تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ألقاب المدّ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي ألقاب المدّ

    كنتُ كتبتُ منذ سنوات على منتدى شبكة القراءات:
    قال ابن الجزري - رحمه الله -:
    [قال الأسْتاذ أبو بكْر ابْنُ مهْران، فيما حكاه عنْه أبو الفخْر حامد بْن حسْنويْه الجاجانيّ في كتابه "حلْية القرّاء" عنْد ذكْره أقْسام المدّ: أمّا مدّ الحجْز ففي مثْل قوْله: (أأنْذرْتهمْ)، و (أؤنبّئكمْ)، و (أإذا) وأشْباه ذلك، قال: وإنّما سمّي مدّ الحجْز؛ لأنّه أدْخل بيْن الهمْزتيْن حاجزًا، وذلك أنّ العرب تسْتثْقل الجمْع بيْن الهمْزتيْن، فتدْخل بيْنهما مَدّةً تكون حاجزةً بيْنهما، ومبعدة لإحْداهما عن الأخْرى، قال: ومقْداره ألفٌ تامّةٌ بالإجْماع ؛ لأنّ [354] الحجْز يحْصل بهذا القدْر، ولا حاجة إلى الزّيادة. انْتهى.]
    قلتُ: لم أجد مَن علَّق على هذا النص في نسخ كتاب النشر التي معي؛ نسخة الشيخ الضباع، ونسخة دار الصحابة، ورسالة الدكتور السالم.
    ووجدتُ الإمام السيوطي في كتاب "الإتقان" قد نقل النَّصَّ الذي عن ابن مهران كاملاً، قال:
    قال أبو بكر أحمد بن الحسين بن مهران النيسابوري:
    مدَّات القرآن على عشرة أوجه:
    - مد الحجز، في نحو ءأنذرتهم، أأنت قلت للناس، أئذا متنا، أؤلقي الذكر عليه. لأنه أدخل بين الهمزتين حاجزًا ....
    - ومد العدل في كل حرف مشدَّد وقبله حرف مدٍّ ولين .....
    - ومد التمكين في نحو أولئك والملائكة وشعائر ....
    - ومد البسط، ويسمى أيضًا مد الفصل .....
    - ومد الروم في نحو: ها أنتم؛ لأنهم يرومون الهمزة من (أنتم) ولا يحققونها ولا يتركونها أصلاً ولكن يلينونها....
    - ومد الفرق في نحو (الآن) لأنه يفرق به بين الاستفهام والخبر ...
    - ومد البنية في نحو ماء ودعاء ونداء وزكرياء ....
    - ومد المبالغة في نحو: لا إله إلا الله.
    - ومد البدل من الهمزة في نحو آدم وآخر وآمن .....
    - ومد الأصل في الأفعال الممدودة، ....... انتهى.

    وأقول:
    وبينما أعمل في قراءة مخطوط كتابٍ (لم يظهر بعد) وجدت المصنف يعبِّر بمدِّ الحجز عن نوع آخر غير الذي عند ابن مهران.
    وأنقل هنا النَّص من هذا المخطوط، وهو عبارة عن نظم وشرح؛ قال:
    وامْدُد لحجْزٍ وفي وقْفٍ لكلهم = واقْصُر ووسِّط غفور الدين وال جدا
    ذكر في هذا البيت اتفاق المد في المذهبين للقراء السبعة بلا خلاف فقال: وامدد لحجز كضالين ودابة وأتحاجوني وتأمروني وشبه ذلك؛ لأن المدة تقوم مقام حركة فتحجز بين الساكنين، وهذا المد بقدر مد التمكين ثم قال: وفي وقف لكلهم أي الاتفاق في المد والقصر والتوسط، ومثَّل: غفور ويوم الدين ووال - الواو والياء والألف - وذا بشرط ترك الروم لا بترك الإشمام لأنه ضم الشفتين بعد السكون [
    كذا في المخطوط] الحرف فليس فيه حركة، وهذا يسمى مد الحجز أيضًا، لكن جاز فيه القصر والتوسط لأن سكون الوقف عارض وسكون الضالين وأتحاجوني لازم؛ فمن مدَّ أجراه مجرى اللازم ومن وسط فرق بين اللازم والعارض - وهو اختياري - ومن قصر فلأن السكون عارض واجتماع الساكنين جائز في الوقف؛ كالوقف على المهد مع سكون الهاء قبله، والهاء حرف صحيح فمع حرف المد أولى، وهو أضعف الوجوه لاجتماع الساكنين والله أعلم.
    انتهى،، والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ألقاب المدّ

    ثُمَّ إن الدكتور السالم الجكني كتب معلِّقًا:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجكني مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم الشيخ " القارئ المليجي " أسعدك الله :
    قال الإمام الهذلي رحمه الله في كتابه الكامل في فصل ألقاب المد :
    " اعلم أن المد عشرة ألقاب :
    1- مد الحجز : لأنه يحجز بين الساكن والمتحرك كقوله : الضالين ودابة و ( شابة).اهـ
    ملاحظتان :
    1- ذكر الإمام الهذلي هذه الألقاب العشرة بنفس الترتيب الذي نقله السيوطي عن ابن مهران ، إلا أنه سمى مد البسط ب مد الفصل .
    2- الكلمة الأخيرة ( شابة ) هكذا هي في المخطوط وليست موجود في القرآن ، فلعل الشيخ يقصد التمثيل لغة ، والله أعلم
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ألقاب المدّ

    الموضوع هــنـــا
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ألقاب المدّ

    ثم إني وجدتُ الشيخ ابن القاصح ت 801 في شرحه للشاطبية قد نقل هذه الألقاب دون أن ينسب ذلك لأحد، فقال:
    وللمدِّ عشرة ألقاب:
    مدُّ الحجز ، ومَدُّ العدل ، ومَدُّ التمكين ، ومَدُّ الفصل ، ومَدُّ الروم ، ومَدُّ الفرق ، ومَدُّ البنية ، ومَدُّ المبالغة ، ومَدُّ البدل ، ومَدُّ الأصل.
    يُنظر "سراج القارئ المبتدي" لابن القاصح ص 61 .
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ألقاب المدّ

    ويُنظَر في هذا الموضوع :
    http://www.tafsir.net/vb/tafsir28998/#post175259
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •