كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32

الموضوع: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    الأخوة الأفاضل في موقع الألوكة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أما بعد:

    هذا هو مقالي الأول في هذا المنتدى..وقد حوّلت رحالي عندكم، لأناقش ما لم أستطع مناقشته في منتديات أخرى. وقد سجلت في هذا المنتدى بناء على نصيحة أحد الإخوة جزاه الله خيراً.

    وقد شرعت في هذا الموضوع في ملتقى أهل الحديث على هذا الرابط:
    http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=109975

    ثم أغلق الموضوع. ورأيت أن أكمله عندكم، على أنني سأورد ما كتبته سابقاً في ذاك المنتدى.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    إخواني وأخواتي
    الشخص الذي أتحدث عنه، هو من تقلد منصب المشيخة في الأزهر مرتين. إنه شخص غريب الأطوار. وسأشرح ذلك في مقالي هذا. ولكن ينبغي أن أعرف به قبل أن أصل إلى لب الموضوع الذي جعلته عنواناً لموضوعي.
    - هو أحد طلبة محمد عبده. ولمن لا يعرف محمد عبده فليراجع هذا الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...F+%DA%C8%CF%E5
    - تولى مشيخة الأزهر في 2 ذي الحجة 1346-22مايو 1928. [ص34، محمد عمارة، الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين، كتيب مرفق بمجلة الأزهر، رجب 1428]
    - استقال من منصبه لأسباب غير واضحة في 6جمادى الأولى – 10 اكتوبر1929م.
    - وبسبب الاعتصامات والمظاهرات التي جرت في الأزهر، عاد المراغي إلى منصبه في 23 محرم 1354-27 إبريل1935. وفقا لما قاله عمارة في ص40، الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين.
    - تولى منصب قاضي قضاة السودان في عام 1908 [مجلة الأزهر، رجب 1428،صفحة ض]
    - اعتزمت حكومة بريطانيا أن تحتفي في الهند بتنصيب الملك (جورج الخامس) إمبراطوراً على الهند، وصدرت الأوامر إلى كبار موظفي حكومة السودان وكبار الأعيان أن يسافروا إلى مرفأ البلاد، لأن الباخرة التي تقل الملك إلى الهند ستمر بهم، وسيكونون في استقبال الملك.
    علم المراغي أنه مدعو، وأن النظام [أي البروتوكول] يقضي بألا يصعد إلى الباخرة سوى الحاكم العام، وأن ما عداه سيمرون بمحاذاة الباخرة، يطل من فوقها الملك عليهم. فذهب المراغي إلى الحاكم العام ليخبره بأنه إذا أصرت وزارة الخارجية البريطانية [واضعة البروتوكول] على بروتوكولها، القاضي بعد صعوده مع الحاكم العام إلى الباخرة، فإنه لن يسافر إلى الميناء. حينها عدل الحاكم العام النظام بعد اتصالات أجراها، ليصعد إلى سفينة الملك شخصان هما: الحاكم العام وقاضي قضاة السودان. [مجلة الأزهر، رجب 1428،صفحة ظ غ]
    التعليق: لا أدري لماذا يحرص محمد المراغي على لقاء ملك بريطانيا، ولماذا يحرص الحاكم العام على رضاه، ولماذا اشتهرت القصة عن المراغي، دون معرفة سبب لقياه الملك؟ قد يجادل أحدهم في هذه القصة بأن الأمر لا يدل على شيء سلبي أو إيجابي. وهو ما أفضل التزامه في هذه الجزئية.
    - في عام 1919م، قامت ثورة سعد زغلول (العلماني). وكان المراغي يجمع التوقيعات لزغلول وأصحابه في السودان [مجلة الأزهر، رجب 1248، ض]

    - التقى إبان منصبه كشيخ للأزهر، بالزعيم الإسماعيلي آغا خان في 11 فبراير، واتفقا على تكوين هيئة للبحث الديني، جاء في أهدافها:
    1.تأكيد روابط الصداقة بين المسلمين في كافة أنحاء الأرض.
    2.محاولة التوفيق بين المسلمين مهما اختلفت مذاهبهم.
    [مشيخة الأزهر 2/21، بواسطة كتاب الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين، محمد عمارة، ص25-26]
    وللحديث بقية..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    مواقفه مع السلطة
    - حين قاد الحملة لمناصرة ثورة سعد زغلول 1919م، اتهمه نائب الحاكم العام للسودان (دن) بإعلان الثورة في السودان. طلب منه وقف نشاطه فرفض، فقال له (دن): إني أكلمك كرئيس.
    فرد عليه المراغي: كنت افهم أنك تعلم واجبك!. إنه ليس لي رئيس هنا، فإن الحاكم العام معين بأمر ملكي، وهو الحاكم السياسي، وأنا معين بأمر ملكي، وأنا قاضي القضاة، ولا إشراف لأحد منا على الآخر.
    علق الحاكم العام للسودان على موقف المراغي هذا بقوله: لقد قلت للإنجليز هنا وفي لندن: "إن الشيخ المراغي لا يمكن مناقشته، أو التغلب عليه، ومن الصعب إقناعه..إن الشيخ المراغي يعد من دهاة العالم!". وقد كتبت صحيفة التايمز البريطانية "أبعدوا هذا الرجل، فإنه أخطر على بلادنا وحياتنا من ويلات الحروب"[ص11، الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين، بتصرف يسير]
    منعت الحكومة المصرية آنذاك الخوض في السياسة، وخصوصاً ما يتعلق بمصالح بريطانيا، فجهر المراغي بالهجوم على بريطانيا لاحتلالها فلسطين في عام 1929م.وقد علق محمد رشيد رضا في المنار على موقفه بقوله "ومما يصح أن يذكر بالإعجاب أن صوت الأستاذ الأكبر محمد مصطفى المراغي، شيخ الأزهر، ورئيس المعاهد الدينية، قد ارتفع في هذه المسألة في وقت خرست فيه ألسنة جميع أمراء مصر وكبرائها الأحرار..." .[مجلة المنار، ج6، مج30، ص466-467، عدد 30 جمادى الآخرة 1348- 1 ديسمبر] بواسطة [ص14، الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين]

    - إبان الحرب العالمية الثانية، عارض في خطبة له، سعي بريطانيا لإدخال مصر مع الحلفاء ضد دول المحور. فاتصل به رئيس الوزراء المصري كي يعدل عن موقفه هذا وهدده، فرد المراغي "مثلك يهدد شيخ الأزهر؟! وشيخ الأزهر أقوى بمركزه ونفوذه بين المسلمين من رئيس الحكومة، ولو شئت لارتقيت منبر مسجد الحسين وأثرت عليك الرأي العام، ولو فعلت لوجدت نفسك على الفور بين عامة الشعب"[مشيخة الأزهر،2/39] بواسطة (ص15، الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين).

    - يصفه الخديو عباس حلمي الثاني: "إنه يدخل علي كفرعون" دلالة على قوة وشجاعة المراغي. [ص15،الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين]
    - زاره يوماً حاكم الأقاليم ببلدته (المراغة)، فحياه المراغي التحية المناسبة... ثم دخل عليه قارئاً للقرآن فحياه واحتفى به أكثرمن حفاوته بالحاكم. فلما انصرف الحاكم، سئل عن علة التفريق في المعاملة!. فقال (إن الحاكم قد أقبل وفي رأسه أنه حاكم).[ص16، الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين]

    - وفي إحدى الحفلات الرسمية، وبحضور الملك فاروق الأول، لاحظ المراغي أن أماكن العلماء قد حددت خلق مقاعد بعض أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، فغضب الشيخ وأشار إلى رئيس الديوان الملكي فحضر إليه، فقال له:إذا لم يتغير هذا النظام فلن أبقى هنا.
    فأخبر رئيس الديوان الملكي الملك بالأمر، فقال له الملك: أخبر المراغي أنني مستعد لتغيير هذا الوضع فيما بعد، وهو يثق بوعدي.
    فلما أخبر رئيس الديوان المراغي بما قاله الملك قال له: إنني أثق بوعده، ولكني لا أستطيع البقاء إلا إذا عدل هذا النظام، والحل سهل، فمجلس الوزراء موجود في الحضرة الملكية.
    فكان أن صدر القرار في المجلس نفسه، وأعيد وضع العلماء في مقدمة المجلس.
    [ص16-17، الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين]

    - وكان الملك فاروق قد طلق زوجته الملكة فريدة، فطلب من المراغي أن يفتي بتحريم زواجها من أحد غيره!..فرفض المراغي الاستجابة لمطلبه.. وبعد احتدام النقاش بينهما، قال المراغي للملك "أما الطلاق فلا أرضاه، وأما التحريم فلا أملكه" ثم صاح بأعلى صوته: "إن المراغي لا يستطيع أن يحرم ما أحل الله". [ص18، الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين]

    قد تتساءلون..أين المواقف التي تظنها كفراً، وليس هنالك من شيء يستحق الالتفات إليه سوى تأييده لسعد زغلول العلماني. وجوابي: هو ما سترونه بإذن الله في مقال قادم لي.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي إليكم ما وقعت عليه من مواقف مريبة

    1-يقول المراغي للجنة تنظيم الأحوال الشخصية:
    "ضعوا من المواد ما يبدو لكم أنه يوافق الزمان والمكان، وأنا لا يعوزني بعد ذلك أن آتيكم بنص من المذاهب الإسلامية يطابق ما وضعتم.إن الشريعة الإسلامية فيها من السماحة والتوسعة ما يجعلنا نجد في تفريعاتها وأحكامها في القضايا المدنية والجنائية كل ما يفيدنا وينفعنا في كل وقت، وما يوافق رغائبنا وحاجاتنا وتقدمنا في كل حين، ونحن في ذلك كله ملازمون لحدود شريعتنا.

    ولكن فريقاً من متأخري العلماء رأوا أن كل ما جاء في كتب الفقه من المتون والحواشي والآراء المصيبة والمخطئة كل ذلك من الدين ومن أصوله التي يجب أن نتمسك بها ولا نحيد عنها، وهم مخطئون في هذا الفهم،إذ أن من ينظر في كتب الشريعة الأصلية بعين البصر والحذق، يجد من غير المعقول ان نضع قانوناً أو كتاباً أو مبدأ في القرن الثاني عشر من الهجرة ثم نجيء بعد ذلك فنطبق هذا القانون أو المبدأ سنة 1354هـ.

    وإن من ينظر في أقوال الأئمة من مذهب أبي حنيفة وما وقع بينه وبين أصحابه محمد وزفر وأبي يوسف، وبينهم هم، يجد التجديد في الأحكام الشرعية ميسوراً لنا، ويجد بطلان الدوام لأحكام معينة وبقائها حيث يبقى الدهر من الأمور البدهية.ومعنى هذا أن المسائل الفقهية ما دامت غير قطعية فهي قابلة، بحكم الشرع، للتجديد والتغيير" [مشيخة الأزهر، 2/19-20] بواسطة (الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين، ص22-23).

    وبهذا أكون قد أنهيت ما كتبته في ملتقى أهل الحديث..وسأشرع بإذن الله في إكمال مقالي حول المراغي. أنا بانتظار مشاهدة تعليقاتكم المفيدة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    2- يقول في ورقة عمل له عن (الزمالة الإنسانية والأخوة العالمية بين أهل الديانات السماوية)، ألقاها أخوه عبد العزيز المراغي في مؤتمر الأديان في لندن 1355-1936م: "العمل على تأكيد الوحدة الدينية قولاً وعملاً، وإقناع الحاضرة بأن رجال الدين لا يطمحون إلى رغبات مادية، ولا إلى سيطرة الحكم والجاه والنفوذ.. وأنهم قوام على تفسير الناموس الإلهي بالحق والدعوة إليه" ! [ص55، الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين]

    ولدي المزيد بإذن الله عندما أكمله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,896

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    الأخ الفاضل / (أبو مالك العربي)
    أولا : مرحبًا بك في المجلس العلمي مفيدًا ومستفيدًا .
    لكن لي ملاحظتان على موضوعك الأول الذي تطرحه في المجلس العلمي:
    الأولى : هي عدم الوضوح في الطرح ؟
    فواضح أنك لا تسأل لتستفيد ولكن تسأل لتضع ما عندك ، وهذه طريقة لا باس بها ، إذا كان السؤال مشوقًا ، لكن عندما يكون السؤال منفرًا كالسؤال الذي وضعته أنت عنوانًا لموضوعك ، فالأمر يختلف .
    لذلك أنصحك قبل كل شيء بتغيير عنوان الموضوع فليكن عنوانه مثلا :((وقفات مع الشيخ محمد مصطفى المراغي)) .
    فهذا أدعى للدخول معك ومناقشتك في الموضوع وتلقي ما عندك ، بارك الله فيك ، ولعل هذا هو سبب حذف الموضوع من ( ملتقى أهل الحديث ) وحق لهم ذلك.

    الملاحظة الثانية : أنك تطرح بعض المواقف والعبارات التي تظنها كفرًا في كلام الرجل دون أن توضح لماذا هي من الكفر عندك ولم تذكر دليلك على ما ذكرت ، فأرجو مراعاة هذين الأمرين ليكون طرحك واضحًا .
    وإن أحببت تغيير عنوان الموضوع فهو أفضل من وجهة نظري .

    أيضًا ألفت انتباهك إلى أنك تطرح قضية غاية في الهمية والحساسية والصعوبة ولا اراك إلا ناقلا عن مصدر واحد وهو : ((الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين)) وطرحك يحتاج إلى اطلاع واسع لتوثيق النقول والمعلومات . بارك الله فيك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    " تلك أمة قد خلت ، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ، ولا تسألون عما كانوا يعملون "
    لست أدري لماذا هذا الشغف العجيب للوصول الى تكفير عالم من علماء المسلمين حتى ولو أخطأ ما دام خطؤه عن اجتهاد ونظر وليس عن جحود وإنكار ، قال تعالى " ولكن من شرح بالكفر صدراً "
    وأضم صوتي الى صوت الأخ والاستاذ / علي أحمد عبد الباقي بضرورة تغيير هذا العنوان .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    الأخ الفاضل علي أحمد عبد الباقي
    أشكر لك تعقيبك.. وقد سررت أن قرأت طرحا جديداً يختلف عن الردود التقليدية التي أعتدت عليها.
    لدي عدة ملاحظات ..وعدة طلبات آمل أن تكون محل نظر لديك:
    أولاً: أرجو ألا يحذف شيء من ردود الناس ما لم يتجاوز حدود الأدب في الحوار. فمثل هذه الحوارات مفيدة في صناعة الوعي لمرتاد هذا المنتدى.
    ثانيا: قلت بورك فيك:
    الأولى : هي عدم الوضوح في الطرح ؟
    فواضح أنك لا تسأل لتستفيد ولكن تسأل لتضع ما عندك ، وهذه طريقة لا باس بها ، إذا كان السؤال مشوقًا ، لكن عندما يكون السؤال منفرًا كالسؤال الذي وضعته أنت عنوانًا لموضوعك ، فالأمر يختلف .
    ثالثاً: أما أمر التنفير. فأرجو أن تجعل الحَكَم في هذا الموضوع هو ما أكتبه حول الشخص..وليس الانطباعات. فأنا أبحث بكل ما أقدر وأستطيع. ثم بعد ذلك أكتب المقال في المنتدى. ولا أرغب في أن أجامل عامة القراء فيما أختاره من عناوين أو فيما أكتب.
    رابعاً: قلت حفظك الله:
    الملاحظة الثانية : أنك تطرح بعض المواقف والعبارات التي تظنها كفرًا في كلام الرجل دون أن توضح لماذا هي من الكفر عندك ولم تذكر دليلك على ما ذكرت ، فأرجو مراعاة هذين الأمرين ليكون طرحك واضحًا .
    وإن أحببت تغيير عنوان الموضوع فهو أفضل من وجهة نظري
    أعدك بأن أعود إلى المواضع التي أظنها كفراً، أو أشتبه ولا أعلم علم اليقين بأنها كفر، وأوضحها للقراء.
    أما بخصوص تغيير العنوان. فأنا أحس بأنني أعبر عن مطلبي ، وهو مناقشة الكفر حال البحث. ولا أريد العنوان الذي اقترحته ،(وقفات مع المراغي)، لأنه يلزم منه مناقشة كل فتوى وكل مقولة للمراغي. وهو ما لا أريد. فإن أردته كي لا تصدم العامة، فإني سوف اصدمهم بمحتوى المقال. وهو ما يعني أن الصدام واقع.
    وبما أنك المشرف، وتستطيع أن تفعل كل ما تريد دون مشورتي، فإنني أقدر لك هذا الحوار معي قبل أن تفعل أي شيء بموضوعي. ولذا فإني أريد لفت الانتباه إلى أن المقال يعبر عن شخصي وعن طريقة تفكير عندي. ومن الصعب علي أن أنزل إلى مطلبك في تغيير العنوان لأنني بكل بساطة لم أعد أعبر عن نفسي. وعليه فإني لا أخطؤك في رأيك، لأنك تعبر عن تجربتك وعن شخصك.
    أما ملتقى أهل الحديث..فبعد عدة مباحثات اكتشفت أنهم لا يحبون أية مشاكل في الملتقى. بمعنى أنهم ينزلون عند مطلب العامة من رواد المنتدى. والدليل هو أنني ناقشت هناك أمر كفر محمد عبده، ودخلت في خلافات جانبية مع بعض الأعضاء(وهو ما ندمت عليه) ولم يتدخلوا طيلة أسبوعين أو ثلاثة. بعد ذلك صاروا يغلقون مثل هذه المواضيع وهم يستطيعون حذفها. لقناعتهم بأنه لدي شيء أطرحه، وبالأدلة ، وليس بالعواطف. وقد أكملت ما لدي حول محمد عبده، ولكن تحت عنوان مختلف، فتبين لي أن المشكلة هي العنوان في كثير من الأحيان.
    خامساً:قلت أخيرا
    ألفت انتباهك إلى أنك تطرح قضية غاية في الهمية والحساسية والصعوبة ولا اراك إلا ناقلا عن مصدر واحد وهو : ((الشيخ المراغي والإصلاح الديني في القرن العشرين)) وطرحك يحتاج إلى اطلاع واسع لتوثيق النقول والمعلومات . بارك الله فيك
    .
    أقول بأن صاحب هذا الكتاب ليس من خصوم المراغي. بل هو من أتباعه وأحبابه أي محمد عمارة فلا أتصور أنه يفتري عليه في شيء. كذلك فإني سأنقل من مصدر ثالث، وفيه نقل عن شيخ عاصر المراغي وقال فيه كلمته. وقد أتأخر في نقل كلام هذا الشيخ في المراغي بسبب أن الكلام طويل جداً.
    مرة أخرى أشكر لك وقتك الذي بذلته كي تحاور أخاك أبا مالك. وأرجو منك أن تترقب ما لدي.
    لدي ملاحظة وأنا هنا أوجه كلامي للقراء وليس للمشرف.
    كلمة (عالم) لا تعني أنه معصوم!، وإلا لاستحق بلعام بن باعوراء أن ننافح عنه وهو الذي أعرض عن دينه بعد علم. لذا على كل شخص أن يميز بين هذا وذاك ليس فقط على المستوى النظري، بل في تطبيقه وطريقة تفكيره. وأرجو من كل شخص أن يتكلم بما يدل على أنه قرأ الموضوع. وليس في عموميات لا جدوى من سردها.
    الأخ شريف شلبي
    تصويب الآية الأولى : "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون",
    أما عن ردك فأقول: لم أفهم.. هل مشكلتك هي مع فكرة المقال أم مع العنوان فقط؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي إليكم ما أراه كفراً

    الدليل الأول:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العربي مشاهدة المشاركة
    - في عام 1919م، قامت ثورة سعد زغلول (العلماني). وكان المراغي يجمع التوقيعات لزغلول وأصحابه في السودان [مجلة الأزهر، رجب 1248، ض]
    السؤال لماذا يساند إسلامي وشيخ و(وعالم) شخصاً علمانياً مثل سعد زغلول؟
    الدليل الثاني...قول المراغي
    ضعوا من المواد ما يبدو لكم أنه يوافق الزمان والمكان، وأنا لا يعوزني بعد ذلك أن آتيكم بنص من المذاهب الإسلامية يطابق ما وضعتم
    قلت: هذا أساس العلمانية..فهي لم تقم إلا على أساس نقل التشريع من الدين إلى البشر ومنطقهم. ولو كان المراغي يريد خيراً [وسأبين لكم فيما بعد لماذا أرميه بسوء النية] لكان قال لهم تحروا الدليل الشرعي، أو تقليد هذا المذهب أو ذاك كي يتبين بأنه بعيد عن جعل التشريع بيد البشر.
    الدليل الثالث:
    يقول في ورقة عمل له عن (الزمالة الإنسانية والأخوة العالمية بين أهل الديانات السماوية)، ألقاها أخوه عبد العزيز المراغي في مؤتمر الأديان في لندن 1355-1936م: "العمل على تأكيد الوحدة الدينية قولاً وعملاً، وإقناع الحاضرة بأن رجال الدين لا يطمحون إلى رغبات مادية، ولا إلى سيطرة الحكم والجاه والنفوذ.. وأنهم قوام على تفسير الناموس الإلهي بالحق والدعوة إليه
    أقول: الوحدة الدينية في مؤتمر للأديان كلها!!!...أليست هذه كفرا بواحاً؟ والثناء على رجال الأديان كلها وكلهم!!..أليست كفراً؟
    قد يحاول البعض تأويل هذه العبارة للمراغي..ولكن إذا عملنا أن نصير مذهب الضلالة المدعو محمد عمارة يقول بأن اليهود والنصارى داخلون في الجنة بنص القرآن!، فإننا من هذا النص المنسوب للمراغي نعلم صاحب هذه المقولة الحقيقي.

    أعدت توضيح العبارات بناء على طلب المشرف وفقه الله..أعدكم أن أعود في الغد بإذن الله ومعي مزيد من النقول حول المراغي.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,896

    افتراضي رد: إليكم ما أراه كفراً

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العربي مشاهدة المشاركة
    لدي عدة ملاحظات ..وعدة طلبات آمل أن تكون محل نظر لديك:
    أولاً: أرجو ألا يحذف شيء من ردود الناس ما لم يتجاوز حدود الأدب في الحوار. فمثل هذه الحوارات مفيدة في صناعة الوعي لمرتاد هذا المنتدى.
    جزاك الله خيرًا لكن الحذف له ضوابط عندي منها مسألة الأدب التي ذكرتها وغيرها فمسألة الحذف أو الترك هذه أنطلق فيها من واقع مسؤوليتي كمشرف ، فنحها جانبًا بارك الله فيك .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العربي مشاهدة المشاركة
    ثانيا: قلت بورك فيك:
    ثالثاً: أما أمر التنفير. فأرجو أن تجعل الحَكَم في هذا الموضوع هو ما أكتبه حول الشخص..وليس الانطباعات. فأنا أبحث بكل ما أقدر وأستطيع. ثم بعد ذلك أكتب المقال في المنتدى. ولا أرغب في أن أجامل عامة القراء فيما أختاره من عناوين أو فيما أكتب.
    لا بأس لك ذلك ، أحسن الله إليك .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العربي مشاهدة المشاركة
    رابعاً: قلت حفظك الله:
    أعدك بأن أعود إلى المواضع التي أظنها كفراً، أو أشتبه ولا أعلم علم اليقين بأنها كفر، وأوضحها للقراء.
    جزاك الله خيرًا .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العربي مشاهدة المشاركة
    أما بخصوص تغيير العنوان. فأنا أحس بأنني أعبر عن مطلبي ، وهو مناقشة الكفر حال البحث. ولا أريد العنوان الذي اقترحته ،(وقفات مع المراغي)، لأنه يلزم منه مناقشة كل فتوى وكل مقولة للمراغي. وهو ما لا أريد. فإن أردته كي لا تصدم العامة، فإني سوف اصدمهم بمحتوى المقال. وهو ما يعني أن الصدام واقع.
    لا بأس لك الحرية الكاملة في هذا .
    ولكن أنبهك أن لا تذكر موقفك مع ملتقى أهل الحديث فكل موقع له سياسته الذي يراها ولهم ظروفهم ، وفي الحقيقة المشرفون على أي موقع تكون لهم سياسات يرونها لصالح الموقع ككل قد لا ينتبه لها كثير من الأعضاء ، فلا تجعل إغلاق موضوعك هناك مشكلة فهذه وجهة نظرهم ولا بد من احترامها وإحسان الظن بهم .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العربي مشاهدة المشاركة
    مرة أخرى أشكر لك وقتك الذي بذلته كي تحاور أخاك أبا مالك. وأرجو منك أن تترقب ما لدي.
    جزاك الله خيرًا ، تفضل كلي آذان صاغية .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,896

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    قبل أن أرد على مشاركتك لا أريد أن يكون لديك انطباع أنني أدافع عن الشيخ المراغي ففي الحقيقة معلوماتي عن الرجل قليلة وسطحية لكن أنا سوف أناقشك فيما تطرح فقط ، وقولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العربي مشاهدة المشاركة
    الدليل الأول: السؤال لماذا يساند إسلامي وشيخ و(وعالم) شخصاً علمانياً مثل سعد زغلول؟
    أخي الفاضل لاحظ أنك تورد أدلة على كفر الرجل الذي تلمح إليه .
    وأول دليل وهو من المفترض أن يكون من أقوى الأدلة ، أضعف من خيط العنكبوت .
    فمساندة الشيخ لسعد زغلول تحتمل أن تكون موالاة له وتحتمل أن تكون كراهية للانجليز وأنا إذا وجدت الآن دولة كافرة تحارب دولة اليهود سوف أساند هذه الدولة في حربها مع اليهود ولا يعني هذا أنني رضيت ما هي عليه من الكفر .
    فمساندة الرجل لعلماني مثل سعد زغلول يحارب الانجليز - حسب رؤية الشيخ – لا يعني رضاه بفكره العلماني .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العربي مشاهدة المشاركة
    الدليل الثاني...قول المراغي
    قلت: هذا أساس العلمانية..فهي لم تقم إلا على أساس نقل التشريع من الدين إلى البشر ومنطقهم.
    ولو كان المراغي يريد خيراً [وسأبين لكم فيما بعد لماذا أرميه بسوء النية] لكان قال لهم تحروا الدليل الشرعي، أو تقليد هذا المذهب أو ذاك كي يتبين بأنه بعيد عن جعل التشريع بيد البشر.
    أخي الفاضل معذرة المفترض أنك تتكلم بعلم وما قلته هنا بعيد عن العلمية فدعنا من الافتآت على النيات .
    فالرجل يوضح أساس العلمانية وليس في كلامه ما يدل على رضاه عنها . فهذا الدليل بصورته تلك أوهى من سابقه .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العربي مشاهدة المشاركة
    الدليل الثالث:
    أقول: الوحدة الدينية في مؤتمر للأديان كلها!!!...أليست هذه كفرا بواحاً؟ والثناء على رجال الأديان كلها وكلهم!!..أليست كفراً؟
    أخي الفاضل لا شك أن المشاركة في مؤتمر لوحدة الأديان أمر خطير ومؤشر انحراف كبير ، لكن لا يصح الاستدلال به مجردًا على كفر من فعله .
    وليس مجرد الثناء على رجال أي دين من الأديان الباطلة بمجرده يعد كفرًا ، بل لا يكون كذلك إلا إذا فهم منه الاعتراف بصحة ما هم عليه من الدين المحرف ، أو كان هذا المدح والثناء لأجل ما هم عليه من الباطل أو تضمن كلامه المساواة بين دين الإسلام وغيره من الأديان الفاسدة .
    فهذا الدليل بصورته المطروحة لا ينتهض للدلالة على ما سيق للاستدلال عليه .

    بارك الله فيك ونفع بك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    بالمناسبة , مما يحمد للشيخ المراغي أنه كان أول من أدخل كتب شيخ الإسلام " ابن تيمية " و تلميذه " ابن القيم " الأزهر , بعد أن ظلت من الممنوعات في الأزهر قرونا متعافبة .

  13. #13
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    بارك الله فيك، ينبغي تغيير العنوان، ولن يضيرك وموضوعك ذلك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    أولاً : شكراً لتصويب الاية .
    ثانياً : الاعتراض على الفكرة والعنوان معاً
    فأما العنوان فعجيب " كفر المراغي هل قال به أحد من طلبة العلم " وهل الحكم بتكفير العوام ناهيك عن العلماء هي الوظيفة الجديدة والحديثة لطالب العلم ؟
    وهل قال أحد بأن العالم معصوم حتى ترد قائلاً : " كلمة (عالم) لا تعني أنه معصوم!، وإلا لاستحق بلعام بن باعوراء أن ننافح عنه".
    وهل كل من أداه اجتهاده الى خطأ - وإن كان في العقيدة - يحكم بكفره ؟
    وما معنى قوله تعالى - الذي ذكرته آنفاً ولم يلتفت أحد اليه أو يصوب لي معناه - " ولكن من شرح بالكفر صدراً " . فأصل الكفر الستر والتغطية وجحود الحق بعد ظهوره وتبينه .
    ولو تتبعنا أخطاء العلماء وزلاتهم لما سلم اكثرهم من خطأ كبر أحياناً و صغر أخرى - أما التكفير فلم أره من مسلك علماء السلف أو الخلف المتبوعين .
    هل نكفر قتادة لأنه كان يقول بالقدر ( أي إنكاره ) بالمخالفة للآيات والأحاديث الواضحة ؟
    هل نكفر عكرمة لأنه كان إباضياً ( من الخوارج ) يرى السيف - بالمخالفة للآيات والأحاديث الواضحة ؟
    هل نكفر السيوطي لأنه ذكر في كتابه في التفسير " الدر المنثور " سورتين بعد سورة الناس ولم ينكر ذلك بل الواضح أنه أقره ؟.
    هل نكفر ابن القيم لأنه انتصر للقائلين بفناء النار في كتابه حادي الأرواح ؟ بالمخالفة لقوله تعالى خالدين فيها أبداً ؟
    ......
    لا بأس بمناقشة الآراء وانتقادها وبيان الصواب من الخطأ فيها ، ولكن بسياج من الأدب والاحترام لكل من رفع راية هذا الدين ونشر الدعوة وعاش من اجلها ومات على ذلك - والله اعلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    الكلام الذي نقلته عن محمد عمارة، وذكرت أنه من أتباعه فلا تتصور أنه يفتري عليه.

    أقول لك: إن كان هذا الكلام المنقول يستلزم كفر المراغي، فهو بالضرورة يستلزم كفر محمد عمارة، وإذا كنت تقول بتكفير محمد عمارة، فلا يصح أن تستند إلى كلامه في تكفير غيره؛ لأنه غير مقبول الخبر.

    فخلاصة الأمر:
    - إما أن تقول بكفر محمد عمارة، وحينئذ يلزمك أن لا تقبل كلامه الذي نقله عن المراغي.
    - وإما أن تقول بعدم كفر محمد عمارة، وحينئذ يلزمك أن لا تكفر المراغي أيضا؛ لأنهما على نحلة واحدة.

    فتأمل!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    لا أدري لماذا حذفت مشاركتي ! عموما حبي لإدارة المجلس أقوى بكثييييييييير من مشاركة أو مشاركات .
    رحم الله الشيخ المراغي وجميع علمائنا وتجاوز لهم عن زلاتهم .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,896

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    الأخ محمد العبادي / جزاك الله خيرا .
    رجاء راجع الخاص .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    سامحني أخي صاحب الموضوع...فموضوع أشبه بما يكون ب: لحم جمل غث على رأس جبل وعر...

    فلا هو واضح المقصود مستوفى الأدلة موضوعي الطرح...ولا هو مفيد فائدة تامة لطالب العلم...

    وعود الحطب هذا الذي جعلته دليلاً على احتمالية كفر المراغي = لا يصلح حتى لتكفير حبة قمح...

    أيد سعد زغلول كما أيده الملايين صواباً أو خطأً فقد أحسنوا به الظن... فهل قام الاحتمال على كفر الملايين (؟؟؟)

    قال بتغيير الأحكام كفهم خاطيء لقاعدة فقهية معروفة وقد فهم فهمه امئات منهم سيد قطب والقرضاوي وفي مكتبتي رسالة علمية في تأييد هذا الفهم الفاسد ..

    فهل قام الدليل على احتمالية كفر أولئك (؟؟؟)

    أخي الحبيب...

    الأمة ونهضتها أحوج إلى غير ذلك منك...صدقني
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    ما شاء الله..كل هذه ردود؟!..يبدو أنكم اصطففتم في طابور للرد علي!!!
    أفضل أن أورد ما لدي..فقد يكون فيه ردأً على بعض كلامكم.. سأعود إليكم بعد ساعات بإذن الله.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي كفر (محمد مصطفى المراغي)...هل قال به أحد من طلبة العلم؟

    آراء الباحثين في المراغي:
    اطلعت على جزء من كتاب حاكم المطيري (الحرية أو الطوفان)، فوجدت فيه هجوماً صريحاً على المراغي..فمثلاً يقول:
    (حتى بلغ الانحراف ذروته في أواخر العصر العثماني باستجلاب القوانين الوضعية من أروبا، ثم بوقوع الأمة الإسلامية كلها تحت الاستعمار الغربي، حيث تمخض ذلك عن ولادة الخطاب السياسي الشرعي المبدل، بظهور كتاب السيخ علي عبد الرازق (الإسلام وأصول الحكم)،ثم بتأييد من شيخ الأزهر بعد ذلك الشيخ المراغي ليتم إضفاء شرعية على هذا الخطاب الجديد الداعي إلى إلغاء الخلافة وإلغاء القضاء الإسلامي، بدعوى أن الإسلام لم يأت بأصول للحكم وسياسة الأمة؟! ) (ص243)
    وفي معرض حديثه عن تشريع الإلحاد والكفر والردة والإنخلاع عن ربقة الإسلام المتمثل بالعلمانية، بفتوى أزهرية [على حد وصفه]، يقول:
    (وقد كان لشيخ الأزهر آنذاك الشيخ المراغي يد في هذه الفتنة، وقد أشار إلى ذلك شيخ الإسلام مصطفى صبري في بيان خطورة مبدأ فصل الدين عن الدولة، وأنه كفر صريح وردة، حيث قال: الباب الرابع: في عدم جواز فصل الدين عن السياسة: قد نبهنا في مقدمة الكتاب بعض التنبيه إلى أهمية هذه المسألة في نظر الإسلام الذي له عين ساهرة على حقوقه، بالرغم من استخفاف محدثيها بما فيها من خطر عليه، وتصويرها في أعين الناس كأن الفصل بين الدين والسياسة عبارة عن مراعاتهما مستقلاً أحدهما عن الآخر، من غير أن يكون أي إخلال أو إضرار بأي منهما.
    لكن حقيقة الأمر أن هذا الفصل مؤامرة بالدين للقضاء عليه، وقد كان في كل بدعة أحدثها العصريون المتفرنجون في البلاد الإسلامية كيد للدين ومحاولة للخروج عليه، لكن كيدهم في فصله عن السياسة أدهى وأشد من كل كيد في غيره...). [ص 281]
    ويضيف حاكم المطيري، على لسان الشيخ مصطفى صبري، ما يلي: (وبينما أنا أستشهد بحال تركيا الحديثة الكمالية على مضار فصل الدين عن الدولة نرى فضيلة الأستاذ الأكبر المراغي شيخ الجامع الأزهر يقول في كلمة منشورة عنه في الجرائد ما معناه:
    "إن في إمكان أي حكومة إسلامية أن تخرج عن دينها فتصبح حكومة لا دينية، وليس في هذا مانع من أن يبقى الشعب على إسلامه كما هو الحال في تركيا الجديدة"
    ). ص285
    يعقب الشيخ مصطفى صبري على هذا الكلام قائلاً:
    "ليس فضيلته في حاجة إلى الفحص عن هذه الحقيقة المرة؛ إذ لا يعنيه حال الترك ومآلهم مسلمين أو غير مسلمين، ولا حال الإسلام المتقلص ظله عن بلادهم بسرعة فوق التدرج، حتى إن الأستاذ لا يعنيه تبعة الفتوى التي تضمنها تعزية ببقاء الشعب على إسلامه مع ارتداد الحكومة في تركيا والتي تفتح الباب لأن يقول قائل: إن الحكومة ما دامت ينحصر كفرها في نفسها ولا يعدي الشعب، فلا مانع من أن تفعل حكومة مصر مثلاً ما فعلته حكومة تركيا من فصل الدين عن السياسة، بمعنى أنه لا يخاف منه على دين الشعب، كأن الدين لازم للشعب فقط لا للحكومة، مع أن الحكومة ليست إلا ممثلة الشعب أو وكيلته التي لا تفعل غير ما يرضاه، فإذا أخرجها فعلها عن الدين فلا مندوحة من أن يخرج موكلها أيضاً؛ لأن الرضا بالكفر كفر. وهذا ما يعود إلى الشعب من فعل الحكومة فحسب، فضلاً عما يفعل الشعب نفسه بعد فعل الحكومة الفاصل بين الدين والسياسة ويخرج به عن الدين ولو في صورة التدريج، اقتداءً بحكومته التي يعدها من نفسه، لا سيما إذا كانت حكومة نيابية برلمانية" بواسطة كتاب (الحرية أو الطوفان) ص 286. وقد عزاه إلى كتاب الشيخ مصطفى صبري (موقف العقل والعلم) 4/281-295.
    ملاحظة: قد سردت انطباعات المطيري ومصطفى صبري للفائدة البحثية. وإلا فإن موضع الشاهد والدليل على كلامي، هو في المقطع الذي يبدأ بالعبارة "ويضيف حاكم المطيري..."

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •