المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فائدة جليلة نبه عليها أبو حاتم فى بقية بن الوليد



أبو عبد الرحمن البدرى
2017-07-28, 02:54 AM
إذا رأيت حديثا عن بقية وقد صرح بالتحديث فى كل طبقات السند ,
فلا تفرح بهذا فطلبته ما كانوا يهتمون بصيغ التحديث عنه ,
فلم يكونوا يعلمون عنه تدليس التسوية , فلم يتحروا عنه صيغ الأداء مثل (عن) , أو ( حدثنا) .
هذا الفائدة من أبى حاتم الرازى ( رضى الله عنه ) , ووالله هذه تساوى رحلة لا ليلة .
أما بقية فى نفسه , فقد وثقه كثيرون , وروى عنه شعبة ومالك والاوزاعى وابن جريج وهم من شيوخه , والحمادان وابن عيينة - وهم من أقرانه - وكفى به شرفا أن يحدث عنه مثل هؤلاء .

أبوعلي العنزي
2017-07-28, 05:23 AM
أين كلام أبي حاتم؟

أبو مالك المديني
2017-07-28, 11:06 AM
من تلك المواضع:
قول ابن أبي حاتم: وسمعتُ أَبِي وذكَرَ الحديثَ الَّذِي رَوَاهُ إسحاقُ بنُ رَاهُوْيَهْ، عَنْ بَقِيَّة ؛ قَالَ: حدَّثني أَبُو وَهْب الأَسَدِي؛ قَالَ: حدَّثنا نَافِعٌ، عَنِ ابْنَ عُمَرَ؛ قَالَ: لا تَحْمَدُوا إسلامَ امْرِئٍ حَتَّى تَعْرِفُوا عُقْدَةَ رَأْيِهِ.
قَالَ أَبِي: هَذَا الحديثُ لَهُ عِلَّةٌ قَلَّ مَنْ يَفْهَمُهَا؛ روَى هذا الحديثَ عبيدُاللهِ بنُ عَمْرٍو، عَنْ إسحاقَ بنِ أَبِي فَرْوَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابن عمر، عن النَّبِيِّ (ص) ، وعبيدُاللهِ بنُ عَمْرٍو كنيتُهُ: أَبُو وَهْبٍ، وَهُوَ أَسَدِيٌّ؛ فكأنَّ بَقِيَّةَ بنَ الوليد كَنَى عبيدَاللهِ بنَ عَمْرٍو، ونسَبَهُ إِلَى بَنِي أَسَد؛ لِكَيْلا يُفْطَنَ بِهِ، حَتَّى إِذَا ترَكَ إسحاقَ بنَ أَبِي فَرْوَة مِنَ الوسَطِ لا يُهْتَدَى لَهُ، وَكَانَ بَقِيَّةُ مِنْ أفعَلِ الناسِ لِهَذَا، وأمَّا ما قَالَ إسحاقُ فِي روايتِهِ عَنْ بَقِيَّة، عَنْ أَبِي وَهْب: «حدَّثنا نَافِع» ، فهو وَهَمٌ، غيرَ أنَّ وجهه عندي: أنَّ إسحاقَ لعلَّه حفظ عَنْ بَقِيَّةَ هَذَا الحديثَ، ولَمَّا يَفْطَنْ لِمَا عَمِلَ بَقِيَّةُ مِنْ تركِهِ إسحاقَ من الوَسَط، وتكنيتِهِ عبيدَاللهِ بنَ عَمْرو، فلم يَفْتقِدْ لفظَ بَقِيَّةَ فِي قوله: «حدَّثنا نَافِع» ، أو: «عن نافع» .

أم علي طويلبة علم
2017-07-28, 12:55 PM
ولكن ألا يعد تدليس التسوية قادح في الراوي المدلس؟! فقد قال العراقي رحمه الله: إنه قادح فيمن تعمد فعله.

المتأني
2017-07-29, 07:38 AM
لله درك على هذا الصيد

قال عنه ابن المبارك أعياني بقية
المعرفة والتاريخ (2/ 424)
بقية بن الوليد
وبقية يقارب إسماعيل والوليد ، فإن كان من الوليد في حديث الشاميين ، وهو ثقة ، إذا حدث عن ثقة فحديثه يقوم مقام الحجة ، يذكر بحفظ إلا أنه يشتهي الملح والطرائف من الحديث ، ويروي عن شيوخ فيهم ضعف ، وكان يشتهي الحديث ، فيكني الضعيف المعروف بالاسم ، ويسمي المعروف بالكنية باسمه.
وسمعت إسحاق بن إبراهيم بن راهويه قال قال ابن المبارك : أعياني بقية كان يكني الأسامي ويسمي الكنى قال : حدثني أبو سعيد الوحاظي. إنما هو عبد القدوس.
وقد قال أهل العلم : بقية إذا لم يسم الذي يروي عنه وكناه فلا يسوى حديثه شيئا.

صحيح مسلم (1/ 20)
90 - وحدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلى قال سمعت بعض أصحاب عبد الله قال قال ابن المبارك نعم الرجل بقية لولا أنه كان يكنى الأسامى ويسمى الكنى كان دهرا يحدثنا عن أبى سعيد الوحاظى فنظرنا فإذا هو عبد القدوس.

سؤالات الآجري لأبي داود تـ البستوي (2/ 29)
1020 - سمعت أبا داود يقول : بلغني عن أحمد قال : ما أعياني أحد في التدليس ما أعياني عمر بن علي المقدمي.
يقول : لي : اكتب : حدثنا.
وكان عاقلا ، وما رأيت أعقل من معاذ.
قال أبو عبيد : يعني ابن معاذ - كأنه صخرة

أبو مالك المديني
2017-07-30, 04:00 PM
ولكن ألا يعد تدليس التسوية قادح في الراوي المدلس؟! فقد قال العراقي رحمه الله: إنه قادح فيمن تعمد فعله.



الواقع التطبيقي للعلماء أنهم لم يقدحوا في عدالة بقية أو غيره ممن دلس التسوية، بل متى صرح بالتحديث ولم يدلس قبلوا روايته .

أبو البراء محمد علاوة
2017-07-30, 04:31 PM
الواقع التطبيقي للعلماء أنهم لم يقدحوا في عدالة بقية أو غيره ممن دلس التسوية، بل متى صرح بالتحديث ولم يدلس قبلوا روايته .

قال ابن حجر في الفتح: (1/ 722)، عند حديث: (393): ( ... ولو فتح هذا الباب، لم يوثق برواية مدلس أصلًا ولو صرح بالسماع، والعمل على خلافه ...).

أم علي طويلبة علم
2017-07-30, 07:09 PM
جزاكم الله خيرا،،

نرجو من المشايخ الكرام نفع الله بعلمهم فتح موضوع يشرح بالتفصيل السقط الخفي بنوعيه المدلس وأقسامه والمرسل الخفي.

أبو البراء محمد علاوة
2017-07-30, 07:30 PM
جزاكم الله خيرا،،

نرجو من المشايخ الكرام نفع الله بعلمهم فتح موضوع يشرح بالتفصيل السقط الخفي بنوعيه المدلس وأقسامه والمرسل الخفي.




موضوع طيب

أبو مالك المديني
2017-07-30, 07:53 PM
وجزاكم مثله أختنا أم علي.