المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا خير في طعام ولا شراب ليس له سؤر



احمد ابو انس
2015-03-06, 03:55 PM
حديث (لا خير في طعام ولا شراب ليس له سؤر) ، وحديث (إذا شربتم فأسئروا )ذكرهما عياض وابن الأثير)
ما صحة الحديثين ؟

أبوعاصم أحمد بلحة
2015-03-07, 11:48 AM
هكذا قال صاحب "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة". وقد بحثتُ عنهما-في عجالة-، فلم أقف لهما على إسنادٍ، ولعلي أعاود البحث مرة أخرى، بطرق أخرى، والله المستعان.
وقد قال العجلوني في "كشف الخفاء" (1/95): "حديث: "إذا أكلتم فأفضلوا". قال في التمييز: ترجمه شيخنا ولم يتكلم عليه، قلت: وما في صحيح البخاري من شربه -صلى الله عليه وسلم- الفضلة من اللبن في حديث أبي هريرة، وكذا حديث القصعة الذي في الصحيح يؤيده, انتهى.
وفي التأييد مما ذكر خفاء, إذ لا يلزم من وجود فضلة اللبن طلب إبقائها، ثم رأيت القاري قال: لكن يوافقه-أي: حديث: "إذا أكلتم فأفضلوا"- حديث: لا خير في طعام ولا شراب ليس له سؤر، وحديث: إذا شربتم أسئروا, ذكرهما عياض وابن الأثير. الثاني: فالجمع بأنه يجوز استئصاله والأفضل إبقاؤه شيئًا، لكن قدرًا ينتفع به غيره، وإلا فالأفضل إنقاؤه كما يقال: بقوا ونقوا.
وقال النجم: لم أجده حديثا بل في الحديث ما يعارضه كحديث مسلم عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصحفة وقال إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة اللهم إلا أن يحمل على ما لو كان له خادم ونحوه فلا بأس أن يفضل له إن لم يكن قد أطعمه منه انتهى.
وأقول: لو قال فينبغي أن يفضل له إلخ لكان أولى من قوله فلا بأس إلخ فتأمل، وفي طبقات الحنابلة لابن رجب في ترجمة الوزير ابن هبيرة ما نصه قوله عليه السلام إذا شربتم فأسئروا قال هذا في الشرب خاصة وأما في الأكل فمن السنة لعق القصعة". اه.

أبو مالك المديني
2015-03-12, 07:06 PM
ومما لا علاقة ما ذكره قال في كشف الخفاء أيضا :
- (سؤر المؤمن شفاء) قال النجم : ليس بحديث ، نعم رواه الدارقطني في الأفراد عن ابن عباس بلفظ ": من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه " ، قال النجم : ليس من هذا ما حدث الآن في أكثر البلدان ، من طلب الشرب من القهوة البنية من الغلام الأمرد الذي يعد ساقيا ويسمون ذلك زمزمة ، بل هذا بما ينضم إليه من النظر والمس الحرام والإكباب عليه فسق ، وقد وقع من بعض خطباء دمشق أني كنت وإياه في مجلس وطلب الساقي ليسقينا ، فمنعت من ذلك ، فقال لي هذا الخطيب " يا مولانا ، سؤر المؤمن شفاء " فقلت له : " حتى نرى المؤمن ، فنعد سؤره شفاء " على أن هذا ليس بحديث ، وزعم أنه حديث ، أو إيهام أنه حديث ، كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبا لهذا الزمان وأهله ، إلا من اتقى الله ، وأين هم . انتهى .أهـ
تنبيه :
قوله رحمه الله : فتبا لهذا الزمان ..
قد جاء النهي عنه : "لا تسبوا الدهر" .

احمد ابو انس
2018-01-20, 11:46 PM
نفع الله بكم وبارك في إجاباتكم الموفقة .