المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " وراق وكاتب البخاري ذكر فوائد كثيرة عن البخاري وغيره في صحيح البخاري "



خالد الشافعي
2016-08-08, 11:14 PM
" وراق وكاتب البخاري ذكر فوائد كثيرة عن البخاري وغيره في صحيح البخاري "

خالد الشافعي
2016-08-08, 11:19 PM
" وراق وكاتب البخاري ذكر فوائد كثيرة عن البخاري وغيره في صحيح البخاري "

في صحيح البخاري :

2454 - حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ المُبَارَكِ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

« مَنْ أَخَذَ مِنَ الْأَرْضِ شَيْئًا بِغَيْرِ حَقِّهِ خُسِفَ بِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ إِلَى سَبْعِ أَرَضِينَ » .

وفي بعض نسخ صحيح البخاري :

قَالَ الفربري : قَالَ أَبُوجعفر بن أبِي حاتم : قَالَ أَبُوعبد الله : هذا الحديث ليس بخراسان فِي كِتَابِ ابن المبارك ، أملاه عليهم بالبصرة .

وقوله (ليس بخراسان. . .) قال العيني : أراد أن عبد الله بن المبارك صنف كتبه بخراسان وحدث بها هناك ، وحملها عنه أهلها ، إلا أن هذا الحديث ، فإنه أملاه عليهم بالبصرة (الفربري) هو أحد الرواة عن البخاري (أبو جعفر) هو وراق وكاتب البخاري (أبو عبد الله) هو البخاري نفسه .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح :

قال الفربري : قال أبو جعفر هو محمد بن أبي حاتم البخاري وراق البخاري ، وقد ذكر عنه الفربري في هذا الكتاب فوائد كثيرة عن البخاري وغيره ، وثبتت هذه الفائدة في رواية أبي ذر عن مشايخه الثلاثة وسقطت لغيره .
__________________

يحيى أبو عمر
2016-08-11, 07:17 PM
من هذه الفوائد:

قال ابن حجر في فتح الباري (3/ 475):
[1611] قوله حدثنا حماد في رواية أبي الوقت بن زيد قوله عن الزبير بن عربي في رواية أبي داود الطيالسي عن حماد حدثنا الزبير قوله سأل رجل هو الزبير الراوي كذلك وقع عند أبي داود الطيالسي عن حماد حدثنا الزبير سألت بن عمر قوله أرأيت إن زحمت أي أخبرني ما أصنع إذا زحمت وزحمت بضم الزاي بغير إشباع وفي بعض...،
ثم قال ابن حجر في فتح الباري (3/ 476):
قال أبو علي الجياني وقع عند الأصيلي عن أبي أحمد الجرجاني الزبير بن عدي بدال مهملة بعدها ياء مشددة وهو وهم وصوابه عربي براء مهملة مفتوحة بعدها موحدة ثم ياء مشددة كذلك رواه سائر الرواة عن الفربري انتهى وكأن البخاري استشعر هذا التصحيف فأشار إلى التحذير منه فحكى الفربري أنه وجد في كتاب أبي جعفر يعني محمد بن أبي حاتم وراق البخاري قال قال أبو عبد الله يعني البخاري الزبير بن عربي هذا بصري والزبير بن عدي كوفي انتهى هكذا وقع عند أبي ذر عن شيوخه عن الفربري وعند الترمذي من غير رواية الكرخي وعقب هذا الحديث الزبير هذا هو بن عربي وأما الزبير بن عدي فهو كوفي ويؤيده أن في رواية أبي داود المقدم ذكرها الزبير بن العربي بزيادة ألف ولام وذلك مما يرفع الاشكال والله أعلم