( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 31

الموضوع: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تُعد مسألة " قِدَم العالم ، أو حدوثه " من المسائل المهمة التي طال فيها التنازع بين أهل السنة وأهل البدعة - بأنواعهم - ، فنزع الفلاسفة إلى القول بقِدمه ، منازعين الله في خلقه ، وذهب أهل الكلام إلى حدوث النوع والأفراد، ملتزمين لأجل هذا لوازم شنيعة ؛ من أهمها تعطيل بعض صفات الله الفعلية ، فجاء شيخ الإسلام - رحمه الله - ، مسفهًا رأي الطائفتين المبتدعتَين ؛ مبينًا لوازم أقوالهم الشنيعة ، فضلا عن مخالفتها للنصوص ، ولما عُلم من دين الله بالضرورة ، مبينًا حقيقة قول أهل السنة ، مُفرقًا بين النوع والآحاد - كما يأتي - . فمن لم يفهم شيخ الإسلام رماه بما هو بريئ منه ؛ من موافقة الفلاسفة ! الذين هدّ الشيخ مذهبهم في مواضع كثيرة من كتبه ، ولكن ! لم ترها عيون الشانئين أو الجاهلين .

    ومن الكتب التي جلّت حقيقة قول شيخ الإسلام ، وردت على مناوئيه ، وغيرهم ؛ كتاب الفاضلة : كاملة الكواري - وفقها الله - " قِدَم العالم وتسلسل الحوادث بين شيخ الإسلام والفلاسفة " ، وقدّم له الشيخ سفر الحوالي - وفقه الله وشفاه - . قال في مقدمته ( ص 17 - 22 ) :
    ( إن هذه الأمور العظيمة والأصول الكبرى إنما جلاها وفصّلها وتعمق في معقولها ومنقولها ، ونقَد وقارن وفصل بين الطوائف المختلفة فيها ، في كلياتها وجزئياتها : العالم الفرد والعلم الفذ شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- ، الذي قيضه الله لهذه الأمة .
    والناس في هذه الأصول ثلاث طرق:
    الأولى: المتكلمون الذين سلموا ببعض أصول الفلسفة، وأصّلوا ذلك الأصل الأفسد في حدوث العالم، وأهملوا ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، حتى إنهم في مؤلفاتهم عن الأقوال والفرق لا يكادون يذكرون ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم أصلاً. وعلى أيديهم حدثت الفتن الجسام ؛كفتنة القول بخلق القرآن ، وفتنة القول بوجوب التأويل ، وغيرها. وبقيتهم في المتأخرين الكوثري وتلامذته.
    والطائفة الثانية: الفلاسفة المثبتون لقِدم العالم، وعمدتهم هو نقض ما قرره أولئك المتكلمون ؛ إذ شغبوا على أهل الكلام قائلين: كيف تحول الأمر من الامتناع الذاتي إلى الإمكان أو الوجوب الذاتي؟ وكيف ترجح الفعل بلا مرجح؟ وغير ذلك من اللوازم ؟ فليس لهم على الحقيقة حجة إلا فساد قول أولئك !
    والطائفة الثالثة: المنتسبون للسنة والحديث بلا خبرة في العقليات ، فكانوا فتنة للطائفتين السابقتين ، وغرضاً لسهام الفريقين، ومن تفريطهم دخلتا ، وعلى أكتافهم تسلقتا ، وهم الذين عبر عنهم شيخ الإسلام بقوله: "من انتحل مذهب السلف مع الجهل بمقالهم أو المخالفة لهم بزيادة أو نقصان.....". وبقاياهم في زماننا على ثلاثة أصناف:
    1- من أعرض عن هذه المسائل بالكلية - مع أنها لا تزال تُقرر في كثير من معاهد العلم الشرعي في أنحاء المعمورة – وتُعلل بالنهي عن الخوض في علم الكلام، وهذا حق ولكن مسألة على هذا القدر من الأهمية بلوازمها واشتهار الكلام فيها ؛ لا ينبغي الجهل بها ولا تجاهلها ، وترك أهل البدع يثلمون عرض الشيخ ، ويفرون أديمه ، ويفتنون العامة بل طلبة العلم من أهل السنة.
    2- من تجرأ فخطأ شيخ الإسلام وصرح برفض قوله ، وجعله مخالفاً لما اتفق عليه العلماء .
    3- من ادعى أن هذا ليس مذهب شيخ الإسلام ! وجعل ذلك تبرئه لساحته ودفاعاً عنه ، فكابر عقول قراء الشيخ كلهم ، ولزمه تخطئة من خالف الشيخ ومن وافقه سواء، فابن القيم – عنده - مثلاً مخطئ حين وافق الشيخ على ما ليس مذهبه ، والألباني مثلاً مخطئ حين خالف الشيخ فيما ليس مذهبه. وصدق من قال : عدو عاقل خير من صديق جاهل.
    ولا ريب أن المسألة بتفصيلاتها ولوازمها دقيقة المنـزع ، وعرة المسلك ، بعيدة الغور ، إلا أننا نذكر خلاصة ما يجب على المسلم - لاسيما طالب العلم- معرفته في هذا الشأن ، وهو هذه الأمور:
    1- أن الله تعالى هو الأول الذي ليس قبله شيء.
    2- أن الله تعالى متصف بصفات الكمال أزلاً وأبدًا ، ومنها كونه خالقاً لما يشاء متى شاء ، فعالا لما يريد ، فلم يأت عليه زمن كان مُعَطلاً عن الخلق أو الكلام ، أو غير ذلك من صفات كماله ، ونعوت جلاله.
    3- أن كل ما سوى الله تعالى مخلوق له ، مربوب ، كائن بعد أن لم يكن.
    وبعد هذا إن أمكنه أن يفهم الفرق بين النوع والآحاد ، وبين حكم الواحد وحكم المجموع ؛ فقد انكشف له أصل المسألة، وإن لم يفهمه ؛ فلا يضيره الوقوف بالساحل ، وإنما الضير في التخبط بلا هدى، وأسوأ منه الجهل المركب الذي اشترك فيه من كفروا الشيخ !! أو خطأوه ، ومن دافع عنه بنفي ما يعلم كلُ مطلع على كتبه أنه من مشهور أقواله ) .


    وقال الشيخ سفر - رعاه الله - في الهامش : ( انظر تعليق الشيخ الألباني -رحمه الله- في السلسلة الصحيحة ( حديث رقم 133 ) ، وقد أوردته الباحثة الفاضلة هنا ص 167.
    وللشيخ رحمه الله تعليق آخر على متن العقيدة الطحاوية ص 53 طبعة المكتب الإسلامي الثانية هذا نصه : " قلت : ذكر الشارح هنا أن العلماء اختلفوا : هل القلم أول المخلوقات، أو العرش؟ على قولين لا ثالث لهما ، وأنا وإن كان الراجح عندي الأول، كما كنت صرحت به في تعليقي عليه ..... فإني أقول الآن: سواء كان الراجح هذا أم ذاك، فالاختلاف المذكور يدل بمفهومه على أن العلماء اتفقوا على أن هناك أول مخلوق، والقائلون بحوادث لا أول لها، مخالفون لهذا الاتفاق، لأنهم يصرحون بأن ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق، وهكذا إلى ما لا أول له، كما صرح بذلك ابن تيمية في بعض كتبه، فإن قالوا: العرش أول مخلوق، كما هو ظاهر كلام الشارح، نقضوا قولهم بحوادث لا أول لها ، وإن لم يقولوا بذلك خالفوا الاتفاق ! فتأمل هذا فإنه مهم والله الموفق " اهـ.

    وبالرجوع إلى أصل كلام الشارح نجد:
    1-**إنه قال "على قولين ذكرهما الحافظ أبو العلاء..... " فجمله " لا ثالث لهما" من كلام الشيخ ناصر !
    2- أنه لم يقل : إن العرش أول مخلوق بل قال " أصحهما أن العرش قبل القلم " .
    3- أن هذا الكلام إنما هو في الفقرة الخاصة بالإيمان باللوح والقلم ، أما في الفقرة التي تعرض فيها الشارح للموضوع نفسه أي : هل للحوادث أول ؟ فكلامه صريح في التقييد بهذا العالم المشهود لا جنس المخلوقات ، وذلك في جمل كثيرة منها: -
    *أ-**قوله : " واختلفوا في أول هذا العالم ما هو ؟ " .
    *ب- قوله عن حديث كتابة المقادير : " فأخبر *أن تقدير هذا العالم المخلوق في ستة أيام كان قبل خلقه السموات بخمسين ألف سنة " .
    *ج- قوله عن حديث عمران بن حصين : " وقد أجابهم النبي *عن بدء هذا العالم المشهود لا عن جنس المخلوقات".
    وأوضح من هذا كله وأهم : أن الشارح إنما نقل كلامه عن شيخ الإسلام من منهاج السنة 1/360- 362 ، والشيخ أجل من أن يتناقض بل صرح بأن المراد هو هذا العالم لا جنس الخلق.
    وإنما أوردنا هذا لأن شبهة أهل البدع في تكفير شيخ الإسلام أو تضليله هي دعوى مخالفة الإجماع ، وربما اعتضدوا بكلام الشيخ الألباني –رحمه الله- كما فعل السقاف.
    ويبدو لي أن الشيخ الألباني لم يقرأ كلام شيخ الإسلام ، فهو يحيل عموماً إلى كتبه عموماً ، وأجزم أنه لو قرأه مع ما أوتي من التجرد ودقة الفهم لأقره وأيده ، لا سيما شرحه حديث عمران بن حصين. وعلى أي حال ؛ فالشيخ الألباني نقل ص 41 من الكتاب نفسه قول الشارح "...... أنه تعالى لم يزل متكلماً إذا شاء ومتى شاء وكيف شاء ..... وأن نوع الكلام قديم وإن لم يكن الصوت المعين قديماً وهذا المأثور عن أئمة السنة والحديث" ، وقد أقر الشيخ هذا القول ، وهو حق ، وهذا بعينه قول شيخ الإسلام عن صفة الخلق ، فنوع المخلوقات قديم قدم نوع الكلام ، وإن لم يكن شيء من المخلوقات المعينة قديماً ، ومخلوقاته هي أثر كلماته ، قال تعالى: "إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون " ، وقال : " ألا له الخلق والأمر" ، فمن سلم بمذهب أهل السنة في الكلام فليُسلم بكلامهم في الخلق ، كما ذكره شيخ الإسلام مؤيداً كلامه بأقوال أئمة السنة فيه ؛كالإمام أحمد والبخاري وابن المبارك والدارمي ومن قبلهم من الصحابة والتابعين.
    ومما يجلي ذلك : أن شيخ الإسلام قد نص على أن اشتباه النوع بالعين وقع لكثير من الناس في الخلق كما وقع في الكلام ، انظر : مجموع الفتاوى 12/184- 191 و 154- 157 وكذلك منهاج السنة 1/195 وغيرها. والشيخ الألباني - رحمه الله- لم يقع له الاشتباه في الكلام ، بل نقل قول الشارح كما ذكرنا عارفاً بمضمونه مقراً له ، لكن وقع له الاشتباه في الخلق ؛ كما رأيت ، فلعل الشيخ زهيراً الشاويش الذي أعد الكتاب وقدم له يستدرك هذا ) . انتهى كلام الشيخ سفر .
    ================

    قلت : وأفضل من بيّن قول شيخ الإسلام وأوضحه : الأستاذ خالد السنوسي في رده على البوطي ، والدكتور عبدالله الغصن في رسالته " دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام " . وهو موجود على هذا الرابط
    http://saaid.net/monawein/taimiah/9.htm
    . والله الموفق .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    شكر الله لك..يا شيخ سليمان..وبارك فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    بارك الله فيك
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    مسألة نفيسة وفائدة ثمينة
    جزاكم الله خير الجزاء يا شيخ سليمان وأحسن إليكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    131

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    بارك الله فيك يا شيخ سليمان على هذه الفائدة .
    وقد قرأت هذا الكتاب ( قدم العالم ) وفيه توضيح رائع للمسألة ، وقد أوضح الشيخ حمود العقلاء رحمه الله في شرحه للطحاوية معنى كلام شيخ الاسلام رحمه الله وبيّن عندما استمع لتعليق الألباني على الطحاوية أن الشيخ الألباني رحمه الله وغيره لم يفهموا كلام ابن تيمية والله أعلم .
    وكذلك تطرق للمسألة الشيخ عبدالله السعد في مناقشته للشيخ الألباني رحمه الله .

  6. #6
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    جزاكم الله خيرا ياشيخ سليمان .

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل ، لا حرمنا الله فوائدكم ، و لا حرمكم الأجر و المثوبة ...

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    سمعت أن الشيخ الألباني رجع عن هذا الوهم في أواخر حياته رحمه الله . فهل من مخبر إخبارا موثوقا ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    جزاكم الله خيرا


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    سمعت أن الشيخ الألباني رجع عن هذا الوهم في أواخر حياته رحمه الله . فهل من مخبر إخبارا موثوقا ؟
    نعم , أخبر بذلك الشيخ إحسان العتيبي عن الشيخ عصام هادي عن الشيخ رحمه الله

    ينظر هنا :

    http://www.saaid.net/Doat/ehsan/105.htm

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    هذه من مناقب الشيخ الألباني رحمه الله وليست بضارة الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية جزاه الله عنا خيرا.
    بغض النظر عن الإصابة أو مجانبتها, ولكنها تبين تجرد هذا الألباني العلم للحق وتقديمه على المعظمين عنده من أمثال شيخ الإسلام الذي لا يخرج عن أقواله الألباني إلا فيما ندر.

    وأما من خشي تعلق أهل الأهواء والباطل بقول الألباني ليرمي به شيخ الإسلام , فقد أبعد النجعة فأهل الأهواء ليسوا بحاجة للتعلق بشيء فااهوائهم هي المحرك وشيطاينيهم لا يفتروا عن الإتيان بالشبهات من كل مكان !!

    ولكن الرزية كل الرزية على من رضع مسلك فاسد ولم يفطم منه, وهذا المسلك هو الدفاع عن المعظمين عنده ولو كانوا مجانبين للصواب بل ويتكلف لهم الأعذار والتأويلات ولو كانوا محادين لأوامر رب الأرباب في السنة والكتاب أو متهجمون على الأصحاب الأخيار رضي الله عنهم ولعن من انتقصهم متأولاً في زعمه أو مختار .
    والله المستعان

  11. #11
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    - بارك الله فيكم جميعًا .

    - الأخ الكريم : أباعمر السلفي : من مناقب الشيخ - رحمه الله - أنه تراجع عندما تبين له خطأ فهمه لكلام شيخ الإسلام - رحمه الله - ، كما نقله أخونا الشيخ إحسان العتيبي - وفقه الله - . ومنقبتك أنت أن تعمل بقولك ؛ فترد خطأه ، مع حفظ مكانته ، وإلا وقعت فيما تنعاه على غيرك . وفقك الله ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    هداك الله يا سليمان الخراشي
    لا مشكلة عندي أن أقول أخطا العالم الفلاني أو الألباني إن كنت على يقين بغلطه.
    ولكن موضوعك ظاهره الرحمة والله اعلم بباطنه
    فيا عافاك الله ألا كان من المفيد أن يُذكر الموضوع بدون هذا التلميع والتفخيم لمن أردت تفخيمه وتلميعه ؟!!
    فلا أظنك ترضى أن أفرد موضوعاً فيه بيان خطأ بعض الملمعين عندك أو غيرك وأبين الصحيح بأقوال غيرهم من أهل العلم وأذكر فيه أسماء الطائفتين.

    وفقني الله وإياك للموت على الحق

  13. #13
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    هداك الله يا سليمان الخراشي
    لا مشكلة عندي أن أقول أخطا العالم الفلاني أو الألباني إن كنت على يقين بغلطه.
    ولكن موضوعك ظاهره الرحمة والله اعلم بباطنه
    فيا عافاك الله ألا كان من المفيد أن يُذكر الموضوع بدون هذا التلميع والتفخيم لمن أردت تفخيمه وتلميعه ؟!!
    فلا أظنك ترضى أن أفرد موضوعاً فيه بيان خطأ بعض الملمعين عندك أو غيرك وأبين الصحيح بأقوال غيرهم من أهل العلم وأذكر فيه أسماء الطائفتين.
    وفقني الله وإياك للموت على الحق
    ما دام أنَّ الله أعلم بباطنه فلم التلميح إلى معرفتك به! نرجو منك ترك هذا المسلك وعدم الخروج عن الموضوع.
    ثم ليس من الأدب مع أهل العلم أن يوصفوا بالملمَّعين.
    نأمل منك التزام الأدب في الخِطاب مع أهل العلم والفضل.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ما دام أنَّ الله أعلم بباطنه فلم التلميح إلى معرفتك به! نرجو منك ترك هذا المسلك وعدم الخروج عن الموضوع.
    ثم ليس من الأدب مع أهل العلم أن يوصفوا بالملمَّعين.
    نأمل منك التزام الأدب في الخِطاب مع أهل العلم والفضل.
    بارك الله فيك أخي الحبيب عدنان على هذه الكلمات..والتذكي ر.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    فمن لم يفهم شيخ الإسلام رماه بما هو بريئ منه ؛ من موافقة الفلاسفة ! الذين هدّ الشيخ مذهبهم في مواضع كثيرة من كتبه ، ولكن ! لم ترها عيون الشانئين أو الجاهلين .
    يظل شيخ الإسلام مالئ الدنيا وشاغل الناس رحمه الله

    وما أكثر شانئيه اليوم ولم أزل أتذكر مقالة قديمة لخالد السيف في صحيفة الوثن يحاول فيها إقناع الناس بأن شيخ الإسلام إنما هو فيلسوف عقلاني، يحاكي إبن رشد في فلسفته، بناء على فهمه السقيم لأقوال ابن تيمية ( هذا من باب إحسان الظن بالكاتب ).

    بارك الله فيك يا شيخ سليمان. ( وبريء هل إملاؤها صحيح كما في مقالك: بريئ ) ؟

    ورجاء لأبي عمرالسلفي: إذا تدخل في المواضيع للشوشرة - كماهي عادتك - فالله يخليك اقطعها من عادة.
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  16. #16
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    والله قد علمت ان الموضوع سيكبر في حجمه ,,

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  17. #17
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    الأخ الكريم أباعمر - عفى الله عنه - : قلتم : ( بدون هذا التلميع والتفخيم لمن أردت تفخيمه وتلميعه ؟!! ) !
    من تقصد - رعاك الله - ؟
    وأين التلميع والتفخيم ؟
    هل هو في وصف " الشيخ " ؟
    أخي الكريم : دع عنك الوساوس ، وهذه التحزبات الضيقة التي فرّقت أهل السنة ، وأقبل على ما ينفعك ، إما بنقل العلم ، أو النقاش اللائق بهذا المجلس العلمي ، أو تصحيح الخطأ بأسلوب علمي .
    وفقك الله .

    ========

    الفضلاء والفضليات : بارك الله فيكم ، وأشكر مروركم ، وتعليقاتكم .

    ========
    الأخت الكريمة : حزينة : الصواب ( بريء ) على السطر لا الكرسي ، وفي القرآن : ‏‏{‏فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه وقال إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون‏}. ، وأشكر لكِ تصحيح الخطأ .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    فالشيخ الألباني نقل ص 41 من الكتاب نفسه قول الشارح "...... أنه تعالى لم يزل متكلماً إذا شاء ومتى شاء وكيف شاء ..... وأن نوع الكلام قديم وإن لم يكن الصوت المعين قديماً وهذا المأثور عن أئمة السنة والحديث"[/color]
    الشيخ الجليل سليمان
    هلا تفضلتم بإفهام الفقير معنى قولنا: نوع الكلام قديم وإن لم يكن الصوت المعين قديما؟
    فقد أشكل علي غاية الإشكال. رعاكم الله بينوا لي ما الفرق بين نوع الكلام والصوت، وهل الصوت حادثا كما يفيدالتقسيم؟ وهل الصوت يعتبر كلاما أو لا؟
    كل ذلك غامض لدي، فبينوا لي ذلك بحق الله تعالى.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    أجزل اللَّـه لكم المثوبة والأجر ـ يا شيخ سُليمان ـ .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    Lightbulb رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل المخطوطات مشاهدة المشاركة
    الشيخ الجليل سليمان
    هلا تفضلتم بإفهام الفقير معنى قولنا: نوع الكلام قديم وإن لم يكن الصوت المعين قديما؟
    فقد أشكل علي غاية الإشكال. رعاكم الله بينوا لي ما الفرق بين نوع الكلام والصوت، وهل الصوت حادثا كما يفيدالتقسيم؟ وهل الصوت يعتبر كلاما أو لا؟
    كل ذلك غامض لدي، فبينوا لي ذلك بحق الله تعالى.
    أخي الفاضل . . . قبل أن يجيب عليه الشيخ سليمان ، تعالى معي لنتفاهم سويا . . . :
    الله تعالى قادر على الكلام دائما . وهو سبحانه إذا أراد أن يتكلم بكلامٍ مَا في وقت من الأوقات ، يتكلم هو سبحانه بذلك الكلام في ذلك الوقت بقدرته ومشيئته ، لا قبل ذلك الوقت ولا بعده .
    فقدرة الله على الكلام بمشيئته في أي وقت من الأوقات هو الذي يراد به : (أصل صفة الكلام) ؛
    ووقوع الكلام منه تعالى من غير تحديد بكلام معين ولا وقت معين هو المسمى : (جنس الكلام أو نوعه) ؛
    وكل واحد من كلامه المعين في وقت معين هو الذي يعبر عنه بقولنا : (أفراد الكلام أو آحاده) .

    فقدرة الله على الكلام أزلي دائم أبدي ؛
    وكذلك وقوع الكلام منه تعالى بمشيئته (برجاء التصحيح من المشايخ لهذه النقطة بالذات) ؛
    وأما كلامه المعين ككلامه للقلم قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة : (اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة !) ، وكلامه تعالى لنار نمروذ : (يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم !) ، وكلامه تعالى لموسى في الواد المقدس ، وكلامه تعالى بالقرآن ، وكلامه تعالى يوم القيامة : (أنا الملك ! أين ملوك الأرض ؟!) هو لا شك حادث بعد أن لم يكن منه تعالى - وإن كان الله تعالى قد علم قبل ذلك أنه سيقول هذا الكلام وهذا الكلام وسيريده .

    والله يتكلم بالحرف والصوت كما هو المنصوص . فـ(جنس صوت الله) كذلك قديم ، لكن أعيانها حادثة . ولا بد هنا من التنبيه على أن مسمى (الكلام) ليس مقتصرا على الحروف والأصوات ، بل يشمل (المعاني) أيضا . فالقرآن مثلا : كلام الله ، حروفه ومعانيه . ومن قال إن كلام الله هو المعاني دون الحروف (كالكلابية والأشعرية) ، فقوله باطل . وكذلك من قال إن كلامه حروف وأصوات دون المعاني (كبعض الحنابلة والسالمية) فقوله باطل أيضا . والحق قول السلف : القرآن كلام الله (أي من غير استثناء الحروف ولا استثناء المعاني) . وقد قال الإمام أحمد رحمه الله : " القرآن من علمه تعالى " .

    والله أعلى وأعلم .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •