تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كلمة أعرابي ، ما المقصود بها في كلام النقاد ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي كلمة أعرابي ، ما المقصود بها في كلام النقاد ؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بعض النقاد يذكرون كلمة ( أعرابي ) عند الحديث عن الراوي

    فما مقصدهم ؟

    و هل تعتبر تجريح ؟

    /

    ما الفرق بين ( بينا و بينما ) في الاستخدام ؟

    بارك الله فيكم

  2. #2

    افتراضي رد: كلمة أعرابي ، ما المقصود بها في كلام النقاد ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    لفظ أعرابي : من ألفاظ الجرح عن أئمة النقد ، وتعني : ليس بحجّة ، أو لا يحتج به ، أو غير معلوم العدالة والضبط .
    ولهذا أصل عن أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه .
    فلقد روى عن أبي سنان الأشجعي رضي الله عنه في مهر المثل، فقال علي كرم الله وجهه: ماذا نصنع بقول أعرابي بوال على عقبه .اهـ .
    عذرا أنا على عجل ، وإلا أجبناك عن مسألتك الأخرى ..
    لي عودة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: كلمة أعرابي ، ما المقصود بها في كلام النقاد ؟

    بارك الله فيك

    بانتظار عودتك

  4. #4

    افتراضي رد: كلمة أعرابي ، ما المقصود بها في كلام النقاد ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    قال أئمّة العربية كالجوهري ، وتبعهما على ذلك العلماء كابن حجر والنووي والعيني وغيرهم أنّ معنى بينا ، وبينما ، واحد ، ولا فرق بينهما ..
    فهما ظرفا زمان للمفاجئة ، أصلهما : بينَ . وبينَ ظرف مكان أو زمان بحسب الاستعمال (ولا تقولوا استخدام) ..
    تقول : كنت أمشي بين النبي وعلي . فهذا ظرف مكان (=مفعول فيه) .
    وتقول : شربت الماء بين الفجرين . فهذا ظرف زمان (=مفعول فيه)

    سؤال : فكيف انقلبت بين ، إلى بينا ؟؟؟؟؟؟؟
    الجواب : استعمل العرب بينَ (عدا ما تقدم) ، على أنّها ظرف زمان لخصوص المفاجئة لا مطلقاً، وهنا أشبعوا فتحة بينَ فصارت ألفا ، فانقلبت بين إلى : بينا للدلالة على ذلك .
    تقول : بينا النبي يخطب إذ دخل علي .

    سؤال : فكيف انقلبت بينَ إلى بينما ، مع أنّ في بينا الكفاية للدلالة على المفاجئة ؛ فلم أضافوا الميم وهي زائدة لا محل لها من الإعراب ؟!!!
    الجواب : للإشارة فقط إلى أنّ بينَ هنا ، أو بينا بعد الإشباع قد كفّت عن الإضافة ..
    فإعراب بين في قولنا : مشيت بين النبي وعلي ، مضاف والنبي مضاف إليه عند مشهور النحاة .
    لكن في قولنا : بينا (=بينما) النبي يخطب إذ دخل علي . يعرب لفظ النبي مبتدأ ، وليس مضافاً إليه للكف عن الإضافة بـ: ما .
    فإذا اتضح ما تقدم ، بان أنه لا فرق في المعنى بين : بينا و: بينما . إلا للإشارة والتنبيه على الكف عن الإضافة ؛ لذلك زيدت : ما ، وإلاّ فالمعنى واحد .
    أقول : ومحاولة إيجاد فرق بينهما عدا ذلك تعسّف أو ترف .

    قال الجوهري في الصحاح : بينَ : أشبعت الفتحة فصارت ألفا . وبينما زيدت عليها ما ، والمعنى واحد .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •