً ، والْمَطَرُ قَيْظاً



احمد ابو انس
2023-02-23, 12:43 PM
6160 - ( لا تقوم الساعة حتى يَكُونَ الْوَلَدُ غَيْظاً ، والْمَطَرُ قَيْظاً ،
ويفيض اللئام الْمَطَرُ قَيْظاً ، ويغيض الكرام غيضاً ، ويجترئ الصغير على
الكبير ، واللئيم على الكريم ) .
قال الالباني في السلسلة الضعيفة:
ضعيف .
أخرجه الطبراني في "الأوسط " (2/98/2/6573 بترقيمي) قال :
حدثنا محمد بن عبدالغني : ثنا أبي : ثنا مؤمل ، عن أبي أمية بن يعلى عن أم
عيسى عن أم الضراب قالت :
توفي أبي ، وتركني وأخاً لي ، ولم يَدَعْ لنا مالاً ، فقدم عمي من المدينة ،
وأخرَجَنا إلى عائشة ، فأدخلني معها في الخِدر ؛ لأني كنت جارية ، ولم يدخل
الغلام ، فشكا عمي إليها حاجته ، فأمرت لنا بفريضتين وغرارتين ، ومقعدين
وحسل (كذا ، ولعله : حلس) ، ثم قالت : سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : ...
فذ كره . وقال :
"لا يروى إلا بهذا الإسناد ، تفرد به مؤمل بن عبد الرحمن ".
قلت : وهو ضعيف ؛ قال ابن أبي حماتم (4/1/375) عن أبيه :
"ليِّن الحديث ، ضعيف الحديث " . وقال ابن عدي (6/ 441) :
"عامة حديثه غير محفوظ " .
وساق له أحاديث واهية - كما قال الحافظ في "التهذيب " - ، ومنها :
"أمين خاتم رب العالمين ... " ، وقد مضى تخريجه برقم (1487) .
وأبو أمية بن يعلى : ضعيف - كما قال ابن عدي عقب الحديث المشار إليه
آنفاً - . وفي "الميزان" و "اللسان " :
"ضعفه الدارقطني ، وقال ابن حبان : لا تحل الرواية عنه إلا للخواص " .
إذا عرفت ما تقدم من العلتين ؛ فالعجب من الهيثمي كيف لم ينبه عليهما ،
واقتصر على إعلاله بمن فوقهما ؟! فقال في "المجمع " (7/325) :
"رواه الطبراني في "الأوسط " ، وفيه جماعة لم أعرفهم "!!
على أن قوله : "جماعة ... " ليس دقيقاً ؛ لأن من غير المتبادر منه أنه يعني به أم
الضراب وأم عيسى فقط ، وحينئذٍ فليس فيه من لا يعرف - كما يتبين لك مما سبق - ،
إلا إن كان يعني شيخ الطبراني محمد بن عبدالغني ؛ فإنه لا يعرف ، لكن ليس من
عادته إعلال الأحاديث بشيوخ الطبراني المستورين ، وأستبعد أن يعني أباه عبدالغني
- وهو : ابن عبد العزيز العسال - ؛ فإنه مترجم في "التهذيب " ، وقال فيه النسائي :
"لا بأس به " . وقال الحافظ :
" صدوق " .
والحديث - قال العراقي في "تخريج الإحياء" (2/196) - :
"رواه الخرائطي في "مكارم الأخلاق" من حديث عائشة ، والطبراني من
حديث ابن مسعود . وإسنادهما ضعيف " .
وأقره الزبيدي في "شرح الإحياء" (6/ 260) ، وما أظن أن عزوه للطبراني من
حديث ابن مسعود إلا وهماً ؛ فإني لم أره في "معجمه الكبير" - ؛ لأنه المراد عند
الإطلاق - ، ولا ذكره الهيثمي حيث ذكر حديث عائشة . والله سبحانه وتعالى
أعلم .

احمد ابو انس
2023-02-23, 12:44 PM
https://majles.alukah.net/t201748/