المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهم



احمد ابو انس
2021-11-10, 04:46 PM
2133 - " إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهم " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/154 ) :

ضعيف
أخرجه عبد الله بن أحمد في " زوائد الزهد " ( ص 10 ) ، و عنه الخطيب في "
التاريخ " ( 7/111 ) : حدثنا بيان بن الحكم : حدثنا محمد بن حاتم أبو جعفر عن
بشر بن الحارث : أنبأنا أبو بكر بن عياش عن ليث عن الحكم قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
قلت : و هذا إسناد ضعيف مرسل .
و تابعه أحمد بن عمران الأخنسي : سمعت أبا بكر بن عياش و عبد الرحمن المحاربي
عن ليث به .
أخرجه البيهقي في " الشعب " ( 7/182/9927 ) .
و ( الأخنسي ) متروك .
الحكم هو ابن عتيبة ، و هو تابعي ثقة ، و الليث - و هو ابن أبي سليم - ضعيف ،
و ( بيان بن الحكم ) لا يعرف ; كما قال الذهبي في " الميزان " . و أما قوله عقب
الحديث : " معضل " ، فلا وجه له عندي ، و مثله جعل الحافظ العسقلاني إياه في "
تسديد القوس " ( ق /28/2 ) من حديث ( الحكم بن عمير ) ، و ذلك لأمرين :
أحدهما : أنه في " الفردوس " ( الحكم ) . لم ينسب .
و الآخر : أن ( الحكم بن عمير ) صحابي مترجم في " الإصابة " و " اللسان " (
2/337 ) ، و لم يذكروا في الرواة عنه ( ليثا ) ، و لا هو ممن أدرك عهد الصحابة
. والله أعلم .
( تنبيه ) : عزاه السيوطي لأحمد في " الزهد " ! و تبعه على ذلك المناوي ،
و إنما هو لابنه عبد الله كما ذكرنا .
و قد رواه ليث عن مجاهد عن عائشة مرفوعا نحوه . و هو مخرج فيما سيأتي برقم (
2695 ) .

احمد ابو انس
2021-11-10, 04:50 PM
2695 - ( إذا كثرت ذنوب العبد فلم يكن له من العمل ما يكفرها ابتلاه الله بالحزن ليكفرها عنه ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة :
ضعيف
رواه أحمد ( 6/157 ) ، وابن أبي الدنيا في " الهم والحزن " ( ق 2/1 ) ، والبزار ( 4/87/3260- الكشف ) ، وأبو الشيخ في " تاريخ أصبهان " ( 283 ) ، والثقفي في " الفوائد " ( ج 9 ق 5 / 2 ) ، ومحمد بن عاصم الثقفي في " أحاديثه " ( 1/2 ) ، ومحمد بن المظفر في آخر " غرائب مالك " ( 77/1 ) ، وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2/189و3/388-389 ) ، وعبد الغني المقدسي في " أحاديث محمد بن عاصم " ( 1/2 ) عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد عن عائشة مرفوعا .
قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ من أجل ليث بن أبي سليم فإنه ضعيف مختلط . وأما قول الهيثمي في " المجمع " ( 2/291 ) :
" رواه أحمد ، وفيه ليث بن أبي سليم ، وهو مدلس ، وبقية رجاله ثقات " .
فهو من أوهامه المتكررة فإنه ليثا لم يتهمه أحد بالتدليس !
ثم رأيته قد أعاد الحديث ( 10/192 ) وقال :
" رواه أحمد والبزار وإسناده حسن " !
كذا قال ! فهذا وهم آخر ؛ فإني لا أعلم أحدا يحسن حديث الليث هذا ولو كان من المتساهلين . ونحوه قول الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 2/32 ) بعدما عزاه لأحمد :
" وفيه ليث بن أبي سليم ؛ مختلف فيه " !
فإني لا أعلم أحدا وثقه ، إلا رواية عن يحيى بن معين ، قال أيوب : سألت يحيى عن ليث ؟ فقال :
" لا بأس به " . وهي معارضة برواية معاوية بن صالح عن ابن معين :
" ضعيف ، إلا أنه يكتب حديثه " . وهذه الرواية أولى بالقبول لموافقتها لأقوال الأئمة الآخرين ؛ فإنها متفقة على تضعيف الرجل من وجهة حفظه ، بل قال الحاكم :
" مجمع على سوء حفظه " .
فالقول فيه : " مختلف فيه " ؛ لا يخلو من تسامح ، وكأن سلفه في ذلك الحافظ المنذري فإنه قال في خاتمة " الترغيب " ( 4/290 ) :
" فيه خلاف . . . " .
ثم ذكر أقوال الأئمة فيه تجريحا ؛ وقال :
" وضعفه يحيى بن معين . . . ووثقه في رواية " .
ولعل من آثار ذلك أن المناوي بعد أن نقل كلام العراقي والهيثمي وقال : " وقد رمز المصنف ( السيوطي ) لحسنه " ، تبنى تحسينه ؛ فقال في " التيسير " :
" إسناده حسن " !

احمد ابو انس
2022-05-29, 10:06 AM
https://al-maktaba.org/book/31615/36758