سوانح الأيام - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 170

الموضوع: سوانح الأيام

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    333

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    حفظك الله ورعاك ياأستاذ علي،وجزاك الله خيرا على هذه السوانح الماتعة.
    لي تعليق بسيط على سانحة "مزامير".ويتضم مطلبا وتساؤلأ:
    - رجائي أن توثق النص إن أمكن:"ما أذن الله ..."
    -إذا كان النص صحيح الإسناد أفلا تدل كلمة"أذن" على معنى أباح وأجاز، بدلا من "استمع"التي تبدو غريبة؟
    مع خالص الشكر والتقدير.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    الأخ الكريم محمدالمرنيسي :شكر الله حسن حضورك وجميل مرورك وصدق دعواتك .
    بالنسبة للحديث فقد رواه أحمد ( 9804) والبخارى (رقم 7044) ومسلم ( رقم 792) وأبو داود (رقم1473)والنسائى (رقم 1017)وابن حبان ( 752)
    وأما معنى الحديث : قال مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الأثيرصاحب كتاب جامع الأصول بعد ذكره لهذا الحديث (قوله " ما أذن الله لنبي ، ماأذن لنبي يتغني بالقرآن" يعني : ما استمع ، يقال : أذن إلى الشىء وللشىء ،يأذن أذنا ، أي استمع له ، والتغني : تحزين القراءة ،وترقيقها ، ومنه قوله: «زينواالقرآن بأصواتكم»وقيل : المراد به : رفع الصوت بها ،وقد جاء في بعض الروايات كذلك،أى يجهر.وجاء في بعضها عن سفيان «يتغنى» أى : يستغني)(2/455)
    قال ابن بطال في شرح البخاري "إذا كان الإذن عند ابن عيينة بمعنى الإذن الذى هو إطلاق وإباحة ، فإن كان كذلك فهو غلط من وجهين : أحدهما : من اللغة ، والثانى : من إحالة المعنى عن وجهه ، فأما اللغة فإن الإذن مصدر قوله أذن فلان لكلام فلان ، فهو يأذن له إذا استمع له وأنصت ، كما قال تعالى : ( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ) [الانشقاق : 2 ] ، بمعنى سمعت لربها وحق لها ذلك ، كما قال عدى بن يزيد : إن همى فىسماع وأذن بمعنى : فى سماع واستماع . فمعنى قوله : ما أذن الله لشىء إنما هو ما استمع الله إلى شىء من كلام الناس إلى نبى يتغنى بالقرآن . وأما الإحالة فى المعنى فلأن الاستغناء بالقرآن عن الناس غير جائز وصفه بأنه مسموع ومأذون له"(10/262)

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    رسائل زوجية
    زوجي الغالي :أتذكر ذلك اليوم عندما كنت خارجاً للعمل وأنا أودعك عند الباب فأخذت بيدي وضممتني لصدرك وقبلتني ثم ودعتني بعد أن زرعت في قلبي الحب والود والحنان والوفاء بتلك اللمسة الرقيقة والضمة الحانية والقبلة العذبة فلا تحرمني منها ولتسعدني بتكرارها .
    محبتك زوجتك

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    أسرار التشريع
    لذات الدنيا ونعيمها متاع ووسيلة إلى لذات الدار الآخرة ولذلك خلقت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) فكل لذة أعانت على لذات الدار الآخرة فهي محبوبة مرضية للرب تعالى فصاحبها يلتذ بها من وجهين من جهة تنعمه وقرة عينه بها ومن جهة إيصالها له إلى مرضاة ربه وإفضائها إلى لذة أكمل منها فهذه هي اللذة التي ينبغي للعاقل أن يسعى في تحصيلها لا اللذة التي تعقبه غاية الألم وتفوت عليه أعظم اللذات ولهذا يثاب المؤمن على كل ما يلتذ به من المباحات إذا قصد به الإعانة والتوصل إلى لذة الآخرة ونعيمها واعلم أن هذه اللذة تتضاعف وتتزايد بحسب ما عند العبد من الإقبال على الله وإخلاص العمل له والرغبة في الدار الآخرة. (روضة المحبين لابن القيم).

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    حوافز العبادات
    خير دافع للعمل ومحفز للطاعة وباعث على القربة ومرغب في العبادة استشعار فضائل الأعمال وتأمل آثار الأقوال والتفكر في فوائد العبادات وتدبر عوائد الطاعات .
    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) رواه مسلم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    في رحاب العقيدة
    العقيدة الصحيحة تتلخص في: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره، فهذه الأمور الستة هي أصول العقيدة الصحيحة التي نزل بها كتاب الله العزيز، وبعث الله بها رسوله محمداً - عليه الصلاة والسلام-، ويتفرع عن هذه الأصول كل ما يجب الإيمان به من أمور الغيب، وجميع ما أخبر الله به ورسوله - صلى الله عليه وسلم-. وأدلة هذه الأصول الستة في الكتاب والسنة كثيرةٌ جداً، فمن ذلك قول الله سبحانه: {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ } أما الأحاديث الصحيحة الدالة على هذه الأصول فكثيرةٌ جداً، منها الحديث الصحيح المشهور الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان، فقال له: (الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره) الحديث، وأخرجه الشيخان مع اختلاف يسير من حديث أبي هريرة. فتاوى ابن باز ( 1 / 13 )

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    الدرر الفقهية
    يجوز الغسل – بماء زمزم - ، والوضوء بها ، وهذا هو الأظهر لأنه ثبت في مسند عبد الله بن أحمد ، من حديث علي بإسناد جيد أن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أَفَاضَ عَلَيْهِ سَجْلاً مِنْ مَاءٍ وَتَوَضَّأَ )) ( المسند 564). ثم إنه من المعنى أيهما أفضل : الماء الذي نبع من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم ، أو ماء زمزم ؟. بلا شك أن الماء الذي نبع من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم أفضل ومع هذا : (( أَمَرَ e أَنْ يَتَوَضَّئُوا مِنَ الْمَاءِ الَّذِي نَبَعَ ، وَأَمَرَ الرَّجُلَ أَنْ يَغْتَسِلَ ))(أخرجه البخاري (3572 ) ومسلم (2279 )

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    استراحة الخاطر
    <span style="font-family: Traditional Arabic">

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    كلمات وألفاظ وأحاديث في الميزان
    سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن هذه العبارة "أعطني الله لا يهينك "؟
    فأجاب فضيلته بقوله : هذه العبارة صحيحة، والله سبحانه وتعالى قد يهين العبد ويذله، وقد قال الله تعالى في عذاب الكفار: إنهم يجزون عذاب الهون بما كانوا يستكبرون في الأرض، فأذاقهم الله الهوان والذل بكبريائهم واستكبارهم في الأرض بغير الحق، وقال: { وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ } والإنسان إذا أمرك فقد تشعر بأن هذا إذلال وهوان لك فيقول: "الله لا يهينك"

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    منتقى الاستشارات
    (أعاني من شقاوة ابني)
    السؤال : طفلي غاية في الشقاوة، كثير الحركة، متقلب المزاج وله قدرة عجيبة على المشاغبة لدرجة أن جو البيت يصبح أحياناً غير محتمل..أتساءل عن الطريق السليم لتربيته على أسس راسخة ليصبح طفلاً مهذباً يتمتع بالصفات والأخلاق الطيبة ؟
    الجواب : شقاوة الأطفال وعقابهم مسألة تقديرية تختلف من أسرة إلى أخرى. حيال تصرفات أبنائهم التي تثير الحنق والغضب مثل تكرار الأطفال لعملية إيذاء إخوتهم الأصغر منهم سناً أو سكب اللبن والمأكولات عمداً على الأرض وكسر الأكواب واللعب والتبول أثناء اللعب وإلقاء الأشياء من الشرفات والإهمال في الممتلكات الخاصة وتخريب الأثاث والرسم على حيطان المنزل.

    - قد يكون الدافع محاولة الصغير لفت النظر إليه لأنه يشعر في قرارة نفسه أن والديه لا يعطونه الاهتمام الكافي والرعاية اللازمة أو يشعر بالغيرة من قدوم مولود جديد للأسرة أو يعاني من الضيق بسبب زيارة شخص قريب لقلب الأم يحظى باهتمامها طوال الفترة التي يقضيها معهم
    - قد يكون الصغير محروم من العطف والحنان أو يشعر أن والده يستحوذ على الجزء الأكبر من عواطف أمه، فيقوم بالتنفيس عن شعور الضيق الذي يعتريه بالشقاوة والإكثار من الحركات العصبية
    - قد يجد صعوبة في التكيف مع متغيرات الحياة والضغوط العصرية فيتولد لديهم إحساس بالإحباط ويحاولون التنفيس عنه بالشقاوة الزائدة
    - قد يحاول اختبار قدرة والديه على التحمل فيعتمد ارتكاب أعمال تثير غضبهما ليرى رد الفعل عليهما. - قد تكون الشقاوة في بعض الأحيان نوعاً من التحدي لأم متحكمة ومتسلطة أو لأب قاس أو لجو أسرة مشحون بالمشاجرات التي لا تنتهي، أو يتصرف الطفل بطريق غير مهذبة لعدم وجود القدوة الحسنة من الوالدين.
    - قد يتحول طفل هادئ الطباع إلى طفل عصبي بعد الالتحاق مباشرة بالمدرسة، لأنه يشعر بالغربة في المدرسة ويجد صعوبة في التكيف مع بقية زملائه كما أنه يشعر بأنه يبحث طوال ساعات الدراسة عن حنان أمه.
    - هناك عدة علاجات للتغلب على شقاوة الصغار وتساعد على تهذيب سلوكهم وهي كالتالي
    - تفهم طبيعة تصرفات الصغير وتقريب المسافة بين الطفل ووالديه على أن يكون الحب والحنان هما أساس العلاقة الأسرية
    - إظهار الغضب للصغير عندما يرتكب خطأ ومحاولة وضع عقاب رادع لفعلته حتى لا يكررها مع تجنب القسوة حتى لا يحاول الصغير تحدي الوالدين ويلجأ للعناد
    - عدم التردد في الثناء عليه عندما يقوم بعمل يستحق المديح ومكافأته بلمسة حنان أو قبلة صادقة
    - سؤاله بحزم عن سبب ارتكابه لخطأ ما والاستماع إلى شكواه باهتمام. وعندما يبدأ الصغير في تبرير موقفه ينظر الوالد إلى عينيه ويستمع له جيداً حتى يشعر الصغير بالاهتمام والارتباط الوثيق بينه وبين والديه
    - امتناع الوالدين عن التكرار على مسمع من الصغير أن ابنهما غاية في الشقاوة وأنهما عجزا عن التغلب على هذه المشكلة لأن ذلك يدفع الصغير للتمادي في الشقاوة
    - لكن أؤكد أن الطفل الكثير الحركة عادة ما تكون هذه الصفة عنده دليلاً على الذكاء الذي يتمتع به
    - ضرورة تفهم خصائص النمو وآثارها على الطفل وكيفية التكيف معها وتعزيز إيجابياتها والحد من سلبياتها .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مع الاسماء الحسنى
    نعيش معها ونتدبر معانيها ونتفكر في مدلولاتها ونتمعن في آثارها وننعم بفوائدها ونرتقي بها لأعلى الدرجات وأرفع المنازل وأسمى الأحوال وأرقي المقامات .
    يقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: «الله: هو المألوه المعبود، ذو الألوهية، والعبودية على خلقه أجمعين، لما اتصف به من صفات الألوهية التي هي صفات الكمال، وأخبر أنه الله الذي له جميع معاني الألوهية وأنه هو المألوه المستحق لمعاني الألوهية كلها، التي توجب أن يكون المعبود وحده، المحمود وحده، المشكور وحده، المعظم المقدس ذو الجلال والإكرام، واسم الله هو الجامع لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلى، والله أعلم»

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم .
    لا يجوز اقتناء شيء من الكتب السابقة على القرآن من إنجيل أو توراة أو غيرهما لسببين:السبب الأول : أن كل ما كان نافعاً فيها فقد بينه الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم .
    السبب الثاني : أن في القرآن ما يغني عن كل هذه الكتب لقوله تعالى : ) نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا ً لما بين يديه ( سورة آل عمران (3). وقوله تعالى : ) وأنزلنا عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله) سورة المائدة (48) فإن ما في الكتب السابقة من خير موجود في القرآن .أما قول السائل : إنه يريد أن يعرف كلام الله لعبده ورسوله عيسى، فإن النافع منه لنا قد قصه الله في القرآن فلا حاجة للبحث في غيره، وأيضاً فالإنجيل الموجود الآن محرف، والدليل على ذلك أنها أربعة أناجيل يخالف بعضها بعضاً وليست إنجيلاً واحداً، إذن فلا يعتمد عليه .أما طالب العلم الذي لديه علم يتمكن به من معرفة الحق من الباطل فلا مانع من معرفته لها لرد ما فيها من الباطل وإقامة الحجة على معتنقيها. فتاوى ابن عثيمين ( 1 / 32 )

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    من ذاكرة التأريخ .
    قال إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة قاضي البصرة كان لنا جار طحان رافضي له بغلان فسمى أحدهما أبا بكر والآخر عمر فرمحه أحدهما فقتله فقال جدي أبو حنيفة انظروا الذي رمحه فلا تجدونه إلا الذي سماه عمر فوجدوه كذلك. شذرات الذهب.سنة ( 176 )

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    بديع القصيد .
    قال أبو العباس السياري القاسم بن القاسم بن مهدي
    صبرت على اللذات لما تولت *** وألزمت نفسي صبرها فاستمرت
    وكانت على الأيام نفسي عزيزة *** فلما رأت عزمي على الذل ذلت
    فقلت لها يا نفس موتي كريمة *** فقد كانت الدنيا لنا ثم ولت
    خليلي لا والله ما من مصيبة *** تمر على الأيام إلا تجلت
    وما النفس إلا حيث يجعلها الفتى *** فإن أطعمت تاقت وإلا تسلت

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    استراحة الخاطر

    سليمان الجبيلان و"المسلسل التركي"


  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مذكرات ومشاهدات
    كان الشيخ ابن باز رحمه الله كل يوم خميس وجمعة يفتح بابه لطلاب العلم والزوار والضيوف على اختلاف هيئاتهم وجنسياتهم وأطيافهم ومقاماتهم وقد تواعدت أنا وبعض الزملاء للذهاب لمنزل الشيخ للاستفادة من درره وفوائده وللوقوف على خلقه وتعامله في بيته مع زواره وضيوفه والظفر بوجبة الغداء المجانية . دخلنا منزله رحمه الله وفيه حضور لا بأس به وعند الشيخ زائر من أحد الدول الإفريقية بدأنا بالقهوة والشاي وبدأ الأخ صلاح السوداني القراءة على الشيخ والشيخ يعلق ويشرح ويبين ويوضح على قراءة الأخ صلاح من تفسير ابن كثير ، حان وقت الغداء دخلنا جميعاً حرصت على الجلوس على صحن ومائدة الشيخ ، غسلت يدي بسرعة وسرت خلف الشيخ وضيفه ، جلسنا على المائدة وكانت عبارة عن لحم ورز مندي أكل الشيخ لقيمات معدودة وانتظر يلاطف ضيفه ويؤنسه بالحديث ويمازح الجميع حتى ظن الشيخ أن ضيوفه قد انتهوا فقال لمن بجواره ( خلصوا ) فقال : نعم . فحمد الله وقام وغسل يديه ثم ودع ضيوفه ودخل إلى داخل منزله لأخذ قسط من الراحة قبل صلاة العصر وخرجنا من منزله فرحين بالفوائد الإيمانية واللطائف البازية والوجبة الشهية.
    (فرحمك الله رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته يا شيخنا الحبيب يبكيك مسجد سارة والثنيان واليحيى بالبديعة ويرثيك الجامع الكبير بالديرة والهف قلبي على فراقك . اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها ).

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    رسائل تربوية
    بعض الآباء يمارسون دور الصراف الآلي يسحب منه الأبناء احتياجاتهم المادية والمالية فقط ولكنهم لا يجدون منه بقية احتياجاتهم النفسية والاجتماعية من الحب والمودة والثناء والتفهم والتوجيه والإجابة على تساؤلاتهم كل ذلك لأن فاقد الشيء لا يعطيه وحينها سيبحث الأبناء عمن يقدم لهم تلك الاحتياجات.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    نتاج الدروس
    كيفية إزالة النجاسة : مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة أنها لا تزال إلا بالماء وهذا القول رجحه ابن حجر في الفتح ( 1 / 388 – 492 ) والشيخ ابن باز في تعليقه على الروض المربع ( 1 / 398- 144 )
    القول الثاني أن النجاسة تزول بكل ما يزيل عين النجاسة وهو مذهب الحنفية وهذا القول رجحه شيخ الاسلام حيث قال ( فالراجح في المسألة أن النجاسة متى زالت بأي وجه كان زال حكمها فإن الحكم إذا ثبت بعلة زال بزوالها ) الفتاوى ( 21 / 18 - 475 - 477) وفي الاختيارات وهو ظاهر تبويب أبي داود في سننه وهو اختيار ابن القيم في إغاثة اللهفان ( 1 / 149 ) ورجحه ابن سعدي والشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع (( 1 / 23 ) واختاره ورجحه الشيخ سلمان العودة في شرح العمدة( 1 / 14 ) وهو ما رجحه شيخنا عبد المحسن الزامل في شرح عمدة الفقه .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    زاوية الأدباء
    أبو إسحاق إبراهيم أبن محمد بن السري بن سهل الزجاج النحوي قال ابن خلكان كان من أهل العلم والأدب والدين المتين صنف كتابا في معاني القرآن وله كتاب الأمالي وكتاب ما فسر من جمع المنطق وكتاب الاشتقاق وكتاب العروض وكتاب النوادر وكتاب الأنواء وغيرها وأخذ الأدب عن المبرد وثعلب وكان يخرط الزجاج ثم تركه واشتغل بالأدب فنسب إليه واختص بصحبة الوزير عبيد الله بن سليمان وعلم ولده القاسم الأدب ولما استوزر القاسم أفاد بطريقته مالا جزيلا.
    وحكى أبو على الفارسي النحوي قال دخلت مع شيخنا أبي إسحاق على القاسم بن عبيد الله الوزير فورد الخادم فساره بسر فاستبشرله ثم نهض فلم يكن بأسرع من أن عاد وفي وجهه أثر الوجوم فسأله شيخنا عن ذلك فقال له كانت تختلف إلينا جارية لأحدى القينات فسمتها أن تبيعني إياها فامتنعت من ذلك ثم أشار عليها أحد من ينصحها بأن تهديها إلي رجاء أن أضاعف لها ثمنها فلما جاءت أعلمني الخادم بذلك فنهضت مستبشرا لأفتضاضها فوجدتها قد حاضت فكان مني ما ترى فأخذ شيخنا الدواة وكتب
    فارس ماض بحربته ***حاذق بالطعن بالظلم
    رامَ أن يدمي فريسته *** فاتقته من دم بدم
    شذرات الذهب . سنة ( 310 )

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,608

    افتراضي رد: سوانح الأيام

    مفاهيم ومصطلحات
    الليبرالية :
    من الصعوبة بمكان تحديد تعريف دقيق لليبرالية , وذلك بسبب تعدد جوانبها وتطورها من جيل إلى جيل ،ولكن لليبرالية جوهر أساسي يتفق عليه جميع الليبراليين في كافة العصور مع اختلاف توجهاتهم هذا الجوهر هو " أن الليبرالية تعتبر الحرية المبدأ والمنتهى , الباعث والهدف , الأصل والنتيجة في حياة الإنسان "وعليه فالليبرالية لها مفاهيم متعددة بحسب ما تضاف إليه , ويجمعها الاهتمام المفرط بالحرية , وتحقيق الفرد لذاته , واعتبار الحرية هدفاً وغاية في ذاتها .فالمفهوم الفلسفي لهذا المذهب الفكري هو الحرية المطلقة التي لا تحدها الحدود ولا تمنعها السدود.

صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •