المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية



أم عبدالرحيم
2008-01-04, 06:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الرسالة الأولى:

يعبر بعض الفقهاء عن ما يقابل النهاية بـ ( البداية ), غتجدهم يقولون :
بداية الطواف وبداية السعي...... وهكذا

وهذه الكلمة ليست من كلام العرب.

قال النووي ( [ البداية ] لحن , وصوابه : البداءة /بضم الباء....,والبدأة /بفتح الباء ...والبدوءة /بضم الباء ) تحرير ألفاظ التنبيه صـ15ونحوه في العباب , والمغرب , والمصباح زخير الكلام وسهم الألفاظ.

و راجع : ( تاج العروس , المطلع)

أبو مالك العوضي
2008-01-04, 07:24 PM
وفقكم الله
عن كلمة ( بداية ) ينظر هنا:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=120893

مالك بن أنس
2008-01-04, 08:46 PM
الاسم يكون مسندا ومسندا إليه فلذلك صح أن يتألف كلام من اسمين دون فعل وحرف . والفعل يسند ولا يسند إليه . والحرف لايسند ولا يسند إليه .

شرح الكافية الشافية لابن مالك 1/140

أم عبدالرحيم
2008-01-05, 02:12 PM
الرسالة الثانية:

( ولم يذكر أحد من النحاة أن : حجا يحجو يتعدى إلى مفعولين إلا ابن مالك)[ المقاصد النحوية للعيني(2/133)وأقره على ما ذكر صاحب ( منحة الجليل 1/426)وذكر أنها تأتي أيضا بمعنى : القصد . زنص ابن مالك [الألفية -باب ظن وأخواتها]:

انصب بفعل القلب جزأي ابتدا#
أعني رأى خال علمت وجدا&&
ظن حسبت وزعمت مع عد#(حجا)درى وجعل اللذ كاعتق


ما شرحها؟ جزاكم الله خيرا

أنهار المحيسن
2008-01-05, 09:09 PM
اسمحي لي أيتها الفاضلة أن أشاركك في وضع الرسائل ـ وبعض الأسئلة أيضًا ـ لنستفيد من طلبة العلم اللغويين هاهنا.


(في شرح المقامات للأنباري: النسب إلى مدينة النبي صلى الله عليه وسلم مدني، وإلى مدينة المنصور مديني، وإلى مدينة كسرى مدايني) المزهر2/249 وقد تهمز الأخيرة.
زاد طالب العلم.

(واعلم أن تقطيع الحروف وهجاءه على اللفظ، لا على الخط. فما وجد من ذلك في اللفظ احتسب به التقطيع، وما لم يوجد في زيادة اللفظ لم يحتسب به) . العروض لابن جني ص42 ومثاله (هذا) تحسب أربعة أحرف لا ثلاث.
زاد طالب العلم.

شكر الله لك عائشة الكليب

في 26/12/1428

غالب بن محمد المزروع
2008-01-06, 01:08 PM
جزاكِ الله أختاه ، ومن معك .
واصلوا - أوصلكم الله إلى فردوسه - آمين .

أم عبدالرحيم
2008-01-06, 03:50 PM
أم البررة : جزاك الله خيرا..وأعاننا ربي على التعاون..

أم عبدالرحيم
2008-01-06, 03:54 PM
الرسالة الرابعة:
في ترجمة إمام اللغة أبي زيد الأنصاري من تهذيب الكمال: (حكى أبو سعيد السيرافي في أخبار النحويين أن أبا زيد كان يقول :
كل ما قاله سيبويه : وأخبرني الثقة, فأنا أخبرته) .
(10/335)

أم عبدالرحيم
2008-01-07, 04:10 PM
الرسالة الخامسة :
لفظة : ( المفرد) , يستعملها النحويون في أربعة مواضع :

1-في مقابلة المثنى والجمع ( كالطائران والطيور).
2-في مقابلة المضاف ([ككلمة صوت] في قولنا:صوت الطائر).
3-في مقابلة الجملة وشبه الجملة( كطار الطائر و صوت الطائر).
4-في مقابلة المركب (كمعد يكرب).

أم عبدالرحيم
2008-01-08, 09:09 PM
عفواً وردت رسالة اليوم لتصحيح رسالة الأمس ( أي الرسالة الخامسة ), وهذا نص الرسالة:
في الرسالة الأخيرة في عد مواضع إطلاق النحويين لفظة :{ المفرد} خطأ في المثال الثاني من الموضع الثالث[ مايقابل الجملة وشبه الجملة], حيث ذكر فيه أن مثال شبه الجملة هو:[صوت الطائر] وهو مثال مايقابل الموضع الثاني [المضاف].
والصواب أن أمثلة مايقابل الموضع الثالث كالتالي:
مثال الجملة:[طار الطائر], ومثال شبه الجمله:[عندك].

أم عبدالرحيم
2008-01-22, 07:22 PM
الرسالة السادسة:
( الفرق بين محمد وأحمد من وجهين:
1- أن محمدا هو المحمود حمدا بعد حمد , فهو دال على كثرة الحامدين له , يدل على أن الحمد الذي يستحقه غيره.
فمحمد زيادة حمد في الكمية , وأحمد في الكيفية .
2- أن محمدا هو المحمود حمدا متكررا , وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره) جلاء الأفهام 95

أم عبدالرحيم
2008-01-31, 09:36 PM
( يقال : فقه - بالكسر- إذا فهم , وفقه -بالضم- إذا صار الفقه له سجية , وفقه -بالفتح-إذا سبق غيره إلى الفهم ).

[نهاية المحتاج]للرملي1/31ونحوه في [صبح الأعشى]و [فتح الباري]لابن حجر و [اللباب]لابن عادل

عبدالعزيز اللحياني
2008-02-01, 03:09 AM
جزاكم الله خير

هل الخدمة خاصة باللغة العربية ؟

وكيف أشترك بها .

أم عبدالرحيم
2008-02-04, 10:10 PM
خدمة ( زاد طالب العلم ) , ضمن خدمة ( زاد) الذي يشرف عليها فضيلة الشيخ: محمد .

وهي ليست خاصة باللغة العربية , لكني انتقي الرسائل المختصة بها.

أم عبدالرحيم
2008-02-04, 10:11 PM
خدمة ( زاد طالب العلم ) , ضمن خدمة ( زاد) الذي يشرف عليها فضيلة الشيخ: محمد.

وهي ليست خاصة باللغة العربية , لكني انتقي الرسائل المختصة بها.

كيفية الاشتراك: أرسل رسالة فارغة لـ 80600

أنهار المحيسن
2008-02-05, 01:53 PM
(سمعت بعض مشايخي الفضلاء يقول: فرقت العرب بين "فرق" بالتخفيف و"فرق" بالتشديد؛ الأول في المعاني، والثاني في الأجسام) الفروق للقرافي 1/64

أنهار المحيسن
2008-02-05, 02:05 PM
قال مالك: لا أوتى برجل يفسر كتاب الله غير عالم بلغات العرب إلا جعلته نكالاً.
رواه الهروي في ذم الكلام 5/92

***

قال ابن مالك في آخر ألفيته:
أحصى من الكافية الخلاصة [الألفية]
وقد أخذ بعض طلبة العلم هذا على إطلاقه فاستغنوا ـ بزعمهم ـ عن الكافية بالخلاصة!
وفي الكافية وشرحها من دقة العبارات والضوابط ما لا يستغنى عنه.
ومن أمثلة ذلك قوله في الكافية: واسما بحر سم و(صرف) *** وندا وجعله (معرفا). أو مسندًا
وقارنه من خلال شرح الناظم بموضع المسألة من الخلاصة.

***

قال أبو علي الفارسي [الإغفال2/541]عند كلامه على قوله تعالى : في الفلك المشحون:
(اعلم أن الفلك ـ بتسكين اللام ـ لم نعلم أحدًا قال: واحده؛ فلك ـ بالفتح ـ
ولكن الواحد فلك ـ بالتسكين ـ وكسر على فلك ـ بالتسكين ـ)
ثم أجاب عن قول سيبويه: إنه بمنزلة أسد ـ بالفتح ـ وأسد ـ بالتسكين ـ بأنه إنما أراد بهذا أنهما يكسران على لفظ واحد لا أن العلاقة بينهما هي الجمع والإفراد.

***

سؤال:
ما معنى قوله جوابًا على سيبويه:

بأنه إنما أراد بهذا أنهما يكسران على لفظ واحد لا أن العلاقة بينهما هي الجمع والإفراد.؟

في 28/1/1429

أبو مالك العوضي
2008-02-05, 02:17 PM
قال مالك: لا أوتى برجل يفسر كتاب الله غير عالم بلغات العرب إلا جعلته نكالاً.
رواه الهروي في ذم الكلام 5/92

رحم الله الإمام مالكا؛ كيف لو رأى ما جاء بعده ؟!



قال ابن مالك في آخر ألفيته:
أحصى من الكافية الخلاصة [الألفية]
وقد أخذ بعض طلبة العلم هذا على إطلاقه فاستغنوا ـ بزعمهم ـ عن الكافية بالخلاصة!
وفي الكافية وشرحها من دقة العبارات والضوابط ما لا يستغنى عنه.
ومن أمثلة ذلك قوله في الكافية:
واسما بحر سِمْ و(صرفٍ) وندا .... وجعله (معرَّفا) أو مسندًا
وقارنه من خلال شرح الناظم بموضع المسألة من الخلاصة.

قال في الألفية:
بالجر والتنوين والندا وأل ........... ومسند للاسم تمييز حصل

والفرق بين هذا البيت وبيت الكافية الشافية أن (الصرف) أعم من (التنوين)، وأن (التعريف) أعم من (أل).



قال أبو علي الفارسي [الإغفال2/541]عند كلامه على قوله تعالى : في الفلك المشحون:
(اعلم أن الفلك ـ بتسكين اللام ـ لم نعلم أحدًا قال: واحده؛ فلك ـ بالفتح ـ
ولكن الواحد فلك ـ بالتسكين ـ وكسر على فلك ـ بالتسكين ـ)
ثم أجاب عن قول سيبويه: إنه بمنزلة أسد ـ بالفتح ـ وأسد ـ بالتسكين ـ بأنه إنما أراد بهذا أنهما يكسران على لفظ واحد لا أن العلاقة بينهما هي الجمع والإفراد.


معنى كلام سيبويه أن العرب ورد عنها كثير من الكلمات على وزن (فُعْل) و(فَعَل)، فدل هذا على أن وزن (فَعَل) ووزن (فُعْل) متشابهان في الأحكام، فلما كان أحد الوزنين وهو (فَعَل) يجمع على (فُعْل) مثل أَسَد وأُسْد، لم يمتنع أن يجمع نظيره - وهو (فُعْل) - أيضا على (فُعْل).

أنهار المحيسن
2008-02-09, 03:26 AM
قال في الألفية:
بالجر والتنوين والندا وأل ........... ومسند للاسم تمييز حصل

والفرق بين هذا البيت وبيت الكافية الشافية أن (الصرف) أعم من (التنوين)، وأن (التعريف) أعم من (أل).
أما عموم التعريف، فعرفناه.
لكن كيف يكون عموم الصرف؟ هل لأن (الممنوع من الصرف) يعني:
1ـ عدم التنوين.
2ـ الجر بالفتحة نيابة عن الكسرة.





معنى كلام سيبويه أن العرب ورد عنها كثير من الكلمات على وزن (فُعْل) و(فَعَل)، فدل هذا على أن وزن (فَعَل) ووزن (فُعْل) متشابهان في الأحكام، فلما كان أحد الوزنين وهو (فَعَل) يجمع على (فُعْل) مثل أَسَد وأُسْد، لم يمتنع أن يجمع نظيره - وهو (فُعْل) - أيضا على (فُعْل).

بارك الله فيكم وجزاكم خيرًا.

أبو سليمان المحمد
2008-02-09, 03:17 PM
أخي أبا مالك وفقك الله ما ذكرته بالنسبة لكون التعريف أعم من ال صحيح. ولذلك بوب ابن ملك في الخلاصة-نفسها- بباب(التعريف) فامتدح ذلك منه,لكونه أعم فيدخل فيه نحو أم للتعريف -عند قوم-
أما كون الصرف أعم ففيه نظر لأن المراد من كون عبارة الكافية أدق من عبارة الخلاصة أن لفظ الخلاصة(التنوين) أعم حيث يدخل فيه تنوين الترنم و الغالي ولفظة(الصرف) تمنع دخولهما فهي أخص

أما بالنسبة لكلام أبي علي الفارسي فالمراد منه أن كلام سيبويه يراد به أن المفرد وجمع التكسير على لفظ واحد(لا تتغير حروفه-بنقص أو زيادة-) لا أن لفظة فلك إذا جمعت جمع تكسير يكون وزنها وزن جمع التكسير من أسد . والله أعلم

أبو مالك العوضي
2008-02-09, 03:33 PM
أحسنت يا أخي الكريم

أنا قصدت أخص، ولكن سبق القلم، وأستغفر الله.

وجزاك الله خير الجزاء.

أبو سليمان المحمد
2008-02-10, 03:25 PM
أظن أنه بقيت رسائل كثيرة من الخدمة ومما يحضرني الآن : كتابة إذن والنيابة في باب كسى والتخريج اللغوي لمعنى قوله تعالى(واتقوا الله ويعلمكم الله) والوقوف على متحرك وقصة طاهر الجزائري وكلام لابن حزم وغيرها

أم عبدالرحيم
2008-02-14, 10:20 PM
( فمن طلب النحو واللغة على نية إقامة الشريعة بذلك,وليفهم بهما كلام الله -تعالى- وكلام نبيه -عليه الصلاة والسلام -وليفهّمه غيره , فهذا له أجر عظيم ومرتبة عالية , لا يجب عنها التقصير لأحد ).

[ التلخيص لوجوه التخليص] لابن حزم صـ 187-188

أنهار المحيسن
2008-02-16, 10:17 PM
بارك الله في توضيح الجميع.

كان الشيخ طاهر الجزائريّ ـ رحمه الله ـ يقول لأصحابه: إن جاءكم من يريد تعلم النحو في ثلاثة أيام فلا تقولوا له: إن هذا مستحيل، بل علموه، فلعل اشتغاله هذه الثلاثة الأيام بالنحو تحببه إليه، فيقبل عليه.
رجال من التاريخ 377

***

ولا خلاف في جواز نيابة ثاني المفعولين من باب أعطى [ويسمى أيضًا (باب كسى) وهو كل فعل تعدى إلى مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر، وكان تعديه إليهما بنفسه] إذا أمن اللبس [واستثنى ابن عقيل 1/513 ما إذا كان الأول معرفة والثاني نكرة فلا تجوز إنابة الثاني عند الكوفيين] ..، ولا في منعها [أي لا خلاف في منع النيابة] إن خيف اللبس...، فيجوز ... أن يقال: أعطي درهم زيدًا، لأن اللبس فيه مأمون، ولا يجوز ... أن يقال: أعطي عمرو زيدًا ... ومنع الأكثرون نيابة ثاني المفعولين من باب ظن [وهو كل فعل يتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر] وأعلم [ويسمى أيضًا (باب رأى) وهو كل فعل ينصب ثلاثة مفاعيل أصل الثاني والثالث منها مبتدأ وخبر]
والصحيح جواز ذلك إن أمن اللبس، ولم يكن ثاني المفعولين جملة ولا ظرفًا ولا جارًا ومجرورًا.
شرح التسهيل لابن مالك 2/129

***

الفصاحة نوعان:
1ـ معنوية، وهي ترك التعقيد في التراكيب.
ومنه قول الفرزدق ـ يمدح إبراهيم بن هشام المخزوميّ ـ :
وما مثله في الناس إلا مملكا *** أبو أمه حي أبوه يقاربه
[أي: ليس من الأحياء من يقارب الممدوح، إلا ملكا أبو أمه هو أبو الممدوح ـ يعني هشام بن عبد الملك لأن إبراهيم خاله ـ].
2ـ لفظية، وهي: بأن تكون المفردات لا وحشية، ولا مبتذلة.
انظر: تحقيق الفوائد الغياثية 2/791ـ788.

***

أنهار المحيسن
2008-02-23, 12:25 AM
صورة كتابة (إذن):
القول الأول:
أنها تكتب بالنون. نسبه المرادي للجمهور، وعن المبرد أنه قال: أشتهي أن أكوي يد من يكتب إذن بالألف!
[وعلة هذا القول أنها حرف ونونها أصلية فهي كـ (أن وعن) ].

القول الثاني:
أنها تكتب بالألف (إذًا). نسبه ابن هشام للجمهور.
[وعلته:أنها شبيهة بالأسماء المنقوصة لكونها على ثلاثة أحرف فصارت كالتنوين في مثل (يدا) في حال النصب ].

القول الثالث:
إن عملت كتبت بالنون وإن لم تعمل كتبت بالألف. وهذا قول الفراء.
[وعلته: أنها إذا عملت صارت شبيهة بـ (أن وعن)، وإذا لم تعمل صارت شبيهة بـ (يدًا) ].

القول الرابع:
أنها إن وصلت في الكلام كتبت بالنون، وإن وقف عليها كتبت بالألف. وهذا قول المالقيّ.
[وعلة هذا القول تشبيهها حال الوصل بـ (أن وعن)، وحال الوقف بالأسماء المنقوصة].
انظر: رصف المباني 155، الجنى الداني 366، مغني اللبيب31.

أبو سليمان المحمد
2008-02-26, 02:27 PM
وبعد الرسالة الأخيرة أرسلت رسالة فيها تنبيه وهو ؛

(الخلاف المذكور في الرسالة هو في غير المصحف , وأما في المصحف فتكتب بالألف اتفاقا -حكاه الداني(المقنع46) ، والدسوقي(حاشية المغني1/57) ، وانظر العقيلة ص320_ )

ابوالمبروك
2008-03-23, 05:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا جميعا وبدون استثناء وجعلهو فى ميزان حسناتكم وشكر خاص الى الاخت الفاضلة ام عبدالرحمن
ولكن انا شخصيا لم افهم شى من هذه الحلقات نامل من الاخت ام عبدالرحمن التوضيح لى اكثر ومن جميع الاعضاء ايضن وشكرا الى الجميع

أم عبدالرحيم
2008-03-23, 10:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم الله -تعالى- خيرا..

فكرتي في هذا الموضوع :

كتابة رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) المتعلقة باللغة العربية , وبعض الأعضاء والعضوات تستشكل عليهم بعض الرسائل فيسألون طلبة أو طالبات العلم هنا في المجلس العلمي.

أنهار المحيسن
2008-04-24, 04:32 PM
باب [أفعل التفضيل] يجري في بناء الصيغة له مجرى التعجب، طردًا وعكسًا، أي ما جاز في التعجب من هذا جاز في أفعل التفضيل، وما لا فلا.
ولذلك يقع للنحويين الاستشهاد بأحدهما على الآخر، وذلك لأن العرب أجرت البابين في بناء الصيغ على قانون واحد، إذ كان المعنى فيهما واحدًا، لأن التعجب من الشيء يرفع ذلك الشيء إلى غاية لا يبلغها غير ذلك الشيء، حقيقة أو مجازًا، كما أن التفضيل بين الشيئين يرفع المفضل إلى غاية لم يبلغها المفضل عليه.
فجرى البابان كذلك مجرى واحدًا. شرح الألفية للشاطبي(*) [المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية]4/571
* تنبيه:
الشاطبي هذا هو إبراهي بم موسى صاحب كتابي [الموافقات] و[الاعتصام] المتوفى سنة 790
وليس هو صاحب الشاطبية [حرز الأماني] الإمام المقرئ القاسم بن فيره المتوفى سنة 590
***
قال العلامة محيي الدين الكافيجي -رحمه الله-: (العلماء متفقون على أن تعلم النحو فرض من فروض الكفاية).
شرح قواعد الإعراب ق/16 [من مخطوطته في مكتبة الأوقاف ببغداد. انظر: رسائل في الفقه واللغة للجبوري ص154.]
والكافيجي هو محمد بن سليمان ت 879 نحوي أصولي من شيوخ الحافظ السيوطي، لقب بهذا اللقب لكثرة اشتغاله بكتاب [الكافية] لابن الحاجب.
***
اختلف أهل العلم في أول من وضع علم النحو:
ـ فقيل: علي -رضي الله عنه- [رواه أبو الطيب في (مراتب النحويين)، والزجاجي في (أماليه) وغيرهما/ وهو -على طريقة المحدثين- ضعيف الإسناد].
ـ وقيل: عمر [وهو ضعيف أيضًا].
ـ وقيل: أبو الأسود الدؤلي. روى قصته في ذلك مع زياد ابن أبيه الأنباري -بسند جيد- في [الوقف والابتداء 61] والعسكري [الأوائل] وابن عساكر [تاريخ دمشق] وهذا قول أكثر المتقدمين كمحمد بن سلام وغيره. وهو أصح الأقوال، ولكن قال ابن فارس:
فإن قال قائل: (فقد تواترت الروايات بأن أبا الأسود أول من وضع العربية، وأن الخليل أول من تكلم في العروض. قيل له: نحن لا ننكر ذلك، بل نقول: إن هذين العلمين قد كانا قديمًا، وأتت عليهما الأيام، وقلا في أيدي الناس، ثم جددهما هذان الإمامان).ثم أشار إلى أدلة ذلك [الصاحبي13]
وقال أبو العباس المبرد: (أجمعت العلماء باللغة أن أول من وضع العربية أبو الأسود الدؤلي، وأنه لقن ذلك عن علي بن أبي طالب). المقتبس للمرزباني [انظر: وفيات الأعلام 6/392].
ـ وقيل: أول من وضعه: نصر بن عاصم الليثي.
ـ وقيل: عبد الرحمن بن هرمز الأعرج.
وقيل غير ذلك.
وللسيوطي رسالة صغيرة مطبوعة عنوانها: الأخبار المروية في سبب وضع العربية.
***

أبو مالك العوضي
2008-04-24, 06:40 PM
جزاكم الله خيرا ، أكملوا ، بارك الله فيكم .

أنهار المحيسن
2008-05-06, 01:18 PM
قال الحريري -رحمه الله- في كتابه النافع [درة الغواص في أوهام الخواص] ص55:
(ويقولون: المال بين زيد و"بين" عمرو، بتكرير لفظة "بين"، فيوهمون فيه.
والصواب أن يقال: بين زيد وعمرو، كما قال سبحانه: من بين فرث ودم.
والعلة فيه أن لفظة "بين" تقتضي الاشتراك، فلا تدخل إلا على مثنى أو مجموع، كقولك: المال بينهما والدار بين الإخوة).

***

(حق البلاغة؛ إحاطة القول بالمعنى، واختيار الكلام، وحسن النظم، حتى تكون الكلمة مقاربة أختها، ومعاضدة شكلها، وأن يقرب بها البعيد، ويحذف منها الفضول)
البلاغة لأبي العباس المبرد ص81

***

(لا يجوز استثناء النكرة من النكرة، كقولهم: جاءني قوم إلا رجل؛ لأنه لا فائدة فيه).
منثور الفوائد للأنباري ص40

***

قال الأصمعي -رحمه الله-: إن أخوف ما أخاف على طالب العلم إذا لم يعرف النحو أن يدخل في جملة قول النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ: من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار.
لأنه -أي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم- لم يكن يلحن، فمهما رويت عنه ولحنت فيه كذبت عليه.
رواه الخطابي في غريب الحديث1/63

الإسحاقي
2008-05-06, 08:04 PM
ألفاظ التوكيد إما معارف بذاتها أو بغيرها
***
الفرق بين ذا الإشارية و الموصولة في قولهم ماذا...هو أن بعدها إذا كان اسما نحو من ذا الرجل ؟ أو ماذا العمل ؟ فهي إشارية لأن الاسم لايصلح صلة . و إذا كان فعلا فهي موصولة ...إلخ
***
قال الأزهري : تمام الكلام أن يأخذ المبتدأ خبره و الفعل فاعله ...
***
قال الدماميني : رسم المصحف لا يجري على القواعد المقدرة في هذا الفن وإنما هي سنة تتبع ، وكم فيه من أشياء خارجة عن قياس الخط المصطلح عليه .اه
*

أبو فراس
2008-05-06, 10:25 PM
شكرا لك ... بارك الله فيك ...

محمود رمضان السعيد
2008-07-23, 06:23 AM
بارك الله فيكم، هل من مواصل؟

أم عبدالرحيم
2008-07-28, 10:40 PM
أعتذر جدا على الانقطاع...

( قال أهل اللغة والنحويون: لا يجوز إضافة لفظة [كافة],فلا يقال : قال كافة العلماء , وكافة الناس...وهذا لاخلاف فيه بينهم.

قالوا : بل يقال : قال العلماء كافة , وجاء الناس كافة , فتنصب [كافة]على الحال , كما يقال : قال الناس قاطبة.

وقد كثر إضافتعا في كتب الفقه ... وذلك غلط).[رؤوس المسائل] للنووي69

غالب بن محمد المزروع
2008-07-28, 10:49 PM
بورك في الجميع ...
وكنت مشتركًا بهذه الخدمة، ثم توقفت منذ مدة، فهل ما تم إيراده هنا يمثّل جميع رسائل اللغة العربية لهذه الخدمة ؟؟

أم عبدالرحيم
2008-07-30, 01:09 AM
وبورك فيكم ...

أحاول جاهدة حصر رسائل اللغة العربية لهذه الخدمة وتقييدها هنا....

أبو حازم المسالم
2008-08-09, 02:46 AM
كيف يمكن الاشتراك بها ؟
وكم التكلفة ؟

غالب بن محمد المزروع
2008-08-18, 05:59 AM
كيف يمكن الاشتراك بها ؟
وكم التكلفة ؟
كافة التفاصيل تجدها على الرابط أدناه :
http://zad.ws/

أنهار المحيسن
2008-10-09, 04:55 PM
(نعت الاسم المرخم قبيح؛ لأنه لا يرخم إلا وقد عرف)
منثور الفوائد للأنباري 42

*

أشار أبو حيان في [تذكرة النحاة] ص 540 إلى امتناع وصف الله سبحانه بـ (الداري) من جهة اللغة، وأن ما ورد في ذلك عن بعضهم -شعرًا- فإنه غلط.

- فائدة: أبو حيان الأندلسي هذا متأخر كثيرًا عن أبي حيان التوحيدي [وإن كان -الأندلسي- خيرًا منه]، وبعض الناس يخلط بينهما، وأبعد من ذلك من يخلط بينهما وابن حيان -بالمثناة التحتية- [وهذا الاسم اشتهر به أيضًا أكثر من عالم]

*

(أيهم؛ إذا كانت استفهامًا أو جزاء عمل فيها ما بعدها لا ما قبلها. كقولهم: أيهم تكرم أكرم، وأيهم أكرمت؟
[بنصب (أي) في المثالين على المفعولية])
منثور الفوائد لأبي البركات الأنباري ص35

*

[اللحن] يستعمل في الكلام على أربعة معان:
1/ اللغة: لحن الرجل بلحنه؛ إذا تكلم بلغته
2/ الفطنة: كما في الحديث (لعل بعضكم ألحن بحجته من بعض) أي: أفطن لها
3/ مضاهاة التطريب والتغريد
4/ الخطأ ومخالفة الصواب، ومنه سمي الذي يأتي بالقراءة على ضد الإعراب لحانا، وسمي فعله اللحن؛ لأنه كالمائل في كلامه عن جهة الصواب
[مختصرًا من (الموضح) للقرطبي ص9]

فتاة التوحيد والعقيده
2009-03-26, 07:33 PM
بارك الله فيكم اخواتي..نقاشكم له فائده كبيره موفقات

أبو سليمان المحمد
2009-06-11, 04:17 PM
1/5 يستدل بعض المتأخرين بخاتمة آيةالدين{واتقوا الله ويعلمكم الله}282 على أن العلم مرتب على التقوى. وهذا الاستدلال خطأ.وممن نبه على هذا؛ابن تيمية،وقال(أكثر لفضلاء يطعنون في هذه الدلالة)،الزركش [البرهان4/143]،وفيه(المحققون على منع ذلك)،الشاطبي[الموافقات4/262]وأشار لمخالفته ما(قرره الأئمةفي صناعةالنحو)،أبو يان،وقال بأنه(ضعيف جدا)2/571


2/5 ومن الردود على ذلك:

1-(لو أريدالجزاء؛لأتى بها مجزومةمجردةعن الواو،فكان يقول:فاتقوا الله يعلمكم الله[بسكون الميم الأولى])-مفتاح دارالسعادة1/520

2-أن جعل الواوحالية ليصح ترتب الثاني على الأول خطأ،لأن(المضارع الواقع حالا،لايدخل عليه واوالحال إلافيما شذ...ولاينبغي أن يحمل القرآن على الشذوذ)-البحرالمحيط،ونح وه في[الدرالمصون2/677]


3/5

3-(ليس من العطف مايقتضي أن الأول سبب الثاني)-فتاوي ابن تيمية

4-أن العطف يقتضي المغايرة[تفسيرالمنار3/130]

5-(لأن تعليم الله لنا حاصل مع التقوى وعدمها)-تفسيرالعثيمين3/41،ولذلك قال الشاطبي بأن معنى الآية؛(إن الله يعلمكم على كل حال فاتقوه)الموافقا

6-أن الصواب عكس ماقالوه(فكأن الثاني سبب في الأول)راجعه في الموافقات4/262فإنه دقيق


4/5

7-إن أكثر المفسرين لم يشيروا إلى هذا الاستدلال،بل قال ابن جرير في تفسيره-بعد أن حمل الآية على ظاهرها اللغوي والمعنوي- : (وبنحو ما قلنا في ذلك قال<أهل التأويل>-أي المفسرون-)5/120 ، بل إنك لاتكاد تجد مفسري السلف يتعرضون لتفسير هاتين الجملتين،لوضوح معناهما،ومن فسرهما حملهما على ظاهرهما الواضح دون الإشارة إلى استدلال المتأخرين هذا.


5/5

وقل مثل ذلك بالنسبةلتفاسير أئمةاللغة؛كالفر اءوأبي عبيدةوالزجاج،وا لأخفش،والنحاس،و الفارسي.والتفاس رالبلاغية؛كالك اف.والتفاسير التي تعنى بالدقائق؛كالكرج ي،والمجاشعي.وال فاسيرالإشاريةا قديمة؛كالحقائق

8-(من أين تعرف التقوى؟وهل تعرف إلابالعلم؟!)-البحرالمحيط،(وا أدلةعلى هذا المعنى[أن العلم قبل العمل]كثيرة،وهي قضيةلانزاع فيها)-الموافقات

1/4 تنبيهان على رسالةالأمس:

-الأول:إن رد الاستدلال المذكور بآيةالدين،لايعن ي رد المستدل له-مطلقا-.ولذلك قال ابن جزي-بعد أن ذكر قول من قال بأن الآية دلت على ترتب العلم على التقوى-(وهذا المعنى صحيح،ولكن لفظ الآية لايعطيه)التسهيل1/132 ومماصحح بعض المحققين الاستدلال به لهذا المعنى؛قوله تعالى{إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا}ونحوها من الآيات



2/4

لكن الاستدلال بهذه الآيةونحوها إنمايصح إذا خصصناها بمن يجتهد في تحصيل العلم فييسر الله له سبيله،ويفتح له أبوابا أخرى منه،أو نقول:إن الاجتهاد في تحصيل العلم من التقوى المأمور بها. لأنه لايمكن بحال أن يستدل بمثل هذه الآيات على حصول العلم دون الاجتهاد في طلبه،إذا لكان أولى الناس بذلك موسى-عليه السلام-وغيره من الرسل-عليهم السلام-،ولذلك قال ابن رشد(لسنا ننكر أن تكون إماتةالشهوات شرطا في صحة النظر[الفكر]؛مثلما تكون الصحة[من الأمراض] شرطا في صحة النظر[بالعين]...لا أنها كافية بنفسها)مناهج الأدلة149.وقد عبر شيخ الإسلام عن هذا بتعبير دقيق في[درءالتعارض]9/131حيث قال بأن العمل (معين)على العلم؛كما أن العلم(معين)على العمل،وعلى علم آخر. فتأمل قوله-رحمه الله-(معين)




الثاني:من العلماء من استدل بهذه الآيةعلى وجود(تلازم)بين زيادةالتقوى وزيادةالعلم؛فبع ضهم استدل بدلالةالاقتران[التيسير2/99]،والجمهور-خلافا للحنفية-يضعفون هذه الدلالة[في الجمل]. وبعضهم استدل بأن في عطف إحدى الجملتين على الأخرى(إيماء)لوج ود ذلك التلازم[التحريروالتنوير 3/118] وهناك فرق بين القول بالتلازم،والقول بترتب أحدهما على الآخر