قال الإمام السخاوي في (الضوء اللامع) :" محمد بن محمد المدعو سعيد بن مسعود بن محمد بن مسعود بن محمد بن علي بن أحمد بن عمر بن إسمعيل بن الأستاذ أبي علي الدقاق هو الحسن بن علي بن محمد بن إسحق بن عبد الرحيم بن إسحق أو أحمد العفيف أبو المحامد بن سعيد الدين أبي محمد بن الضياء البلياني النيسابوري ثم الكازروني الشافعي. ولد في ثاني عشر ربيع الأول سنة سبع وعشرين وسبعمائة وأجاز له في سنة أربعين الحفاظ المزي والبرزالي والذهبي والعلائي وأبو حيان وابن الخباز والميدومي وابن غالي وابنة الكمال في آخرين وقرأ على أبيه كتباً جمة
ثم قال :" ذكره العفيف الجرهي في مشيخته وقال هو أو غيره أنه صنف الكثير
ومن ذلك شرح البخاري وقال أنه استمد فيه من ثلثمائة شرح عليه كذا قال
وعمل أربعين في فضل العلم سمعها عليه الطاووسي
وجمع أسانيد نفيسة في كتاب سماه شعب الأسانيد في رواية الكتب والمسانيد انتهى
التعليق /
شروح البخاري في ذلك الوقت لم تصل إلى الثلاثمائة ، ولذلك قال السخاوي : كذا قال
، وقد جمع حمد عصام عرار الحسني في كتابه (إتحاف القاري بمعرفة جهود وأعمال العلماء على صحيح البخاري) عدد العلماء الذين أعتنو بصحيح البخاري فبلغ عددهم 370 ، أي ما بين شارح ومختصر ومتكلم على رجاله أي جميع الكتب التي درات حول البخاري وليس كتب الشرح ، وهذه الكتب من بعد عصر البخاري إلى وقتنا الحاضر وصاحب كشف الظنون ذكر قرابة الخمسين شرحًا, وعند المستشرق الألماني بروكلمان في موسوعته تاريخ الأدب العربي 43 شرحًا, وفؤاد سركين في تاريخ التراث العربي أحصاها في 56 شرحاً، وشُرَّاح صحيح البخاري - كما في كتاب " عُمْدَةِ السَّامِعِ وَالقَارِي فِي فَوَائِدِ صَحِيْحِ البُخَارِي " للإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن السخاوي - رحمه الله تعالى - بتحقيق رضوان جامع رضوان،
وقد قال ما يأتي ( ص:14 ):
اعتنى العلماء قديماً وحديثاً بشرح هذا الكتاب القيم ............. فمن ذلك:
1- " أعلام السنن ": لمحمد بن محمد الخطابي ( ت: 386هـ ).
2- " شرح صحيح البخاري " : لأبي الحسن علي بن خلف بن عبد الملك - المشهور بـ: ابن بطال - القرطبي المالكي ( ت: 449هـ ).
قال رمضان - غفر الله له - : وقد رأيته بتحقيق الشيخ الفاضل: ياسر بن إبراهيم أبي تميم - حفظه الله - في " دار المشكاة " بحلوان .
3- " شرح مشكل البخاري " : لمحمد بن سعيد بن يحيى بن الدبيثي الواسطي ( ت: 637هـ ) .
4- " شرح البخاري " : للإمام يحيى بن شرف النووي ( ت:676هـ )، شرح فيه كتابي " بدء الوحي، والإيمان "، ولم يكمله.
5- " البَدْرُ المُنِير السَّاري في الكَلام على البخاري " : تأليف: عبد الكريم بن عبد النور بن منير الحلبي ( ت:735هـ ).
6- " شَوَاهِدُ التَّوْضِيحِ والتَّصْحِيحِ لِمُشْكِلاتِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ " : لمحمد بن عبد الله بن مالك ( ت:672هـ )، وهو ملا حظات لغوية ونحوية عنت له أثناء مقابلته لمخطوطات البخاري مع الإمام اليونيني - رحمه الله - .
7- " العَقْدُ الجَلِيُّ في حلِّ إشكال الجامع الصحيح للبخاري " : لأحمد بن أحمد الكردي ( ت:763هـ ).
8- " التنقيح في شرح الجامع الصجيح " : لمحمد بن بهادر الزركشي ( ت:794هـ ).
9- " الراموز على صحيح البخاري " : لعلي بن محمد اليونيني (ت:701هـ).
10- " التوضيح شرح الجامع الصحيح " : لعمر بن علي بن الملقن (ت:805هـ) ، في نحو عشرين مجلداً .
11- " الإفهام شرح صحيح البخاري " : لعبد الرحمن بن عمر بن رسلان البلقيني (ت:824هـ) .
12- " الكوكب الساري في شرح صحيح البخاري " :لمحمد بن أحمد بن موسى الكفيري(ت:846هـ).
13- " مصابيح الجامع الصحيح " : لمحمد بن أبي بكر الدماميني (ت:827هـ).
14- " تيسير منهل القاري في تفسير مشكل البخاري " : لمحمد بن محمد بن محمد بن موسى الشافعي الحنبلي (ت:846هـ) .
15- " اللامع الصبيح على الجامع الصحيح " :لمحمد بن عبد الدائم بن موسى البرماوي (ت:831هـ).
16- " الكوكب الساري " : تأليف : علي بن الحسين بن عروة المشرفي الموصلي الحنبلي (ت:837هـ) .
17- " التلقيح لفهم قاريء الصحيح " : لبرهان الدين بن محمد بن خليل الحلبي سبط ابن العجمي
(ت:841هـ)، وهو بخطه في مجلدين، ونقل منه الحافظ ابن حجر في " الفتح ".
18- " المتجر الربيح على الجامع الصحيح " : لمحمد بن أحمد بن محمد مرزوق الحفيد (ت:842هـ) .
19- " فتح الباري " : لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت:852هـ)، وهو أشهر تلك الشروح وأشملها .
20- " عمدة القاري " : لمحمود بن أحمد بن موسى العيني (ت:855هـ)، وهو مطبوع .
21- " تعليق على البخاري " : لمحمد بن محمد بن علي النويري (ت:857هـ) .
22- شرح القاضي أبي بكر بن عبد الله بن العربي المالكي الحافظ (ت:543هـ) .
23- " الكوثر الجاري إلى رياض البخاري " : لأحمد بن إسماعيل بن عثمان الكوراني (ت:857هـ) .
24- " " النجاح في شرح كتاب أخبار الصحاح " : لنجم الدين أبي حفص عمر بن محمد النسفي الحنفي (ت:537هـ) .
25- شرح الحافظ مغلطاي بن فليج التركي المصري الحنفي (ت:792هـ) .
26- شرح الإمام ناصر الدين علي بن محمد بن المنير الإسكندراني، وهو شرح كبير في نحو عشر مجلدات .
27- شرح القاضي مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم البلبيسي (ت:810هـ) .
28- شرح الشيخ شهاب الدين أحمد بن رسلان المقدسي الرملي الشافعي (ت:844هـ).
29- شرح الشيخ أبي البقاء محمد بن علي بن خلف الأحمدي المصري الشافعي، نزيل المدينة، وهو شرح كبير كان ابتداء تأليفه (909هـ) .
30- " التوشيح شرح الجامع الصحيح " : للإمام السيوطي جلال الدين عبد الرحمن ، أبو الفضل السيوطي (ت:911هـ)، وذكر في مقدمته أنه جرى فيه مجرى الزركشي في شرحه .
31- شرح العلامة زين الدين عبد الرحيم بن عبد الرحمن بن أحمد العباسي (ت:963هـ) .
32- " ترجمان التراجم " : لأبي عبد الله عمر بن رشيد الفهري (ت:721هـ) .
33- " إرشاد الساري شرح صحيح البخاري " : لشهاب الدين أحمد بن محمد الخطيب القسطلاني المصري الشافعي (ت:923هـ) .
34- " شرح غريبَهُ " : لأبي الحسن محمد بن أحمد الجياني النحوي (ت:540هـ) .
35- " شرح قوام السنة " : لأبي القاسم إسماعيل بن محمد الأصبهاني (ت:535هـ) .
36- " الفيض الجاري لشرح صحيح البخاري " : لإسماعيل بن محمد بن عبد الهادي (ت:1162هـ) .
37- " النور الساري من فيض البخاري " : لحسن العدوي الحمزاوي المالكي (ت:1303هـ) .
38- " فيض الباري على صحيح البخاري " : لمحمد أنور شاه الكشميري .
39- " الكواكب الدراري " : للعلامة شمس الدين محمد بن علي بن محمد بن سعيد الكِرماني، وهو شرح مفيد، جامع لفرائد الفوائد، وزوائد العوائد .
40- وشرح ابنه التقي يحيى مستَمَداً من شرح أبيه، وشرح ابن الملقن، وأضاف إليه من شرح الزركشي وغيره من الكتب، وما سنح له من حواشي الدمياطي، وفتح الباري، والبدر العنتابي، وسماه: " مجمع البحرين وجواهر الحَبْرَينِ " ، يقع في ثمانية أجزاء كبار .
41- " منح الباري بالسيح الفسيح المجاري في شرح البخاري " : للمجد الشيرازي اللغوي، مؤلف " القاموس " ، كمل ربع العبادات منه في عشرين مجلداً، وقدر تمامه في أربعين مجلداً .
قال التقي الفاسي: " لكن قد ملأه بغرائب المنقولات الكثير، مما كان سبباً لشين شرحه عند الطاعنين فيه " .
قال الحافظ: " إنه رأى القطعة التي كملت في حياة مؤلفه قد أكلتها الأرضة بكمالها، بحيث لا يقدر على قراءة شيء منها " .


وهناك شروح أخرى كثيرة بين مطولة ومختصرة، منها حوالي أربعة عشر مختصراً ، وقد شرح بعضها، وله ثلاثيات، وقد شرح بعضها، وكتب حول تراجم أبواب البخاري، وحواشي، ونكت، وتنبيهات على المتن، أو على الإسناد، لا يحتمل المقام ذكرها ) . اهـ ما ذكره المحقق - حفظه الله -