المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هو أولى الناس به بمحياه ومماته " .



احمد ابو انس
2021-11-07, 05:25 PM
( أخبرنا ) أبو القاسم عبد العزيز بن محمد بن شيبان العطار ببغداد ، ثنا أبو عمرو عثمان بن أحمد الدقاق ، ثنا محمد بن عبيد الله بن المنادي ، ثنا أبو بدر ، ثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، أخبرني من لا أتهم عن تميم الداري قال سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل من أهل الكفر يسلم على يدي الرجل من المسلمين ما السنة فيه قال : " هو أولى الناس به بمحياه ومماته " .

ماصحة هذا الحديث؟

حسن يوسف حسن
2021-11-13, 08:41 AM
تفضل أخي، أرجو أن يكون هذا نافعا، ولم أراجع ما فيه بتمعن، والله المستعان:

https://shamela.ws/book/16953/4631

احمد ابو انس
2021-11-13, 04:17 PM
جزاكم الله خيرا .
فيه تخريج دون تحقيق .

عبد الرحمن هاشم بيومي
2021-11-13, 05:15 PM
٢٢١٦ - عن عبد الله بن مَوهَب، قال: سمعت تميما الداري يقول:

«قلت: يا رسول الله، ما السنة في الرجل من أهل الكتاب، يسلم على يدي الرجل من المسلمين؟ قال: هو أولى الناس بمحياه ومماته» (١).

⦗٤٣١⦘

- وفي رواية: «سألت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما السنة في الرجل من أهل الكفر يسلم على يدي الرجل من المسلمين؟ فقال: هو أولى الناس بحياته وموته» (٢).

- وفي رواية: «من أسلم على يدي رجل فهو مولاه» (٣).

أخرجه عبد الرزاق (٩٨٧٢ و ١٦٢٧١) عن عبد الله بن المبارك. و «ابن أبي شيبة» (٣٢٢٣٠) قال: حدثنا وكيع. و «أحمد» ٤/ ١٠٢ (١٧٠٦٨) قال: حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق. وفي ٤/ ١٠٣ (١٧٠٧٢) قال: حدثنا وكيع. وفي (١٧٠٧٧) قال: حدثنا أَبو نُعيم. و «الدَّارِمي» (٣٢٦١) قال: حدثنا أَبو نُعيم. و «ابن ماجة» (٢٧٥٢) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع
و «التِّرمِذي» (٢١١٢) قال: حدثنا أَبو كُريب، قال: حدثنا أَبو أُسامة، وابن نُمير، ووكيع. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٦٣٧٩) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل البصري، قال: حدثنا جدي، قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق. وفي (٦٣٨٠) قال: أخبرنا عَمرو بن علي، أَبو حفص، قال: حدثنا عبد الله بن داود. و «أَبو يَعلى» (٧١٦٥) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن صالح الأزدي، قال: حدثنا علي بن مُسهِر.

تسعتهم (عبد الله بن المبارك، ووكيع، وإسحاق، وأَبو نُعيم، وأَبو أُسامة، وابن نُمير، ويونس، وعبد الله بن داود، وعلي) عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن عبد الله بن مَوهَب، فذكره.

- في رواية التِّرمِذي: «عن عبد الله بن مَوهَب، وقال بعضهم: عن عبد الله بن وهب».

- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن وهب، ويقال: ابن مَوهَب، عن تميم الداري، وقد أدخل بعضهم بين عبد الله بن مَوهَب، وبين تميم الداري، قَبيصَة بن ذؤيب، رواه يحيى بن حمزة، عن عبد العزيز بن عمر، وزاد فيه: «قَبيصَة بن ذؤيب»، وهو عندي ليس بمتصل.

⦗٤٣٢⦘

- وقال النَّسَائي: وهذا أولى بالصواب، يعني من الرواية التالية (٦٣٧٨).
أخرجه «النَّسَائي» في «الكبرى» (٦٣٧٨) قال: أخبرنا محمد بن المثنى، أَبو موسى العنزي، عن أَبي بكر الحنفي، قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن عبد الله بن وهب، عن تميم، يعني الداري، قال:

«سألت النبي صَلى الله عَليه وسَلم عن الرجل من المشركين، يسلم على يدي رجل من المسلمين، قال: هو أولى الناس بمحياه وبمماته».

- وأخرجه أَبو داود (٢٩١٨) قال: حدثنا يزيد بن خالد بن مَوهَب الرملي، وهشام بن عمار، قالا: حدثنا يحيى (قال أَبو داود: وهو ابن حمزة)، عن عبد العزيز بن عمر، قال: سمعت عبد الله بن مَوهَب يحدث عمر بن عبد العزيز، عن قَبيصَة بن ذؤيب (قال هشام) عن تميم الداري؛

«أنه قال: يا رسول الله (وقال يزيد: إن تميما قال: يا رسول الله)، ما السنة في الرجل يسلم على يدي الرجل من المسلمين، قال هو أولى الناس بمحياه ومماته» (١).

- قال البخاري ٨/ ١٥٥ (٦٧٥٦): ويذكر عن تميم الداري، رفعه، قال: «هو أولى الناس بمحياه، ومماته»، واختلفوا في صحة هذا الخبر.

فوائد:

- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال عباس الدُّوري: سئل يحيى بن مَعين، عن حديث عبد الله بن مَوهَب، قال: سمعت تميما الداري؟ قال: أهل الشام يقولون: عن قَبيصَة، قيل له: من عبد الله بن مَوهَب؟ قال: لا أعرفه. «الجرح والتعديل» ٥/ ١٧٤.

⦗٤٣٣⦘

- وقال البخاري: قال هشام بن عمار: حدثنا يحيى بن حمزة، قال: حدثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، سمع عبد الله بن مَوهَب يحدث عمر بن عبد العزيز، عن قَبيصَة بن ذؤيب، عن تميم الداري؛ قلت: يا رسول الله، ما السنة في الرجل من أهل الكفر يسلم على يدي رجل من المسلمين؟ قال: هو أولى الناس بمحياه ومماته.

وقال بعضهم: عبد الله بن مَوهَب، سمع تميما الداري.

ولا يصح، لقول النبي صَلى الله عَليه وسَلم: الولاء لمن أعتق. «التاريخ الكبير» ٥/ ١٩٨.

- وقال الدارقُطني: مرسل. «السنن» (٤٣٨٦).

- وقال الدارقُطني: غريبٌ من حديث أبي إسحاق السبيعي عن عبد الله بن مَوهَب، تفرد به عنه ابنه يونس بن أبي إسحاق، وتفرد به أَبو بكر الحنفي، عن يونس. «أطراف الغرائب والأفراد» (١٥٤٠).

احمد ابو انس
2021-11-13, 05:47 PM
بارك الله فيكم .

عبد الرحمن هاشم بيومي
2021-11-13, 09:46 PM
تفضل أخي، أرجو أن يكون هذا نافعا، ولم أراجع ما فيه بتمعن، والله المستعان:

https://shamela.ws/book/16953/4631


جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك

بارك الله فيكم .

وفيكم بارك الله ونفع بكم.

حسن يوسف حسن
2021-11-14, 08:29 AM
بارك الله في شيخنا عبد الرحمن، وجزاه الله خيرا، أحسن الله لأخينا أحمد، وبارك الله فيه.