ما كان على وزن فاعول ولامه سين
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 38
20اعجابات

الموضوع: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    759

    افتراضي ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    السلام عليكم ورحمة الله.
    هذه أبيات نظمها لمجيد ري بن حبيب الله اليعقوبي الشنقيطي الموريتاني فيما جاء في كلام العرب على وزن فاعول ولامه سين. أوردها الشيخ الأديب أحمد بن الأمين الشنقيطي( ت 1331ه) في كتابه الوسيط في تراجم أدباء شنقيط.
    خـــذ مــــا أتــــى وزن فــاعــول وآخــــره *****سـيــن فـمـنـه لـــداء الـظـفــر داحــــوس
    وقـلـيـل لـلـنـار مـــامـــوس ومـوضـعـهـا *****أيضا كذاك وبعـض الطيـر طـاووس
    وللـنـصـارى بـأوقــات الـصــلاة يــــرى *****ضــــرب لــعــود وذاك الــعــود نــاقــوس
    ومظلم الليل داموس وصاحب سرّ*****الـشـر والـخـيـر جـاســوس وحـاســوس
    ولـلأخـيــر بـنـامــوس مــرادفــة ***** ولــلـــعـــواق ـــل لـــلـــحـــيــ ـات فــــــاعــــــ وس
    وذو الـنــمــامــة فـــانــــوس وفـــــــي بـــقــــر***** نــــــوع يـــقـــال لــــــه بــمــصــر جـــامـــوس
    والـبـحـر معـظـمـه الـقـامـوس عـنـدهـم***** ولـلـرضــيــع مــــــن الأطـــفـــال بـــابـــوس
    ووزن فـــاعـــلــــة مــــــــــن دَبّ مـــتـــســــمٌ ***** بها اسمها عندهم فاحفظه عاطوس


    1- الداحوس: قرحة تظهر بين الظفر واللحم وبقيت هذه الكلمة متداولة في بعض مناطق المغرب العربي إلى الآن؛ وبعضهم يقول الداحوسة.
    2- الماموسة: الحمقاء الخرقاء، والنار وموضعها. قال الشاعر:

    تُطَايِحُ الطَّلَّ عن أرْدافِها صُعُدا***** كَما تَطَايَحَ عن ماموسةَ الشَّرَرُ
    وفي العباب الزاخر أنها لا تنصرف ولم يوجد هذا الحرف إلا في شعر ابن أحمر، وكان فصيحًا.
    3-الجاسوس: مرادف الحاسوس بالحاء المهملة وقيل إن الأول في الشر والثاني في الخير، كما في القاموس المحيط.
    4- الناموس صاحب سر الرجل الذي يطلعه على باطن أمره ويستره بما يخصه عن غيره كما في العباب. ولذلك أخبر أنها مرادفة لجاسوس.
    5- الفانوس: النمّام عن المازَري، وكأن فانوس الشمع منه.
    6- بابوس: الطفل الرضيع وكذا ولد الناقة.
    7- العاطوس: دابة يتشاءم بها، كما في اللسان عن ابن الأعرابي.
    والله تعالى أعلم.
    خشان خشان و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    الداحوس: قرحة تظهر بين الظفر واللحم وبقيت هذه الكلمة متداولة في بعض مناطق المغرب العربي إلى الآن؛ وبعضهم يقول الداحوسة.
    حدثتْ لي تلك القرحةُ مرَّة وأنا كبير، وأنا في الجيزة، فكلُّ مَن رآها قال لي: إصبعك مدوحس.
    وهي كلِمة غريبة عني لا يستعملها أهلي الذين نشأتُ بينهم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    أحسن الله إليك يا شيخنا وعافاك من كل سوء.
    وددت لو نشط بعض شعراء المجلس أو ممن يتعانون النظم فيستدرك على الناظم رحمه الله؛ فإنه أهمل لفظة "كابوس".
    وفي الأعلام "قابوس"، وهو معرب. وقيل الحسن الوجه.
    والله الموفق.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    ووجدتُ في القاموس المحيط:
    الجاروس : الأكول ....
    الراموس : مثل الرمْس.
    اللاحوس : المشؤوم .
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    وقـلـيـل لـلـنـار مـــامـــوس ومـوضـعـهـا
    الصواب: وقيل.
    بورك فيك وشكرا لك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    واستجابة لطلبِ أخينا أبي بكر العروي:
    وقيلَ للرَّمسِ راموسٌ وقيلَ لِما * * * يروْنَ من فزَعٍ في النَّومِ كابوسُ
    تقولُ للنَّهِمِ الجاروسُ تَنبزُهُ * * * وصحَّ قولُكَ في المشؤومِ لاحوسُ
    ويُختَمُ النَّظمُ بالوجْهِ الصَّبوحِ مِنَ الـ * * * ـفِتْيانِ قِيلَ وفي الأعْلام قابوسُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    بخ بخ! ليَهْنِك النظمُ أبا ورش!

    جزاك الله خيرًا ودمت موفقًا مسدّدًا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    559

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    وفي اللسان:
    والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    جزاك الله خيرًا يا أستاذ عمر.
    أوافقُ على إضافة كلماتٍ أُخرى على وَزن "فاعول" آخرها سين.
    لكن شريطةَ أن لا يُطلب مني أن أنظِمَها
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    332

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    أشعر أن هذا الوزن مما هجرته العربية في غابر الحقب التاريخية ، فالمحفوظ منه قليل ويشي بأنه من السريانية وأن ما صيغ عليه شائع في الشام من أثر اللغة الآرامية التي صارت السريانية ، وحسّي اللغوي ينفر من كثير مما جاء عليه فهو مستعمل لأسماء الأمراض والعِلل كالطاعون والباسور والناسور والكابوس وهو الجاثوم ، والأمور المستقذرة كالبالوعة والقاذورة والخازوق ، ومما يمجّه ذوقي اللغوي : الناسوخ والحاسوب !!
    ليت أهل التخصص في اللغة السريانية يفيدوننا في هذا الشأن .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    559

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا يا أستاذ عمر.
    أوافقُ على إضافة كلماتٍ أُخرى على وَزن "فاعول" آخرها سين.
    لكن شريطةَ أن لا يُطلب مني أن أنظِمَها
    وأحسن الله إليك أخي الفاضل..
    ويبدو أنني سأورّطك لو عدّلت في بيتك السابق هكذا:
    وقيلَ للرمسِ (راموسٌ) وقيل لِما ** خُصَّ النصارى به مِ القبْرِ (ناووسُ)

    فاستكمل بيتك الذي سرقتُ نصفه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    تفضَّل يا أستاذي:
    وقيلَ للرَّمسِ (راموسٌ) وقيلَ لِما * * * خُصَّ النَّصارَى بِهِ مِن ذَاكَ (نَاوُوسُ)
    تَقولُ للنَّهِمِ (الجاروسُ) تَنبِزُهُ * * * وصحَّ قولُكَ في المشْؤومِ (لاحوسُ)
    فنامَ نومًا قريرًا مَن نظَمتُ لهُ * * * ولا أَطافَ بهِ في النَّوْمِ (كابوسُ)
    ويُختَمُ النَّظمُ بالوجْهِ الصَّبوحِ مِنَ الـ * * * ـفِتْيانِ قِيلَ وفي الأعْلام (قابوسُ)
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    حيَّاكم اللهُ جميعًا، سعدتُ بانضمامي لمجلسكم الكريم.
    الجاسوس والنَّاموس: [لسان العرب]
    والجاسُوسُ صاحبُ سِرِّ الشَّرِّ والنَّاموسُ صاحبُ سِرِّ الخَيرِ ...
    الجاموس: [لسان العرب]
    والجامُوسُ نوعٌ من البَقر دَخيلٌ وجمعه جَوامِيسُ فارسيٌّ معرَّب وهو بالعجميةِ كَوامِيشُ ...
    ... والأَقْهَبانِ الفِيلُ والجامُوسُ كلُّ واحدٍ منهما أَقْهَبُ لِلَونِه قالَ رؤْبةُ يَصِفُ نَفْسَه بالشِّدَّة:
    لَيْثٌ يَدُقُّ الأَسَدَ الهَمُوسَا ... والأَقْهَبَيْنِ الفِيلَ والجامُوسا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

    جزاك الله خيرًا، ومرحبًا بك.
    قد ذكر أخونا أبو بكر العروي لفظة "الناموس" ولكن حدث تصحيف في كتابته:
    - الناموس صاحب سر الرجل الذي يطلعه على باطن أمره ويستره بما يخصه عن غيره كما في العباب. ولذلك أخبر أنها مرادفة لجاسوس.
    صوابها: "لحاسوس" بالمهملة.
    كما قال لناظم:
    ... ... .... وصاحب سرِّ * * * الشَّرِّ والخيْر جاسوس وحاسوس
    وللأخير بناموسٍ مُرادَفَةٌ

    والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي

    حتى لو سلمنا -جدلاً- أخي الفاضل بأن أصول هذه الكلمات سريانية فما الضير في ذلك والتقارض اللغوي شائع ومستقر؟ وإذا كنت تنفر من الناسوخ والحاسوب فهل تؤثر التسميات الأعجمية عليها ولا يمجها ذوقك اللغوي؟ أتمنى ألا يضيق صدرك لأن ذوقي اللغوي مختلف عن ذوقك مع كامل التقدير

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جبر مشاهدة المشاركة
    أشعر أن هذا الوزن مما هجرته العربية في غابر الحقب التاريخية ، فالمحفوظ منه قليل ويشي بأنه من السريانية وأن ما صيغ عليه شائع في الشام من أثر اللغة الآرامية التي صارت السريانية ، وحسّي اللغوي ينفر من كثير مما جاء عليه فهو مستعمل لأسماء الأمراض والعِلل كالطاعون والباسور والناسور والكابوس وهو الجاثوم ، والأمور المستقذرة كالبالوعة والقاذورة والخازوق ، ومما يمجّه ذوقي اللغوي : الناسوخ والحاسوب !!
    ليت أهل التخصص في اللغة السريانية يفيدوننا في هذا الشأن .
    آمل أن يتسع صدرك أخي الفاضل لرأي مخالف .. فلو سلمنا -جدلاً- أن أصول هذه الكلمات سريانية فما الضير ما دام التقارض بين اللغات أمراً شائعاً من قبل ومن بعد؟ وما البديل الذي تراه لكل الكلمات الواردة على هذا الوزن الذي لا يعجبك؟ وما قولك لمن يستسيغ ذوقه اللغوي كلمات الناسوخ والحاسوب ؟ وهل البديل هو استعمال الأسماء الأعجمية؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    209

    افتراضي



    سلم البنان والجنان
    نقلتها شاكرا مع الإشارة للكاتب والرابط إلى
    http://arood.com/vb/showthread.php?t=7851

    خطر لي البحث عن ذات الوزن بحيث تكون اللام راء


    وربما شجع ذلك غيري على البحث عن ذات الوزن مع تغيير اللام وبهذا تزيد هذه الصفحى ثراء.


    أنقل من لسان العرب :




    والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد: حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم


    وناظُورُ الزرع والنخل وغيرهما: حَافِظُه؛


    الساطور ما يقطع به

    الفاشور
    الفرسُ إِذا جاء آخر الحلْبة


    الناسور : والنَّاسُور: الغاذُّ. التهذيب: النَّاسُور، بالسين والصاد، عِرْق غَبِرٌ، وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً.
    ويقال: أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه؛ وأَنشد: فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه، مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل: النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع. الصحاح: الناسُور، بالسين والصاد، جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع؛ قال: وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة، وهو مُعَرَّب.


    والخابُور نبت أَو شجر؛ قال: أَيا شَجَرَ الخابُورِ ما لَكَ مُورِقاً؟ كأَنَّكَ لم تَجْزَعُ على ابنِ طَرِيفِ والخابُور: نهر أَو واد بالجزيرة؛ وقيل: موضع بناحية الشام.


    والباسورُ: عِلَّةٌ م،


    ناحور ، وابراهيمُ، صلوات اللّه عليه، هو ابراهيمُ بن آزَرَ بن ناحور بن سارُوغ بن القاسم، الذي قسم الأَرض بين أَهلها،


    فاتور : وماء فاتورٌ: فاتر.


    والماخُورُ بَيْتُ الريبة، وهو أَيضاً الرجل الذي يَلي ذلك البيتَ ويقود إِليه.



    والشَّاغُورُ
    : مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ.




    أبو بكر العروي و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    759

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الفاضل.

    هذه كلمات على شرطك، أوردتها استجابة لطلبك، مصدرها المزهر للسيوطي رحمه الله. وفي بعضها دخيل تكلّمت به العرب.
    تنبيه : الكلمات التي بين قوسين إضافات من عندي للشرح.

    1- الناقور : في التنزيل، الصور
    2- جامور النخلة‏:‏ جُمَّارُها (قلب النخلة)
    3- حَادُور‏:‏ مثل الحَدور (وهو المكان المنحدر)
    4- ساجُور‏:‏ خشبة تجعل في عنق الأسير كالغُل، وتجعل في عُنقُ الكلب أيضاً، ويقال‏:‏ أنا منك بحاجُور؛ أي محرّم عليك قتلي
    5- صاقُور‏:‏ فأس تكسر بها الحجارة
    6- طامور‏:‏ مثل الطّومار سواء‏.‏ (الصحيفة)
    7-قَاذور‏: (رجل)‏ لا يجالس الناس ولا يخالطهم‏
    8- ‏ حاذُور‏:‏ خائف من الناس لا يعاشرهم‏
    9- عاثُور : يقال‏:‏ وقعنا في عاثُور منكرة، أي في أرض وعثة ( عسرة المسلك)
    10- كافور‏:‏ غطاء كل ثمرة والكافور‏:‏ الذي يُتَطَيَّب به
    11- عاقُور‏:‏ سرج يعقر ظهر الدابة، وكذلك الرَّحل
    12- خافُور‏:‏ ضرب من النَّبْت
    13- ساجُور‏:‏ صِبْغ، والساجُور‏:‏ الحديد الأنيث
    14- قارُور‏:‏ ما قرّ فيه الشراب وغيره، من الزجاج خاصة‏
    15- ناجور‏:‏ إناء يصف فيه الخمر
    16- ناعور‏:‏ عِرْق ينعَر بالدم فلا يرقَأ
    17- الساهور‏:‏ القمر
    18- الساعور‏:‏ النار
    18- باقور‏:‏ البقر
    19- فاثور‏:‏ طست من ذهب أو فضة‏
    20- سابور‏:‏ اسم أعجمي
    21- عاذُور‏:‏ وَجَع الْحلق وهي العُذْر
    22- قاشور‏:‏ قاشر لا يُبقي شيئاً
    23- تامور‏:‏ الدم (ويقال) : ما بالدار تامور أي أحد، وما في الركيّة تامور أي شيء من ماء‏.‏
    24- حابور‏:‏ مجلس الفساق

    والله تعالى أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,280

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    نفع الله بكم أستاذنا أبا بكر العروي - واشتقنا لفوائدكم ، ولا تغب عن مجلسكم العلمي - وكل من شارك بهذه الفوائد ، وتتمة لفوائدكم التي أفدت منها:
    وعلى شرط الأستاذ خشان خشان - وفقه الله - أيضا:

    الحاجور: ما يمسك الماء من شفة الوادي. وهو فاعول من الحجر، وهو المنع.

    ينظر: الصحاح واللسان والتاج وغيرها .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,280

    افتراضي

    وعلى شرط أستاذنا أبي بكر العروي :
    طاووس .
    وهو معروف .
    وغاموس : ماء كثير .
    انظر: جمهرة اللغة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •