المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضربًا غير مبرح "، قال: السواك ونحوه.



احمد ابو انس
2016-07-08, 02:49 AM
9386 - حدثنا المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء قال: قلت لابن عباس: ما الضرب غير المبرّح؟
قال: السواك وشبهه، يضربها به.

9387 - حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال، حدثنا ابن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء قال، قلت لابن عباس: ما الضرب غير المبرح؟
قال: بالسواك ونحوه.

9388 - حدثنا المثنى قال، حدثنا حبان بن موسى قال، أخبرنا ابن المبارك قال، أخبرنا ابن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته: " ضربًا غير مبرح "، قال: السواك ونحوه
ما صحة الحديث واﻷثرين؟

المتأني
2016-07-11, 08:30 AM
رواه
ابن أبي حاتم في تفسيره (4/ 146)
5313- حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا محمد بن الصلت، عن سفيان بن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء في قول الله تعالى: " " واضربوهن " قال: بالسواك ونحوه".
والقاضي أبو إسحاقأحكام القرآن (ص: 111)
حدثنا محمد بن ابي بكر قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان بن عيينة عن ابن جريج
عن عطاء واهجروهن في المضاجع واضربوهن قال بالسواك ونحوه

ولعله لا يصح مرفوعا
9388 - حدثنا المثنى قال، حدثنا ((حبان بن موسى)) قال، أخبرنا ابن المبارك قال، أخبرنا ابن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته: " ضربًا غير مبرح "، قال: السواك ونحوه

وإن كان حبان ثقة لكن قال عنه ابن معين كما في سؤالات ابن الجنيد (ص: 350)
(318) سألت يحيى عن حبان بن موسى الكشماهاني، فقال: «ليس صاحب حديث، وهو لا بأس به».
ورواه عن ابن عيينة
عبد الرحمن بن مهدي
ومحمد بن الصلت
وإسحاق
وإبراهيم بن سعيد الجوهري ولم يجعلوه من المرفوع
والله أعلم

احمد ابو انس
2016-07-11, 08:34 PM
جزاكم الله خيرا على هذا التحقيق المبارك .

أبو مالك المديني
2016-07-12, 09:11 PM
ولعله لا يصح مرفوعا
9388 - حدثنا المثنى قال، حدثنا ((حبان بن موسى)) قال، أخبرنا ابن المبارك قال، أخبرنا ابن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته: " ضربًا غير مبرح "، قال: السواك ونحوه

وإن كان حبان ثقة لكن قال عنه ابن معين كما في سؤالات ابن الجنيد (ص: 350)
(318) سألت يحيى عن حبان بن موسى الكشماهاني، فقال: «ليس صاحب حديث، وهو لا بأس به».

نفع الله بك أخي المتأني .
وزيادة على ما سبق أن المرفوع جاء مرسلا .
والصحيح أنه من قول عطاء ، ولا يصح مرفوعا.