( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 31 من 31

الموضوع: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

  1. #21
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    جزاكم الله خيرًا :
    قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في شرح لمعة الاعتقاد: ومعنى قديم النوع أن الله لم يزل ولا يزال متكلماً، ليس الكلام حادثاً منه بعد أن لم يكن، ومعنى حادث الآحاد أن آحاد كلامه أي الكلام المعين المخصوص حادث لأنه متعلق بمشيئته متى شاء تكلم بما شاء كيف شاء. انتهى.
    فقول السلف عن الكلام :حادث الآحاد ؛ ليس معناه أن كلامه مخلوق حادث؛ بل كما بين الشيخ -رحمه الله- أن كلامه تعالى متعلق بمشيئته، فإذا شاء تكلم وإذا شاء لم يتكلم سبحانه، كما قال تعالى: وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ {الأعراف:143}، فقد كلم الله موسى بكلام في وقت معين، وكان قبل ذلك موصوفا بالكلام على ما يليق به جل وعلا.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكلام الله غير مخلوق عند سلف الأمة وأئمتها، وهو أيضاً يتكلم بمشيئته وقدرته عندهم لم يزل متكلماً إذا شاء فهو قديم النوع، وأما نفس النداء الذي نادى به موسى ونحو ذلك فحينئذ ناداه كما قال تعالى: فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى. وكذلك نظائره، فكان السلف يفرقون بين نوع الكلام وبين الكلمة المعينة. انتهى .
    - والله يتكلم بصوت ؛ كما جاء في الصحيح .
    روابط مفيدة :
    http://www.islam***.net/ver2/fatwa/S...Option=FatwaId

    معنى قولهم (( قديم النوع حادث الآحاد ))

    http://www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=28

    وسبب ذكر الشيخ سفر لهذا ؛ كي يُقال في صفة الخلق ما قيل في صفة الكلام ، وإلا فاللوازم الشنيعة عند عدم القول بهذا واحدة .
    وفقكم الله ..

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    بارك الله فيكما على هذا البيان
    وكلام الأخ الفاضل نضال بين لي أن من معاني كونه تعالى متكلما أنه سبحانه قادر على الكلام إذا أراد، أي: وإن لم يصدر عن ذاته حرف أو صوت هو سبحانه يسمى متكلما بمجرد كونه قادرا على الكلام، وتلك القدرة على الكلام أي على إيجاد الحرف والصوت في ذاته تعالى هي القديمة، وأما فعل تلك الحروف والأصوات في ذاته هو الحادث، فهل هذا الفهم صحيح؟؟

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    جزاكم الله خيرا شيخنا سليمان ونفع الله بكم
    ولمن أراد كتاب الشيخ الدكتور عبد الله الغصن فهو على هذا الرابط :
    http://www.almeshkat.net/books/open....t=32&book=1705

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    Lightbulb رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل المخطوطات مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكما على هذا البيان
    وكلام الأخ الفاضل نضال بين لي أن من معاني كونه تعالى متكلما أنه سبحانه قادر على الكلام إذا أراد، أي: وإن لم يصدر عن ذاته حرف أو صوت هو سبحانه يسمى متكلما بمجرد كونه قادرا على الكلام، وتلك القدرة على الكلام أي على إيجاد الحرف والصوت في ذاته تعالى هي القديمة، وأما فعل تلك الحروف والأصوات في ذاته هو الحادث، فهل هذا الفهم صحيح؟؟
    نعم يا أخي . . . لكن لا بد من التنبيه على أن مجرد القدرة ليس كافيا .
    فالله مثلا يقدر على فعل الظلم إذا أراد ، لكنه تعالى ليس ظالما . لأنه تعالى لا يفعله ولن يفعله ، فقد حرم الظلم على نفسه المقدسة .
    والله أعلم .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    فائدة :

    أغلق المشرف الكريم موضوعا مشابها لهذا في :
    http://alukah.net/majles/showthread.php?t=6956
    مع أن المباحثة لم يتم بعد .

    وهذا سؤال الأخ شرياس :

    السلام عليكم
    لو قال قائل أنه يؤمن بقدم الأحداث فهل يعتبر مبتدع وأعني بقدم الأحداث أزلية الأفعال التي خلقها الله تعالى (مراده : أفعال المخلوقين) كأن يقول القائل ان الفعل لابد وأن يكون قبلة فعل وقبل هذا الفعل فعل وقبل هذا الفعل الأخير فعل وهكذا تسلسل أزلي للأحداث ولا أعني بذلك القول بقدم العالم فهذا قول بدعي معروف وقائله مبتدع لا شك .
    أقول : هذا القول فيه الاشتباه ، والأولى العدول منه إلى البينات . فنقول مثلا : لله أن يخلق ما يشاء متى يشاء . فليس لهذا الإمكان ابتداء . ثم إن صح القول بأن من يخلق أكمل ممن لا يخلق ، أمكن القول أيضا أن تسلسل الحوادث المخلوقة لا ابتداء له ولا نهاية . فدليل هذا القول ليس أن "كل فعل من الأفعال المخلوقة لا بد أن يتقدم عليه فعل آخر مخلوق" ، بل دليله دوام الخالقية لله تعالى قدرة ووقوعا .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    فائدة :
    أغلق المشرف الكريم موضوعا مشابها لهذا في :
    http://alukah.net/majles/showthread.php?t=6956
    مع أن المباحثة لم يتم بعد .
    وهذا سؤال الأخ شرياس :
    أقول : هذا القول فيه الاشتباه ، والأولى العدول منه إلى البينات . فنقول مثلا : لله أن يخلق ما يشاء متى يشاء . فليس لهذا الإمكان ابتداء . ثم إن صح القول بأن من يخلق أكمل ممن لا يخلق ، أمكن القول أيضا أن تسلسل الحوادث المخلوقة لا ابتداء له ولا نهاية . فدليل هذا القول ليس أن "كل فعل من الأفعال المخلوقة لا بد أن يتقدم عليه فعل آخر مخلوق" ، بل دليله دوام الخالقية لله تعالى قدرة ووقوعا .
    مع الأسف الموضوع اغلق بداعي (( التشابهه )) مع العلم أن الموضوع الذي كتبته يختلف عن هذا الموضوع وهنا في المنتدى يوجد أربع مواضيع متشابهه كلها تتحدث عن مؤتمر أنابولس ولم يغلق أي واحد منها .

    الأخ الفاضل نضال مشهود يأسفي أنني لاأستطيع الرد في هذا الموضوع فاما يتم الغاء الاغلاق أو تحدد منتدى آخر أطرح فيه الموضوع نفسه ويكون النقاش هناك .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,896

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل نضال مشهود يأسفي أنني لاأستطيع الرد في هذا الموضوع فاما يتم الغاء الاغلاق أو تحدد منتدى آخر أطرح فيه الموضوع نفسه ويكون النقاش هناك .
    أخي الفاضل / شرياس .
    طرحت احتجاجك على إغلاق الموضوع في مجلس الشكاوى، وقد بينت لك وجهة النظر في إغلاقه ، ثم تكلمت بكلام معناه أنك لم تقتنع بوجهة نظر الإشراف في إغلاق الموضوع .
    فنزلنا عند رغبتك وأخبرتك بأن الأمر سهل وإن رغبت في فتح الموضوع مرة أخرى فلا بأس . فأجبت بقولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس مشاهدة المشاركة

    لاداعي لفتح الموضوع فلم يعد هناك مبرر لفتحه الآن وجزاك الله خير على الدعاء ويسر الله أمرك في الدنيا والآخرة .
    لكني أراك تعيد الشكوى هنا ولا أدري ما الداعي ، وعلى كل حال ها أنا أخبرك بأنني قد أعدت فتح موضوعك القديم ، أسأل الله أن ينفع بك وبه !!!!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل / شرياس .
    طرحت احتجاجك على إغلاق الموضوع في مجلس الشكاوى، وقد بينت لك وجهة النظر في إغلاقه ، ثم تكلمت بكلام معناه أنك لم تقتنع بوجهة نظر الإشراف في إغلاق الموضوع .
    فنزلنا عند رغبتك وأخبرتك بأن الأمر سهل وإن رغبت في فتح الموضوع مرة أخرى فلا بأس . فأجبت بقولك :
    لكني أراك تعيد الشكوى هنا ولا أدري ما الداعي ، وعلى كل حال ها أنا أخبرك بأنني قد أعدت فتح موضوعك القديم ، أسأل الله أن ينفع بك وبه !!!!

    كنت قد أرسلت رساله للأخ نضال مشهود ولم يرد عليها في البداية فكتبت لك أن لاداعي لفتح الموضوع وبعد أن كتبت لك ذلك رد الأخ نضال على الرساله ثم أتبعها بطرح السؤال في هذا الموضوع فأنا ظننت أنه لايريد مواصلة مناقشة الموضوع لما تأخر في الرد على الرسالة ولهذا كتبت لك وقلت لاداعي لفتح الموضوع .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,896

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    جزاك الله خيرًا والأمر سهل ، ووالله أنا أيضًا في شوق لمناقشة هذا الموضوع ، نفع الله بكم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    بارك الله فيك . ونفع بك الإسلام والمسلمين
    يقول ابن المبارك - رحمه الله -(( اترك فضول الكلام توفق للحكمة ))

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: ( تسلسل الحوادث ) بين الشيخ الألباني .. والشيخ سفر الحوالي

    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •