المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك راوي فيه مقال اسمه: عبدالله الأعور؟



أم علي طويلبة علم
2018-07-08, 10:45 PM
هل هناك راوي فيه مقال اسمه: عبدالله الأعور؟

بحثت فما وجدت إلا الحارث بن عبدالله الأعور الهمداني كذبه الشعبي في رأيه، ورمي بالرفض، وفي حديثه ضعف، كما ذكر ابن حجر رحمه الله.

بارك الله فيكم

أبو البراء محمد علاوة
2018-07-08, 11:33 PM
هل هناك راوي فيه مقال اسمه: عبدالله الأعور؟

بحثت فما وجدت إلا الحارث بن عبدالله الأعور الهمداني كذبه الشعبي في رأيه، ورمي بالرفض، وفي حديثه ضعف، كما ذكر ابن حجر رحمه الله.

بارك الله فيكم


نعم أحسنتم، وهناك أخر؛ لكنه ثقة، ما ذكرتيه هو الأقرب، ومن خلال الإسناد يعرف المعني، ولعله سقط.
اسمه: الحسين بن يحيى بن عياش بن الحر بن عياش بن عيسى، أبو عبدالله، الأعور، القطان،التمار، المثوثي.
حدَّث عن: أبي الأشعث أحْمَد بن المقدام، وإبراهيم بن مجشر، ويحيى بن السري، وزهير بن محَمَّد بن قٌمير، والحسن بن عرفة، وخلق.
وعنه: أبو الحسن الدَّارقُطْنِي في "سننه" والحاكم في "مستدركه" وابن جُميع في "مُعْجَمه" وأبو عمر بن مهدي، وهلال الحفار، ويوسف القَوَّاس، وإبراهيم بن مخلد، وغيرهم.
ذكره يوسف القَوَّاس في جملة شيوخه الثقات، وقال الذَّهَبِي: الشَّيْخ المحدِّث الثقة، مسند بَغْدَاد، وثقه القَوَّاس، وقال مرة: كان صاحب حديث، كثير الرواية.
ولد في رجب سَنَة تسع وثلاثين ومائتين، ومات ليلة الأربعاء، ودفن يوم الأربعاء، غرة جمادى الأولى سَنَة أربع وثلاثين وثَلاثُمائة، ودفن في حجرة في قبر معروف. [الدليل المغني لشيوخ الدارقطني: (1/ 158)].

طالب علم السنة
2018-07-09, 12:37 AM
لو تذكرون الإسناد الذي ذكر فيه،
ليمكننا معرفة طبقته، ومن ثَم الوصول إليه.

أم علي طويلبة علم
2018-07-09, 07:15 AM
ابحث عن إسناد فيه الراوي عبدالله الأعور، ولم أجد الراوي..

نفع الله بكم

هل الراوي الحارث بن عبدالله الأعور مشهور بابن عبدالله الأعور؟

أبو مالك المديني
2018-07-09, 12:35 PM
مشهور بالحارث الأعور.
وحبذا لو تذكرون الإسناد.

أبو مالك المديني
2018-07-09, 12:38 PM
وفي شرح مسند أبي حنيفة لملا علي القاري:
وبه (عن أبي إسحاق عن الحارث) الظاهر أنه عبد الله الأعور.

أبو مالك المديني
2018-07-09, 12:41 PM
وهناك راو آخر اسمه:
هارون بن موسى أبو عبد الله الأعور.
وهو ثقة مقرىء إلا أنه رمي بالقدر، روى له الشيخان وغيرهما.

وطني الجميل
2018-07-09, 07:04 PM
أنساب الأشراف للبلاذري (13/ 56)
فمن بني الحرماز: عَبْد اللَّه الأعور الكذاب، وكان شاعرًا وهو القائل:
لست بكذاب ولا أثّام ... ولا عبَّام [1] ولا مصرام
ولا أحب خلة اللئام ... ولا أكول خبث الطعام
صمام عن ذلكم صمام ... إني لمما يشتكى عرامي
لما يخاف صولة اللهام
وهو القائل لمنذر بن الجارود:
يا بن المعلَّى أَجحفتْ إحدى الكبر ... أنت لها منذر من بين البشر
قَدْ أهلكت إن لم تُغَيَّر بِغِيَرْ ... إليك أشكو حاجتي ومفتقر
فِي أبيات. وقَالَ أيضًا:
يا حكم بْن المنذر بن الجارود ... سرادق المجد عليك ممدود
أنت الكريم والجواد المحمود ... والعود قَدْ ينبت فِي أصل العود
وقَالَ في بني الحرماز:
إن بني الحرماز قوم فيهم ... ظلم وإبرار عَلَى أخيهم
فأصبب عليهم شاعرًا يخزيهم ... يعلم فيهم مثل علمي فيهم
=======
الشعر والشعراء (2/ 673)
148- الكذاب الحرمازى «1»
1201* هو عبد الله بن الأعور. وقيل له الكذّاب لكذبه.
1202* وحدثنى سهل عن الأصمعى قال: قال رؤبة بن العجاج: جاء الكذّاب الحرمازىّ، وهو عبد الله بن الأعور، إلى العجاج يطلبه حاجة، فقال له:
أشعرت أنّى مررت بمثل ذنب اليربوع يتبعصص، أى يتلوّى «2» ، فقلت: ما هذا؟
قيل: هذا فضل رجز العجّاج على رجزك! فأخذت كفّا من تراب فسكرته «3» ، ثم إذا آخر أعظم منه فسكرته برحب ذراع، ثم إذا آخر أعظم منهما، فعالجته حتّى سكرته، ثم إذا ميثاء جلواخ تقذف بالزّبد «4» ، فما زلت حتّى سكرتها، ثم التفتّ فإذا خضارة طاميا «5» ، فرميت بنفسى فيه، فأنا أذهب إلى ساعتى هذه! فقال له العجّاج: ما حاجتك؟ قال: كذا وكذا، فقضاها له.
1203* وهو القائل «6» :

لست بكذّاب ولا أثّام ... ولا بجثّام ولا مصرام
ولا أحبّ خلّة اللّئام
1204* وكان يهجو قومه، فقال «1» :
إنّ بنى الحرماز قوم فيهم ... عجز وإيكال على أخيهم
فابعث عليهم شاعرا يخزيهم ... يعلم منهم مثل علمى فيهم
1205* ومن جيّد رجزه قوله فى حكم بن المنذر (بن الجارود) :
يا حكم بن المنذر بن الجارود ... سرادق المجد عليك ممدود
نبتّ فى الجود وفى بيت الجود ... والعود قد ينبت فى أصل العود

أم علي طويلبة علم
2018-07-10, 01:23 PM
جزاكم الله خيرا ونفع بكم

بحثت عنه فوجدت هذا الإسناد في سنن الترمذي:
حدثنا عبد بن حميد حدثنا حسين بن علي الجعفي حدثنا حمزة الزيات عن أبي المختار الطائي عن ابن أخي الحارث الأعور عن الحارث الأعور قال: مررت في المسجد فإذا الناس يخوضون في الأحاديث فدخلت على علي، فقلت: يا أمير المؤمنين ألا ترى الناس قد خاضوا في الأحاديث؟ قال: وقد فعلوها؟ قلت: نعم، قال: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ألا إنها ستكون فتنة؟ فقلت: ما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: كتاب الله في نبأ ما كان قبلكم، وخبر ما بعدكم... الحديث

والذي ابحث عنه ولكن لم أجد في الترمذي هذا اللفظ: ألا إنها ستكون فتنة؟ فقلت: ما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: كتاب الله هو حبل الله المتين، هو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم...

أبو مالك المديني
2018-07-10, 04:05 PM
هو الحارث الأعور المعروف.
جاء بهذا اللفظ:
أَلا إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ ، فقلْتُ : فَمَا الْمَخْرَجُ مِنْهَا يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : كِتَابُ اللهِ ، كِتَابُ اللهِ فِيهِ نَبَأُ مَا قَبْلَكُمْ ، وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ ، وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ ، وَهُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ ، مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللَّهُ ، وَمَنِ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ ، هُوَ حَبْلُ اللهِ الْمَتِينُ ، وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ ، وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ ،...

أخرجه البغوي - وغيره - في شرح السنة (1181).

وقد جاء بلفظ: كِتَابُ اللهِ فِيهِ خَبَرُ مَا قَبْلَكُمْ وَنَبَأُ مَا بَعْدَكُمْ وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ ، هُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ ، هُوَ الَّذِي لاَ تَزِيغُ بِهِ الأَهْوَاءُ ، وَلا تَشْبَعُ مِنْهُ الْعُلَمَاءُ ، وَلا يَخْلَقُ عَن كَثْرَةِ رَدٍّ ، وَلا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ ، هُوَ الَّذِي مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللَّهُ ، وَمَنَ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ ، هُوَ حَبْلُ اللهِ الْمَتِينُ , وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ , وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ ، هُوَ الَّذِي مَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرَ ، وَمَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ ، وَمَنْ دَعَا إلَيْهِ دعا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ، خُذْهَا إلَيْك يَا أَعْوَرُ.

أخرجه غير واحد من أهل العلم منهم:
أخرجه ابن أبي شيبة، والبزار في مسنده، وغيرهما.