تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 8 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 160 من 170

الموضوع: سوانح الأيام

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    روائع البريد
    في طفولتنا كانت لعلبة الألوان وكراسة الرسم متعة ما بعدها متعة
    فالرسم كان بمثابة(الكمبيوت / والنت / والبليستيشن (
    وفي طفولتنا كانت القنوات التلفزيونية مدرسة من مدارس الحياة
    وكانت هناك ثوابت لا تتغير بها
    كان البث التلفزيوني يبدأ بالسلام الوطني
    ثم (القرآن الكريم)
    ويليه ( الحديث الشريف (
    ثم أفلام الكرتون التي كنا نطلق عليها ( رسوم متحركة (
    ثم المسلسلات العربية المحترمة
    والتي كان لا يصلنا منها إلا الصالح
    لان رقابة التلفزيون في ذلك الوقت كانت لا تتجاوز الخطوط الحمراء
    و كانت تحمل في أجندتها ما تحرص على احترامه
    بدء بالدين وانتهاء بالعادات والتقاليد
    فكانت مشاهد(العُري) تُحذف
    ومشاهد (الرقص) تُحذف
    ومشاهد (القُبَل) تُحذف
    و( الألفاظ البذيئة ) تُحذف
    وكان وقت الأذان مقدّس / ويليه فترة استراحة للصلاة
    والآن ؟ ماذا تبقى من إعلام ذلك الزمان ؟
    مشاهد رقصٍ وعريٍ وقُبَل
    وإعلانات مخجلة بدء بـ ( مزيلات الشعر) وانتهاء بـ ( الفوط الصحية (
    ومذيعات كاسيات عاريات !
    فأما أن تكون المذيعة ( رجل ) تناقش وتحاور في المواضيع السياسية والرياضية بحدّة
    وأما ان تكون) دمية) تتراقص وتتمايل بملابس أقرب ما تكون لملابس النوم
    ليسيل لعاب الرجال خلف شاشات التلفاز !
    وينهار من جبال الأخلاق ما ينهار !
    إلا من رحم الله !
    الكاتبة الإماراتية : شهرزاد

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مختارات صوتية
    في زحمة الإغراق في بر الأم والوفاء لها والإحسان إليها يغفل البعض عن حقوق الأب وواجبات الوالد
    فجهلنا أو تناسينا أن بره والإحسان إليه ورحمته والذل بين يديه من أسباب رفعة الدرجات ودخول الجنات
    فالوالد (أوسط أبواب الجنة)

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    كلمات وألفاظ في الميزان
    إذا قال الإنسان: "البقية في حياتك" لا أرى فيها مانعاً، ولكن الأولى أن يقال: إن في الله خلفاً من كل هالك، أحسن من أن يقال: "البقية في حياتك"، كذلك الرد عليه إذا غير المعزي هذا الأسلوب فسوف يتغير الرد.فتاوى ابن عثيمين(3/89)

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    منتقى الاستشارات
    ( أختي انقطعت عن صلاتها وأصبحت تحادث الشباب كثيرا وعندما أنصحها أن تتق الله وتلعن الشيطان تسخر مني فهل من أمل لإنقاذها؟ )
    الجواب
    أبشري خيرا ستتغير أختك بإذن الله يوماً ما إلى الأفضل في حياتها, وإن أخطأت اليوم في كثير من تصرفاتها فلا تقلقي فالأمل كبير بالله أن يغير حالها ويصلح شأنها فهو على كل شيء قدير, ثم إن أختك تتربى في بيئة طيبة كما ذكرت وهذه نعمة عظيمة سيكون لها أثر عليها إن شاء الله وإن تأخر فاطمئني الخير فيها موجود لكن تحتاجي مع من حولك إلى مفتاح للدخول على قلبها ثم توجيه النصح لها لذا:
    1 - حاولي أن تكسبي قلب أختك ليسهل عليك بعد ذلك النصح والإرشاد وذلك:
    - بـمعاملتك الطيبة وابتسامتك الجميلة
    – بالإنصات لها حين تتحدث والاستماع لأخبارها وتخصيص جلسات خاصة بينكما يعلوها المرح والحب ويتخللها النصح فهذا أقرب لأن تقترب منك أكثر وتستجيب لك بشكل أفضل
    – بمشاركتها همومها وأفراحها
    - بتقديم هدايا بسيطة لها واحرصي على أن تفاجئيها بما تحب في هداياك
    - الثناء على أخلاقها الطيبة أو أي سلوكيات وأعمال رائعة صدرت منها اسمعيها دوما ذلك مثلا: ( كم أفتخر بأن لي أختا مثلك – أنت ذكية – يعجبني ذوقك ... إلخ ) صحيح أن عندها سلوكيات خاطئة لكن لا تنس أن هناك أخلاقا طيبة لها أثني عليها لتكسبي قلبها فيسهل بعد ذلك نصحها.
    2- قدمي لها النصيحة بوسائل مختلفة وشيقة وغير مباشرة ويمكنك الاستعانة بمن هو أكبر منك ممن يتصف بالثقة والدين لينصحها بانفراد أوفي مجلس ما بذكر مثلا: (قصة تحذرها من تصرف تتصرفه – أو حديث عن الجنة ونعيمها ولمن....؟ صفات المؤمنين وسرعة استجابتهم لأمر الله، بضرب لها أمثلة كثيرة من القدوات الصالحات...)
    3 - لا تنس الدعاء لها في كل حين بالصلاح والحفظ وأن يحبب الله الخير والطاعة إلى قلبها ويبعدها عن كل سوء, فالدعاء أمره عظيم وبه يسعد المرء في الدارين.

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مع أسماء الله الحسنى
    نعيش معها ونتدبر معانيها ونتفكر في مدلولاتها ونتمعن في آثارها وننعم بفوائدها ونرتقي بها لأعلى الدرجات وأرفع المنازل وأسمى الأحوال وأرقي المقامات .
    (الودود جل جلاله)
    ورد اسمه سبحانه (الودود) مرتين في كتاب الله - عز وجل - وذلك في قوله سبحانه: { وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ} [هود: 90]. وقوله { وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ } [البروج: 14].
    المعنى في حق الله تعالى:
    قال ابن جرير رحمه لله تعالى: " (ودود) يقول: ذو محبةٍ لمن أناب وتاب إليه يوده ويحبه"
    وقال في قوله: { وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ } "يقول تعالى ذكره وهو ذو المغفرة لمن تاب إليه من ذنوبه، وذو المحبة له"
    ويقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:
    "أما (الودود) ففيه قولان:
    أحدهما: أنه بمعنى فاعل، وهو الذي يُحِبُّ أنبياءه ورسله وأولياءه وعباده المؤمنين.
    والثاني: أنه بمعنى مودود، وهو المحبوب الذي يستحقُّ أن يُحَبَّ الحبَّ كلَّه، وأن يكون أحبَّ إلى العبد من سمعه وبصره وجميع محبوباته"
    وقال في نونيته:
    "وهو الوَدُودَ يُحبِّهُمْ ويُحِبُّه*** أحبابُه والفضلُ للمنَّانِ
    وهو الذي جعل المحبة في*** قلوبِهم وجازاهم بحُبِّ ثانِ
    هذا هو الإحسانُ حقّاً لا *** مُعَاوَضَة ولا لتَوَقُعِ الشُكْرانِ"
    وقال الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: "الودود هو المحب المحبوب بمعنى واد ومودود، فهو الذي يحب أنبياءه ورسله وأتباعهم ويحبونه، فهو أحب إليهم من كل شيء قد امتلأت قلوبهم من محبته، ولهجت ألسنتهم بالثناء عليه، وانجذبت أفئدتهم إليهم ودًا وإخلاصًا وإنابة من جميع الوجوه"
    & من آثار الإيمان باسمه سبحانه (الودود):
    1 - محبة الله - عز وجل - المحبة الحقيقية التي تثمر إخلاص العبودية له وحده وتقديم محابه سبحانه على ما سواها كما أنها تستلزم محبة من يحبه الله - عز وجل - وما يحبه، ويبغض من يبغضه .
    2 - الأنس به سبحانه والطمأنينة إلى ذكره، والتضرع إليه سبحانه وحلاوة مناجاته، وفي ذلك يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "فمن ظهر له اسم (الودود) مثلاً؛ وكشف له عن معاني هذا الاسم ولطفه وتعلُّقه بظاهر العبد وباطنه: كان الحال الحاصل له من حضرة هذا الاسم مناسبًا له، فكان حال اشتغال حبٍّ وشوقٍ ولذةِ لا أحلى منها، ولا أطيب؛ بحسب استغراقه في شهود معنى هذا الاسم وحظِّه من أثره"
    يقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: "فتبارك الذي جعل وأودع المحبة في قلوب المؤمنين ثم لم يزل ينميها ويقويها حتى وصلت في قلوب الأصفياء إلى حالة تتضاءل عندها جميع المحاب، وتسليهم عن الأحباب وتهون عليهم المصائب، وتلذذ لهم مشقة الطاعة، وتثمر لهم ما يشاءون من أصناف الكرامات التي أعلاها محبة الله والفوز برضاه والأنس بقربه"
    3 - إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في أوامره ونواهيه وسنته كلها، لأن ذلك علامة محبة العبد لربه - عز وجل - كما أنها علامة محبة الله - عز وجل - لعبده. قال سبحانه: { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [آل عمران: 31].

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم
    حدّث الشيخ ابن باز رحمه الله عن نفسه فقال: ( بحمد الله أنني منذ عرفت الحق في شبابي وأنا أدعو إليه، وأصبر على الأذى في ذلك، ولا أحابي أحدا في ذلك، ولا أداهن. أقول الحق وأصبر على الأذى فإن قبل الحق فالحمد لله ، وإن لم يقبل فالحمد لله ، هذا هو الطريق الذي رسمته لنفسي قَبِلَهُ من قبله وردّه من ردّه، ما دمت على بصيرة وعلم فيما أعتقد )

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    من ذاكرة التأريخ
    الوزير نظام الملك أبو علي الحسن بن علي بن اسحاق الطوسي قوام الدين كان من جلة الوزراء ذكره ابن السمعاني فقال كعبة المجد ومنبع الجود وكان مجلسه عامرا بالقراء والفقهاء أنشأ المدارس بالأمصار ورغب في العلم وأملى وحدث عاش ثمانيا وسبعين سنة أتاه شاب صوفي الشكل من الباطنية ليلة عاشر رمضان فناوله قصة ثم ضربه بسكين في صدره فقضى عليه فيقال أن ملكشاه دس عليه هذا والله أعلم
    وكان إذا سمع الأذان امسك عن جميع ما هو فيه وكان إذا قدم عليه إمام الحرمين والإمام القشيري بالغ في إكرامهما وأجلسهما في مستنده.بنى المساجد والربط وهو أول من أنشأ المدارس فاقتدى الناس به وسمع نظام الملك الحديث وأسمعه وكان يقول أني أعلم أني لست أهلا لذلك ولكني أريد اربط نفسي في قطار النقلة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويروي له من الشعر قوله
    بعد الثمانين ليس قوة @@@ قد ذهبت شرة الصبوة
    كأنني والعصا بكفى @@@ موسى ولكن بلا نبوة
    شذرات الذهب . سنة ( 485 )

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    بديع القصيد .
    مع الله في سبحات الفكر *** مع الله في لمحات البصر
    مع الله في مطمئن الكرى ***مع الله عند امتداد السهر
    مع الله والقلب في نشوة ***مع الله والنفس تشكو الضجر
    مع الله في أمسنا المنقضي *** مع الله في غدنا المنتظر
    مع الله في عنفوان الصبا ***مع الله في الضعف عند الكبر
    مع الله في الجد من امرنا *** مع الله في جلسات السمر

    مع الله في حب أهل التقى ***مع الله في كره من قد فجر

  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    رسائل تربوية
    قال أبو سعيد عبد الملك بن قريب الأصمعي : رأيت شيخا بالبادية قد سقط حاجباه وله مائة وعشرون سنة وفيه بقية- يعني صحة وقوة - فسألته فقال تركت الحسد فبقي الجسد

  10. #150
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    جولة في المكتبة
    التربية الخلقية بين الإسلام والعولمة
    إعداد: د. سليمان بن قاسم العيد
    يعرض فيه الباحث للعناصر التالية
    1 – تعريف العولمة بجوانبها المتعددة ومجالاتها المتنوعة وتأثيراتها المختلفة على أخلاق الفرد والمجتمع .
    2 – تعريف التربية الخلقية وأهميتها وخاصة في العصر الحديث والوقت الراهن .
    3 - بيان أهدف التربية الخلقية بين الإسلام والعولمة .
    4 – الإشارة لأهمية الأخلاق في الدين الإسلامي وتأثيرها على الفرد والمجتمع .

  11. #151
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    نتاج الدروس
    يجوز استعمال أواني الكفار ، فالله عز وجل أباح لنا طعام أهل الكتاب وطعامهم يكون في أوانيهم فدل ذلك على أن أوانيهم حل لنا فلا بأس أن نستعملها ، إلا إذا كانوا يظن فيهم أنهم يستعملون النجاسات كالخمور او الخنزير فإنها تغسل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ويكفي الغسل فيها ، فالشيء الذي لا يظن فيه نجاسة فكما أباح لنا طعامهم فيباح في أوانيهم وأما إذا كان يخشى منه نجاسات يغسل فإذا شك فيها تغسل ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) من باب الحيطة أما إذا علم أنها يشرب فيها الخمر أو يطبخ فيها الخنزير فيجب غسلها وجوبا ، فإذا لم يعلم فتغسل على سبيل الاستحباب.

  12. #152
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    زاوية الأدباء
    أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية الأزدي البصري اللغوي العلامة صاحب التصانيف .قال أحمد بن يوسف الأزرق ما رأيت احفظ من ابن دريد ما رأيته قرئ عليه ديوان إلا وهو يسابق في قراءته .وقال ابن خلكان إمام عصره في اللغة والآداب والشعر الفائق قال المسعودي في كتاب مروج الذهب في حقه كان ابن دريد ببغداد ممن برع في زماننا هذا في الشعر وانتهى في اللغة لم يوجد مثله في فهم كتب المتقدمين وقام مقام الخليل بن أحمد فيها وكان يذهب بالشعر كل مذهب فطوراً يجزل وطورا يرق وشعره أكثر من أن نحصيه وكان من تقدم من العلماء يقول إن ابن دريد أعلم الشعراء وأشعر العلماء ومن مليح شعره قوله
    عذراء لو جلت الخدور شعاعها *** للشمس عند شروقها لم تشرق
    غصن على دعص تأود فوقه *** قمر تألق تحت ليل مطبق
    لو قيل للحسن احتكم لم يعدها *** أو قيل خاطب غيرها لم ينطق
    فكأننا من فرعها في مغرب *** وكأننا من وجهها في مشرق
    كانت فيهتف بالعيون ضياؤها *** الويل حل بمقلة لم تطبق

  13. #153
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مفاهيم ومصطلحات
    (المجتمع المدني )
    اختلف المفكِّرون وأصحاب النظريّات في وضع تعريف محدّد للمجتمع المدنيّ ، كما اختلفوا في تحديد مفهومه وطبيعته ودوره فممّا عُرِّف به : «أ نّه المجتمع الّذي يقوم على المؤسّسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تعمل في ميادينها المختلفة في استقلال نسبي عن سلطة الدولة ; لتحقيق أغراض متعدِّدة ...»
    والمجـتمع المدنيّ في الفكر الأوربي الرأسـمالي يقوم على أبعاد أساسيّة هي :
    1 ـ في المجال الاقتصادي يعتمد على حرِّيّة السوق .
    2 ـ وفي المجال السـياسي يقوم على أساس استمداد السّلطة من إرادة الشّعب .
    3 ـ إنّ مفهوم المواطنة يحدِّده القانون الّذي يضعه المجتمع .
    ويُعرِّف آخرون المجتمع المدنيّ بأنّه "المجتمع الّذي يتلاشى فيه دور السّلطة إلى المستوى الّذي يتقدّم فيه دور المجتمع على دور الدولة" ، بل ويذهب فريق آخر إلى اعتبار السّلطة وجوداً معارضاً ومواجهاً لوجود الدولة ; لذا يجب تقليص دورها ليسود دور المجتمع .
    ويُركِّز الّذين كتبوا عن المجتمع المدنيّ أنّ هذا المجتمع هو الوجود الثالث بين الفرد والدّولة ، بين الفلسفة الفردية التي تعطي مجالاً غير محدود للفرد ، وبين نظريّة سيطرة الدولة ، واتِّساع سلطتها ونشاطها .
    «وعُرِّف المجتمع بأ نّه ميدان وحيِّز يتكوّن من فعاليّة أناس يتمتّعون بحرِّيّة الانتخاب ، ويمارسون هذه الحرِّيّة في إطار القانون والقواعد العامّة ، وبشكل مستقل عن إرادة وقرار السّلطة السياسية أو الحاكم» .
    وقبل أن نغادر إيراد هذه المجموعة من التعاريف ، ينبغي أن نوضِّح أنّ نظريّة المجتمع المدنيّ الأوربي في أساس تشكّلها قامت على المفهوم العلماني للمجتمع ، فنظريّة العقد الاجتماعي كانت بداية المناداة بالمجتمع المدنيّ . فممّا انتزعته هذه النظرية من بيئـتها التي كانت تتحكّم فيها الكنيسة أنّ نظريّة الدِّين الكنسيّ مهيمنة على بنية المجتمع والدولة . وتقوم على أساس الحق الإلهيّ- حكم ثيوقراطي-، وأنّ التخلّص من هذه النظرية هو التحوّل من نظريّة الحق الإلهي الكنسيّ إلى نظريّة الحرِّيّة الفرديّة وبناء الحياة على أساس التعاقد الإنساني الحرّ .
    وبذا يكون المجتمع المدنيّ هو المجتمع الّذي يقوم على أساس نظريّة التعاقد بين الفرد والمجتمع ; وذلك يقتضي بناء مجتمع وسلطة على أساس التعاقد والحرِّيّة . وبذا يتم الانتقال من المجتمع الطّبيعيّ إلى المجتمع السياسيّ أو المجتمع المدنيّ ـ حسب مفهوم هذه النظريّة ـ ، وهذا المجتمع هو المجتمع المدني المتحرِّر من دور الدِّين الكنسيّ في بنائه وبناء سلطته ، فعمّم الآخرون هذا المفهوم العلمانيّ نتيجة الخلط وعدم التمييز بين النظريّة الكنسيّة المتخلِّفة ، والمنحرفة عن مبادئ الوحي الإلهيّ ، وبين مبادئ الرِّسالة الإسلامية في بناء المجتمع والدولة ، فصار مفهوم المجتمع المدنيّ عند هذا الفريق من الكتّاب ملازماً للعلمانيّة ، فالعلمانيّة تشكِّل هنا عنصراً أساسياً من عناصر تشكّله .

  14. #154
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    طرائف ولطائف
    مرَّ رجلان جاهلان برجل أديب فأرادوا أن يهزءوا به فوقف أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره وسألاه قائلان أمغفل أنت أم أحمق ؟ فقال لهما : أنا بين الاثنين فخجلا من جوابه وانصرفا

  15. #155
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    فن التغيير والتطوير
    التفاؤل والتشاؤم سلوكيات مؤثرة في حياة البشر، وحياة من يعيش معهم، فهناك الكثير من الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من التشاؤم، يؤثرون سلباً على من يعيش معهم، سواء كانوا أزواجا أو أبناء أو والدين، حيث يسببون اضطرابات نفسية، ونفسجسمانية مع هؤلاء الذين يعيشون معهم، والشخص المتشائم يعيش أقصر من الشخص المتفائل، والشخص المتفائل يعطي حيوية ونشاطاً لمن يحيطون به ، وفي جامعة ستانفورد الأمريكية يقوم فريق من الباحثين بدراسة حول هذه الموضوع ويرى هذا الفريق الطبي الذي يرأسه الدكتور جون جابريلي بأن ثمة فروقات عضوية بين دماغ الشخص المتفائل والشخص المتشائم يمكن ان تظهر في الفحوصات الإشعاعية وكذلك الأجهزة التي تبين عمل الدماغ .
    خطوات التفاؤل:
    الكلمات والإيحاءات الايجابية والسلبية لها دور كبير فمهما كانت الكلمة بسيطة ستترك أثرا على نفسية سامعها .فنجد بأرض الواقع من فقد الثقة بنفسه بسبب كلمات وإيحاءات سلبية صادرة من شخص قد يكون أباً أو زوجاً أو معلماً أو مديراً رسخت لدى الشخص مشاعر عميقة من الدونية وعدم الثقة بالنفس .ومن أراد أن يخرج منها عليه إتباع الخطوات التالية:
    1- يكرر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتضمن حسن الظن بالله والتفاؤل.
    2- أن يكرر عبارات ايجابية لمدة (21) يوماً كل يوم لا يقل عن (14) مرة حتى ترسخ في العقل الباطن (تمرين مجدي وفعال) .
    3- استخدم كلمات تدل على التفاؤل والايجابية في حياتك اليومية حتى تبرمج عقلك الباطن عليها ، وقراءة الكتب المتعلقة بهذا المجال .
    4- التركيز على ما تريد وليس على ما لا تريد لان في الغالب عدم حصول الشخص على ما يريد هو انه يفكر فيما لا يريد أكثر من تفكيره فيما يريد ، فدائماً تفكيره كيف لا يخسر بتجارته كيف اجعل حياتي الزوجية خالية من المشاكل إنا لا أريد رسوباً في الدراسة...الخ
    5- على الشخص أن يجلس كل يوم عدة دقائق لعمل تمرين الخيال وطريقته كالتالي " تخيل نفسك وأنت تمارس حياتك بكل ثقة ، تخيل بأنك إنسان متفائل وواثق من نفسه وتقديرك لذاتك عالٍ ، تظاهر به إثناء تعاملك مع الآخرين وتذكر هذه القاعدة بان العقل الباطن لا يمكنه أن يميز بين الحقيقة والخيال ، فكل ما تتخيله يتعامل معه العقل الباطن على أنه حقيقة" .
    6- الدعاء : فالدعاء تفاؤل وحسن ظن بالرب جل وعلا بعد العمل بالأسباب المادية التي اخذ بها وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام { اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال } أخرجه البخاري

  16. #156
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    إطلالة وتعريف
    مفكرة الإسلام
    موقع إخباري شامل
    1 - ينقل لك الخبر لحظة بلحظة
    2 - يهتم بإيصال بأخبار المسلمين في أصقاع الدنيا وأطراف العالم
    3 - يعرض لمقالات غربية مترجمة تعنى بالعالم الإسلامي
    4 – يفتح المجال للقراء لإبداع أقلامهم وانطلاق أفكارهم وروعة أناملهم عبر صفحة إقلام القراء
    5 – يهتم بفنون الإدارة ومهارات التعامل ووسائل التطوير وأساليب التنمية .
    6 – يقدم الاستشارات التربوية والاجتماعية والأسرية والعلمية .
    رابط الموقع
    http://www.islammemo.cc/

  17. #157
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    من درر العلماء
    قال تعالى: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم} [الأحزاب: 36]. فقطع سبحانه وتعالى التخيير بعد أمره وأمر رسوله، فليس لمؤمن أن يختار شيئا بعد أمره صلى الله عليه وسلم، بل إذا أمر، فأمره حتم، وإنما الخيرة في قول غيره إذا خفي أمره، وكان ذلك الغير من أهل العلم به وبسنته، فبهذه الشروط يكون قول غيره سائغ الإتباع، لا واجب الإتباع، فلا يجب على أحد إتباع قول أحد سواه، بل غايته أنه يسوغ له إتباعه، ولو ترك الأخذ بقول غيره، لم يكن عاصيا لله ورسوله. فأين هذا ممن يجب على جميع المكلفين إتباعه، ويحرم عليهم مخالفته، ويجب عليهم ترك كل قول لقوله؟ فلا حكم لأحد معه، ولا قول لأحد معه، كما لا تشريع لأحد معه، وكل من سواه، فإنما يجب إتباعه على قوله إذا أمر بما أمر به، ونهى عما نهى عنه، فكان مبلغا محضا ومخبرا لا منشئا ومؤسسا، فمن أنشأ أقوالا، وأسس قواعد بحسب فهمه وتأويله، لم يجب على الأمة إتباعها، ولا التحاكم إليها حتى تعرض على ما جاء به الرسول، فإن طابقته،ووافقته، وشهد لها بالصحة، قبلت حينئذ، وإن خالفته، وجب ردها واطراحها، فإن لم يتبين فيها أحد الأمرين، جعلت موقوفة، وكان أحسن أحوالها أن يجوز الحكم والإفتاء بها وتركه، وأما أنه يجب ويتعين، فكلا"زاد المعاد(1/38)


  18. #158
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    حوافز العبادات
    خير دافع للعمل ومحفز للطاعة وباعث على القربة ومرغب في العبادة استشعار فضائل الأعمال وتأمل آثار الأقوال والتفكر في فوائد العبادات وتدبر عوائد الطاعات .
    عن البراءِ بنِ عازبٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : (( إِذَا أَتَيتَ مَضْجعَكَ فَتَوَضَّأْ وَضُوءكَ لِلصَّلاَةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأيْمَن ، وَقُلْ : اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوضْتُ أَمْرِي إليكَ ، وأَلْجَأتُ ظَهرِي إلَيْكَ ، رَغْبَةً وَرهْبَةً إليكَ ، لا مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إليكَ ، آمَنْتُ بِكِتابِكَ الَّذِي أنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أرْسَلْتَ، فإنْ مِتَّ مِتَّ عَلَى الفِطْرَةِ ، وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ )) متفق عَلَيْهِ .

  19. #159
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    في رحاب العقيدة
    يجب أن يعرف التراث الإسلامي ، وأنه ما ثبت بكتاب الله ، أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وبما شرعه الله لعباده ، أو أجمع عليه المسلمون ، هذا هو التراث الإسلامي ، أما ما ابتدعه المبتدعون وأحدثه المحدثون من عبادات أو أماكن تعظم ، أو أشجار وغير ذلك- فهذه لا يجوز أن تنسب إلى الإسلام ويقال إنها تراث إسلامي ، بل يبين أنها بدع وأنه من الواجب الحذر منها كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق على صحته ، وقال عليه الصلاة والسلام : (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) أخرجه مسلم في صحيحه والخلاصة أن المقصود من التراث الإسلامي هو ما بعث به نبينا عليه الصلاة والسلام من الهدى ودين الحق ، والكتب التي ألفت في ذلك مما ينفعنا والمخطوطات الموجودة في ذلك ، وهكذا كل ما نريده ونأخذ به ونستعين به على طاعة الله وعلى الإعداد لأعداء الله . أما ما يخالف ديننا فهو ليس من الإسلام في شيء ، بل يجب أن يحارب ويبتعد عنه ويحذر منه على حسب ما تقتضيه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة ومن إجماع أهل العلم.فتاوى ابن باز(6/275)

  20. #160
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    الدرر الفقهية
    اتخاذ السلاسل للتجمل بها محرم ، لأن ذلك من شيم النساء ، وهو تشبه بالمرأة وقد لعن الرسول صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، ويزداد تحريماً وإثماً إذا كان من الذهب فإنه حرام على الرجل من الوجهين جميعاً ، من جهة أنه ذهب ، ومن جهة أنه تشبه بالمرأة ، ويزداد قبحاً إذا كان فيه صورة حيوان أو ملك ، وأعظم من ذلك وأخبث إذا كان فيه صليب ، فإن هذا حرام حتى على المرأة أن تلبس حُليّاً فيه صورة سواءً كانت الصورة صورة إنسان أو حيوان طائر أو غير طائر أو كان فيه صورة صليب وهذا - أعني لبس ما فيه صور - حرام على الرجال والنساء فلا يجوز لأي منهما أن يلبس ما فيه صورة حيوان أو صورة صليب. فتاوى ابن عثيمين(11/97)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •