المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين السفسطة والقرمطة



حسان الرديعان
2007-02-24, 10:58 AM
سمعت الشيخ الكبير عبدالكريم الخضير -حفظه الله- يقول:
السفسطة هي الخوض في العقليات، والقرمطة هي الخوض في السمعيَّات. انتهى

وعرف الجرجاني السفسطة بأنها ما بُني على مقدمات مغلوطة.

آل عامر
2007-02-24, 06:15 PM
قال الشيخ محمد ابراهيم الحمد حفظه الله وبارك في علمه:
ترد هاتان اللفظتان في كتب العقائد، وقد أوردها شيخ الإسلام ابن تيمية في الرسالة التدمرية ص19 إذ يقول في معرض رده على المتكلمين:
(ولكنهم من أهل المجهولات المشبهة بالمعقولات يسفسطون في العقليات، ويقرمطون في السمعيات) ص19.
وهذه العبارة قد تشكل على بعض من يقرأ التدمرية، ويمكن فهمها من خلال تحليل عباراتها وشرحها.
أولاً: معنى قوله: (يسفسطون في العقليات):
قوله: (يسفسطون): من السفسطة: وهي لفظ معرب مركب في اليونانية من كلمتين: (سوفيا) وهي الحكمة، و(اسطس) وهو المموه؛ فمعنى السفسطة: حكمة مموهة، ويراد بالسفسطة: التمويه والخداع، والمغالطة في الكلام.
والغرض من ذلك: تغليط الخصم، وإسكاته.
والسوفسطائية طائفة من الفلاسفة تقوم على إنكار الحقائق، والقياسات الوهمية.
ومؤرخو الفلسفة اليونانية يكتبون عن السوفسطائيين، وهم أناس عرفوا بهذه المهنة التي ازدهرت في النصف الثاني من القرن الخامس قبل الميلاد[1].
ومقصود شيخ الإسلام بقوله: (يسفسطون في العقليات) أنه أراد أن يبين بطلان مقالة المتكلمين في تقريرهم أسماء الله وصفاته، وأنهم يموهون ويغالطون في الأمور العقلية الواضحة الثابتة؛ فكل من أنكر حقاً واضحاً، وموَّه فيه بالباطل فهو مسفسط.
ثانياً: قوله: (يقرمطون في السمعيات):
قوله: (يقرمطون): جاء في لسان العرب: (القرمطة في الخط دقة الكتابة، وتداني الحروف، وفي المشي مقاربة الخطو، وتداني المشي)[2].
هذا معناه في اللغة.
وأما في الاصطلاح: فهو نسبة إلى القرامطة الباطنية.
وسموا بذلك -كما يقول ابن الجوزي في تلبيس إبليس ص104- لأحد سببين:
الأول: أن داعية لهم من ناحية خوزستان قَدِم سواد الكوفة، ونزل على رجل يقال له: كَرْمِيته، لُقِّبَ بهذا؛ لحمرة عينيه؛ فسمي الداعية باسم الذي كان نازلاً عليه، ثم خفف فقيل: قرمط.
الثاني: أنه نسبة إلى حمدان قرمط، الذي يقول عنه صاحب الفرق بين الفرق ص226: إنه لقب بذلك؛ لقرمطة في خطه، أو خطوه.
والقرامطة باطنية يدعون أن لنصوص الشرع باطناً يخالف ظاهرها، ثم يفسرونها بما لا يوافق شرعاً، ولا لغة، ولا عقلاً.
ومعنى قوله: (السمعيات): أي النقليات، وهي الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة.
ومراد شيخ الإسلام بقوله: (يقرمطون في السمعيات).
أي أنهم -أي أهل الكلام- يؤولون النصوص تأويلاً يخرجها عن معانيها الصحيحة المرادة؛ فمن تأولها على غير وجهها الصحيح ففيه شبه بالقرامطة من هذه الجهة.
[1] انظر التعريفات للجرجاني ص124، وإحصاء العلوم للفارابي ص81، وتاريخ الفلسفة ليوسف كرم ص45.
[2] لسان العرب 7/377.

حسان الرديعان
2007-02-24, 07:32 PM
أحسنت على هذا النقل المفيد

بارك الله فيك

أبو حماد
2007-02-24, 09:21 PM
ما ذكره الشيخ - عفا الله عنه - تبسيط قد يُخل بتعريف السفسطة، وهي مشروحة في كتب الفسلفة وتاريخها ومبينة فيها، ولعلي أسوق بعض كلام شيخ الإسلام في تعريف السفسطة، لأنه هو أيضاً من ذكر عن البعض أنه يسفسط في العقليات ويقرمط في السمعيات، ومقصوده بذلك سلوك البعض طريقتهم، وليس مقصوده أن هذا هو تعريفها أو حدها.

قال شيخ الإسلام في الصفدية - 2/323 - : " والمقصود هنا ذكر ما يتعلق بالفلاسفة، والفلسفة لفظ يوناني، ومعناها محبة الحكمة، والفيلسوف في لغتهم محب الحكمة، ولهذا يقولون سوفستيا أي حكمة مموهة، ثم كثرت في الألسنة فقيل سفسطة أي حكمة مموهة ".

وقال في كتابه الرد على المنطقيين ص 329 : " فان السفسطة أمر يعرض لكثير من النفوس، وهي جحد الحق، وهي لفظه معربة من اليونانية أصلها سوفسطيا، أي حكمه مموهة، فلما عربت قيل سفسطة، وأما ما يذكره طائفة من أهل الكلام وناقلي المقالات، أن في الناس رجل يقال له سوفسطا، وأنه وأصحابه ينكرون جميع الحقائق والعلوم، فهذا باطل لا حقيقة له، ولا يتصور أن يعيش أحد من بني آدم بل ولا من البهائم مع جحد جميع الحقائق والشعور بها ".

آل عامر
2007-02-24, 09:54 PM
وفيك بارك الله اخي حسان .
وجزاكم الله خيرا اخي اباحماد على هذا التعقيب .

ابوالعباس الترهونى
2007-04-18, 02:16 AM
بارك الله فيكم علي الفوائد النافعة

أبو البراء محمد علاوة
2018-11-24, 07:19 PM
ما ذكره الشيخ - عفا الله عنه - تبسيط قد يُخل بتعريف السفسطة، وهي مشروحة في كتب الفسلفة وتاريخها ومبينة فيها، ولعلي أسوق بعض كلام شيخ الإسلام في تعريف السفسطة، لأنه هو أيضاً من ذكر عن البعض أنه يسفسط في العقليات ويقرمط في السمعيات، ومقصوده بذلك سلوك البعض طريقتهم، وليس مقصوده أن هذا هو تعريفها أو حدها.

قال شيخ الإسلام في الصفدية - 2/323 - : " والمقصود هنا ذكر ما يتعلق بالفلاسفة، والفلسفة لفظ يوناني، ومعناها محبة الحكمة، والفيلسوف في لغتهم محب الحكمة، ولهذا يقولون سوفستيا أي حكمة مموهة، ثم كثرت في الألسنة فقيل سفسطة أي حكمة مموهة ".

وقال في كتابه الرد على المنطقيين ص 329 : " فان السفسطة أمر يعرض لكثير من النفوس، وهي جحد الحق، وهي لفظه معربة من اليونانية أصلها سوفسطيا، أي حكمه مموهة، فلما عربت قيل سفسطة، وأما ما يذكره طائفة من أهل الكلام وناقلي المقالات، أن في الناس رجل يقال له سوفسطا، وأنه وأصحابه ينكرون جميع الحقائق والعلوم، فهذا باطل لا حقيقة له، ولا يتصور أن يعيش أحد من بني آدم بل ولا من البهائم مع جحد جميع الحقائق والشعور بها ".

جزاك الله خيرًا

أبو البراء محمد علاوة
2018-11-24, 07:26 PM
شرح عبارة شيخ الإسلام: "القرمطة في السمعيات والسفسطة في العقليات". (http://majles.alukah.net/t18344/)

حسن المطروشى الاثرى
2018-11-24, 08:57 PM
جزاكم الله خيرا جميعا

محمد بن عبدالله بن محمد
2018-11-25, 09:54 AM
سمعت الشيخ الكبير عبدالكريم الخضير -حفظه الله- يقول:
السفسطة هي الخوض في العقليات، والقرمطة هي الخوض في السمعيَّات. انتهى

وعرف الجرجاني السفسطة بأنها ما بُني على مقدمات مغلوطة.
لعل حدث في النقل أو السمع خطأ:
فالقرمطة هي: تحريف الأدلة السمعية، قال في بيان تلبيس الجهمية (1/ 457): (هي: تحريف الكلم عن مواضعه، وإفساد الشرع واللغة والعقل، بالتمويه والتلبيس وهذا أيضًا سفسطة في الشرعيات، وسمي قرمطة؛ لأن القرامطة هم أشهر الناس بادعاء علم الباطن المخالف للظاهر، ودعوى التأويلات الباطنة، المخالفة للظاهر المعلوم المعقول من الكتاب والسنة).
والسفسطة هي: تحريف الأدلة العقلية، قال في بيان تلبيس الجهمية (1/ 457): (هي: جحود الحقائق، وجحود الخالق).

وقال في منهاج السنة النبوية (1/ 279): (وَالْمَقْصُودُ هُنَا أَنَّهُمْ:
أَفْسَدُوا الْأَدِلَّةَ السَّمْعِيَّةَ بِمَا أَدْخَلُوهُ فِيهَا مِنَ الْقَرْمَطَةِ، وَتَحْرِيفِ الْكَلِمِ عَنْ مَوَاضِعِهِ.
كَمَا أَفْسَدُوا الْأَدِلَّةَ الْعَقْلِيَّةَ بِمَا أَدْخَلُوهُ فِيهَا مِنَ السَّفْسَطَةِ وَقَلْبِ الْحَقَائِقِ الْمَعْقُولَةِ عَمَّا هِيَ عَلَيْهِ وَتَغْيِيرِ فِطْرَةِ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا.
وَلِهَذَا يَسْتَعْمِلُونَ الْأَلْفَاظَ الْمُجْمَلَةَ وَالْمُتَشَابِه َةَ).