تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: طوائف السلفيين الثلاث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,284

    افتراضي طوائف السلفيين الثلاث


    من المعلوم أن الرجل لا يخرج من دائرة أهل السنة إلا إذا خالف أهل السنة في أصل من الأصول التي أجمعوا على تبديع من خالفها، كما قال شيخ الإسلام رحمه الله: "...والبدعة التي يعد بها الرجل من أهل الأهواء ما اشتهر عند أهل العلم بالسنة مخالفتها للكتاب والسنة كبدعة الخوارج والروافض والقدرية والمرجئة" (الفتاوى الكبرى 4/194).
    وقال رحمه الله: "فالمبتدع هو من خالف أصلا من أصول أهل السنة رحمهم الله )) الفتاوي 12/485-486.

    ولهذا لما سئل الإمام أحمد: من قال أبو بكر وعمر (يعني ولم يقدم عثمان على علي رضي الله عنهم جميعا) هو عندك من أهل السنة؟ قال لا توقفني هكذا كيف نصنع بأهل الكوفة (يعني سفيان الثوري ويحيى بن سعيد القطان)؟ و قال:"إخراج الناس من السنة شديد" (أخرج ذلك عنه الخلال في "السنة": ح513 بإسناد صحيح).

    فانظر أخي كيف تورع الإمام أحمد عن تبديع من لم يثلث بعثمان رضي الله عنه ووقف عند عمر؛ لحصول خلاف بين أهل السنة في ذلك، وإن كان خلافا ضعيفا، مع أن جماهيرهم يقولون: ترتيبهم في الفضل كترتيبهم في الخلافة: أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم أجمعين. فتأمل أخي حرص الإمام أحمد على بيضة أهل السنة، وقارن صنيعه بمن لا يتورع عن تبديع إخوانه وإخراجهم من السنة، لمجرد خلاف معهم في شخص أو في مسألة اجتهادية.

    وقد انقسم السلفيون باعتبار موقفهم ممن يخالفهم إلى ثلاث فئات:
    1. متشددون.
    2. متساهلون.
    3. معتدلون.

    ولكل فئة ما يميزها عن غيرها:

    *فالفئة الأولى: (المتشددون): هؤلاء يبدعون من خالفهم في المسائل الاجتهادية مثل مسألة حمل المجمل من كلام العلماء على المفصل، ومسألة إفادة خبر الواحد للظن الغالب مع الأخذ به في العقائد والأحكام، ومسألة الجرح والتعديل هل هو من باب خبر الثقة أو من باب الاجتهاد... ومن هذا الباب تبديعهم لمن خالفهم في الحكم على الأشخاص.
    ومن مميزات هذه الفئة من السلفيين بالإضافة لما تقدم من تبديعهم من خالفهم في مسائل الاجتهاد:

    - الغلظة والجفاء مع من خالفهم من إخوانهم السلفيين قد تتجاوز أحيانا التضليل والتبديع إلى التلميح بالتكفير

    - التسرع وعدم التورع في الإخراج من السنة.

    - رميهم لإخوانهم السلفيين بالعظائم التي لم تخطر لهم يوما على بال، مثل: القول بوحدة الإديان، وسب الصحابة، والتكفير بالكبيرة... مع علمهم ببراءتهم، ولكن يقولون نحن نحكم على ما فهمناه من ظاهر الكلام.

    - تتبع زلات ألسن وأقلام إخوانهم السلفيين وتَطَلُّب سقطاتهم، فإن لم يجدوا تكلفوا لذلك التأويلات البعيدة، واستمسكوا بالظنون والقرائن التي قد تتخلف، ولم يلتفتوا إلى كلامهم الصريح بدعوى عدم جواز حمل المجمل على المفصل إلا في كلام المعصوم.

    - عدم قبولهم تراجع متراجع عن خطإ في عبارة قالها، بدعوى كونه مخادعا، فلا أعلم أن هذه الفئة تراجعت يوما عن تبديع وتضليل داعية من الدعاة إلى الله، وإن اعترف بزلات لسانه.

    - انشغالهم بتتبع زلات إخوانهم عن دعوة عوام الناس إلى الكتاب والسنة، فجهودهم غي هذا الباب ضعيفة، وثمارهم قليلة.

    وقد ترتب عن منهج هذه الفئة من السلفيين مفاسد عظيمة، من تفريق للكلمة وتشتيت الصف، وإهدار الجهود في الخصومات، بدل الانشغال بالدعوة إلى الكتاب والسنة في وقت بلغت فيه الأمة الإسلامية غاية الضعف والهوان.

    * الفئة الثانية: (المتساهلون): هؤلاء عندهم تساهل مع المخالفين للمنهج السلفي، يتجلى في السكوت عن مخالفاتهم، وعدم بيانها لهم وللناس حتى يحذروها، وقد تجد عند هذه الفئة من السلفيين ثناء على بعض رموز الحركيين، وتزكية لهم صراحة أو ضمنا، مع غض الطرف عن أخطائهم، متعذرين بالحفاظ على وحدة الصف الإسلامي في مواجهة التحدي، أو بحساسية المرحلة... غافلين عن أن التناصح الأخوي بين المسلمين يقويهم ولا يضعفهم، وأن الأخوة الإيمانية تستدعي بذل النصيحة التي تجمع بين العلم والحلم، فأهل السنة أعلم الناس بالحق وأرحمهم بالخلق- كما قال شيخ الإسلام رحمه الله في مناهج السنة 5/158- ولا يلزم من النصيحة الغلظة والجفاء، بل الأصل فيها الرفق واللين، ولا يُخرج عن هذا الأصل إلا لمصلحة راجحة. ولا شك أن هذا التساهل مع المخالفين للمنهج السلفي تترتب عليه مفاسد عظيمة، منها تغرير عوام الناس بأصحاب المناهج المنحرفة عن السنة، كما فيه تغرير بأصحاب المناهج المنحرفة أنفسهم، فيظنون أنهم على صواب، وفي ذلك خيانة لهم قبل غيرهم. ولهذا قال يوسف بن أسباط حين أنكر عليه تحذيره من أهل البدع: " أنا خيرٌ لهؤلاء من آبائهم وأمهاتهم، أنا أنهى الناس أن يعملوا بما أحدثوا فتتبعهم أوزارهم، ومن أَطْرَاهُم كان أضرَّ عليهم"(سير أعلام النبلاء7/364).

    * الفئة الثالثة: (المعتدلون): ، فهؤلاء ليس عندهم ما عند الفئة الأولى من التبديع المنفلت، ولا عندهم ما عند الفئة الثانية من التساهل المفرط. هؤلاء لا يبدعون السلفيين من الفئة الأولى ولا من الفئة الثانية، وإن كانوا لا يرتضون تشدد هؤلاء و لا تساهل أولئك، بل إنهم يخطئونهم ولا يبدعونهم. كما أنهم لا يزكون أصحاب المنهج الحركي بل إنهم يردون عليهم ويبينون خطأهم، ويُغَلِّبون الرفق على الشدة، لأن قصدهم الإصلاح لا الإتلاف. ومع أنهم يحكمون على مناهجهم بالبدعة والانحراف، فإنهم لا يحكمون على أعيانهم إلا بعد توفر الشروط وانتفاء الموانع.

    ومن سمات هذه الفئة:

    - التورع عن التبديع والإخراج من السنة.

    - بذل النصيحة لأصحاب المناهج المخالفة وعدم السكوت عن انحرافهم.

    - الحرص الشديد على بيضة أهل السنة.

    - الرفق بالمخالف قبل الموافق وتغليب جانب الرحمة والحرص على نفع المنصوح له.

    - الانشغال بالدعوة إلى الله وبنشر الكتاب والسنة في الأمة.

    هذا هو منهج الشيخ الألباني رحمه الله، والشيخ ابن باز رحمهما الله تعالى، وغيرهما من علمائنا الكبار الكبار، وقد تفيأنا ظلال هذا المنهج وعشنا أيامه في حياتهم الطيبة المباركة، فعشنا أيام الأخوة والوداد بين السلفيين من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب، وكنا نشعر أننا جسد واحد، ونفخر بعلمائنا في الحجاز، واليمن، والشام كما نفخر بعلمائنا في المغرب بل أشد, فقد كانت أيامهم عصرا ذهبيا للدعوة السلفية، ودخل فيها الناس أفواجا في مشارق الأرض ومغاربها، فقد كانت دعوتهم تجمع ولا تفرق، تبشر ولا تنفر، ولكن ما إن غربت شمسهم أو كادت حتى أطل علينا منهج بعكس منهجهم يفرق ولا يجمع، ينفر ولا يبشر، فتمزقت دعوتنا، وتفرقت كلمتنا، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    ونحمد الله تعالى أنْ قد بقيت بقية من السلفيين على منهج الأئمة الكبار، فهي تصبر على إفراط وظلم الفئة الباغية المتشددة، وتحلم على تفريط الفئة المتساهلة، ولا تألو جهدا في بذل النصيحة لهؤلاء ولأولئك، حتى يأذن الله بجمع الكلمة، ولا شك أن المستقبل لهذه الفئة، وأن الإسلام سترجع إليه قوته ومكانته على هذا المنهج القويم، الذي يجمع بين بيان الحق والرفق بالخلق، بخلاف المنهج الأول الذي يتمزق به الخلق، وكذا بخلاف المنهج الثاني الذي يضيع به الحق.

    كتبه الاستاذ ابو الفتح محمد حفظه الله


  2. #2

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    كلام جميل جدا وعند تعليق :
    اما المنهج الاول المتشدد عندما فشل في ابعاد المسلمين عن الدعاة والمشايخ ولم يلتفت اليهم احد من العلماء
    اصبحو ينهشو في بعضهم بعد ان كانو مع بعضهم وزكو بعضهم البعض الان معارك وردود وتفسيق وتبديع في بعضهم البعض
    نسال الله العظيم ان يلم شمل السلفيين على قلب رجل واحد .
    اما المتساهلون فقد افرطو في التمييع والتساهل بل من منهم من وضع يده في يد معمم رافضي .
    اما الثالثة فهم السلفيين الحق فهم من يتاسى بسلفنا الصالح رضوان الله عليهم بدون افراط ولا تفريط ويتبعون احسن القول

    ويعتدلون في الاراء والاحكام بدون تعصب وتنطع وبدون تمييع وترقيع ...

    نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يهدينا الى صراطه المستقيم امين .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    السلفيون معتدلون وسطيون .
    وهناك دعاوى من بعضهم يدَّعِي ويطلق على نفسه وطائفته لفظ السلفية ولكنها مجرد دعوى !!.
    وكل يدعي وصلاً بليلى .... وليلى لا تقر لهم بذاكا
    والتفصيل الذي ذكره الأستاذ أبوالفتح محمد وفقه الله محل نظر! وهو اجتهاد قد لا يوافق عليه. وهي ليست قاعدة متفق عليهاعندأهل العلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    جزاك الله خير .. وهذا هو القول الفصل ....
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  5. #5

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو اميمة محمد مشاهدة المشاركة

    من المعلوم أن الرجل لا يخرج من دائرة أهل السنة إلا إذا خالف أهل السنة في أصل من الأصول التي أجمعوا على تبديع من خالفها، كما قال شيخ الإسلام رحمه الله: "...والبدعة التي يعد بها الرجل من أهل الأهواء ما اشتهر عند أهل العلم بالسنة مخالفتها للكتاب والسنة كبدعة الخوارج والروافض والقدرية والمرجئة" (الفتاوى الكبرى 4/194).
    وقال رحمه الله: "فالمبتدع هو من خالف أصلا من أصول أهل السنة رحمهم الله )) الفتاوي 12/485-486.

    ولهذا لما سئل الإمام أحمد: من قال أبو بكر وعمر (يعني ولم يقدم عثمان على علي رضي الله عنهم جميعا) هو عندك من أهل السنة؟ قال لا توقفني هكذا كيف نصنع بأهل الكوفة (يعني سفيان الثوري ويحيى بن سعيد القطان)؟ و قال:"إخراج الناس من السنة شديد" (أخرج ذلك عنه الخلال في "السنة": ح513 بإسناد صحيح).

    فانظر أخي كيف تورع الإمام أحمد عن تبديع من لم يثلث بعثمان رضي الله عنه ووقف عند عمر؛ لحصول خلاف بين أهل السنة في ذلك، وإن كان خلافا ضعيفا، مع أن جماهيرهم يقولون: ترتيبهم في الفضل كترتيبهم في الخلافة: أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم أجمعين. فتأمل أخي حرص الإمام أحمد على بيضة أهل السنة، وقارن صنيعه بمن لا يتورع عن تبديع إخوانه وإخراجهم من السنة، لمجرد خلاف معهم في شخص أو في مسألة اجتهادية.

    وقد انقسم السلفيون باعتبار موقفهم ممن يخالفهم إلى ثلاث فئات:
    1. متشددون.
    2. متساهلون.
    3. معتدلون.

    ولكل فئة ما يميزها عن غيرها:
    .....

    جيد مع بعض الملاحظات السيرة
    جزاه الله خيرا، تقسيم واقعي قبل أن يكون نظريا
    تعلم قبل أن تكلم فالتقليد ليس علما
    كلام أهل العلم يستدل له لا به مهما علا قدرهم
    استدل ثم اعتقد


  6. #6

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    هذا تقسيم واقعي ويدل على أن السلفيين قد اصابهم ما أصاب جميع الطوائف من الاختلاف والتقسيم إلى حد التناحر أحيانا مما يدل على أن هناك مرضا خطيرا يفتك بالصف السلفي وللاسف الشديد وهذا ما لاحظناه في الساحة السلفية في الأعوام الأخيرة وخصوصا من الطائفة المتشددة التي هي متشددة على إخوانها فقط من الدعاة أما الطغاة فليس بينها وبينهم إلا الخير والإحسان ، والناظر في كثير من هاتيك الاختلافات يرى أن سببها النزاع حول الأشخاص لا غير وقليل من الأحيان يكون الخلاف فيها على الآراء والأفكار والعقائد ، فالذين عندهم ضيق في الأفق وبلادة في الطبع يظنون أن الإسلام يصح ولا يصح بالنظر إلى الشخوص ، فمتى كان الشخوص والرجال يعقد عليهم الولاء والبراء والنزاع والوفاق ؟ وجزى الله خيرا الأستاذ الكريم محمد أبا الفتح الذي لم يتجرأ ـ كما تجرأ الكثيرون ـ على إخراج الناس من السلفية ، بل إنه جزاه الله خيرا أبقى على الجميع في الصف السلفي مع ما بينهم من الاختلاف ، وهو اختلاف في إطار الوحدة لو كان الحدادية يعقلون .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,284

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    جزيتم خيرا اخواني على مروركم العطر

  8. #8

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    وليس يصحّ في الأذهان شيء ... إذا احتاج النهار إلى دليل
    تعلم قبل أن تكلم فالتقليد ليس علما
    كلام أهل العلم يستدل له لا به مهما علا قدرهم
    استدل ثم اعتقد


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,284

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    بوركتم...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    ماأجمل ماقاله عالي السند أعلى الله منزلته

  11. #11

    افتراضي رد: طوائف السلفيين الثلاث

    لقد أجملت ما ذكر هنا في مشاركة سابقة ، قلت فيها السلفية على ثلاثة أقسام،أو أقسام ثلاثة:
    - سلفية فهم وتطبيق
    -وسلفية تبديع وتفسيق
    -وسلفية ولاء وارجاء وتلفيق
    باختصار شديد،واستقراء مفيد

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,284

    افتراضي

    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •