سوانح الأيام - الصفحة 6
صفحة 6 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 170

الموضوع: سوانح الأيام

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    الاخوة الكرام علي ناقوس وأبو صلاح الدين ومحمد عبد الكريم
    جزاكم الله خيراً على حضوركم وأسعدنا وإياكم في الدارين.

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    في رحاب العقيدة

    هناك أدعية يتناقلها بعض الطلاب فيما بينهم على سبيل الطرفة والضحك بحيث يخصصوا لمدرس كل مادة دعاء خاصاً. فما حكم هذا العمل؟ ومن الأمثلة:
    دعاء مدرس اللغة العربية: اللهم اجعلني فاعلاً للخير ومرفوعاً عن الشر.
    دعاء مدرس الرياضيات: اللهم اجعلني مستقيماً في حياتي ولا تجعل الدنيا حادة عليَّ.
    دعاء مدرس الجيولوجيا: اللهم أبعدني عن العوامل المؤثرة في النفوس، واجعلني في حبك بركاناً، ولكلمتك زلزالاً، واجعلني من معدن صلب وصخر قوي واجعل لي صلابة عالية.
    الجواب "دعاء الله تعالى عبادة يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل لقوله تعالى: ) وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ( ولا يحل للمسلم أن يتخذ دعاء الله تعالى هزءاً يتندر به ويتنطع به فإن هذا خطر عظيم وخطأ جسيم.
    والواجب على العبد إن كان صادقاً في دعاء ربه أن يدعو الله عز وجل بأدب وصدق افتقار إليه وأن يدعو الله بما يحتاجه من أمور دينه ودنياه على الوجه الذي جاءت به السنة.
    أما هذه الصيغ التي ذكرها السائل ففيها عدة محاذير:
    الأول : أنها تقال على سبيل التندر والتنطع وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " هلك المتنطعون " قالها ثلاثاً .
    الثاني : أنها لا تنم عن داع يعتبر نفسه مفتقراً إلى الله تعالى يدعوه دعاء خائف راجٍ .
    الثالث: أن بعضها يحمل معاني فاسدة أو معاني أشبه ما تكون باللغو كما في دعاء مدرس الجيولوجيا".
    فتاوى الشيخ ابن عثيمين (1/96)

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    الدرر الفقهية
    إن كان الخارج من غير السبيلين بولاً أو غائطاً فهو ناقض للوضوء ، وإن كان غير بول ولا غائط فالأظهر أنه لا ينقض الوضوء مثل : الدم ، والقيح ، والصديد؛ لأنه لا دليلَ ظاهر في هذه المسألة وهو نقض الوضوء من الخارج من السبيلين غير البول والغائط ،إنما ألحقوه بالبول والغائط لما كان نجساً فأشبه الناقض النجس كالبول والغائط . والأظهر عدم نقض الوضوء بهذا ؛ لأن الأصل أن الناقض لابد أن يكون له دليل ، ومثل هذه الأشياء تكثر وتقع فلو كانت من النواقض لجاءت الأدلة واضحة في بيانها خاصة في الطهارة للصلاة

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    روائع البريد

    تسببت جهود طفلة سعودية تبلغ من العمر 4 أعوام في دخول خادمة تعمل لدى عائلتها إلى الإسلام، حيث الخادمة الطفلة أنها رسالة من الله لهدايتها؛ لأنها السبب في ذلك بعد قدرة الله عز وجل، وذلك في مدينة الرياض،ولم تتطلب قصة إسلامها سوى ورقة دُوِّن فيها كلمة “جنة”، وهدية ريالين، وإلحاح طفلة صغيرة.
    وفي التفاصيل أن مواطنة سعودية أحضرت خادمتها الكينية إلى مكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات شمال الرياض، وكشفت عن رغبة خادمتها في دخول الإسلام. مبينة أن السبب في ذلك هو قدرة الله ثم جهود دعوية قامت بها طفلتها ريانة البالغة من العمر 4 سنوات.
    وقالت والدة ريانة: “منذ أن كانت ابنتي صغيرة وهي مُلازمة لأمي في سجادتها، تدعو وتصلي، ومنذ أن جاءتنا العاملة الكينية غير المسلمة (قريس) وابنتي ريانة تكرر سؤالاً: ماما.. ليش شغالتنا ما تصلي!؟”
    وأضافت والدة ريانة “مضى على قدوم العاملة أربعة أشهر، ولم نعرض عليها الإسلام إلا مرة واحدة، وأحضرنا لها كتب تعريف بالإسلام، حتى جاء اليوم الذي أتت ريانة فيه لأختها (ميهاف – 6 أعوام) من غير علمي، وقالت لها اكتبي لي كلمة “جنة” فحاولت أختها كتابة الكلمة، وبعد جهد جهيد كتبت الكلمة؛ فقامت “ريانة” بإحضار ريالين من غرفتها، وأخذت الورقة والريالين للخادمة، وقالت لها “هذه جنة”، وتؤشر على الورقة، وتقول “هذه الجنة، أنا وماما وبابا وميهاف بنروح للجنة وأنت هل تريدين الجنة؟”.
    الخادمة لم تفهم ما تقول، فقالت لها ريانة: “طيب خذي هذين الريالين وأسلمي عشان تدخلين الجنة، غير المسلم يدخل النار”.
    وبينت والدة ريانة أنها دخلت على ابنتها وهي تقول للخادمة “إذا أسلمت تدخلين الجنة، وتكرر: تبين الجنة والا النار؟”، فبادرتها العاملة تسألها: أنا لا أفهم ما تقوله ريانة. تقول: جنة.. أنا وماما وبابا وميهاف..وأعطتني ريالين.
    وأوضحت والدة ريانة أنها أفهمت الخادمة بما تريده الطفلة، ولماذا أعطتها الريالين “وكأنها تريد تأليف قلبها لتتقبل دعوتها”.
    والدة الطفلة لم تُخفِ سعادتها بما فعلته ريانة، خاصة بعدما شاهدت التأثر الواضع الذي بدا على العاملة عقب رسالة “ريانة”، وتقول: “بعد فترة وجيزة أخبرتني الخادمة بأنها تريد أن تدخل في الإسلام، واصفة ريانة بأنها ما هي إلا رسالة من الرب سبحانه”.
    وكانت العاملة قد حضرت للقسم النسائي بالمكتب الأسبوع الماضي، تصحبها الداعية الصغيرة ريانة وأختها ميهاف؛ لتشهدا لحظة نطقها بشهادة التوحيد وإعلان دخولها دين الإسلام، وهما في غاية السعادة والفرح.
    وقد عبّرت مسؤولة في القسم النسوي بالمكتب عن سعادتها بهذا الأمر، وقالت: “تحققت هداية هذه المرأة بفضل الله ومنته، ثم بدعوة قامت بها طفلة من أطفال المسلمين”

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    كلمات وألفاظ في الميزان
    بعض الأشخاص عندما يعود أحد المرضى يقول له : ما تستاهل ، كأنه بهذا يعترض على إرادة الله ، أو بعض الأشخاص عندما يسمع أن فلانا من الناس مريض يقول : والله ما يستاهل ، نرجو من سماحة الشيخ بيان جواز قول هذه الكلمة من عدمه . جزاكم الله خيراً ؟
    ج : هذا اللفظ لا يجوز . لأنه اعتراض على الله سبحانه ، وهو سبحانه أعلم بأحوال عباده ، وله الحكمة البالغة فيما يقضيه ويقدره على عباده من صحة ومرض ، ومن غنى وفقر وغير ذلك . وإنما المشروع أن يقول : عافاه الله وشفاه الله ، ونحو ذلك من الألفاظ الطيبة. فتاوى ابن باز (8 /421)

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    منتقى الاستشارات

    (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..الله يسعدكم ويجزاكم الجنة.. أبغى مساعدتكم ..أنا في 18 من عمري سنة أولى جامعة ...أدمنت مشاهدة الأفلام الخليعة في اليوتيوب لسنين عديدة أفتح جهازي المحمول لغرض إنهاء بعض الواجبات الجامعية فلا أجد نفسي إلا أمام هذه المصائب ..إنني أشعر بالخجل على ما أقوله لكم ..لا أستطيع الراحة بسبب تأنيب الضمير الذي ينتابني في كل مرة أتوب إلى الله وأخشع فلا ألبث أيام إلا وقد عدت كما كنت ...أخشى عقاب الله أخشى أن يسلبني الله نعمه أولها التوفيق فأنا متفوقة في دراستي .أتمنى إفادتي برد من أحد الأخصائيين كما أريد منكم جوابا يجعلني أكف عن ذلك تماما في انتظار ردكم بفارغ الصبر)
    الجواب
    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وبعد:
    بداية نسأل الله سبحانه وتعالى لك التوفيق وأن يديم تفوقك في حياتك الدراسية وفي شتى شؤونك .
    إنكارك على نفسك هذا العمل دليل فطرتك السليمة ونفسك الطيبة إن شاء الله تعالى وهذا عامل مهم جدا أن يفكر الشخص مليا فيما يفعله ليتجنب السيئ من القول والعمل.
    لا يختلف اثنان على أن هذا الأمر محرم وهو من الوسائل التي غزى بها غير المسلمون أبناءنا وبناتنا لإبعادهم عن الطريق القويم والصحيح ولينغمسوا في الشهوات وما يضر ولا ينفع.
    أنصحك أولا بالتوبة والصدق مع الله أولاً وأخيراً والعزم على الابتعاد عن مشاهدة مثل هذه الأمور وأنصحك بالآتي لتجنب الوقوع في مثل هذا الأمر :
    1 - التوبة إلى الله ومعاهدته على ذلك.
    2 - عدم الجلوس على جهازك بمفردك كأن تغلقي الغرفة عليك وحدك لأن الانعزال قد يقود لمثل هذه الأمور
    3 - حاولي استخدام الجهاز في مكان مكشوف في البيت كالصالة مثلا أو إحدى الزوايا بحيث لا يكون مكانا مغلقا(كالغرفة الخاصة )
    4 - قومي بتنظيف جهازك من كل هذه الأمور وشدي العزم على السير في الاتجاه الصحيح.
    5 - تذكري دائما أن هناك رقيب لا يفارقنا سواء في الأماكن العامة أو لوحدنا وهو الله .
    6 - تذكري دائما أن المرء يحشر مع من يحب فهل ترضين لنفسك أن تكوني مع مثل هؤلاء في المشاهد الخليعة والعياذ بالله .
    7 - عليك بالمداومة على ذكر الله والمعوذات فهي تحفظ الشخص بإذن الله .
    8 - أثبت عدد من الدراسات أنه عطفا على حرمة هذا الأمر الشرعية ففيه أيضاً مضار صحية كضعف البصر وكذلك الضعف الجنسي بعد الزواج والوقوع في المحرمات.
    أسأل الله لك التوفيق والسداد والتوفيق وعليك بمراقبة الله والتخلص من كل ما يقودك لمثل هذه الأمور من سماع الأغاني ومشاهدة المسلسلات التي فيها إثارة وإغراء والانطواء لوحدك وعليك بإشغال وقتك بالمفيد ووقف هوى النفس بالرجوع لحدود الله تعالى.
    http://www.almostshar.com/web/Consul...26364&Cat_Id=3


  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مع الاسماء الحسنى

    نعيش معها ونتدبر معانيها ونتفكر في مدلولاتها ونتمعن في آثارها وننعم بفوائدها ونرتقي بها لأعلى الدرجات وأرفع المنازل وأسمى الأحوال وأرقي المقامات .

    & اللطيف جل جلاله
    ورد هذا الاسم الكريم في القرآن سبع مرات اقترن في بعضها باسمه سبحانه (الخبير) وهو الغالب، وبعضها جاء مفردًا.
    قال الله - عز وجل – {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأربصار وهو اللطيف الخبير}[الأنعام:103]
    يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: «واسمه اللطيف يتضمن: علمه بالأشياء الدقيقة، وإيصاله الرحمة بالطرق الخفية»(2) ويقول عن هذين المعنيين في نونيته:
    وهـو اللطــيف بعـبــده ولعـــبده واللطــــف في أوصـــــافه نوعان
    إدراك أســــرار الأمــور بـــخبرة واللطــف عند مواقع الإحســــان
    فيريك عــزتـه ويبــــدي لطــــفه والعبد في الغفلات عن ذا الشان(1)
    ويقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: «اللطيف: الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا، وأدرك الخبايا والبواطن والأمور الدقيقة. اللطيف بعباده المؤمنين، الموصل إليهم مصالحهم بلطفه وإحسانه من طرق لا يشعرون بها. فهو بمعنى الخبير، وبمعنى الرءوف»(2).
    من آثار الإيمان باسمه سبحانه (اللطيف):
    1- محبة الله - عز وجل - والأنس به حيث إنه يلطف بعباده المؤمنين، ويحسن إليهم ويرفق بهم ولا يعجل عليهم بالعقوبة ويسوق لهم الخير من حيث يحتسبون، ومن حيث لا يحتسبون.
    2 - صدق التوكل على الله – عز وجل - والرضا بما يختاره سبحانه والإكثار من دعاء الاستخارة التي به يفوض العبد ربه سبحانه في أن يختار له مما كان له فيه الخير في الدنيا والآخرة، ولا يقترح على ربه طريقًا معينًا فإن الله - عز وجل - يعلم أين تكون مصلحة العبد والعبد لا يعلم، والله سبحانه يقدر على تحقيقها، والعبد لا يقدر والله سبحانه هو العليم القدير.
    3- إن الله سبحانه وتعالى لا يفوته من العلم شيء وإن دق وصغر،فالله لا يخفى عليه شيء، ولا الخردلة وهي: الحبة الصغيرة التي لا وزن لها، فإنها لو كانت في صخرة في باطن الأرض، أو في السماوات فإن الله يستخرجها ويأتي بها، لأنه اللطيف الخبير. فإذا علم العبد أن ربه متصفٌ بدقة العلم، وإحاطته بكل صغيرة وكبيرة، حاسب نفسه على أقواله وأفعاله وحركاته وسكناته، فإنه في كل وقت ثم هو بعد ذلك يزيد أجور الصالحين من فضله وكرمه ما يشاء، ويعفو ويتجاوز عن ذنوب من يشاء من عباده بلطفه وعفوه، ويعذِّب بالذنوب من يشاء من عباده بعدله، إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا
    4- لما كان من معاني (اللطيف) البر والرفق والإحسان، فإن مما يثمره في قلب المؤمن وأخلاقه أن يتخلق بهذا الخلق العظيم فيكون رفيقًا بعباد الله - عز وجل - محسنًا إليهم، بارًا بهم يحب الخير ويفعله لهم ويكره الشر لهم. مبتدئًا في ذلك بالوالدين والأولاد والأقارب وعموم المسلمين، قال صلى الله عليه وسلم (إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله)(2).

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم

    قال الدكتور الشيخ عبد العزيز بن محمد السدحان : عند الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله - مُصنف بعنوان (اختيارات الشيخ الألباني وتحقيقاته) يقول الشيخ بكر عن هذا الكتاب "وقد قطعت فيه مرحلة , وكنت أُبين بإيجاز سَلفه من أهل العلم , وقصدي تقريب فقه الدليل من ناحية وإحباط المقولة عنه انه ليس فقهيا أو أن لديه شذوذ في الرأي". وهذا من محبة وتقدير الشيخين لبعضهما البعض .

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    من ذاكرة التأريخ .
    لما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة كتب إليه طاووس –مولى ابن عباس- إن أردت أن يكون عملك كله خيراً فاستعمل أهل الخير فقال عمر كفى بها موعظة. شذرات الذهب .سنة ( 106 )

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    بديع القصيد .

    يقولون لي فيك انقباض وإنما *** رأوا رجلا عن موقف الذل أحجما
    أرى الناس من داناهم هان عندهم *** ومن أكرمته عزة النفس أكرما
    وما كل برق لاح لي يستفزني*** ولا كل من لاقيت أرضاه منعما
    وإني إذا ما فاتني الأمر لم أبت*** أقلب كفي أثره متندما
    ولم أقض حق العلم أن كان كلما*** بدا طمع صيرته لي سلما
    إذا قيل هذا منهل قلت قد أرى *** ولكن نفس الحر تحتمل الظما
    ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي*** لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
    أأشقي به غرسا وأجنيه ذلة*** إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما
    ولو أن أهل العلم صانوه صانهم*** ولو عظموه في النفوس تعظما
    ولكن أذلوه فهان ودنسوا*** محياه بالأطماع حتى تجهما
    أبو الحسن علي بن عبد العزيز بن الحسن الجرجاني القاضي

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مع الناجحين

    صفات من يريد النجاح
    - يلتزم بتعهداته.
    - يدرس المشاكل التي تواجهه جيداً.
    - يحترم غيره من المتفوقين ويسعى للتعلم منهم.
    - يعرف متى تكون المواجهة ومتى تقبل الحلول الوسط.
    - يشعر بالمسؤولية حتى خارج نطاق دائرته.
    - لا يتهيب كثيراً من الإخفاق أو الخسارة.
    - قنوع ويسعى نحو الأفضل.
    - يفضل احترام الناس لمواقفه على حبهم لشخصه وإن كان يسعى لتحقيق كليهما.
    - يعترف بأخطائه إن أخطأ.
    - يعبر عن اعتذاره بتصحيح الخطأ.
    - دءوب في عمله ويوفّر الوقت.
    - يتحرك بخطى محسوبة.
    - يتمتع بثقة في النفس تجعله دمثاً.
    - يوضح الأمور ويفسرها.
    - يبحث عن سبل أفضل للعمل.
    - دائم البحث والتنقيب وحب الاستطلاع.

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    رسائل تربوية

    من المهم للوالدين أن يعينوا أبناءهم على برهم.. فكثرة الأوامر والنواهي؛ والطلبات المتكررة وغير المبررة؛ والتدخل في القضايا التفصيلية الخاصة؛وانتقاد كل ما يقوم به الأبناء؛ والمبالغة والتكلف في النصح والتوجيه؛ تعين الشيطان على أبنائنا وقد تحفزهم على نوع من العقوق أو التأفف منا.

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    جولة في المكتبة

    (الأساليب النبوية لتنمية القيم الإيمانية لدى الشباب المسلم في ضوء التحديات المعاصرة)
    بحث ماجستير من إعداد الطالب / الطيب أحمد عبد الصمد الشنقيطي
    أبرز محاور ومواضيع الكتاب
    1 – مفهوم الشباب وأهميته في الإسلام وخصائص المرحلة وحاجاتها ومتطلباتها التربوية .
    2 – أبرز التحديات المعاصرة التي تواجه الشباب وكيفية مواجهتها .
    3 – مفهوم القيم عامة وتعريف القيم الإسلامية بخاصة
    4 – أهم الأساليب النبوية لتنمية القيم الإيمانية لدى الشباب وكيفية الاستفادة منها في واقعنا المعاصر وهي (القدوة ، الحوار ، الموعظة والعبرة ، القصة ، الترغيب والترهيب ، ضرب المثل ، العقوبة ، الإقناع العقلي ، المنافسة ، الأحداث) البحث يقع في قرابة 150 صفحة وهو بحث ماتع للمربين ونافع للقراء والمستفيدين .
    رابط الرسالة على الشبكة : http://ebooks.ayna.com/handle/123456789/6994

    http://www.4shared.com/office/bhUJ-aBn/___________.html

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    نتاج الدروس
    قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ( قول المفتي "وإذا قررت الدولة ذلك – تحديد النسل - يكون العمل به لازماً; لأن من المتفق عليه أن ولي الأمر إذا أخذ بقول ضعيف يكون حتماً" هذا القول في غاية السقوط بل هو ظاهر البطلان لأن الحكومة إنما تطاع في المعروف لا فيما يضر الأمة ويخالف الشرع المطهر والقول لتحديد النسل مخالف للشرع ومصلحة الأمة فكيف تلزم طاعتها فيه قال الله عز وجل في حق نبيه صلى الله عليه وسلم: { وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ } وهو صلى الله عليه وسلم لا يأمر إلا بالمعروف ولكن الله عز وجل أراد إعلام الأمة وإرشادها إلى أن طاعة ولاة الأمور، إنما تكون في المعروف وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « إنما الطاعة في المعروف ») صحيح البخاري (6726),صحيح مسلم (1840) فتاوى ابن باز ( 3 / 332 )

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    زاوية الأدباء

    يعقوب بن السكيت النحوي أبو يوسف البغدادي صاحب كتاب إصلاح المنطق وتفسير دواوين الشعراء وغير ذلك سبق أقرانه في الأدب مع حظ وافر في السنن والدين وكان قد ألزمه المتوكل تأديب ابنه المعتز فلما جلس عنده قال له يا بني بأي شيء يحب الأمير أن يبتدئ من العلوم قال بالانصراف قال ابن السكيت فأقوم قال المعتز أنا أخف نهوضاً منك فقام المعتز مسرعاً فعثر بسراويله فسقط فالتفت خجلاً فقال ابن السكيت
    يصاب الفتى من عثرة بلسانه ***وليس يصاب المرء من عثرة الرجل
    فعثرته بالقول تذهب رأسه *** وعثرته بالرجل تبري على مهل
    فلما كان من الغد دخل على المتوكل فقال له قد بلغني البيتان وأمر له بخمسين ألف درهم وقال أحمد بن محمد بن شداد شكوت إلى ابن السكيت ضائقة فقال هل قلت شيئا قلت لا قال فأقول أنا ثم أنشد
    نفسي تروم أمورا لست أدركها *** ما دمت أحذر ما يأتي به القدر
    ليس ارتحالك في كسب الغنى سفراً *** لكن مقامك في ضر هو السفر
    وكان ابن السكيت يوما عند المتوكل فدخل عليه ابناه المعتز والمؤيد فقال له يا يعقوب أيما أحب إليك ابناي هذان أم الحسن والحسين فغض من ابنيه وذكر محاسن الحسن والحسين فأمر المتوكل الأتراك فداسوا بطنه وحمل إلى داره فمات من الغد وروى أنه قال له والله إن قنبراً خادم علي خير منك ومن ابنيك فأمر بسل لسانه من قفاه رحمه الله ورضي عنه ويقال أنه حمل ديته إلى أولاده

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مفاهيم ومصطلحات

    التغريب Alienation
    التغريب مصطلح مستحدث في اللغة العربية صاغه الكتاب والمفكرون في العصر الحديث بعد شعور البعض بتفوق الغرب.
    1 - عُرِّف التغريب بأنه هجر الذات ما لها، وميلها إلى الغريب عنها، تتلبس به وتتقمصه بدافع جهل أو بدافع شعور بالدونية. ويظهر التغريب على الصعيد الفكري والحضاري باعتبار الميراث الحضاري الأوروبي ميراثًا متفوقًا على التراث العربي والإسلامي ومعيارًا وحيدًا للتقدم.
    2 - وهناك تعريف آخر يعرف التغريب بأنه الأخذ بأساليب الحضارة الغربية في كل شيء لينتقل المجتمع من المرحلة التقليدية إلى المرحلة التي وصلت إليها المجتمعات الغربية، سواء في مجال التقنية أو الفكر والأدب. فالغرب والتراث الحضاري الغربي في رأي أصحاب هذا التعريف هما الميزان المعتمد لتقييم تراث العرب المسلمين وواقعهم الحضاري،ولا يقتصر التغريب على اقتباس التقنية من مخزون معارف الغرب، ولا يعني استعارة العناصر الثقافية وتمثلها تمثلاً واعيًا لتتلاءم مع البناء الثقافي، بل يقصد به إتباع كامل بلا إرادة وبلا نقد أو تمييز لما يفرضه علينا الغرب، فعلينا أن نقبل ما يطرحه علينا الغرب من فكر وتقنية وأساليب سلوك، ويرى أنصار هذا الاتجاه أن عند الغرب حلولاً لكل مشكلاتنا، وهي الحلول التي تغلبت على مشكلات الغرب ويكمن فيها سر تقدمه ونهضته.
    3 - تعريف ثالث يرى أن التغريب حركة تهدف إلى دمج كل ثقافات العالم في نسق ثقافي واحد.
    4 - وتعريف رابع يرى أن التغريب مصاحب لليبرالية والعلمانية، وهما أهم مظاهر حضارة المجتمع الصناعي الغربي التي هي التتويج الأسمى لتطور المجتمعات، وعلى الشعوب غير الغربية كما يرى أنصار هذا الاتجاه الاقتداء بالغرب باعتباره المثال الأرقى مثلما اقتدى بنا الغرب في بداية عصر النهضة وترجم تراثنا وتمثله.
    5 – والتعريف المختار والشامل للتغريب أنه : تيار فكري كبير ذو أبعاد سياسية واجتماعية وثقافية واقتصادية يرمي إلى صبغ حياة الأمم بعامة والمسلمين بخاصة بالأسلوب الغربي والأنموذج الأوربي وذلك بهدف إلغاء شخصيتهم المستقلة وخصائصهم المتفردة وجعلهم أسرى التبعية الكاملة للحضارة الغربية .موسوعة الاديان والمذاهب المعاصرة(2/698) والموسوعة العربية العالمية

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    طرائف ولطائف
    قال محمد بن علي الجلاب جاء طفيلي إلى عرس فمنع من الدخول وكان يعلم أن أخاً للعروس غائب فذهب فأخذ ورقة فطواها وختمها وليس في بطنها شيء وجعل في ظاهرها من الأخ إلى العروس وجاء فقال معي كتاب من أخي العروس فأذن له فدخل ودفع إليهم الكتاب فقالوا ما رأينا مثل هذا العنوان ليس عليه اسم أحد فقال واعجباً من هذا إنه ليس في بطن الكتاب ولا حرف واحد لأنه كان مستعجلاً فضحكوا منه وعرفوا أنه احتال لدخوله فقبلوه.

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مهارات إدارية

    صفات الموظف الناجح

    هناك صفات معينة تم الموافقة عالمياً على الأثر الإيجابي الذي تتركه على مكان العمل و التي تضمن نجاح صاحبها في حياته المهنية ومنها :
    1 - الصدق
    تعد الكلمة التي تصدر منك هي الرباط اللازم في عالم الأعمال و هي المعيار الذي يحدد به قدر ثقة الآخرين بك و هي أحد أهم العناصر التي تبنى عليها العلاقات الطويلة الأمد في مكان العمل. لذلك، يجب عليك تلتزم بكلمتك في جميع الأحوال بشكل دائم إلى جانبك أظهار نزاهتك للغير.

    2 - امتلاك الدافع الداخلي
    فالدافع و الحافز من أهم الأصول الغير ملموسة التي يتمتع بها الموظف و التي تجعله يحسن أدائه من كل قلبه و تدفعه إلى تحقيق المزيد من الإنجازات الرائعة التي تدر الفائدة عليه و على فريقه و على الشركة التي يعمل بها كما تدفعه إلى تبني حلول مبتكرة تتسم بالفاعلية إلى جانب العديد من الأمور الإيجابية.
    3 - المبادرة
    لا ينتظر الموظف الناجح تزويد رئيسه له بالوجبات التي يجب ينفذها كما لا ينتظر أحد أن يملي عليه أفكاره أو حتى طريقة تنفيذ عمله، إذ هو شخص مبادر يعمل على تحقيق أهداف الشركة من خلال الإتيان بأساليب مبدعة للقيام بواجباته و التي تعمل على توفير الوقت والمال و الجهد و الموارد.

    4 - التحرك نحو أهداف معينة
    إذا أراد الشخص النجاح في مختلف جوانب الحياة، عليه آلا يفقد غايته المنشودة من العمل الذي يقوم به كما يجب عليه المحاولة قدر إمكانه ألا ينهمك في أداء الفروض الروتينية التي تحول دون وصوله إلى غايته. و ذلك لأن الشخص الناجح هو الشخص الذي لديه مجموعة واضحة من الأهداف ليحققها وفق خطة مفصلة.

    5 - التمتع بمهارات اتصال سليمة
    من أهم العوامل التي تؤدي إلى تقدم الموظف في حياته المهنية هي امتلاكه لمهارات اتصال سليمة في شقيها الشفوي و المكتوب. كذلك، تتضمن مجموعة مهارات الاتصال التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح مهارة الإنصات الحيوي و الذي تسمح للشخص الذي يمتلكها بأن يتفاعل بصدق مع المتحدث و يحلل ما يقوله بموضوعية و يستوعبه بشكل تام.

    6 - الثقة
    يجب أن يكون الموظف واثق من نفسه عند تعاملاته مع عملائه و مزوديه كما يجب عليه أن يسيطر على نفسه بشكل جيد جدا حتى يمثل الشركة بأفضل حلة أمام الطرف الآخر الذي يقابله بغض النظر عن الجهة التي يمثلها هذا الطرف.

    7 - الابتكار
    الإبداع و الابتكار من أهم عناصر حل المشكلة حيث يتجلى أبسط شكل من أشكال الإبداع في قدرة الموظف على ابتكار الحلول للمشكلة التي تواجهه لم يتطرق إليها أحدا قبله. في الغالب، تتسم تلك الحلول المبتكرة بإتاحة الفرصة للشركة لتحقيق أهدافها ضمن الحدود المطلوبة بأقل تكلفة و بأقل وقت ممكن. يمكن توظيف الإبداع في حل المشاكل في أي وظيفة كانت سواء أكان الشخص موظف استقبال خرج بأسلوب مبتكر في أخذ المكالمات الهاتفية أو حتى الخروج بفكرة إعلانية جديدة أو حتى منتج جديد


  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    رسائل زوجية

    زوجتي العزيزة / لا يغيب عن خاطري ولا يغرب عن ذهني تلك اللحظة الجميلة والأمسية الرائعة في ذكرى يوم زواجنا حين قررت خروجنا لوحدنا لأحد المطاعم الفاخرة ودعوتني لجلسة وردية وأحاديث عطرية ونظرات ودية ووجبة شهية وكان خاتمتها وزينتها هدية جميلة مذيلة بعبارة (أدام الله علينا الحب والود والوفاء والوئام والقرب والالتحام).
    زوجك المحب



  20. #120
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    حكمة التشريع

    من أسرار التشريع الإسلامي اليسر والسماحة والتسهيل والتخفيف ورفع الجناح ووضع الحرج ودفع المشقة ورفع الضرر في جميع التكاليف وكافة التشريعات في الواجبات والمستحبات والفرائض والسنن في الحضر والسفر في الصحة والمرض للرجال والنساء للصغار والكبار قال المولى جل وعلا مبينة هذه القاعدة العظيمة وهذا المقصد السامي ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) ( ما جعل عليكم في الدين من حرج ) ويقول الرسول الكريم والنبي العظيم ( بعثت بالحنيفية السمحة ) ( يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا )

صفحة 6 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •