المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخراج النكت ودقيق الفوائد من الأحاديث



أمجد الفلسطيني
2007-02-28, 02:16 AM
بسم الله .....
لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أوتيت القرآن ومثله معه" "وبعثت بجوامع الكلم"
إتجهت همم وقرائح الأذكياء من العلماء إلى تدبر كلام المصطفى صصص والغوص على ما تضمنه من معانى بديعة وفوائد جليلة وحكم جزيلة
فكما أن كلام الله لا تنقضى عجائبه فكذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتنقضى فوائده وعجائبه
وكما أننا مأمورون بتدبر القرآن والفحص عن معانيه فكذلك نحن مأمورون بتدبر حديث رسول الله صصص لما تقدم من الأحاديث ولقول عائشة رضى الله عنها تصف قلة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحدث بحديث لو عدّه العاد لأحصاه"
مع اتفاق العلماء على عدم تناهى الفروع وصلاحية الشريعة الغراء لكل العصور والدهور
ومعلوم عند جميع طوائف أهل العلوم والفنون أن حديث رسول الله صصص جمّاع لكل العلوم والفنون ففيه علم الحديث وأصوله(المصطلح وقواعد الجرح والتعديل وطرق التحمل ونحو ذلك) والعقيدة وقواعد الرد على المخالف والتعامل معه وعلم الفقه وأصوله والجدل والخلاف وعلم اللغة والبديع والبيان والنحو والصرف وعلم التفسير وأصوله والناسخ والمنسوخ والقراآت والتجويد والتاريخ والقصص وبعض العلوم الدنيوية وغير ذلك من العلوم مما هو معلوم عند أهل العلم .......
وقد تميز بعض أهل العلم _ بسبب توفيق الله والتفاضل فى أسباب هذا التميز كما سيأتى_ عن إخوانهم من العلماء بشدة فحصهم وروعة استنباطهم ودقة فهمهم لحديث رسول الله صصص
فكان الواحد منهم يستنبط من الحديث الواحد مئات الفوائد
ومنهم من يستنبط فائدة أو أكثر من حديث لو اجتمعت فهوم الأتقياء وقرائح الأذكياء على استخراجها لعجزت عن ذلك
ومنهم من كان يستخرج الفوائد فى شتى العلوم بالمنقاش كما قيل ويقال
وقد أجلت خاطرى وحثثت ذهنى على حصر هؤلاء العلماء وتسميتهم فكان من هؤلاء العلماء:
1_أبو عبد الله الشافعى محمد بن إدريس وكلنا يعرف هذا العبقرى النحرير ودقة فهمه لحديث رسول الله صصص ولا غرابة
فقد قال فيه الإمام أحمد كانت أقضيتنا فى أيدى أصحاب أبى حنيفة حتى جاء الشافعى فنزعها منهم أو كما قال
وقال أيضا كان الحديث قفل على أصحابه حتى جاء الشافعى فحله
وقد اشتهر الشافعى فى عصره بصحة ودقة فهمه للحديث وبراعته فى انتزاع الحجج منه حتى سمى فى بغداد بناصر الحديث
وثناء أحمد وغيره من العلماء على عقل الشافعى وصحة أصوله وفهمه للحديث كثير منثور فى كتب التراجم
ونظرة سريعة فى كتب الشافعى وخاصة الأم تؤكد لنا أنه رئيس هذه الطائفة من العلماء وزعيمها
2_ ثم جاء بعد ذلك خريجه من مدرسته فى الفقه وإن لم يتتلمذ عليه لأنه لم يدركه ولكنه تتلمذ على تلامذته وكتبه وأخذ طريقته فى ذلك محمد بن إسماعيل ذاك البخارى النحرير وصاحب الفهم الرصين
فقد أبدى فى مصنفاته خاصة الجامع والأدب المفرد من دقائق الإستنباطات ونفاسة الفوائد ومحاسن الفقهيات ما بهر العقول وحيّر الفحول وأتعب الأذكياء وأتحف العلماء
وذلك مودع فى تراجمه البديعة المنال المنيعة المثال
كيف لا وقد كان يُفضل فى الفقه على أحمد وإسحاق فضلا عن غيرهم
قال إسحاق : يا معشر أصحاب الحديث انظروا إلى هذا الشاب واكتبوا عنه فإنه لو كان في زمن الحسن بن أبي الحسن البصري لاحتاج إليه لمعرفته بالحديث وفقهه

وقال عنه شيوخه هو سيد الفقاء وأفقه خلق الله ولما سئل أحمد عن الحفاظ فذكر أربعة منهم البخارى وقال هو أفقههم فيه يعنى الحديث
وبالجملة فالكلام على معرفته بهذا الشأن تحصيل حاصل لأنه متفق عليه عند العلماء
3_ ثم جاء تلمذه وخريجمه محمد بن إسحاق بن خزيمة الملقب بإمام الأئمة
قال تلميذه ابن حبان فى المجروحين :الجنس الرابع: الثقة الحافظ إذا حدث من حفظه وليس بفقيه، لا يجوز عندي
الاحتجاج بخبره، لان الحفاظ الذين رأيناهم أكثرهم كانوا يحفظون الطرق والاسانيد دون المتون، ولقد كنا نجالسهم برهة من دهرنا على المذاكرة، ولا أراهم يذكرون من متن الخبر إلا كلمة واحدة يشيرون إليها، وما رأيت على أديم الارض من كان يحسن صناعة السنن، ويحفظ الصحاح بألفاظها، ويقوم بزيادة كل لفظة تزاد في الخبر ثقة، حتى كأن السنن كلها نصب عينيه إلا محمد بن إسحق بن خزيمة - رحمة الله عليه - فقط
وقال أبو علي النيسابوري :كان بن خزيمة يحفظ الفقهيات من حديثه كما يحفظ القارىء السورة قلت(الذهبى) هذا الامام كان فريد عصره
قال أبو العباس بن سريج وذكر له ابن خزيمة فقال يستخرج النكت من حديث رسول الله صلى الله عليه وآله بالمنقاش.
وكفى بهذه شهادة من أفضل الشافعية بعد الشافعى كما قاله أبو العباس فى المنهاج
وتبويبات وتراجم ابن خزيمة فى الصحيح دليل واضح ولسان ناطق على ماتقدم من كلام الأئمة
4_ ثم جاء بعد ذلك مفتى المذهبين الشافعى و المالكى الشيخ تقى الدين ابن دقيق العيد رحمه الله تعالى
قال الذهبى: أحد أذكياء العالم وقال الصفدى : ".....غواصاً على المعاني مجتهداً وافر العقل"
وكان ذهنه تنزل على ذهن الشافعي لأن اجتهاده وافق اجتهاد الشافعى إلا فى مسألتين
قال الحافظ فى الدرر :وصنف الإلمام في أحاديث الأحكام وشرع في شرحه فخرج منه أحاديث يسيرة في مجلدين أتى فيهما بالعجائب الدالة على سعة دائرته في العلوم خصوصاً في الاستنباط
قال ابن الزملكانى :وإليه النهاية في التحقيق والتدقيق والغوص على المعاني
قال زكي الدين عبد العظيم ابن أبي الأصبغ صاحب البديع في كتابه ذكرت للفقيه الفاضل تقي الدين محمد بن علي بن وهب القيشري يعنى ابن دقيق العيد أبقاه الله تعالى وهو من الذكاء والمعرفة على حالة لا أعرف أحداً في زمني عليها وذكرت له عدة وجوه المبالغة فيها وهي عشرة ولم أذكرها مفصلة وغبت عنه قليلاً ثم اجتمعت به فذكر لي أنه استنبط فيها أربعة وعشرين وجهاً من المبالغة يعني في قوله تعالى " أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب " الآية فسألته أن يكتبها لي فكتبها بخطه وسمعتها منه بقراءتي واعترفت له بالفضل في ذلك انتهى
وقد عاش الشيخ تقي الدين بعد ابن أبي الأصبغ زيادة على أربعين سنة
قال الشيخ ابن عثيمين ابن دقيق العيد دقيق كاسمه
وثناء العلماء على عقله وذكائة وغوصه على المعانى كثير
ومن قرأ شرحه على الإمام وعلى العمدة تيقن أنه من أذكى أذكياء العالم وشرحه على الإمام قال عنه أبو العباس ابن تيمية هو كتاب الإسلام وقيل أن هذا الكلام إنما هو على كتابه الذى جمعه فى أحاديث الأحكام يعنى "الإمام "
وكان يستنبط من الحديث الواحد أكثر من 700 فائدة كم سيأتى
وهذا العالم يضاهى ويساوى ابن تيمية فى كل العلوم إلا فى الملل والنحل وكلام السلف والمذهب الحنبلى فابن تيميه أعلم منه فيها وهو أعلم من ابن تيميه فى المذهب المالكى والشافعى ولو تفرغ للرد على مقالات أهل البدع لكان شيخ الإسلام بحق
ولهذا الإمام فى قلبى منزلة ليست لأحد غيره رحمه الله
5_ ثم جاء بعده محمد بن أحمد البكرى الشريشى أو الشربشى _ سوف أتأكد منه لاحقا لأن ذيل طبقات الشافعية للعبادى ليس فى متناول يدى الآن_ فصنف كتاب اسمه الكلام على حديث صفوان بن عسّال المرادى ( أظنه حديثه فى طلب العلم والمسح على الخفين أخرجه الترمذى وأبو داود وغيرهم)
واستنبط منه ثلاثة آلاف فائدة كلها مقصودة_ يعنى غير متكلفة ولا بعيدة_ فأخبر أنه بيّض منه النصف فى مجلد كبير وفيه فوائد وقواعد ونفائس واستنباطات غريبة
وسبب ذلك أن الشيخ تقى الدين ابن دقيق العيد كان قد شرع فى الإلمام _وهو شرح الإمام_ وتكلم على أحاديث منه فى مجلد كبير ومما تكلم عليه حديث أمرنا بسبع ونهينا عن سبع فاستنبط منه 700 فائدة وتأخرت الهمم أن تصل إلى شىء من ذلك فأراد الشيخ جمال الدين _صاحب الترجمة_ أن يفتح الباب _بعدما أغلق بابن دقيق العيد_ بأن يتكلم على حديث واحد أكثر مما تكلم هو على أحاديث كثيرة وأول حديث تكلم عليه حديث أبى هريرة " لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات فاستنبط منه 400 فائدة ا.هـــ من ذيل الطبقات مع زيادة وتصرف قليل
6_ ثم جاء بعد ذلك من يسميه الحافظ وغيره بشيخ الإسلام سراج الدين البلقينى
وكان قد تكلم على 20 حديثا من البخارى فى مجلدين
قال البرهان الحلبى كان السراج البلقينى يتكلم على الحديث الواحد من بكرة إلى قريب الظهر وربما أذن الظهر ولم يفرغ من الحديث
قال البلقينى قال لى شرف الدين بن قاضي الجبل يا سراج الدين أينا أحفظ أنا أم أنت فقلت له سبحان الله انتم كذا وكذا - أتواضع له - فقال استحضر أنا وأنت فقلت له ان انا استحضرت شيئا يعني حديثا تذكر له طرقه وكذا بالعكس لكن اذكر انت على حدة وأنا كذلك فقال ابن قاضي الجبل اذكر أنت فأخذت أذكر احاديث معللة من اول ابواب الفقه ولازلت اذكر إلى ان طلع الفجر وقد وصلت إلى كتاب النكاح فقام ابن قاضي الجبل وقبل بين عيني وقال يا سراج الدين ما رأيت بعد الشيخ - يعني شيخ الاسلام تقي الدين بن تيمية - أحفظ منك
وكان لسعة علمه لم يكمل من مصنفاته إلا القليل لأنه كان يطول عليه لسعة علمه
هذا ما وقفت عليه ممن اشتهر بهذه الخصلة من العلماء حسب علمى ونظرى وقد يُستدرك علىّ من لا أراه يدخل تحت شرطى وقد يستدرك علىّ من يدخل تحت شرطى ولم أعلمه
والمقصود أن استنباط النكت من الحديث وقع من كثير من العلماء لكن أنا أتكلم على من اشتهر بذلك وأكثر منه حتى أصبح يشار إليه فى هذا الأمر
وبعد...
يا من انتسب إلى أهل الحديث ويا طالب علم النبىّ محمد هلاّ كان ما قرأته فى هذا الموضوع وما علمته عن هؤلاء العلماء دافع لك بأن تسلك مسلكهم
وتخصص من وقتك ساعات فى تدبر أحاديث من أوتى جوامع الكلم
هل ستفتح الباب وتخلِّف ورائك ابن دقيق العيد والشريشى والبلقينى وتستنبط من حديث واحد أكثر من أربع آلاف فائدة
هل ستحيى هذه السنة الميتة
لا تقل صعب ... مستحيل ....عقولنا ليس كعقولهم .... أنا لست معروفا بالذكاء
دعك من هذا التخنث
قال أبو مسلم الخولانى وكان لا يترك قيام الليل " أيظن أصحاب محمد أن يسبقونا كلا والله لنزاحمنهم على الخير زحما حتى يعلموا أنهم تركوا ورائهم رجالا "
قال وهيب بن الورد " إن استطعت أن لا يسبقك إلى الله أحد فافعل"
قال أبو العلاء المعرى :
وإنى وإن كنت الأخير زمانه *********لآت بما لم تستطعه الأوائل
بقى أن أذكر الأسباب المعينة على الوصول إلى ما وصل إليه هؤلاء العلماء ونهج منهجهم فى ذلك :
فأولها : الإخلاص لله عزوجل وكثرة العبادة واللهج بذكره تعالى واللجوء إليه
وثانيها : حدة الذهن وجودة القريحة وهذه صفة خلقية جبليّة
وثالثها : التمكن من علم أصول الفقه واللغة بأنواعها لأنهما آلة الفهم بل قل صحة الفهم ومن لم يتمكن منهما فلا يعتد بعلمه ولا يوثق بعقله وفهمه للنصوص
ورابعا : سعة الإطلاع على جميع العلوم حتى يكثر فى ذهنه ربط المعلومات والفوائد بالحديث المتدبر فيه
وأنبه أن هذه الخصال اجتمعت فى غيرهم من العلما ولكن الكلام هنا عن تفاضلهم فى ذلك
وأترك الباقى مع الإستدراك والتصحيح للأخوة والأفاضل والله أعلم
فى انتظار فوائدكم

أبو حماد
2007-03-01, 12:45 AM
هناك ممن نصوا عليه كذلك الأئمة:

- أبو داود صاحب السنن.
- إبراهيم الحربي الحافظ المشهور صاحب المناسك.
- الدارقطني وقد ذكر إمامته في الفقه شيخ الإسلام ابن تيمية وقدمه على البيهقي وغيره.
- الخطابي، تصرفه في شرح السنن تصرف الفقهاء الحذاق، وله فهم عجيب، واستنباط دقيق.
- ابن عبدالبر في كتابيه التمهيد والاستذكار.
- المجد ابن تيمية وصنيعه في أحاديث الأحكام يشهد له بذلك.
- شيخ الإسلام ابن تيمية ومؤلفاته طافحة بذلك.
- ابن القيم كما في تهذيب السنن والزاد وإعلام الموقعين وغيرها.
- ابن الملقن وشرحه على العمدة شاهد ودليل.

والعلم عند الله تعالى.

أمجد الفلسطيني
2007-03-01, 09:27 AM
- الدارقطني وقد ذكر إمامته في الفقه شيخ الإسلام ابن تيمية وقدمه على البيهقي وغيره.
جزاك الله خيرا
أشكل علىّ قبل فترة تقديم شيخ الإسلام الدارقطنى على البيهقى فى الفقه لأن مصنفات الإمامين شاهدة على عكس ذلك تماما
وأيضا فالدارقطنى أفنى عمرة فى أصعب العلوم وهو العلل وقلّ من يجمع بينه وبين التمكن فى الفقه
فأفادنى بعض المشايخ أن مراد شيخ الإسلام تقديم الدارقطنى على البيهقى فى اتباع الدليل وعدم التعصب لمذهبه (الشافعى) بدليل قوله بعد ذلك "وأقوى حجة منه" أو نحو هذا
فإن البيهقى عند شيخ الإسلام عنده بعض تعصب للشافعى وإن كنت أجل البيهقى عن هذا فهو من فقهاء المحدثين
.....
لو تفيدنا شيخنا بذكر بعض الأسباب التى كانت سببا فى تميز هؤلاء العلماء بهذه الميزة والطرق الموصلة إلى هذه المرتبة

مرحبا
2007-04-26, 11:33 PM
موضوع جيّد أخي أمجد،
جزاك الله خيرا
ننتظر المزيد

ابومحمد البكرى
2007-08-22, 11:14 PM
جزاك الله خيراً