المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد : من كلام شيخنا الشيخ : محمد علي آدم الأثيوبي



تركي الفضلي المكي
2007-04-05, 11:03 PM
فائدة :
تَعَلَّمَنْ يَا فَتَى وَغُصْنُكَ لَيِّنٌ ****** وَذِهْنُكَ سَابِحٌ وَطَبْعُكَ قَابِلُ
فَحَسْبُكَ مِنْ فَخْرٍ وَمَجْدٍ وَسُودَدٍ *** سُكُوتُ الْمُجَالِسِينَ إِذْ أَنْتَ قَائِلُ

فائدة : في الفرق بين " سَرَى " ، و " أَسْرَى " و " سار " :
سَرَى وَ أَسْرَى وَاحِدٌ لَدَى أَبِي ****** عُبَيْدَةٍ وَاللَّيْثُ فَرْقًا يَجْتَبِي
لآخِرِ اللَّيْلِ سَرَى وَ أَسْرَى ******** لأَوَّلِ اللَّيْلِ وَسَارَ سَيْرا
قَدْ خَصَّ بِالنَّهَارِ لَيْسَ مِنْ سَرَى ***** مُنْقَلِبًا فَاسْلُكْ سَبِيلَ الْبُصَرَا



فائدة : في ضبط " البضعة" :
وَالْبَضْعَةُ الْجُزْءُ بِفَتْحٍ أَفْصَحُ ****** مِنْ ضَمٍّ اوْ كَسْرٍ فَخُذْهُ تَرْجَحُ
فائدة : في ضبط " قدوة " :
وَقُِدْوَةٌ مُثَلَّثًا لِلْمُقْتَدَى ****** بِهِ وَ بِالْفَتْحِ فَقَطْ لِلاقْتِدَا
فائدة : في ضبط " الشجاع " :
وَثَلِّثِ الشُّجَاعَ أَوْ كَالْكَتِفِ ****** عِنَبَةٍ أَحْمَدَ بِالأَمِيرِ فِ(*)
فائدة : في معاني المولى :
وَيُطْلَقُ الْمَوْلَى عَلَى مَعَانِ ****** قَرَّبْتُهَا بِالنَّظْمِ لِلْمُعَانِي
الْمَالِكُ الْعَبْدُ وَمُعْتِقٌ أَتَى ****** بِكَسْرِ تَائِهِ وَفَتْحٌ ثَبَتَا
وَالصَّاحِبُ الْقَرِيبُ وَابْنُ الْعَمِّ ****** وَالْجَارُ وَالنَّزِيلُ عِنْدَ الْقَوْمِ
و َالابْنُ وَالْحَلِيفُ وَالْوَلِيُّ ******** وَالْعَمُّ وَالشَّرِيكُ يَا أُخَيُّ
وَالرَّبُّ وَالنَّارُ وَابْنُ الأُخْتِ ******* وَالصِّهْرُ وَالْمُنْعِمُ كَسْرًا يَأْتِي
وَمُنْعَمٌ عَلَيْهِ فَتْحًا ثَبَتَا ********* وَالتَّابِعُ الْمُحِبُّ خَاتِمًا أَتَى
فَهِيَ وَاحِدٌ وَعِشْرُونَ وَقَدْ ******** سَرَدَهَا " الْقَامُوسُ " نِعْمَ الْمُعْتَمَدْ

فائدة : في معنى اليتيم :
مَعْنَى الْيَتيمِ فَاقِدُ الأَبِ إِذَا ****** كَانَ منَ النَّاسِ وَأُمٍّ غَيْرُ ذَا
وَسَمِّهِ اللَّطِيمَ إِنْ ذَيْنِ فَقَدْ ******* أَوْ أُمَّهُ الْعَجِيُّ فَاحْفَظْ مَاوَرَدْ

فائدة : في معاني لفظ " الأُمَّة " :
وَلَفْظُ " أُمَّةٍ " أَتَتْ ثَمَانِيَهْ ****** فَمَنْ يُرِدْ يَسْمَعْ بِأُذْنٍ صَاغِيَهْ
جَمَاعَةٌ كَذَاكَ أَتْبَاعُ الرُّسُلْ ****** وَرَجُلٌ جَامِعُ خَيْرِ قَدْ نَبُلْ
وَمِلَّةٌ حِيْنٌ وَقَامَةٌ وَمَنْ ********* بِدِيِنِهِ انْفَرَدَ بِالأُمَّ اخْتِمَنّْ (**)ْ




(*) أمر من فاء ، أي كمّل العدد بضبطه بوزن أمير ، أي شَجِيع .
(**) راجع أمثلتها في " شرحي لصحيح مسلم " .

تركي الفضلي المكي
2007-04-05, 11:06 PM
فائدة : في بيان العبادلة الأربعة :

وَإِنْ تُرِدْ مَعْرِفَةَ الْعَبَادِلَهْ ****** فَابْنُ الزُّبَيْرِ وَابْنُ عَمْرٍو عَادَلَهْ
مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَنَجْلِ عُمَرَا***** وَغَلِّطَنْ مَنْ غَيْرَ هّذَا ذَكَرَا
فَبَعْضُهُمْ نَجْلَ الزُّبَيْرِ تَرَكَا ***** وَنَجْلَ مَسْعُودٍ فَرِيقٌ أَشْرَكَا
وَكُلُّ ذَا غَيْرُ صَحِيحٍ فَاتَّبِعْ ***** سَبِيلَ مَنْ حَقَّقَ نَقْلاً تَنْتَفِعْ

تركي الفضلي المكي
2007-04-05, 11:08 PM
فائدة : قال بعضهم متأسفاً على موت الكرماء ، واستخلاف البخلاء :
مَاتَ الْكِرَامُ وَوَلَّوْا وَمَضَوْا وَانْقَضَوْا ******* وَمَاتَ مِنْ بَعْدِهِمْ تِلْكَ الْكَرَامَاتُ
وَصِرْتُ بَيْنَ أُنَاسٍ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ ******** إِذَا رَأَوْا طَيْفَ ضَيْفٍ فِي الْكَرَى مَاتُوا
قال الشيخ : محمد علي آدم :
وحولت البيتين إلى كسالى طلاب العصر ، فقلت :
مَاتَ الرِّجَالُ وَوَلَّوْا وَانْقَضَوْا وَمَضَوْا ******* وَمَاتَ مِنْ بَعْدِهِمْ تِلْكَ النَّشَاطَاتُ
فَصَرْتُ بَيْنَ أُنَاسٍ لاَ نَشَاطَ لَهُمْ ********* إِذَا رَأَوْا بَحْثَ عِلْمٍ فِي الْكَرَى مَاتُوا

فائدة : في الأعضاء المبدوءة بالكاف من جسم الإنسان :
وَجَاءَ فِي الإِنْسَانِ عَشْرٌ تُبْتَدَا ******* أَوَّلُهَا بِالْكَافِ نِلْتَ الرَّشَدَا
كُوعٌ وَكُرْسُوعٌ وَكَفٌّ وَكَتِفْ ********* وَكَتِدٌ وَكَاهِلٌ مِنْهَا عُرِفْ
وَكُلْيَةٌ كَعْبٌ وَكَبْدٌ كَمَرَهْ *********** قَرَّبْتُهَا نَظْمًا لأهْلِ الْخِيَرَهْ

تركي الفضلي المكي
2007-04-05, 11:11 PM
فائدة : في قول الإمام الترمذي وغيره : وفي الباب عن فلان وفلان ، أو ورواه فلان وفلان ثلاث فوائد ، كما قاله بعض المحقّقين ، وقد نظمت ذلك بقولي :

فَائِدةٌ مُهِمَّة عَزِيزَهْ********تَ نْفَعُ مَنْ يَحْفَظُهَا وَجِيزَهْ
فِي قَوْلِهِمْ فِي الْبَابِ عَنْ فُلاَنِ *** أَوْ وَرَى فُلاَنُ مَعْ فُلاَنِ
بَيَانُ كَثْرَةِ الطَّرِيقِ فَاكْتَسَبْ ***** بِهِ الْحَدِيثُ قُوَّةً فَيُنْتَخَبْ
كَذَاكَ أَنْ يَعْلَمَ مَنْ لاَ يَرْغَبُ ***** أَنْ يَجْمَعَ الطُّرْقَ وَنِعْمَ الْمَرْغَبُ
كَذَاكَ تَنْبِيهٌ لِمَنْ لاَ يَعْلَمُ ******* تَعَدُّدَ الطُّرْقِ فَفِيهِ يَسْلَمُ
مِنْ غَلَطٍ إِذَا رَأَى الْحَدِيثَ قَدْ **** وَرَدَ مِنْ طُرْقٍ تُخَالِفُ السَّنَدْ
فَقَدْ يَظُنُّ أَنَّ هَذَا وَهَمُ ******** هَذِي فَوَائِدُ فَخُذْهَا تَغْنَمُ

فائدة : في الفوائد التي اشتَمَل عليها جامع الترمذيّ :

لَدَى كِتَابِ التِّرْمِذِي فَوَائِدُ ****** مَجْمُوعَةً فِي غَيْرِهِ لاَ تُوجَدُ
أّوْصَلَهَا بَعْضُ الْوُعَاةِ الْمَهَرَةْ ***** لِعَشْرَةٍ مَعْ أَرْبَعِ مُحَرَّرَهْ
أَسْنَدَ صَحَََََّحَ وَضُعْفًا بَيَّنَا ******* وَعَدَّدَ الطُّرْقَ وَجَرْحًا أَعْلَنَا
عَدَّلَ أَسْمَى وَكَنَى وَوَصَلاَ******* قَطَعَ أَوْضَحَ الَّذِي قَدْ قُبِلاَ
وَضِدَّهُ وَذّكَرَ اخْتِلاَفَا ********* فِي الرَّدِّ وَالْقَبُولِ إذْ تَنَافَى
وّذَكَرَ الْخُلْفَ لَدَى تَأْوِيِلِهِ ****** فَا حْفَظْ فَحِفْظُ الْعِلْمِ مِنْ كَمَالِهِ

تركي الفضلي المكي
2007-04-05, 11:12 PM
فائدة : في أول من قال : " أما بعد " :
أَوَّلُ مَنْ أَتَى بِــــ " أَمَّا بَعْدُ " ***** فِيهِ اخْتِلاَفٌ سَتَرَاهُ بَعْدُ
دَاودُ أَوْ كَعْبٌ كَذَا يَعْقُوبُ ******* قِيلَ سُلَيْمَانُ وَجَا أَيُّوبُ
قُسُّ بْنُ سَاعِدَةَ أَوْ يَعْرُبُ أَوْ ****** سَحْبَانُ فِيهِ نَظَرٌ كَمَا حَكَوْا
لأَنَّهُ بَعْدَ النَّبِيِّ وَ النَّبِي ******** كَانَ يَقُولُهَا زَمَانَ الْخُطَبِ
وَمَنْ يَقُلْ أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَا ******** فِي الشِّعْرِ فَاقْبَلْهُ جَوَابٌ سُلِّمَا
فَهَذِهِ الأَقْوَالُ قُلْ ثَمَانِيَةْ ******** فَارْقَ بِحِفْظِهَا الْمَرَاقِي الْهَانِيَهْ

تركي الفضلي المكي
2007-04-05, 11:15 PM
فائدة : في أَسْمَاءِ عِرْقِ الْحَيَاةِ :
يَقَالُ فِي الْجَسَدِ عِرْقٌ حَيْثُمَا ****** قُطِعَ صَاحِبُهُ مَاتَ أَلَمَا
لَهُ تَشَعُّبٌ بِأَعْضَاءِ الْجَسَدْ ******** فِي كُلِّ عُضْوٍ خُصَّ بِاسْمٍ انْفَرَدْ
فَخُصَّ فِي الْعُنُقِ بِالْوَرِيدِ ******** كَذَلكَ الْوَدَجُ ذُو تَسْدِيدِ
فِي الظَّهْرِ بِالنِّيَاطِ يُدْعَى وَالَّذِي **** اسْتَبْطَنَ الصُّلْبَ بِأَبْهَرٍ خُذِ
وَذَا بِهِ الْقَلْبُ غّدَا يَتَّصِلُ ******** فِي الْبَطْنِ بالْوَتِينِ صَارَ يُعْقَلُ
فِي السَّاقِ بِالصَّافِنِ يُدْعَى وَانْتَهَى *** نَظْمِي لِمَنْ يَرْغَبُ مِنْ ذَوِي النُّهَى

[ فائدة ] : في الكلمات الموزونة بالفاعول :

لَمْ يَأْتِ فِي الْكَلاَمِ فَاعُولٌ إِذا ****** يَكُونُ لاَمُ فِعْلِهِ سِينًا خُذَا
إِلاَّ الَّذِي سُمِعَ كَالنَّامُوسِ ******** جَاسُوسَهِمْ أَلْحِقْهُ بِالْحَاسُوسِ
قَاعُوسُهُمْ بًابُوسُهُمْ دَامُوسُ ******* قَامُوسُهُمْ قَابُوسُهُمْ غَاطُوسُ
فَانُوسُهُمْ جَارُوسُهُمْ جَامُوسُ ****** فَاعُوسُهُمْ كَذَلِكَ الْكَابُوسُ
فَهَذِهِ الأَلْفَاظُ بِالْفَاعُولِ ********* مَوْزُونَةٌ فَخُذْ بِلاَ غُفُولِ(1)

تركي الفضلي المكي
2007-04-05, 11:17 PM
فائدة : في أسماء المولود في أطواره المختلفة :
اعْلَمْ هَدَاكَ الله أَنَّ الْوَلَدَا ****** دَعَوْهُ بِالْجَنِينِ حَتَّى يُولَدَا
ثُمَّ صبيًّا لِلْفِطَامِ يُدْعَى ******* ثُمَّ إِلى سَبْعٍ غُلاَمًا يُرْعَى
وَيَافِعٌ لِعَشْرَةٍ حَزَوَّرُ ******** لِخَمْسِ عَشْرَةٍ أَتَاكَ الْخَبَرُ
وَقُمُدًا لِلْخَمْسِ وَالْعِشْرِينَ ***** عَنَطْنَطًا إِلى ثَلاَثِينَ دُعِي
ثُمَّ لأَرْبَعِينَ قُلْ مُمِلُّ ******** ثُمَّ إِلى خَمْسِينَ قَالُوا كَهْلُ
إِلى ثَمَانِينَ بِشَيْخٍ يُعْلَى ****** ثُمَّ إِذَا زَادَ بِهِمٍّ يُجْلَى
أَوْرَدَهُ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ كَذَا *** فَاحْفَظْ وَقَاكَ الله مِنْ كُلِّ أَذَى

تركي الفضلي المكي
2007-04-19, 06:16 PM
فائدة : في كيفيّة رواية الحديث عن شيخين ، فأكثر :
إِذَا رَوَى عَنِ الشُّيُوخِ مَا اتَّفَقْ ****** مَعْنًى وَلَكِنْ لَفْظُهُ قَدِ افْتَرَقْ
يَجُوزُ أَنْ يَجْمَعَهُمْ فِي السَّنَدِ ****** وَيُورِدَ الْمَتْنَ بِلَفْظِ وَاحِدِ
مُبَيِّنًا وَإِنْ يَكُنْ قَدْ أَجْمَلَهْ ******** بِأَنْ أَشَارَ لِلْمُرَادِ جَازَ لَهْ
فَقَالَ قَدْ تَقَارَبَا فِي الَّفْظِ أَوْ ******* وَاتَّحَدَ الْمَعْنَى فَحَقِّقْ مَا رَأَوْا
وَكَانَ ذَا رِوَايَةً بِالْمَعْنَى ******** وَتَرْكُهُ " تَقَارَبَا فِي الْمَبْنَى "
لاَ بَأْسَ كَالْمَاضِي وَإِنْ عِيبَ بِهِ *** مِثْلُ الْبُخَارِيِّ الإِمَامِ النَّبِهِ

تركي الفضلي المكي
2007-04-19, 06:17 PM
أبيات بكر بن حماد الشاعر المغربيّ في ذمّ الحديث وأهله :
لَقَدْ جَفَّتِ الأَقْلاَمُ بِالْخَلْقِ كُلِّهِمْ ****** فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ خَائِبٌ وَسَعِيدُ
تَمُرُّ اللَّيَالِي بَالنُّفُوسِ سَرِيعَةً ******* وَيُبْدِي رَبِّي خَلْقَهُ وَيُعِيدُ
أَرَى الْخَيْرَ فِي الدُّنْيَا يَقِلُّ كَثِيرُهُ **** وَيَنْقُصُ نَقْصًا وَالْحَدِيثُ يِزِيدُ
فَلَوْ كَانَ خَيْرًا قَلَّ كَالْخَيْرِ كُلِّهِ ***** وَأَحْسِبُ أَنَّ الْخَيْرَ مِنْهُ بَعِيدُ
وَلابْنِ مَعِينٍ فِي الرِّجَالِ مَقَالَةٌ ***** سَيُسْأّلُ عَنْهَا وَالْمَلِيكُ شَهِيدُ
فَإِنْ تَكُ حَقًّا فَهْيَ فِِي الْحُكْمِ غِيبَةٌ ** وَإِنْ تَكُ زُورًا فَالْقِصَاصُ شَدِيدُ
وَكُلُّ شَيَاطِينِ الْعِبَادِ ضَعِيفَةٌ ****** وَشَيْطَانُ أَصْحَابِ الْحَدِيثُ مَرِيدُ

فقلت(*) ردًّا على هذا الكلام الباطل المارد :
لَقَدْ سَاءَنِي قَوْلٌ بَغِيضٌ مُشَوَّهٌ ****** تَقَوَّلَهُ بَكْرٌ وَبِئْسَ الْعَنِيدُ
وَبِئْسَ مَقَالُهُ وَلَيْتَهُ أُخْرِسَا ******** وَشُلَّتْ يَمِينُهُ وَبُتَّ الْوَرِيدُ
أَيَا بَكْرُ لاَ نُصِرْتَ فِي كُلِّ وِجْهَةٍ **** وَأُفٍّ لِقَوْلٍ قُلْتَهُ إِذْ تَحِيدُ
حَدِيثُ رَسُولِ اللهِ لَيْسَ بِزَائِدٍ ****** وَلَكِنَّكَ امْرُؤٌ غَبِيٌّ بَلِيدُ
ظَنَنْتَهُ زَائِدًا وَظَنُّكَ بَاطِلٌ ********* وَقَلْبُكَ قَاسٍ جَامِدٌ بَلْ طَرِيدُ
وَلاَ يُنْكِرُ الْحَدِيثِ إِلاَّ ذَوُو الْعَمَى **** كَمِثْلِكَ أَيُّهَا الْبَغِيضُ الْعَنِيدُ
وَأَهْلُ الْحَدِيثِ قَدْ وَقَاهُمْ إلاَهُهُمْ **** عَنِ الزَّيْدِ وَ النُّقْصَانِ نِعْمَ الْعِبيدُ
جَرَحْتَ إِمَامًا قَدْ عَلاَ صِيتُهُ الْوَرَى ** لِكُلِّ رِجَالٍ فِي الْحَدِيثِ عَمِيدُ
جَهَابِذَةُ النُّقَّادِ قَالُوا بِجَمْعِهِمْ ***** إِمَامٌ بَصِيرٌ فِي الْمَقَالِ سَدِيدُ
تَقَدَّمَهُ جَمٌّ غَفِيرٌ أَئِمَّةٌ ********* وَكُلٌّ لَهُ قَوْلٌ مَرِيرٌ شَدِيدُ
فَسُفْيَانُ مَالِكٌ وَلَيْثٌ وَشُعْبَةٌ ***** كَذَا لا بْنِ مَهْدِيٍّ مَقَالٌ وَكِيدُ
كَذَا الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ مَعْهُ مُحَمَّدٌ ** فَيَحْيَى اقْتَدَى بِهِمْ وَنِعْمَ الرَّشِيدُ
وَقَبْلَهُمُ الرَّسُولُ جَاءَ مُمَهِّدًا ***** طَرِيقًا لَهُمْ نِعْمَ الإِمَامُ الْوَحِيدُ
"فَبِئْسَ أَخُو الْعَشِيرِ" قَالَ لِمْنْ أَتَى** إِلَى بَابِهِ الرَّحِيبِ وَهْوَ يَكِيدُ
وَقَدْ شَيَّدَ الْقُرْآنُ صَرْحًا مُوَطَّدًا *** لِتَفْنِيدِ مَنْ عَنِ الرَّشَادِ يَحِيدُ
فَقَالَ {تَبَيَّنُوا}وَق َالَ{وَأَشْهِدُ اْ}*** فَيَا أَيُّهَا الْمَغْرُورُ مَا ذَا تُرِيدُ
وَأَمَّا مَقَالُكَ الشَّنِيعُ وَبِئْسَمَا ****** نَطَقْتَ لأَصْحَابِ الْحَدِيثِ تَكِيدُ
نُعَقِّبُهُ مِثْلاً بِمِثْلٍ تَنَصُّفًا(1)******* فَشَيْطَانُ أَعْدَاءِ الْحَدِيثِ مَرِيدُ
وَأَنْتَ عَدُوٌّ لِلْحَدِيثِ وَأَهْلِهِ ****** فَشَيْطَانُكَ الْمَرِيدُ أَنْتَ الْبَعِيدُ
وَأَمَّا أُلُو الْحَدِيثِ فَالله عَوْنُهُمْ **** هُمُ أَوْلِيَاءُ الله نِعْمَ الْعَبِيدُ
فَلَيْسَ لِشَيْطَانٍ مَرِيدٍ تَسَلُّطٌ ****** عَلَيْهِمْ حَمَاهُمُ الإِلاَهُ الْمَجِيدُ
فَسُورَةُ سُبْحَانَ الْكَرِيمةُ نَوَّهَتْ **** عَلَى ذَلِكَ الْوَعْدِ الْكَرِيمِ تُشِيدُ
فَأَسْأَلُكَ اللهُمَّ أَنْ لاَ تُزِيغَنَا ****** عَنِ الْحَقِّ دَائِمًا فَأَنْتَ الْحَمِيدُ
وَتَرْزُقَنَا نَصْرًا لِسُنَّةِ حِبِّنَا ******* نُحَارِبُ مَنْ لَهَا بِكَيْدٍ يُرِيدُ
عَلَيْهِ صَلاَةٌ مَعْ سَلاَمٍ وَآلِهِ ****** وَصَحْبٍ وَمَنْ تَلاَ وَنِعْمَ السَّعِيدُ
يَقُولُ مُحَمَّدٌ يَا رَبِّيَ ارْحَمَا ****** إِذَا كُنْتُ فِي قَبْرِي غَرِيبًا وَحِيدُ
(*) أي الشيخ خويدم العلم بمكة شرفها الله : محمد بن الشيخ العلامة علي آدم الأثيوبي الولوي .
(1) أي استيفاء لحقّنا ، يقال : انتصف وتنصّف : إذا استوفى منه حقّه كاملاً ، أفاده في "القاموس" .

تركي الفضلي المكي
2007-04-20, 12:32 AM
فائدة : في بيان أسماء النحاة الذين انتفع الناس بتصانيفهم :
لَقَدْ تَنَاقَلَتْ رِوَايَاتٌ عَلَى ****** أَنَّ أَبَا الأَسْوَدِ وَضْعُهُ عَلاَ
لِلنَّحْوِ عَنْ أَمْرِ عَلِيِّ وَخَلَفْ ***** خَمْسَةُ أَعْلاَمٍ لَهُ ذَوُو شَرَفْ
يَحْيَى وَمَيْمُونٌ وَعَنْبَسَةُ مَعْ ***** نَجْلَيْ أَبِي الأَسْوَدِ خَيْرِ مُتَّبَعْ
أَعْنِي أَبَا الْحَارِثِ مَعْ عَطَاءِ ***** خَلَفَ هَؤُلاَ ذَوُو عَطَاءِ
عِيسَى وَعَبْدُالله مَعْهُ ابْنُ الْعَلاَ **** بَعْدَهُمُ الْخَلِيلُ صِيتُهُ عَلاَ
خَلَفَهُ عَمْرٌو مَعَ الْكِسَائِيْ ******* كَالْكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ فِي السَّمَاءِ
فَخَلَفَ الأَخْفَشُ سِيبَوَيْهِ ثُمّْ ****** عَلَيًّا الْفَرَّاءُ نَهْجَهُ يَؤُمّْ
ثُمَّةَ صَالِحٌ وَبَكْرٌ ثُمَّ جَا ********* مُبَرِّدٌ مَنْهَجَ ذَيْنِ نَهَجَا
ثُمَّ أَبُو بَكْرٍ أَبُو إِسْحَاقَا ********* وَابْنُ دُرُسْتُوَيْهِ أَيْضًا فَاقَا
مُحَمَّدٌ ثُمَّةَ جَاءَ الْفَارِسِي ******** بَعْدُ عَلِيٌّ وَالسِّرَافِي(1)
ثُمَّ ابْنُ جِنِّي جَاءَ ثُمَّةَ الْجُرْجَانِ(2)ج ا *** ثُمَّ الزَّمَخْشَرِيّ ُ بَعْدُ انْتَهَجَا
ثُمَّ ابْنُ حَاجِبٍ تَلاَ وَبَعْدَهُ ********* أَتَى ابْنُ مَالِكٍ يُوَالِي سَعْدَهُ
ابْنُ هِشَامٍ بَعْدَهُ فَهَؤُلاَ *********** مُؤَلَّفَاتُهُم ْ سَرَتْ بَيْنَ الْمَلاَ
وَهَكَذَا رَتَّبَ فِي التَّصْرِيحِ ********* قَرَّبْتُهُمْ بِنَظْمِيَ الصَّرِيحِ

(1) هو الحسن بن عبدالله السيرافيّ بياء بعد السين ، لكن حُذفت هنا بالحذف ؛ للوزن .
(2) بحذف ياء النسبة ؛ للوزن.

تركي الفضلي المكي
2007-04-20, 12:33 AM
فائدة : في بيان ما يباح من الغيبة :
يَا طَالِبًا فَائِدَةً جَلِيلَهْ ********** اعْلَمْ هَدَاكَ الله لِلْفَضِيلَهْ
أَنَّ اغْتِيَابَ الشَّخْص حَيًّا أَوْ لاَ **** مُحَرَّمٌ قَطْعًا بِنَصٍّ يُتْلَى
لَكِنَّهُ لِغَرَضٍ صَحِيحِ ********** أُبِيحَ عَدَّهَا ذَوُو التَّرْجِيحِ
وَعِبْ مُجَاهِرًا بِفِسْقٍ أَوْ بِدَعْ ***** بِمَا بِهِ جَاهَرَ لاَ بِمَا امْتَنَعْ
وَعَرِّفَنْ بِلَقَبٍ مَنْ عُرِفَا ******** بِهِ كَقَوْلِكَ رَأَيْتُ الأَحْنَفَا(1)
وَحَذِِّرَنْ مِنْ شَرِّ ذِي الشَّرِّ إِذا **** تَخَافُ أَنْ يُلْحِقَ بِالنَّاسِ الأَذَى
وَفِي سِوَى هَذَا احْذَرَنْ لاَ تَغْتَبِ ** تَكُنْ مُوَفَّقًا لِنَيْلِ الأَرَب

(1) الأحنف : هو الأعرج ، أو الذي يمشي على ظهر قدميه .

تركي الفضلي المكي
2007-04-20, 12:34 AM
فائدة : في الأسماء المعدولة من فاعل إلى فُعَل ــ بضمّ ، ففتح :
مِنْ فَاعٍلٍ لِفُعَلٍ عُدِلاَ ******* جُمْلَةٌ أَسْمَاءٍ فَخُذْ مَا نُقِلاَ
عُمَرْ زُفَرْ مُضَرْ ثُعَلْ وَعُصَمُ **** قُزَحْ زُحَلْ هُبَلْ جُمَحْ وَجُشَمُ
دُلَفْ بُلَعْ قُثَمْ بُطَنْ حُجَا طُوَى * قَدْ زَادَ ذِي الأَخْفَشُ بِالنَّقْلِ رَوَى
عَشَرَةٌ مَعْ سِتَّةٍ وَكُلُّهَا ****** مَعُدُولَةٌ عَنْ فَاعِلٍ فَلْتَعِهَا
وَاسْتَثْنِ مِنْهَا ثُعَلاً فَقَدْ عُدِلْ *** عَنْ أَفْعَلٍ بِهِ كَمَا عَنْهُمْ نُقِلْ
فائدة : في ضبط " العربون " :
الْعَرَبُونُ أَعْجَمِيٌ عُرِّبَا ******* سِتٌّ مِنَ اللَّغَاتِ فِيهِ أُعْرِبَا
أَفْصَحُهَا الْفّتْحُ لِعَيْنِهِ وَرَا ***** بِالضَّمِّ فَالسُّكُونِ أَيْضًا قَدْ جَرَى
عُرْبَانُ ضَمًّا فَسُكونًا وَرَدا ***** إبْدَالُ عَيْنِ الْكُلِّ هَمْزًا وُجِدَا
وَلَحَّنُوا الْعَوَامَ(1)فِي عَرْبُونِ **** بِفَتْحِ عَيْنٍ ثُمَّةَ السُّكُونِ
(1) بتخفيف الميم للوزن .

تركي الفضلي المكي
2007-04-20, 12:35 AM
فائدة : في براءة أربعة بأربعة :
بَرَاءَةُ الأَرْبَعِ بِالأَرْبَعِ جَا ***** يُوسُفُ بِالشَّاهِدِ قَطْعًا خَرَجَا
وَبَرَّأَ الْحَجَرُ مُوسَى وَكَذَا ***** بَرَّأَ أُمَّهُ الْمَسِيحُ حَبَّذَا
وَبَرَّأَ الله الْعَلِيمُ عَائِشَهْ ****** يَا وَيْلَ أَصْحَابِ النُّفُوسِ الطَّائِشَهْ(1)
(1) من معاني الطَّيْشِ ــ كما في " القاموس " : ذهاب العقل ، وهو المراد هنا ، إن الذين رموا عائشة رضي الله عنها فرقة مجانين .

تركي الفضلي المكي
2007-04-20, 12:38 AM
فائدة : تتعلق بِالرَّضَاعِ :
حَدِثُ يَحْرُمُ مِنَ الرضاعِ مَا ****** يَحْرُمُ بِالنَّسَبِ نَصٌّ أُحْكِمَا
وَاسْتَثْنِ مِنْهُ أَرْبَعًا تُحَرَّمُ ******** بِنَسَبٍ دُونَ رَضَاعٍ يُعْلَمُ
مِنْ تِلْكَ أُمُّ الأَخِ أّمُّ الْحَفَدَهْ ****** وَجَدَّةُ الْوَلَدِ خُذْهَا فَائِدَهْ
كَذَاكَ أُخْتُ وَلَدٍ فَالأَرْبَعُ ******* تَكُونُ فِي النَّسَبِ مِمَّنْ يُمْنَعُ
دُونَ رَضَاعٍ وَالصَّوَابُ هَهُنَا ****** عَدَمُ الاسْتِثْنَاءِ رَأْيٌ حَسُنَا
لأَنَّ ذَا التَّحْرِيمَ بِالْمُصَاهَرَه ْ ****** لاَ نَسَبٍ فَخُذْ بِلاَ مُكَابَرَهْ

تركي الفضلي المكي
2007-04-20, 12:39 AM
فَائِدَةٌ :
شُعْبَةُ لاَ يَرْوِي عَنِ الْمُدَلِّسِ ******* إِلاَّ الَّذِي سَمِعَهُ فَاسْتَأْنِسِ
لِذَا إِذَا رَوَى عَنِ الأَعْمَشِ أَوْ ****** قَتَادَةٍ أَوِ السَّبِيعِي مَا رَوَوْا
مُعَنْعَنًا لاَ تَخْشَ تَدْلِيسًا فَقَدْ ****** كَفَاكَهُ هَذَا الإِمَامُ الْمُعْتَمَدْ
كَذَلِكَ الْقَطَّانُ لاَ يَرْوِي لِمَنْ ******* دَلَّسَ مَا لَيْسَ سَمَاعًا يُؤْْْْْْْتَمَن ْ
كَذَاكَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ اللَّيْثُ إِنْ **** رَوَى فَلاَ تَدْلِسَ يُخْشَى يَا فَطِنْ
فَإِنَّهُ لَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرَ مَا ******** سَمِعَهُ مِنْ جَابِرٍ فَاغْتَنِمَا
هّذَي فَوَائِدُ عَزِيزَةُ الْمَنَالْ ******** يَصْبُوا لَهَا مَنْ هَمُّهُ ضَبْطُ الْمَقَالْ

تركي الفضلي المكي
2007-04-20, 12:40 AM
فائدة : في أسماء الصداق :
وَلِلصَّدَاقِ تِسْعَةٌ أَسْمَاءُ ****** الْمَهْرُ وَالنِّحْلَةُ وَالْحِبَاءُ
وَالأَجْرُ وَالصَّدَاقُ وَالصَّدَقَةُ **** وَالْعُقْرُ وَالْعَلاَئِقُ الْفَرِيضَةُ

فائدة : في ضبط الصداق :
قَدْ ضُبِطَ الصَّدَاقُ كَالسَّحَابِ ****** وَغُرْفَةٍ وَصَدْمَةٍ كِتَابِ
وَضَمَّتَيْنِ زِدْ وَفَتْحَتَيْنِ ********** لِمَهْرِ نِسْوَةٍ بِغَيْرِ مَيْنِ
وَجَمْعُهُ كَكُتُبٍ وَأَرْغِفَهْ ********* هَذَا هُوَ الْغَالِبُ يَا ذَا الْمَعْرِفَهْ

تركي الفضلي المكي
2007-04-20, 12:42 AM
فائدة : في حكم الخطاب الموجه إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم أو إلى أمته :
خِطَابُهُ سُبْحَانَهُ لِلْمُصْطَفَى ****** يَعُمُّنَا عَلَى الصَّحِيحِ الْمُقْتَفَى
لأّنَّهُ أُسْوَتُنَا فَإِنْ وَرَدْ ********* دّلِيلُ مَا يَخُصُّهُ فَلْيُعْتَمَدْ
كَذَا خِطَابُنَا يَعُمُّهُ إِذَا ********* لَمْ يَأْتِ مَا يَخُصُّنَا فُيُحْتَذَى

تركي الفضلي المكي
2007-04-20, 12:43 AM
فائدة : فِي اللغات الواردة في التراب :
اعْلَمْ بِأّنَّ لِلتُّرَابِ سُمِعَا ******* مِنَ اللُّغَاتِ مَا يَلِي فَانْتَفِعَا
تُرَابٌ التُّرْبَةُ وَالتَّرْبَاءُ جَا ****** وَتَيْرَبٌ وَتُرَبَاءُ أُدْرِجَا
وَتَوْرَبٌ وَتَيْرَبٌ تَيْرَابُ ******* كَذَا تَرِيبٌ مَعَهُ تَوْرَابُ
وَيْمَعُ التُّرَابُ بِلأَتْرِبَةِ ****** كَذَا بِتُرْبَانٍ بِغَيْرِ مِرْيَةِ
وَمِنْ لُغَاتِهِ الرَّغَامُ إِثْلِبُ ***** وَأَثْلَبٌ كَسْرًا وَفَتْحًا يَصْحَبُ(****)
وَكَِثْكَثٌ بِالْكَسْرِ وَافْتَحْ دِقْعَمُ ** بِالْكَسْرِ وَالَّقْعَاءُ فَتْحًا يُعْلَمُ
وَهْوَ الْبَرَا مِثْلُ الْعَصَا وَ كِلْخِمُ * وَ كِمْلِخٌ بِالْكَسْرِ أَيْضًا يُفْهَمُ
وَعِثْيَرٌ بِالْكَسْرِ قَدْ نَظَمْتُهَا *** أَخْذًا مِنَ " الْقَامُوسِ " قَدْ حَرَّرْتُهَا
كَذَا مِنَ التَّهْذِيبِ لِلأَسْمَاءِ *** لِلنَّوَوِيِّ فَاعْنَ بِالْهَنَاءِ

(****) أي كسر همزته ولامه ، وفتحها .

أبو الفضل المغربي
2007-05-06, 11:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك أخي الكريم تركي الفضلي المكي... بارك الله فيك ... أكرمك الله الكريم على هذه الفوائد القيمة

أبو الفضل المغربي
2007-05-06, 11:36 PM
أخي الكريم تركي الفضلي المكي أريد تاريخ ولادة الشيخ محمد علي آدم الأثيوبي حفظه الله ؟ بارك الله فيكم

رضا الحملاوي
2012-09-05, 05:23 PM
جزاكم الله خيرا

سالم الصبيحي
2012-09-11, 06:32 PM
جزاك الله خيرا أخي الفاضل
وأطال الله في عمر العلامة الأثيوبي
ونفع الله به الأمة

جمعه عبد الفضيل ابو انس
2014-09-23, 03:04 PM
بارك الله فيكم

عمرو بن هيمان
2015-12-04, 09:43 AM
أنعم الله بكم عيونًا..

أم عبد الرقيب
2015-12-05, 05:07 AM
بارك الله فيكم