المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم



احمد ابو انس
2022-02-13, 12:18 PM
المدائني عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو، قال: خطب الحسن بن علي امرأة من بني شيبان فقيل له: إنها ترى رأي الخوارج. فقال: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم.

ماصحة هذا الأثر؟

أبو البراء محمد علاوة
2022-02-13, 07:39 PM
ذكره ابن سعد في الطبقات ولم يعلم من أخرجه غيره.
قال محقق طبقات ابن سعد: محمد بن صامل السلمي: (إسناده مرسل ضعيف).- عبد الله بن عبد الرحمن. شيخ للمدائني لم أقف له على ترجمة.
- عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري المدني القاضي.
ثقة. من الخامسة (تق: 1/ 405) .
تخريجه:
لم أقف على من خرجه غير المصنف. ومتنه منكر.

احمد ابو انس
2022-02-13, 10:22 PM
جزاكم الله خيرا.

احمد ابو انس
2022-02-13, 10:23 PM
ماهي النكارة في المتن؟

عبد الرحمن هاشم بيومي
2022-02-23, 12:46 AM
ذكره ابن سعد في الطبقات ولم يعلم من أخرجه غيره.

تابعه أحمد بن يحيى البلاذري في الأنساب (3/14)، عن المدائني به.


عبد الله بن عبد الرحمن. شيخ للمدائني لم أقف له على ترجمة.

نسبه المدائني إلى الهمداني.
فيما خرج البلاذري في الأنساب [٢٩٦]، عن الْمَدَائِنِي، عَن عَبْد اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الهمداني.
ويسمى عبد الرحمن الهمداني فيما خرجه الزبير في الأخبار [77]، فقال:
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ الْجُمَحِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْهَمْدَانِيُّ .
والأول أشبه، وقال أبو نعيم في معرفة الصحابة [2212] من طريق:
ذَكَرَ عَبْدَ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ اللَّيْثِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، لَقِيتُهُ بِالْكُوفَةِ.
والهمداني هذا مجهول وروايته هنا منكرة، فقد خولف.


لم أقف على من خرجه غير المصنف. ومتنه منكر.

قلتُ: إنما أراد أن يقول بأنه يريد أن ينقذها من الضلال رأي الخوارج.
ويزول نكارة المتن أنه ليس للحسن بن علي إنما لعمران بن حطان.
خرج ابن عساكر في تاريخ دمشق من طريق: مسدد، قال:
نا بشر بْن المفضل، عَنْ سلمة بْن علقمة، عَنْ مُحَمَّد بْن سيرين، قَالَ:
تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج، فقيل له فيها، فقال: أردها فذهبت به.
ومن طريق: ابن مهدي، عَنْ بشر بْن المفضل، عَنْ سلمة بْن علقمة، عَنْ مُحَمَّد بْن سيرين، قَالَ:
تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج، قَالَ: فقيل له: إنها من الخوارج، قَالَ: أردها، قَالَ: فذهبت به.
وخرج من طريق مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن يعقوب بْن شيبة، نا جدي يعقوب، قَالَ:
وعمران بْن حطان كان رجلا من بني سدوس، أدرك جماعة من أصحاب النَّبِيّ صلى الله لعيه وسلم.
وصار في آخر أمره أن رأى رأي الخوارج، وكان سبب ذلك فيما بلغنا:
أن ابنة عم له رأت رأي الخوارج فتزوجها ليردها، عَنْ ذلك فصرفته إلى مذهبها.
وخرجه من طريق: مُحَمَّد بْن صالح النطاح، عَنْ مُحَمَّد بْن أبي رجاء، أَخْبَرَنِي رجل من أهل الكوفة، قَالَ:
تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج ليردها، عَنْ دين الخوارج، فغيرته إلى رأي الخوارج، إلخ.
والله أعلم.

أبو البراء محمد علاوة
2022-02-23, 01:21 AM
ويزول نكارة المتن أنه ليس للحسن بن علي إنما لعمران بن حطان.

جزاكم الله خيرًا
ما مرادك؟

أبو البراء محمد علاوة
2022-02-23, 01:24 AM
ماهي النكارة في المتن؟
لم يظهر لي مراد محقق طبقات ابن سعد بالنكارة في متنه؟

عبد الرحمن هاشم بيومي
2022-02-23, 02:22 AM
جزاكم الله خيرًا
ما مرادك؟
وجزاكم الله خيرا.
من المستنكر والمستبعد أن يكون الحسن بن علي رضي الله عنهما أن يتزوج امرأة من الخوارج الذين قتلوا والده علي ابن أبي طالب رضي الله عنه سيما وهي غير هاشمية.
حتى لو بدعوى أن يحول هذه الجمرة التي من جهنم إلى برد وسلام.
والله أعلم.

احمد ابو انس
2022-02-23, 11:13 AM
كتب الله أجركم ونفع بكم .