سوانح الأيام - الصفحة 5
صفحة 5 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 170

الموضوع: سوانح الأيام

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم

    لقد كان الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى مثالاً يحتذى ونبراساً يقتدى به في الحب والود والتقدير والاحترام والتعاون على البر والتقوى فقد كان الشيخ ابن عثيمين شديد التقدير لشيخه، ويقول له في رسالة بتاريخ 25/4/1381: "والحقيقة يا شيخ أنني أحب الاتصال بكم، لأن اتصالي بك يزيدني علماً وإيماناً، أقول ذلك لأنني جربتُه ولله الحمد".
    وقال فيه بعد وفاته: "إن سماحة الشيخ رحمه الله لا يحتاج إلى تعريف، لأن أفعاله تنطق بما قدَّم.. وهو من أعلم الناس بالحديث والتوحيد والفقه"، وكان في حياته إذا سئل عن بعض المسائل واستشكلها يقول: أراجع فيها شيخي ابن باز، وإذا خاطبه في مراسلاته يصدّرها بقوله: من الابن فلان إلى سماحة الوالد أو إلى شيخنا المكرم فلان.
    ويقول الشيخ محمد الموسى: "ومن العلماء الذين لهم حظوة ومنزلة وتقريب عند سماحة الشيخ ابن باز : سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، فلقد كان سماحة الشيخ عبد العزيز رحمه الله محبًّا للشيخ محمد، عالماً بفضله، وكان يلقبه بسماحة الشيخ، وكان يشرح بعض كتبه؛ ككتاب مجالس رمضان، وكان يقدّم له بعض كتبه، ويقرأ له، ويستمع لفتاواه، وكان يقول للشيخ محمد: أودُّ أن تكون فتوانا واحدة، وألّا تختلف قدر الإمكان. وإذا خالفه الشيخ محمد في مسألة قدَّر له سماحة الشيخ رأيه واجتهاده، وكان كثير الحفاوة به.. وكان سماحة الشيخ محمد محباً لشيخه سماحة الشيخ عبد العزيز، معترفاً له بالفضل عليه وعلى الأمة، وكان يلقبه بسماحة الوالد" وذكر أن سماحة الشيخ ابن باز كان يفرح كثيراً إذا قدم الشيخ ابن عثيمين للرياض أو الطائف، ويستضيفه ويحتفي به، ويستقبله بنفسه.فرحمهما الله تعالى وأسكنهما فسيح جناته .

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    من ذاكرة التأريخ .
    السيدة نفيسة بنت الأمير حسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسنية صاحبة المشهد بمصر ولي أبوها إمرة المدينة للمنصور ثم حبسه دهراً ودخلت هي مصر مع زوجها إسحاق بن جعفر الصادق وتوفيت في شهر رمضان وقيل قدمت مصر مع ابنها وكانت من الصالحات سمع عليها الشافعي وحملت جنازته يوم مات فصلت عليه ولما ماتت هم زوجها إسحاق بحملها إلى المدينة فأبى أهل مصر فدفنت بين القاهرة ومصر يقال أن الدعاء يستجاب عند قبرها قال الذهبي ولم يبلغنا شيء من مناقبها وللجهال فيها اعتقاد لا يجوز وقد يبلغ بهم إلى الشرك بالله فإنهم يسجدون للقبر ويطلبون منه المغفرة نسأل الله عز وجل العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة .شذرات الذهب( 208 )

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    حوافز العبادات
    ها هي عشر ذي الحجة قد أطلت ببرها وبركتها وفضائلها وخيراتها خير أيام الدنيا وأفضل ساعات العام فاجعل لك منها نصيباً وافراً وحظاً كبيراً بالمسارعة للطاعات والمسابقة للخيرات والمبادرة للقربات والحرص على اغتنامها واسثمارها بالنافع والمفيد في الدنيا والآخرة وتذكر وصية حبيبنا صلى الله عليه وسلم حيث قال (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله ، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء )) أخرجه البخاري وهذا اللفظ للترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنه .
    فالغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذه الأيام العظيمة والمبادرة المبادرة بالعمل ، والعجل العجل قبل هجوم الأجل ، قبل أن يندم المفرط على ما فعل ، قبل أن يسأل الرجعة ليعمل صالحاً فلا يجاب إلى ما سأل ، قبل أن يحول الموت بين المؤمل وبلوغ الأمل ، قبل أن يصير المرءُ مرتهناً في حفرته بما قدم من عمل .
    إذا هبت رياحك فاغتنمها * فإن لكل خافقة سكـــون
    ولا تغفل عن الإحسان فيها * فما تدري السكون متى يكون


  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    في رحاب العقيدة
    الإيمان يتعرض للشك والقلق وذلك لأسباب عدة:

    1- أعظمها الجهل بمقتضى الإيمان وأدلته.

    2- عدم العمل بمقتضى العلم فيضعف الإيمان شيئاً بعد شيء حتى يزول ويحل محله الشك والقلق كما يدل عليه الواقع وتقتضيه النصوص.

    3- وجود المؤمن في بيئة غير مؤمنة فتملي عليه شكوكها وشبهاتها فيتزعزع إيمانه ويضعف أمام المغريات ودواعي الانحراف ، لاسيما إذا كان قليل العلم وفقد المُجَالس الصالح الذي يثبته ويعينه.. ويدل على هذا ما جاء في الحديث الصحيح عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال: (بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مسلماً ويمسي كافراً ويمسي مسلماً ويصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا). وهذا الحديث يرشد إلى أن البدار بالأعمال الصالحات من أسباب ثبات الإيمان وأن عدمها من عوامل الشك والتأثر بالفتن. وهذه الفتن يدخل فيها فتن الشهوات والشبهات وفتن الحروب ، وأعظمها فتن الشهوات إذ هي أكثر إغراء وأقرب إلى النفوس الضعيفة فينخدع المؤمن أول الأمر ثم يتورط فيها حتى تسوخ قدمه في الباطل ويذهب إيمانه. وطريق السلامة والنجاة أن يتباعد المؤمن عن أسباب الفتن وأن يحذرها غاية الحذر ، ويجتهد في سؤال الله الثبات على الإيمان ويقبل على كتاب الله تالياً ومتدبراً للآيات الدالة على الله والإيمان به ، المشتملة على الحجج العقلية والبراهين النظرية المرشدة إلى وجوده سبحانه ووحدانيته واستقلاله بتدبير الأمور كلها ، واستحقاقه أن يعظم ويطاع بإتباع شريعته والوقوف عند حدوده . فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى ( 3 / 146 )

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    الدرر الفقهية
    ما حكم لبس الساعة المطلية من الداخل بالذهب ، فيصل إلى جرام ، أو جرام ونصف ، وقيمة الجرام تصل إلى خمسين ريالاً ؟.
    الذي يظهر أن هذا يسير تابع ، اليسير التابع يجوز استعماله للحاجة ، بل بعض العلماء يجوز فص الخاتم إذا كان من ذهب ، جوزه شيخ الإسلام وَجَدُّه المجد ابن تيمية ، وإليه مال ابن رجب وقال - في الإنصاف - : هو الصواب ؛ لأنه تابع يسير ، فإذا كان الفص جائر فمن باب أولى أن يكون الذي في الساعة جائز ؛ لأنه مطلي يسير ، وكذلك براويز النظارة لو وضعت من ذهب ، وكذلك لو وضعت ريشة القلم من ذهب فهذا جائز ، فكل شيء يلبس له حكم في ذاته ، وحكم في التابع له فمثلاً : الخاتم . يحرم إذا كان من ذهب ، والتابع اليسير مثل الفص لا بأس به ، وهكذا . وهذا القول هو الراجح
    الشيخ / عبد المحسن بن عبد الله الزامل

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    4,571

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    ما حكم لبس الساعة المطلية بالذهب؟
    محمد بن صالح العثيمين

    السؤال: ما حكم لبس الساعة المطلية بالذهب؟
    الإجابة: من المعلوم أن لبس الذهب حرام على الرجال، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأي رجلاً وفي يده خاتم من ذهب فنزعه النبي صلى الله عليه وسلم من يده وطرحه وقال: "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار ويضعها في يده"، فلما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم قيل للرجل: خذ خاتمك وانتفع به، قال: والله لا آخذ خاتماً طرحه النبي صلى الله عليه وسلم، وقال النبي عليه الصلاة والسلام في الذهب والحرير: "هذان حرام على ذكور أمتي حل لإناثها"، فلا يجوز للرجل أن يلبس أي شيء من الذهب لا خاتماً ولا زراراً ولا غيره، والساعة من هذا النوع إذا كانت ذهباً.


    أما إذا كانت طلاء أو كانت عقاربها من ذهب أن فيها حبات من ذهب يسيره، فإن ذلك جائز لكن مع هذا لا نشير على الرجل أن يلبسها -أعني الساعة المطلية بالذهب- لأن الناس يجهلون أن هذا طلاء، أو أن يكون خلطاً في مادة هذه الساعة، ويسيئون الظن بهذا الإنسان، وقد يقتدون به إذا كان من الناس الذين يقتدى بهم فيلبسون الذهب الخالص أو المخالط.


    ونصيحتي ألا يلبس الرجال مثل هذه الساعات المطلية وإن كانت حلالاً، وفي الحلال الواضح الذي لا لبس فيه غنية عن هذا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه"، ولكن إذا كان الطلاء خلطاً من الذهب لا مجرد لون فالأقرب التحريم.


    المصدر
    مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - المجلد الثاني عشر - باب ستر العورة.
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    كلمات وألفاظ وأحاديث في الميزان
    أسمع هذه العبارة : ( منة الله ولا منة خلقه ) تتردد كثيرا على ألسنة بعض الأخوات عند تحقق ما يردن بدون مساعدة من أحد وسؤالي يا سماحة الشيخ هو ما مدى صحة هذه العبارة من الناحية الشرعية؟ أفتونا مأجورين .
    ج : لا أعلم حرجا في ذلك لأن المنة لله سبحانه في كل شيء كما قال عز وجل في آخر سورة الحجرات (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) فالمنة لله وحده في كل شيء من نعم الدنيا والآخرة . فتاوى ابن باز ( 9 / 306 )

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    منتقى الاستشارات

    السؤال
    أنا فتاة تزوَّجت من أستاذ أخي في التحفيظ وكان وقتها طالبًا في الجامعة، وذلك منذ خمس سنوات ونصف، ولم أنجب أطفالاً، والسبب زوجي، وبعد تخرُّجه وحُصوله على الوظيفة أصبح يصطنع المشاكل راغبًا في الزواج بأخرى، مدَّعيًا أنَّه يبحَث عن ذلك الجمال الأخَّاذ الذي افتقَدَه عندي، وأصبح يتلفَّظ بالكلام الجارح؛ كقوله أنَّه ما ارتاحَ لي منذ الرؤية، وإذا عارضته في أقلِّ الأمور يقول: "لو لم يعجبك ارجِعي إلى بيت أهلك"، مع أنهم كانوا يُساعِدوننا ماديًّا إلى أنْ توظَّف، مع العلم أنَّه كان رجلاً مُتديِّنًا محافظًا على صلاة الجماعة، أمَّا الآن فلا يعرف المسجد ويقول: "إنَّ الصلاة ليست واجبةً في المسجد على الرجال، بل سنَّة"، وفي أغلب الأوقات يُؤدِّيها في وقتٍ واحد، وأصبح يستمع للأغاني ويُتابع الأفلام الأجنبية عبر شبكة الإنترنت، ويُشارك في مواقع الزواج، ويتحدَّث مع الفتيات عبر الدردشة، ويقول: ماذا أخذت من الالتزام؟ بالإضافة إلى أنَّه يخرج كثيرًا مع أصدقائه، ويقضي جُلَّ وقت فراغه معهم، وليس لي الحقُّ في عِتابه أو لَوْمه، ومع هذا كلِّه فأنا ما زلت أحبُّه ولا أستطيع الاستغناء عنه، فماذا أفعل - أفادكم الله؟

    الجواب / أهلاً بك عزيزتي.
    1 - المشكلات الزوجيَّة هي أمرٌ طبيعي، ويوجد في كلِّ بيت، وبين أيِّ زوجين، لكن هناك مَن يتعامَل معها بحكمةٍ ورويَّة؛ فينجَح في الوصول لبرِّ الأمان وتجاوُز الخطر، وهناك مَن يتعامَل معها بعصبيَّة وتوتُّر وعدم تفكيرٍ؛ فيصل لما لا تُحمَد عُقباه، ويندم حين لا ينفَع الندَم.

    2 - كلُّ مشكلةٍ تحصل يكونُ الزوجان سببًا فيها، ويتحمَّل كلُّ واحدٍ منهما نسبةً من الخطأ، فكما ذكرتِ أخطاء زوجك عليك أنْ تُفكِّري في أخطائك، وتُراجِعي نفسك، فلا يوجد بشرٌ كامل، وكلُّنا فينا عُيوبٌ وحسنات؛ لذا اجلِسي مع نَفسِك جلسة مصارحة، وفكِّري في الأمور التي تُضايِق زوجك منك أو تُزعِجه، وغيِّرِيها أو بدِّليها بما يحبُّه ويَرتاح له؛ حتى يُقابِلك بالمثْل!

    3 - أحيانًا بعض الأمور تكونُ في نظرنا سخيفةً وتافهة، لكنَّها بالنسبة للشخص الآخَر ذات أهميَّة، واختلافنا على مَدَى أهميَّتها من عدَمِه يخلق لنا مشاكل نحن في غنًى عنها، ونفس الأمر الذي سبَّب لنا مشكلةً يمكننا أنْ نجعَلَه نقطة بداية جميلة، فبدلاً من التضجُّر من اهتماماته شارِكِيه إيَّاها، واجعَلِيها موضوعًا لأحاديثكما، حينَها سيشعُر أنَّك قريبة منه ومن عقله؛ وبالتالي ستقتربين من قلبه!

    4 - هناك أمورٌ نستطيع أنْ نغضَّ الطرف عنها وستَحمِينا من مشاكل كثيرة، المهمُّ أنْ تكون الحياة سعيدةً ومستقرَّة، فالحياة الزوجيَّة أساسها المودَّة والرحمة والاستِقرار، فكيف نصلُ للمودَّة إنْ كان زوجك في نظَرك سخيفًا، تافِهًا وعاصيًا؟!
    وكما ترَيْن أنَّ صلاته في البيت تقصير كبير، ابحَثِي عن الأمور التي تُقصِّرين فيها أنتِ أيضًا بدلاً من تكبير هذا الأمر لزوجك!
    5 - أوافقك أنَّ ذهابه للأصدقاء دائمًا وقضاء جُلّ وقته معهم مزعجٌ ومؤلم لكِ، ولكن كُوني ذكيَّة واجعَلِيه يُفضِّل الجلوس معك على الذهاب لأصدقائه، ليس لأنَّك طلبتِ منه ذلك؛ ولكن لأنَّكِ قدَّمتِ له من المتعة والسُّرور أضعاف ما يُلاقيه عند أصدقائه.
    6 - تذكَّري أنَّه كما تحبُّ النساء الجلسات النسائيَّة مع الصديقات أو الجارات، يحبُّ الرجل الجلوس مع أصدقائه جلسةً رجالية يتحدَّثون في مواضيعهم وأمورهم، فهذا أمرٌ مهم لكما؛ لذا حاوِلي أنْ تُرتِّبي هذا الأمر، فلا تتركيه إنْ كان هو في البيت وتخرجي، بل اخرُجا في الوقت ذاته؛ لكيلا تشعُري بغِيابه طوال الوقت، أو يشعُر هو أنَّكِ تخرجين دائمًا وتتركينه.
    7 - الأمر المهم جدًّا أنْ تنمي ثقتَك بنفسك وبذاتك، فالجمال الداخلي يطغَى على الجمال الخارجي، صحيحٌ أنَّ جمال الوجه والقوام هو أوَّل ما نلحظه في أيِّ شخص، ولكن العِشرة والحياة تجعَل جمال الداخل يطغى على جمال الخارج وينعَكِس عليه، فلو كنتِ تشعرين بأنَّك جميلة وجذَّابة سيَشعُر زوجك بذلك؛ لأنَّك ستتصرَّفين على هذا الأساس، وستملئين عينه وحياته، ولو كنتِ تشعُرين بأنَّك لست بذاك القدر من الجمال، فسيَصِل هذا الشعور لزوجك، وسيبدأ بالإحساس أنَّه يريد أجمل أو أحلى أو... أو...
    8 - لمستُ في كلامك يا عزيزتي شيئًا من المنِّ عليه لأنَّ أهلك ساعدوه ماديًّا حتى تخرَّج، ويبدو أنَّ هذا الشعور وصَل له منكِ، وهذا قد يكون أسوأ ما يحصل بين الزوجين بأنْ يتعالى أحدهما على الآخَر ويُشعِره بأنَّ له فضلاً عليه، فبين الزوجين ليس هناك أفضل أو أحسن أو أرقى؛ لأنهما صارا واحدًا، وتشاركا وتقاسما كلَّ شيء، فحين يشعُر أحدهما بأنَّه الأفضل أو صاحب اليد العُليا والفضل على الآخَر، يبدأ هذا الكيان الواحد يتصدَّع شيئًا فشيئًا كلَّما زاد هذا الإحساس بالمنَّة والفضل، حتى يأتي اليوم الذي يتهشَّم فيه وينكسر، ويُصبِح من الصعب تجبيره وإعادته!
    لذلك؛ تذكَّري دائمًا أنَّكما واحد، وكما أنَّكِ تُرِيدين منه أنْ يقوم بما يريحك ويُسعِدك، هو أيضًا يريد منكِ ما يريحه ويُسعِده، فكونا دائمًا على علمٍ بما يحبُّه أحدُكما في الآخَر وقُوما به، ولا تُسفِّها من مطالب ورغبات بعضكما، وبإذن الله ستَعِيشان سعيدين مطمئنَّين.

    9 - وصحيحٌ أنَّ تأخُّر الإنجاب له تأثير كبير على حَياتكما والمشاكل بينكما، ولكن بإمكانكما تجاوُز هذا الأمر بالحبِّ والودِّ والتفاهُم والمصارحة الدائمة، فأنتِ ذكرتِ أنَّه السبب في تأخُّر الإنجاب، لكنَّكِ تحبِّينه جدًّا؛ لذا تفهَّمي شُعورَه بالألم والذنب؛ لأنَّه سبب حرمانك من الأمومة، رغم أنَّه لا يد له في ذلك، وضَعِي نفسكِ مكانه، فماذا كنتِ ستفعَلِين وكيف ستتصرَّفين إنْ كان تأخُّر الإنجاب بسبب مرضٍ فيكِ؟ وكيف ستكون مشاعرك؟ وتعامَلِي معه بتفهُّم وتقدير أكثر من التهجُّم والتعنيف واللوم.رزقكما الله الحياةَ المستقرَّة، والذرية الصالحة التي تقرُّ عينكما بها.

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    البيت السعيد
    مؤانسة الأهل وممازحة الأسرة وملاطفة الزوجة واللعب مع الأبناء واللهو في المنزل والتصابي في البيت من الأساليب العجيبة والوسائل المؤثرة في تعميق الحب وترسيخ الود وتأصيل الألفة وزرع الترابط وغرس التكاتف .
    عن عائشة رضي الله عنها قالت: زارتنا سودة يومًا فجلس رسول الله بيني وبينها، إحدى رجليه في حجري، والأخرى في حجرها، فعملتُ لها خزيرة فقلت: كلى! فأبت فقلت: لتأكلي، أو لألطخن وجهك، فأبت فأخذتُ من القصعة شيئاً فلطختُ به وجهها، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجله من حجرها لتستقيد منى، فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهي، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك. رواه النسائي

    الخزيرة : لحم يقطع صغاراً ويصب عليه ماء كثير ، فإذا نضج ذُرَّ عليه الدقيق، وقيل هي حساء من دقيق ودسم ، وإذا كان من دقيق فهي حريرة.

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    من وحي الواقع ( مذكرات ومشاهدات )

    الأخ ( ف . ح . ع ) شاب متوسط العمر يستضيف كل اثنين في بيته المتواضع ومنزله العامر مجموعة من الشباب قرابة الثلاثين يزيدون أو ينقصون قليلاً، تكفل فيها بالقهوة والشاي والماء بل وبالعشاء . شرفت بزيارة الجلسة وسررت بها لضمها مجموعة من شباب الحي وخارجه مختلفي الأشكال والأطياف والاهتمامات والثقافات جمعهم الحرص على هذه الجلسة والاهتمام بها والمواظبة عليها لما فيها من الفوائد والدرر والدروس والحكم والمواعظ والتوجيه والألفة والمحبة بين أبناء الحي ، ودعت الحضور في الجلسة بكل فخر واعتزاز وفرح وابتهاج ، سألت عنها بعد حين فأخبرت بأنها ما زالت مستمرة إلى الآن بحيويتها ونشاطها وفاعليتها وتألقها عندها تذكرت حديث النبي صلى الله عليه وسلم (من الناس مفاتيح للخير).فاللهم اجعلنا منهم .

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    حديث الروح
    شعورك بالعزة والعلو وإحساسك بالرفعة والسمو مستوحى من عزة المولى العلي الأعلى ومنبثق من عزة الرسول القدوة العظمى والأسوة الأسمى ومنطلق من عزة القرآن المهيمن على الكتب الأخرى ونابع من عزة الإسلام الناسخ والماحي والمستعلي على الديانات الأخرى.
    عزة تصلك بالمولى ذو الأسماء الحسنى والصفات العلى ( من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي)
    عزة تربطك بخير الخلق وأفضل البشر (ومن يطع الله ورسوله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين)
    عزة تشعرك بسموك ورفعتك في الدنيا والآخرة ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين)
    إنها عزة الإيمان ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) وهي عزة القرآن ( اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ) وحتماً هي عزة الدين وشرائعه والإسلام وأحكامه ( إن الدين عند الله الإسلام ) وحقاً هي عزة النبي الخاتم والرسول الحق ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون ) هي عزة قول الحق والصدع به والجهاد في سبيله ( أعزة على الكافرين ) وعزة القول الطيب والعمل الصالح ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )
    فلنستشعر هذه العزة في حياتنا في زمن الهزيمة والانكسار ووقت الذل والصغار ( فلا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون أن كنتم مؤمنين)

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    رسائل تربوية
    "التغافل تسعة أعشار الخلق الحسن"
    قاعدة تربوية مهمة في التعامل مع أخطاء الآخرين وبخاصة الزوجة والأبناء والتلاميذ والمتربين ذلك أن المربي الذي يلتقط أخطاء من يربيه بتحري ودقة، يتحول من مرب إلى متتبع للزلات دون أن يشعر وهو بذلك يفسد المتربي ولا يصلحه، وفي الحديث: «إنك إذا اتبعت عورات الناس أفسدتهم ، أو كدت أن تفسدهم»رواه أبو داود(4888)

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    إصدارات
    كتاب ( آمنت بربكم فاسمعون ) أميلي برامت
    قصة رائعة ورواية ممتعة كتبتها فتاة أمريكية تذوقت الحرية وعشقت المتعة وعاشت اللذة بكل أنواعها وصورها وبكافة أشكالها ومجالاتها. وفجأة تبدل الحال وتحول الوضع وتغيرت الحياة عبر بمشاهد وصور ومواقف وأحداث تحكي قصتها وتروي حكايتها بقلمها الجميل وأسلوبها الأخاذ وتعبيرها المؤثر وسردها الممتع. (فاستمتع بقراءتك)

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    زاوية الأدباء
    إمام اللغة والعروض والنحو الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي الذي استنبط علم العروض وحصر أقسامه في خمس دوائر واستخرج منها خمسة عشر بحراً وزاد فيها الأخفش بحراً سماه الخبب قيل إن الخليل دعا بمكة أن يرزقه الله علماً لم يسبق إليه وهو في اختراعه بديهة كاختراع أرسطاطاليس علم المنطق ومن تأسيس بناء كتاب العين الذي يحصر لغة أمة من الأمم وهو أول من جمع حروف المعجم في بيت واحد فقال
    صِف خُلقَ خَودٍ كمثلِ الشمسِ إذ بَزَغت @@@ يحظى الضجيعُ بها نجلاءَ مِعطَار
    قال تلميذه النضر بن شميل جاءه رجل من أصحاب يونس يسأله عن مسألة فأطرق الخليل يفكر وأطال حتى انصرف الرجل فعاتبناه فقال ما كنتم قائلين فيها قلنا كذا وكذا قال فإن قال كذا وكذا قلنا نقول كذا وكذا فلم يزل يغوص حتى انقطعنا وجلسنا نفكر فقال : إن المجيب يفكر قبل الجواب وقبيح أن يفكر بعده . وقال ما أجيب بجواب حتى أعرف ما علي فيه من الاعتراضات والمؤاخذات . وقرأ عليه رجل في العروض فلم يفهم فقال له الخليل قطع هذا البيت
    إذا لم تستطع شيئا فدعه @@@ وجاوزه إلى ما تستطيع
    قال الخليل فشرع الرجل في تقطيعه على مبلغ علمه ثم قام فلم يرجع إلى فعجبت من فطنته لما قصدته في البيت مع بعد فهمه ويقال أن أباه أول من سمي أحمد بعد النبي صلى الله عليه وسلم وكان شاعرا مُفلُقاً مطبوعا ومن شعره
    وما هي إلا ليلةً ثم يومُها @@@ وحولٌ إلى حولٍ وشهرُ إلى شهرِ
    مطايا يقرّبن الجديد إلى البِلى @@@ ويدنين أشلاء الكرامِ إلى القبرِ
    ويتركنَ أزواجَ الغيورِ لغيرهِ @@@ ويقسمن ما يحوِي الشحيحُ من الوفرِ
    شذرات الذهب.سنة ( 170 )

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    لطائف وطرائف
    منع الحاكم بمصر النساء من الخروج من بيوتهن أبداً ومن دخول الحمامات وأبطل صنعة الخفاف لهن وقتل عدة نسوة خالفن أمره وغرق جماعة من العجايز . شذرات الذهب (سنة /405)

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مهارات إدارية

    & طرد الأفكار السلبية في دقائق
    تمر أوقات علينا نشعر فيها بتراكم الضغوط وزيادة الهموم وفى السطور التالية خطوات بسيطة ؛ لكنها فعالة جداً تساعد على إيقاف وطرد الأفكار السلبية الكئيبة والتصورات المخيفة المُقلقة التى تسبب هذه الضغوط والهموم :
    1 ـ اجلس منتصب الظَهر على مقعد مريح، فى مكان هادئ.. مريح للنفس.. خال من الإزعاج والمؤثرات المشتتة للانتباه.
    2 ـ اجعل الضوء خافتاً نوعاً.. وجو الحجرة معتدل الحرارة.
    3 ـ قم بارتداء ملابس خفيفة غير ضيقة لتمكنك من الاسترخاء.
    4 ـ ضع أمامك ساعة أو منبه.
    5 ـ تنفس بانتظام وعمق وبطء.. ولاحظ تنفسك الهادئ العميق.
    6 ـ امنع عقلك من الشرود والتفكير في أي مشكلة أو صدمة أو موقف مؤلم تعرضت له.. وذلك بأن تأمر عقلك حتى يتوقف تماماً عن التفكير في هذه البؤر الملتهبة المؤلمة التي عانيت ولا زلت تعانى منها.
    7 ـ في البداية ركز على ملاحظة جسدك المسترخي وأنفاسك المنتظمة.. والهواء وهو يدخل ويخرج من أنفك ورئتيك ببطء وعمق.
    8 ـ بعد ذلك أبدأ في ترديد وتكرار كلمات "ذكر الله" أو تكرار آيات قصيرة أو "آية الكرسي".. بعمق.. بحيث يتردد صداها في أركان نفسك وكيانك ويتشبع عقلك بها، اطرد من ذهنك أي فكرة أخرى تظهر فى حيز الوعي.. ولا تعطى ذهنك أو تفكيرك أي فرصة للشرود بعيداً، وأن تكون على يقين بأنك تقوم بطرد الأفكار السلبية السيئة وشطبها من ذهنك وحذفها من ذاكرتك مستعيناً بهذه الآيات الكريمة والأذكار المطهرة.
    9ـ أن تستمر في ذلك التدريب ما بين 10 إلى 30 دقيقة.. ويفضل أن تواظب عليه أكثر من 3 شهور.
    إن جميع الأفكار الانهزامية والسلبية والمفاهيم والتصورات المحبِطة والمتشائمة والأفكار المخيفة والانهزامية قد تعصف بعقل ونفس الإنسان، فتدمره بالهموم والاضطرابات النفسية ! استخدام التدريب الذي تحدثنا عنه في السطور السابقة بخطواته التي قدمناها لكم.. يساهم بصورة فعالة في إيقاف وطرد تلك الأفكار والتصورات المُدمِرة بإذن الله تعالى

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    جــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــزاك ربـــــــــــــ ــــــــي خــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــيرا

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    بارك الله فيكم
    أظن أن القاعدة تحتاج لمزيد من االشرح.
    فلو أصاب ثوب أحدنا بول ثم جف بسبب االشمس، هل نزيل النجاسة وجوبا بالماء أم تعتبر أنها زالت بسبب جفاف الشمس لها؟
    أقصد القاعدة الأولى .

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    إطلالة وتعريف
    موقع الخير الشامل
    نهر من العطاء يتدفق بتبرعات أهل الخير في كل العالم
    موقع الخير الشامـــل يمكنكم من خلاله الإطلاع على :
    1 - جميــع الجهات الخيريـــة بالمملكة ومشروعاتــها، ومن ثم التبـــرع لها .
    2 - تقديم مجموعة من الوسائل للدفع الإلكتروني تسهيلاً على المتبرع وخدمة للمحسن .
    3 – يقدم آخر أخبار المؤسسات الخيرية والأنشطة التطوعية
    4 – الاستعلام عن المشروعات الجديدة والمؤسسات الحديثة المنضوية تحت مظلة الشؤون الاجتماعية .
    للتواصل والاستفادة من خدمة الموقع المميز على الرابط التالي :

    http://www.gg.org.sa/cmm/main?title


  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    شكر الله لكم أخي الكريم حفظكم الله,,
    ( ياغفول يا جهول! لو سمعت صرير الأقلام وهي تكتب اسمك عند ذكرك لمولاك لمتّ شوقا إليه!
    (يحيى بن معاذ الرازي )




صفحة 5 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •