المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يعرب الشطر الثاني من البيت



ابو روان العراقي
2008-02-19, 09:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله
من يستطيع منك ان يساعدني في اعراب الشطر الثاني في هذا البيت وجزاكم الله خير
إن من صاد عقعقا لمشـــومُ
فكيف من صاد عقعقان وبـومُ

أبوفردوس
2008-02-23, 03:40 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الذي يظهر لي في هذا الشطر أولا أنه ناقص في الوزن لا ن البيت من البسيط فاذا حذفت هذه الفاء الرابطة سيكون الوزن صافيا كيف من صاد عقعقان وبوم فكيف هنا استفهام في محل رفع على انه خبر لقول بعض النحاة وكيف حال قبل ما يستغني وخبر بعد الذي لا يغني ومن اسم موصول على انه مبتدأ وصاد فعل ماض وجملة صاد لا محل لها من الا عراب لأنها صلة الموصول والعائد بين الصلة والموصول محذوف وهو مفعول به عملا بقول ابن مالك والحذف عندهم كثير منجلي في عائد متصل ان انتصب بفعل او وصف كمن نرجو يهب وعقعقان فاعل مرفوع بالا لف النائبة عن الضمةلانه مثنى وبوم عاطف ومعطوف هذا هو جهدي على قدر المستطاع لاني طالب علم مبتدئ وارجو من مشايخنا الا جلاء ان يصححوا لي الا خطاء بارك الله فيكم

مطيعة عبد الله
2008-02-24, 03:23 PM
أخي الفاضل لقد قمت بإعراب شطر البيت كله خطأ سامحك الله لقد أضعت المعني
والإعراب الصحيح :
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم
من : اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ
صاد : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر يعود على (من) وهو الرابط
عقعقان : مفعول به في الأصل منصوب ، ولكنه جاء مرفوعا لأمن اللبس ولمعرفة الفاعل من المفعول .
والجملة صلة لاسم الموصول لا محل لها من الإعراب ،، والله ولي التوفيق تقبل الله منا ومنكم

أبوفردوس
2008-02-26, 02:29 AM
أشكرك أخي الفاضل على هذا الرد الجميل ولكن المعنى ليس فاسدا بالا عراب الذي تفضلت به اذ معنى الشطر
كيف بمن صاده العقعقان من الهوام الصغيرةالمهم كلا الوجهين صحيح

الليبي أبو محمد
2008-02-26, 01:39 PM
[quote=مطيعة عبد الله;91376]مفعول به في الأصل منصوب ، ولكنه جاء مرفوعا لأمن اللبس ولمعرفة الفاعل من المفعول .
Quote]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل قال أحد من النحاة بجواز رفع المفعول به إذا أمن اللبس ؟
أرجو أن تدلوني على المصدر الذي جاء فيه هذا الكلام .
ولكم من الله تعالى جميل الجزاء.

الليبي أبو محمد
2008-08-09, 12:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم أجد رداً على سؤالي السابق .
[CENTER]
أرجو الرد ، ولكم كل الاحترام . CENTER]

أبو -الطيب
2008-08-09, 04:32 PM
نعم أخي الكريم قال ابن عقيل في شرحه ألفية ابن مالك: "وقد يرفع المفعول وينصب الفاعل عند أمن اللبس كقولهم: ( خَرَقَ الثوبُ المسمارَ ) ولا ينقاس ذلك بل يقتصر فيه على السماع" 2/147.

مطيعة عبد الله
2009-04-10, 10:30 PM
نعم أخي الكريم ،،،، هذا الكلام نص عليه ابن هشام في مغني اللبيب ،،،، وكذلك في شرحه قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير بتحقيق د/ شعبان زين العابدين
وأول من استشهد به هو ابن هشام ولم يستشهد به أحد غيره ثم تبعه السيوطي في شرح شواهد المغني ،، ثم البغدادي في حاشيته على شرح بانت سعاد لابن هشام
ولم يستشهد أحد غير ابن هشام بهذا البيت
أما عن نصب المفعول ورفع الفاعل فقد ورد في كل كتب النحو في باب أحكام الفاعل ،،، عندما يتكلمون عن حكم الفاعل ::: الرفع
ويمثلون لذلك بقولهم كسر الزجاج الحجر ـ برفع الزجاج ونصب الحجر ـ لمعرفتهم أن الحجر هو الذي يكسر
كما يمثلون بقولهم : خرق الثوبُ المسمار ،، برفع الثوب ونصب المسمار ـ لمعرفة الفاعل من المفعول
والله ولي التوفيق

مطيعة عبد الله
2009-04-10, 10:36 PM
الأخ الكريم ابو فردوس لك مني خالص الشكر
بيد أنه يبدو أنك لاتقتنع بسهولة ،،، كيف تقول إن المعنى واحد وما جعلته أنا مفعولا جعلته أنت فاعلا ...... وشكرا مرة ثانية على ردك المهذب الرقيق

كعب بن زهير
2009-04-11, 05:38 PM
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم وجوبا لأن لها حق الصدارة
من :اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر
صاد : فعل ماضي مبني على الفتح
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
عقعقان مفعول به منصوب على الضمة والأصل على الفتح لأنه منع اللبس
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
بوم معطوف على عقعقان مرفع بالتبيعة
وجملة صلة الموصول من الفعل والفعل لا محل لها من الإعراب

ملاحظة هناك اسماء يكون لها حق الصدارة
أدوات الشرط اسماء الاستفهام كم الخبرية وكل اسم اضيف اليه مثل غلام من تقتل اقتل
غلام من تقتل؟ مال كم سيد سرقت

اما بالنسبة لموضوع امن اللبس فالعرب كانت احيانا ترفع المنصوب وتنصب المرفوع في حالة امن اللبس
مثل قول الاخطل
مثل القنافذ هداجون قد بلغت نجران أو بلغت سوآتهم هجر

واحيانا ينصبوا الفاعل والمفعول معا مثل
قد سالم الحيات منه القدما الأفعوان والشجاع الشجعما


هذا ما عندي فما كان من صواب فمن الله وما كان من نقص او خطأ فمني ومن الشيطان

مطيعة عبد الله
2009-04-17, 03:44 PM
اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله
يقول الأخ الفاضل :"عقعقان مفعول به منصوب على الضمة والأصل على الفتح لأنه منع اللبس"
وما سمعنا بهذا في آيائنا الأولين
هذا كلام لم يرد على لسان نحوي أو عالم
كيف يكون منصوبا بالضمة ،،،، هذا شيء يدعو إلى العجب
هو يا أخي مفعول به مرفوع بالألف لأنه مثنى وجاز رفعه لأمن اللبس ،،،، وبوم معطوف عليه مرفوع بالضمة لأمن اللبس أيضا ......... هكذا تعلمنا من شيخنا العلامة سيبويه عصره الدكتور / شعبان زين العابدين ،،،، والله أعلم بالصواب
وجزى الله الجميع خير الجزاء

محمد أحمد المصري
2009-06-13, 03:49 PM
هو مفعول به لاشك ، أما كونه جاء بالألف لابالياء فذلك على لغة من يلزم المثنى الالف ، ومثله من قرا قوله تعالى ( إنّ هذان لساحران

لعريف محمد
2009-06-13, 09:52 PM
(هو مفعول به لاشك ، أما كونه جاء بالألف لابالياء فذلك على لغة من يلزم المثنى الالف ، ومثله من قرا قوله تعالى ( إنّ هذان لساحران).ولكن هل من يلزم المثنى الألف يلزم ما ينصب بالفتحة النصب بالضمة؟

صفية
2009-06-17, 10:23 PM
هو مفعول به لاشك ، أما كونه جاء بالألف لابالياء فذلك على لغة من يلزم المثنى الالف ، ومثله من قرا قوله تعالى ( إنّ هذان لساحران)

يزيح هذا اللبس لفظة بوم المعطوفة على مرفوع