المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نشر كتب السلف



إبراهيم العرف
2007-02-24, 02:12 AM
لقد من الله علينا بأن تيسر تحصيل كتب أهل العلم بأيسر سبيل وأسهل طريق بل أقول بأقل التكاليف المادية والمعنوية وصاحب هذا التيسير وهذه الحركة العلمية بأن دخل في هذا المجال طلاب علم كثر ساهموا في طباعة ونشر الكتب العلمية حتى أنك عندما تدخل المكتبة لتقتني كتابا تعجز عن اختيار الطبعة المتقنة لتوالي نشر الكتاب في أكثر من طبعة وأكثر من دار وأكثر من محقق وقد تضطر إلى شراء أكثر من طبعة لكتاب واحد حتى تعجز في النهاية عن إيجاد مكان للكتاب في المكتبة وهذا يجرنا إلى أن نهيب بالأخوة من طلاب العلم أن يعطونا أرائهم في كل كتاب له أكثر من نسخة أو تحقيق حتى يقتصر من أراد الشراء على هذه النسخة دون تلك مع ملاحظة أن يكون الرأي مسندا إلى الأدلة والخبرة لا إلى مجرد الثقة بالناشر أو بالمحقق أنه من أهل العلم المعروفين وإن كان هذا الأمر صعبا لكن في متناول الأيدي لطلاب العلم النابهين .
كثير من كتب السلف نفشت بتعليقات من يتسمون بالمحققين والتحقيق منهم براء حتى أن بعض الكتب يكون حجمها لو طبعت بدون هذه التعليقات لقاربت من عُشر أو خُمس أو نصف المطبوع الحالي ولو أن التعليق مفيدا أو من صاحب مشاركة في الفن أو إصلاح كلمة أو عبارة أو مقارنة نسخ خطية لأمكن تقبل هذا الأمر بل نقبل أن ندفع الثمن عن طيب خاطر لكن أن يعلق الجهال على كتب الأئمة ويكون التعليق مضحكا بل سقيما في كثير من الأحيان والخطأ مقبول أن لم يكن فاحشا فمن لم يخطئ لن يصيب
فمن التعليقات التي وقفت عليها في كتاب الكاشف للذهبي طبعة دار الكتب العلمية الطبعة الأولى 1403هـ في الترجمة رقم 2390 ق : صباح..... وعنه .. ابن حميد ...
قال المحشي عن ابن حميد : هو محمد بن عبدالله بن علي .... توفي بالطائف سنة 1295 هـ
قلت سبحان الله الذهبي ترجم لرجل قبل أن يولد هذا الرجل بستة قرون
وفي الترجمة رقم 2560 ت: عامر ....وعنه أحمد ويعقوب الدورقي
قال المحشي عن يعقوب : هو يعقوب بن إبراهيم بن جمال ..... توفي سنة 1148
وهذا أيضا من كرامات الذهبي أن يترجم لرجل قبل أن يولد بقرون !!!
وفي ترجمة رقم 3485: عبدالملك ........ قال المقري:هو أحفظ مني ..
فترجم للمقري بأنه التلمساني المشهور توفي سنة 758هـ بينما هو في الحقيقة أبو عبدالرحمن المقري عبدالله بن يزيد من كبار شيوخ البخاري روى له الجماعة
وفي ترجمة رقم 1765: زيد بن عقبة الفزاري ........ وعنه ...... ومعبد بن خالد ..
فترجم لمعبد هذا بأنه الصحابي
قلت بل هو الجدلي عابد روى له الجماعة
.
كتب على غلاف الكتاب :راجع النسخة وضبط أعلامها لجنة من العلماء بإشراف الناشر
هذا غيض من فيض لم أقصد تتبع الكتاب لكنها سقطات واضحة فياترى كيف يوثق بكتاب أو ناشر من هؤلاء

أبو حماد
2007-02-24, 01:54 PM
عندي شيء من هذا كنت قد جمعته على فترات، فيه ما يندى له الجبين، من تعليقات وتخريجات لأناس حملوا شهادة الدكتوراه، ومع ذلك لم يحرروا كثيراً من أصول المسائل، وخلطوا في أبجديات العلم.

إبراهيم العرف
2007-02-26, 01:27 AM
قال رقم 47:... يقدم في الموطأ معن وابن وهب والقغنبي ...اهـ
ذكر المحشي أن معن هو معن بن يزيد الأخنسي صحابي كأبيه وجده ....اهـ
وقال أيضا أن ابن وهب هو ابن وهب بن منبه عن أبيه وعن أبي بكر بن عياش لكنه لايعرف ...اهـ
قلت : هذه التعليقات من العجائب والكرامات فمالك يروي عنه الصحابة رضي الله عنهم وممن يقدم في الموطأ رجل لايعرف
فمعن هو معن بن عيسى القزاز وابن وهب هو عبدالله بن وهب بن مسلم الفهري المصري والعجب منه أن يذكر نص الدارقطني تحت الترجمة رقم 306 ثم يذكر في النص أن معن هو ابن عيسى فيا للعجب .
وقد كرر هذا التعليق في رقم 342
قال رقم 52: ......عامر بن عبدة حدث عن أبي مسعود...
قال المحشي : هكذا في الأصل ينبغي أن يكون ابن مسعود ...
قلت : كأن أبي مسعود غير موجود في الصحابة وهو الأنصاري عقبة بن عمرو رضي الله عنه .
وفي نفس الرقم : ... وإياس بن معاوية..
قال المحشي : في الأصل أبو إياس وهو خطأ على ماأظن ...
قلت : بل هو الصواب لكن من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب فهو معاوية بن قرة المزني أبو إياس
قال رقم 151:... القعنبي فوق عبدالله بن يوسف في الموطأ... اهـ
قال المحشي عن عبدالله بن يوسف : هو عبدالله بن سليمان بن يوسف العبدي البعلبكي ...اهـ
قلت : النسائي يتحدث عن رواة الموطأ و عبدالله بن يوسف هوالتنيسي الكلاعي المشهور
وقال رقم 227: المقد في عمرو بن دينار وإسماعيل بن جعفر ...اهـ
قال المحشي : هكذا في الأصل لعله مقدام بن داود بن عيسى ....
قلت : بل العبارة صوابها : المقدم في عمرو بن دينار إسماعيل بن جعفر ، وهذا دليل على عدم فهم عبارات القوم واصطلاحاتهم
وقال رقم 253: ولما دخل ابن وهب في حجه اجتمع الناس في داره فقالوا : أتبدأ بالحديث فقال معن : أنا فابتدوا ...
قال المحشي عن ابن وهب : ابن وهب بن منبه مجهول من السادسة ...
قلت كأنه لايعرف إلا ابن منبه هذا بل هو عبدالله بن وهب بن مسلم الفهري الإمام فكيف يهتم الناس برجل مجهول ليحدثهم ويسألوه .
وقال المحشي عن معن : المعن من عن يعن عنونا . واعتن : اعترض وعرض . من يدخل فيما لايعنيه ويعرض في كل شيء وله معان كثيرة والأنسب هو الخطيب .....اهـ
قلت : معن هو ابن عيسى القزاز ، ولا أدري مالذي بينه وبين معن رحمه الله حتى لايستطيع أن يعرف ترجمته
التراجم التي لم يجد لها ترجمة كثيرة بل أكثرها مترجم في كتب الرجال المعروفة وأيضا تردد في تحديد كثير من التراجم فلايستطيع أن يجزم فيها بشيء كما أن التراجم التي يعتقد أنه قد ترجم لها منها ماهو خطأ بين أو أن الترجمة لاتحتمل إلا من ترجم له فكان الصواب اتفاقا لا عن علم ومعرفة وما ذكرته من أمثلة ليست بقصد التتبع بل المراد بيان منزلة مايسمى بدراسة وتحقيق أ.د. سليمان آتش من الاسم المدون على الغلاف
الكتاب طبع عام 1408 لدى دار العلوم للطباعة والنشر بالرياض تحت عنوان سؤالات أبي عبدالرحمن السلمي للدارقطني في الجرح والتعديل
أما سؤالات السلمي للدارقطني فقد اطلعت على طبعة متقنة بتحقيق فريق من الباحثين تحت إشراف وعناية د. سعد بن عبدالله الحميد ود. خالد بن عبدالرحمن الجريسي وفقهم الله لما يحبه ويرضى

المحاسني
2013-12-18, 07:57 PM
علمنا منذ فترة أن هذه الدار يعمل بها بعض البنات ممن ليست لهم أي علاقة بالتراث أصلا ليوفر الناشر من تكاليف الكتاب
ولذا أقول أن أي كتاب تنشره هذه الدار دون ذكر أسماء من حققوا الكتاب أو يكتب عليه تممجموعة من العلماء فلا قيمة له.