المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماصحة قصة كعب الأحبار مع عمر رضي الله عنه في شآن مكان الصلاة في المسجد الأقصى؟



دحية الكلبي
2015-02-26, 05:40 AM
قرأت قصة تقول أن كعباً الأحبار أشار إلى عمر رضي الله عنه أن يبني المسجد في عند الصخرة ! فانتهره عمر رضي الله عنه ، فما صحة هذه القصة ؟

مصطفى البغدادي
2015-02-26, 06:21 AM
هلا ذكرت أخي الفاضل مصدر الرواية

عابر سبيل الخير
2015-02-26, 08:49 AM
هذه القصة لها عدة طرق


الطريق الاولى : رواها الامام احمد في مسنده [261] من طريق أبي سنان عيسى بن سنان ، عن عبيد بن آدم ، قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول لكعب: أين ترى أن أصلي ؟
فقال: إن أخذت عني صليت خلف الصخرة، فكانت القدس كلها بين يديك
فقال عمر: ضاهيت اليهودية، لا، ولكن أصلي حيث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فتقدم إلى القبلة فصلى ..

- وهذه القصة حسنّ إسنادها الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية [ 7 /60 ] ، ومسند الفاروق [ 1 / 160 ] ، والشيخ احمد شاكر في تحقيق المسند [ 1 / 136 ]

- وضعفها عدد من الائمة ، مثل : الحافظ ابن رجب ، والامام المعلمي ، والامام الالباني ، والشيخ شعيب الارناءوط ، وهو الصحيح لأن عيسى بن سنان الجمهور على ضعفه

- قال الحافظ ابن رجب في فتح الباري [ 4 / 64 ] : « أبو سنان ، هو: القسملي عيسى بن سنان ، ضعفه الأكثرون »
- وقال الامام المعلمي في الانوار الكاشفة [ ص 108 ] : « أبو سنان ضعفه الإمام أحمد نفسه وابن معين وغيرهما، وقال أبو زرعة مخلط ضعيف الحديث ، ولا ينفعه ذكر ابن حبان في الثقات لما عرف من تساهل ابن حبان ، ولا قول العجلي لا بأس به فإن العجلي قريب من ابن حبان أو أشد »
- وقال الامام الالباني في الاسراء والمعراج [ ص 106 ] : « وهذا إسناد ضعيف أبو سنان هذا هو عيسى بن سنان القسملي وهو لين الحديث »
- وقال الشيخ شعيب الارناءوط في تحقيق المسند [ 261 ] : « إسناده ضعيف لضعف أبي سنان : وهو عيسى بن سنان الحنفي القسملي »

والطريق الثانية : رواها ابو عبيد القاسم بن سلام في الاموال [430] : من طريق هشام بن عمار ، عن الهيثم بن عمار العنسي قال: سمعت جدي عبد الله بن أبي عبد الله ، يقول:
لما ولي عمر بن الخطاب زار أهل الشام، فنزل الجابية، وأرسل رجلا من جديلة إلى بيت المقدس، فافتتحها صلحا، ثم جاء عمر ومعه كعب، فقال: يا أبا إسحاق ، أتعرف موضع الصخرة؟
فقال : أذرع من الحائط الذي يلي وادي جهنم كذا وكذا ذراعا، ثم احتفر فإنك تجدها، قال: وهي يومئذ مزبلة فحفروا فظهرت لهم
فقال عمر لكعب: أين ترى أن نجعل المسجد؟ - أو قال: القبلة
فقال: اجعلها خلف الصخرة ، فتجمع القبلتين: قبلة موسى عليه السلام ، وقبلة محمد صلى الله عليه وسلم،
فقال: ضاهيت اليهودية يا أبا إسحاق ، خير المساجد مقدمها
قال: فبناها في مقدم المسجد ..
وهذا اسناد ضعيف
- الهيثم بن عمار العنسي هو تصحيف ، انما هو الهيثم بن عمران العبسي ، مجهول الحال ، له ترجمة في الجرح والتعديل [ 9 / 82 ] ، وثقات ابن حبان [ 7 / 577 ] ، ولم يذكروا فيه جرحاً ولا تعديلاً
- وجده عبد الله بن ابي عبد الله ، هو عبد الله بن جرول ، و عدالته مشهورة لكن لا نعلم له ضبطاً ، وغير ذلك فمروياته عن عمر منقطعة ..
قال الخطيب البغدادي في المتفق والمفترق [ 3 / 1427 ] : « من أفاضل أهل دمشق يروي أحاديث مراسيل »
وقال الحافظ يعقوب بن شيبة ، كما نقل عنه ابن عساكر في تاريخ دمشق [ 27 / 245 ] : « عبد الله بن أبي عبد الله لم يلق عمر ، و إنما يحدث عن مكحول وعن أبيه عن عمر ! »
وهذا معناه ان الرواية المذكورة منقطعة وضعيفة

والطريق الثالثة : اخرجها الطبري في التاريخ [ 2 / 450 ]، فقال : وعن رجاء بن حيوة عمن شهد : قال لما شخص عمر من الجابية إلى إيلياء فدنا من باب المسجد قال ارقبوا لي كعبا فلما انفرق به الباب ...... فقال علي بكعب فأتي به فقال عمر : أين ترى أن نجعل المصلى ؟
فقال : إلى الصخرة
فقال : ضاهيت والله اليهودية يا كعب وقد رأيتك وخلعك نعليك
فقال : أحببت أن أباشره بقدمي
فقال قد رأيتك بل نجعل قبلته صدره كما جعل رسول الله صلى الله عليه و سلم قبلة مساجدنا صدورنا اذهب إليك فإنا لم نؤمر بالصخرة ولكنا أمرنا بالكعبة فجعل قبلته صدره ثم قام من مصلاه

وهذه رواية معلقة ! بدون سند الى رجاء بن حيوة ، ومنه الى عمر معضلة !
قال الامام المعلمي في الانوار الكاشفة [ ص 108 ] : « السند إلى رجاء مجهول ، وشيخ رجاء مجهول ، ومثل هذا لا يثبت به شيء »

هذه هي كافة طرق القصة ، لا تصح بحال من الاحوال ... والله عزوجل اعلى واعلم

دحية الكلبي
2015-02-26, 10:54 AM
بارك الله فيك وزادك الله علماً

مصطفى البغدادي
2015-02-26, 01:18 PM
بارك الله فيك أخي عابر سبيل الخير، وزادك فضلا وعلما