تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    بسم الله، والحمد لله، وبعد:
    في كتاب الله تعالى: (ابْنَيْ آَدَمَ).
    وفي "الصحيحين" مرفوعًا: (ابن آدم الأول).
    وأخرج الطبري بسند حسن، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس رضي الله عنهما: ("وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآَخَرِ"): كان رجلان من ابنَي آدم، فتُقُبِّل من أحدهما، ولم يتقبَّل من الآخر).
    قال العلامة أحمد شاكر رحمه الله في "عمدة التفسير" 1/662: (وأما تسميتهما بـ : "قابيل وهابيل" فإنما هو من نقل العلماء عن أهل الكتاب، لم يرد به القرآن، ولا جاء في سُنَّة ثابتة فيما نعلم، فلا علينا ألا نجزم به ولا نرجِّحه، وإنما هو قول قِيل).اهـ.
    وينظر: "التفسير الصحيح المسند": أ.د: حكمت بشير، 2/172.
    (فائدة):
    قال الفاضل ابن عاشور في "التحرير والتنوير" 6/169:
    (في التّوراة هما: "قايين" - والعرب يسمُّونه: قَابِيل - وأخوه: "هَابِيل").اهـ. وينظر: "فتح الباري" 12/193.
    والله أعلم وأحكم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    جزاك الله خيراً .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    بارك الله فيك
    ويشبه ذلك ما اشتهر بين الناس أن الملكين الكاتبين يسميان بــ : رقيب وعتيد
    بينما هما صفتان لكل واحد منهما أنه رقيب " أي مراقب " ، عتيد " أي جاهز للكتابة والتسجيل "
    ولو كانا اسمين لقال تعالى " ما يلفظ من قول الا لديه رقيب وعتيد " والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    ويشبه ذلك أيضاً ما اشتهر في اسم الملكين صاحبي سؤال القبر أنهما " منكر ونكير " - ففي حديث أنس المشهور في سؤال القبر والمخرج في الصحيحين لم يذكر اسم الملكين ، ولكن رويت زيادات باسمهما ليست في الصحيحين قال ابن حجر في شرح الحديث " وَفِي رِوَايَة لَمسلم يَأْتِيه مَلَكَانِ زَادَ اِبْن حِبَّانَ وَالتِّرْمِذِيّ مِنْ طَرِيق سَعِيد الْمَقْبُرِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " أَسْوَدَانِ أَزْرَقَانِ يُقَال لِأَحَدِهِمَا الْمُنْكَر وَلِلْآخَرِ النَّكِير " وَفِي رِوَايَة اِبْن حِبَّانَ " يُقَال لَهُمَا مُنْكَر وَنَكِير " زَادَ الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط مِنْ طَرِيق أُخْرَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " أَعْيُنهمَا مِثْل قُدُور النُّحَاس ، وَأَنْيَابهمَا مِثْل صَيَاصِي الْبَقَر ، وَأَصْوَاتهمَا مِثْل الرَّعْد " وَنَحْوه لِعَبْدِ الرَّزَّاق مِنْ مُرْسَل عَمْرو بْن دِينَار وَزَادَ " يَحْفِرَانِ بِأَنْيَابِهِمَ ا وَيَطَآنِ فِي أَشْعَارهمَا ، مَعَهُمَا مِرْزَبَّة لَوْ اجْتَمَعَ عَلَيْهَا أَهْل مِنًى لَمْ يُقِلُّوهَا " وَأَوْرَدَ اِبْن الْجَوْزِيّ فِي " الْمَوْضُوعَات " حَدِيثًا فِيهِ " أَنَّ فِيهِمْ رُومَان وَهُوَ كَبِيرهمْ " وَذَكَرَ بَعْض الْفُقَهَاء أَنَّ اِسْم اللَّذَيْنِ يَسْأَلَانِ الْمُذْنِب مُنْكَر وَنَكِير ، وَأَنَّ اِسْم اللَّذَيْنِ يَسْأَلَانِ الْمُطِيع مُبَشِّر وَبَشِير "
    فلينظر في ثبوت هذه الزيادات ، والتي يوحي قول ابن حجر " وذكر بعض الفقهاء .... الخ " بضعفها وعدم ثبوتها - والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    احاديث منكر ونكير
    - عن البراء بن عازب قال كنا في جنازة رجل من الأنصار ومعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أن المؤمن إذا احتضر أتاه ملك الموت في أحسن صورة وأطيبه ريحا فجلس عنده لقبض روحه وأتاه ملكان بحنوط من الجنة وكانا منه على بعد فاستخرج ملك الموت روحه من جسده رشحا فإذا صارت إلى ملك الموت ابتدرها الملكان فأخذاها منه فحنطاها بحنوط من الجنة وكفناها بكفن من الجنة ثم عرجا به إلى الجنة فتفتح له أبواب السماء وتستبشر الملائكة بها ويقولان لمن هذه الروح الطيبة التي فتحت لها أبواب السماء ؟ ويسمى بأحسن الأسماء التي كان يسمى بها في الدنيا ، فيقال هذه روح فلان فإذا صعد بها إلى السماء شيعها مقربو كل سماء حتى توضع بين يدي الله عند العرش فيخرج عملها من عليين فيقول الله عز وجل للمقربين اشهدوا أني قد غفرت لصاحب هذا العمل ويختم كتابه فيرد في عليين فيقول الله عز وجل ردوا روح عبدي إلى الأرض فإني وعدتهم أن أردهم فيها ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : { منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى } فإذا وضع المؤمن في قبره فتح له باب عند رجليه إلى الجنة فيقال له انظر إلى ما أعد الله لك من الثواب ويفتح له باب عند رأسه إلى النار فيقال له انظر ما صرف الله عنك من العذاب ثم يقال له نم قرير العين فليس شيء أحب إليه من قيام الساعة وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا وضع المؤمن في لحده تقول له الأرض إن كنت لحبيبا إلي وأنت على ظهري فكيف إذا صرت اليوم في بطني سأريك ما أصنع بك فيفسح له في قبره مد بصره ، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا وضع كافر في قبره أتاه منكر ونكير فيجلسانه فيقولان له من ربك ؟ فيقول لا أدري ، فيقولان له لا دريت فيضربانه ضربة فيصير رمادا ثم يعاد فيجلس ، فيقال ما قولك في هذا الرجل ؟ فيقول أي رجل ؟ فيقولان محمد صلى الله عليه وآله سلم فيقول قال الناس أنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيضربانه ضربة فيصير رمادا
    الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: ثابت مشهور مستفيض صححه جماعة من الحفاظ ولا نعلم أحدا من أئمة الحديث طعن فيه بل رووه في كتبهم وتلقوه بالقبول - المحدث: ابن القيم - المصدر: الروح - الصفحة أو الرقم: 1/272
    إذا قبر الميت ، أو قال : أحدكم ، أتاه ملكان ، أسودان أزرقان ، يقال لأحدهما : المنكر ، والاخر : النكير ، فيقولان : ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول : ما كان يقول هو : عبد الله ورسوله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، فيقولان : قد كنا نعلم أنك تقول هذا ، ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ، ثم ينور له فيه ، ثم يقال له نم ، فيقول : أرجع إلى أهلي فأخبرهم ؟ فيقولان : نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه ، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك . وإن كان منافقا قال : سمعت الناس يقولون ، فقلت مثله ، لا أدري ، فيقولان : قد كنا نعلم أنك تقل ذلك ، فيقال للأرض : التئمي عليه ، فتلتئم عليه ، فتختلف أضلاعه ، فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك ] . ( صحيح ) .
    الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الثالث
    المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
    الناشر مكتبة المعارف للنشر والتوزيع الرياض
    تاريخ الطبعة 1415 هـ - 1995 م
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    جزاك الله تعالى كل خير، وفي ذلك عبرة مهمة: ينبغي ألا نشتغل بما ليس فيه كبير فائدة. فما دام اسما ابني آدم لم يرد عندنا من وجه صحيح فلا حاجة إلى البحث عنهما، وإنما العبرة بالأحكام التي صحت فيما يتعلق بهما فقد جعلهما الله تعالى المثال في قتل المظلوم، كما في الآية 27 من سورة المائدة وما تلاها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    بسم الله، والحمد لله، وبعد:
    في كتاب الله تعالى: (ابْنَيْ آَدَمَ).
    المائدة 27

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    وفي "الصحيحين" مرفوعًا: (ابن آدم الأول).
    .
    نعم: وزيادة في البيان:
    الحديث علقه البخاري في تبويب الباب 32 من كتاب الجنائز، قال:
    32 - باب قَوْلِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم « يُعَذَّبُ الْمَيِّتُ بِبَعْضِ بُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ » إِذَا كَانَ النَّوْحُ مِنْ سُنَّتِهِ . ( 32 ) لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ( قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً ) . وَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم « كُلُّكُمْ رَاعٍ ، وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ » . فَإِذَا لَمْ يَكُنْ مِنْ سُنَّتِهِ ، فَهُوَ كَمَا قَالَتْ عَائِشَةُ - رضى الله عنها - ( لاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) . وَهُوَ كَقَوْلِهِ ( وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ ) ذُنُوباً ( إِلَى حِمْلِهَا لاَ يُحْمَلْ مِنْهُ شَىْءٌ ) وَمَا يُرَخَّصُ مِنَ الْبُكَاءِ فِى غَيْرِ نَوْحٍ . وَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم « لاَ تُقْتَلُ نَفْسٌ ظُلْماً إِلاَّ كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْ دَمِهَا » . وَذَلِكَ لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ .

    ثم وصله في ثلاثة مواضع:
    قال البخاري - رحمه الله - في كتاب أحاديث الأنبياء باب 1م
    3335 - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ حَدَّثَنَا أَبِى حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ قَالَ حَدَّثَنِى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُرَّةَ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « لاَ تُقْتَلُ نَفْسٌ ظُلْماً إِلاَّ كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْ دَمِهَا ، لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ » . طرفاه 6867 ، 7321 تحفة 9568

    وفي كتاب الديات باب 2:
    6867 - حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « لاَ تُقْتَلُ نَفْسٌ إِلاَّ كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْهَا » . طرفاه 3335 ، 7321 - تحفة 9568

    وفي كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة: باب 15
    7321 - حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِىُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم « لَيْسَ مِنْ نَفْسٍ تُقْتَلُ ظُلْماً إِلاَّ كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْهَا - وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ مِنْ دَمِهَا - لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ أَوَّلاً » . طرفاه 3335 ، 6867 - تحفة 9568

    وقال مسلم في كتاب القسامة، باب 7:
    4473 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ - وَاللَّفْظُ لاِبْنِ أَبِى شَيْبَةَ - قَالاَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « لاَ تُقْتَلُ نَفْسٌ ظُلْماً إِلاَّ كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْ دَمِهَا لأَنَّهُ كَانَ أَوَّلَ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ » . تحفة 9568 - 1677/27

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    وأخرج الطبري بسند حسن، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس رضي الله عنهما: ("وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآَخَرِ"): كان رجلان من ابنَي آدم، فتُقُبِّل من أحدهما، ولم يتقبَّل من الآخر).
    قال العلامة أحمد شاكر رحمه الله في "عمدة التفسير" 1/662: (وأما تسميتهما بـ : "قابيل وهابيل" فإنما هو من نقل العلماء عن أهل الكتاب، لم يرد به القرآن، ولا جاء في سُنَّة ثابتة فيما نعلم، فلا علينا ألا نجزم به ولا نرجِّحه، وإنما هو قول قِيل).اهـ.
    وينظر: "التفسير الصحيح المسند": أ.د: حكمت بشير، 2/172.
    (فائدة):
    قال الفاضل ابن عاشور في "التحرير والتنوير" 6/169:
    (في التّوراة هما: "قايين" - والعرب يسمُّونه: قَابِيل - وأخوه: "هَابِيل").اهـ. وينظر: "فتح الباري" 12/193.
    والله أعلم وأحكم.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    تعميماً للفائدة وتأكيداً للقول - ليتفضل علينا أخونا الشيخ أبو محمد الغامدي ويذكر لنا من خرج حديث البراء من الأئمة المصنفين في السنة بالزيادات المذكورة ، حيث ان الامام ابن القيم - رغم جلالة قدره وعلو مكانته - لا يمكن أن يؤخذ كلامه مسلماً ، وقوله رحمه الله عن هذا الحديث أنه " ثابت مشهور مستفيض صححه جماعة من الحفاظ ولا نعلم أحدا من أئمة الحديث طعن فيه بل رووه في كتبهم وتلقوه بالقبول " يقصد فيما أفهم أصل الحديث الذي يثبت عذاب القبر والذي رواه الأئمة كالبخاري وغيره والذي لا يحتوي على مثل هذه الزيادات .
    ولو فرض أنه يقصد الحديث بزياداته التي أوردها فالسؤال من هؤلاء الحفاظ الذين تلقوه بالقبول بزياداته ؟ علماً بأن هذا الحديث بروايته تلك فد فرق بين المؤمن والمنافق فذكر ملكي السؤال للمنافق ولم يذكرهما للمؤمن - فتأمل
    أما حديث أبي هريرة الذي صححه الألباني - فهو عند الترمذي وقد قال الترمذي عقبه " حديث أبي هريرة حسن غريب "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    أيها الإخوة فإني وجدت لشيخنا الألباني ما يثبت أن لهذين الاسمين أصلا أصيلا في السنة..
    - عن ابن عباس وعن ابن مسعود ، وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . أنه كان لا يولد لآدم مولود إلا ولد معه جارية ، فكان يزوج غلام هذا البطن جارية هذا البطن الآخر ، ويزوج جارية هذا البطن غلام هذا البطن الآخر ، حتى ولد له ابنان يقال لهما : قابيل وهابيل . وكان قابيل صاحب زرع ، وكان هابيل صاحب ضرع . . . فلما قربا قرب هابيل جذعة سمينة , وقرب قابيل حزمة سنبل , . . . فنزلت النار فأكلت قربان هابيل , وتركت قربان قابيل , فغضب وقال : لأ قتلنك . فقال هابيل : إنما يتقبل الله من المتقين .
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده جيد رجاله ثقات رجال مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: بداية السول - الصفحة أو الرقم: 71

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية (الرياض)
    المشاركات
    1,295

    Arrow رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    جزاكم الله خيرًا جميعًا ، وأحسن إليكم
    وأما عن الحديث فقد صدق أخونا أبو السها فيما ذكره
    وعليه فهذا نص واضح وصريح في حسم الأمر ، والله أعلم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فهل لكما - أخويَّ الحبيبين - أن تخرجا لنل هذين الأثرين أو تأتيانا بكلام الألباني بتمامه ؟؟

    وجزاكما الله تعالى خيرا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالب بن محمد المزروع مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا جميعًا ، وأحسن إليكم
    وأما عن الحديث فقد صدق أخونا أبو السها فيما ذكره
    وعليه فهذا نص واضح وصريح في حسم الأمر ، والله أعلم .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  11. #11

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مريم هشام بن محمدفتحي مشاهدة المشاركة
    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فهل لكما - أخويَّ الحبيبين - أن تخرجا لنل هذين الأثرين أو تأتيانا بكلام الألباني بتمامه ؟؟

    وجزاكما الله تعالى خيرا ..
    إليك هذه الهدية :

    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    قال الفاضل ابن عاشور في "التحرير والتنوير" 6/169:.

    هو الطاهر بن عاشور وليس الفاضل .
    استغفر الله .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    جزاك الله خيرا أخي الفاضل مالك بن أنس
    وكأن هذا من الأوهام المستقرة في ذهني
    فقد خلطتُ في أكثر من موضع بين الأب "الطاهر" والابن "الفاضل" ..
    جزيت خيرا أخي
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو السها مشاهدة المشاركة
    خلاصة الدرجة: إسناده جيد رجاله ثقات رجال مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: بداية السول - الصفحة أو الرقم: 71
    http://majles.alukah.net/showthread....CA%DD%D3%ED%D1
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أم بعد،

    بخ بخ !!
    أحسنت بارك الله فيك !!
    وجزاك الله تعالى كل خير


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهام الأبياري مشاهدة المشاركة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو السها مشاهدة المشاركة
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده جيد رجاله ثقات رجال مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: بداية السول - الصفحة أو الرقم: 71
    قال الحافظ ابن حجر في مقدمة "العجاب" في سياق بيان الضعفاء عن ابن عباس رضي الله عنهما:
    (ومنهم: إسماعيل بن عبد الرحمن السُّدِّي - بضم المهملة و تشديد الدال - وهو كوفي صدوق، لكنه جمع التفسير من طرقٍ، منها: عن أبي صالح، عن ابن عباس. وعن مرة بن شراحيل، عن ابن مسعود. وعن ناس من الصحابة. وغيرهم. وخلط روايات الجميع، فلم تتميّز رواية الثقة من الضعيف).اهـ.
    وقال ابن جرير رحمه الله في شأن هذا الإسناد: (فإنْ كان ذلك صحيحًا، ولست أعلمه صحيحًا؛ إذْ كنت بإسناده مُرتابًا).اهـ.
    وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: (هذا الإسناد إلى هؤلاء الصحابة مشهور في تفسير السُّدِّي، ويقع فيه إسرائيليات كثيرة، فلعل بعضها مُدْرَج ليس من كلام الصحابة، أو أنهم أخذوه من بعض الكتب المتقدِّمة).اهـ.
    وقال ابن كثير - كما في "الإتقان" - : (إنَّ هذا الإسناد يَروي به السُّدِّي أشياء فيها غرابة).اهـ.
    وللدكتور حكمت بشير "المنتخب في الأسانيد الثابتة المرويَّة عن ابن عباس في التفسير" لم أطلع عليه، إلا أنَّ الدكتور حكمت لا يَرى ثبوت تسمية "قابيل وهابيل"؛ إذْ أعرض عن الروايات المتضمِّنة لها، كما في تفسيره المسمَّى بـ "التفسير الصحيح".
    وينظر: تفسير الطبري، 1/156-160، شاكر، وط: هجر، مقدمة التحقيق، 1/191.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    عن البراء بن عازب قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار فانتهينا إلى القبر ولما يلحدوا فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله كأن على أكتافنا فلق الصخر وعلى رؤوسنا الطير قال فأرم قليلا والإرمام السكوت فلما رفع رأسه قال إن المؤمن إذا كان في قبل من الآخرة ودبر من الدنيا وحضر الموت نزلت عليه ملائكة من السماء معهم كفن من الجنة وحنوط من الجنة فجلسوا منه مد البصر وجاء ملك الموت وجلس عند رأسه ثم قال اخرجي أيتها النفس المطمئنة اخرجي إلى رحمة الله ورضوانه فتسيل نفسه كما تقطر القطرة من السقاء فإذا خرجت نفسه صلى عليه كل شيء بين السماء والأرض إلا الثقلين ثم يصعد به إلى السماء فيفتح له ويستغفر له مقربوها إلى السماء الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة إلى العرش مقربو كل سماء فإذا انتهى إلى العرش كتب كتابه في عليين فيقول الرب عز وجل ردوا عبدي إلى مضجعه فإني وعدته أني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى فيرد إلى مضجعه فيأتيه منكر ونكير يثيران الأرض بأنيابهما ويلحفان الأرض بأشعارهما فيجلسانه ثم يقال له يا هذا من ربك فيقول ربي الله قال يقولان صدقت ثم يقال له ما دينك فيقول الإسلام فيقولان صدقت ثم يقال له من نبيك فيقول محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يقولان صدقت ثم يفسح له في قبره مد بصره ويأتيه حسن الوجه طيب الريح حسن الثياب فيقول له جزاك الله خير إن كنت لسريعا في طاعة الله بطيئا عن معصية الله فيقول وأنت فجزاك الله خيرا وإن الكافر إذا كان في دبر من الدنيا وقبل من الآخرة وحضره الموت نزلت عليه ملائكة من السماء معهم كفن من نار فجلسوا منه مد البصر وجاء ملك الموت وجلس عند رأسه ثم قال اخرجي أيتها النفس الخبيثة اخرجي إلى غضب الله وسخطه فتتفرق روحه في جسده كراهية أن تخرج لما ترى وتعاين فيستخرجها كما يستخرج السفود من الصوف المبلول فإذا خرجت نفسه لعنه كل شيء بين السماء والأرض إلا الثقلين ثم يصعد به إلى السماء قال فتغلق دونه فيقول الرب تبارك وتعالى ردوا عبدي إلى مضجعه فإني وعدتهم أني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى قال فيرد إلى مضجعه فيأتيه منكر ونكير يثيران الأرض بأنيابهما ويلحفان الأرض بأشعارهما أصواتهما كالرعد القاصف فيجلسانه ثم يقولان يا هذا من ربك فيقول لا أدري فيناد من جانب القبر مناد لا دريت فيضربانه بمرزبة من حديد لو اجتمع عليها ما بين الخافقين لم يقلوها يشتعل منها قبره نارا ويضيق قبره حتى تختلف أضلاعه ويأتيه قبيح الوجه منتن الريح قبيح الثياب فيقول جزاك الله شرا فوالله ما علمت إن كنت لبطيئا عن طاعة الله سريعا في معصية الله فيقول وأنت فجزاك الله شرا من أنت قال فيقول أنا عملك الخبيث ثم يفتح له باب من نار فينظر إلى مقعده منها حتى تقوم الساعة
    الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/500
    رواه الامام احمد وابو داود ابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما والحاكم في المستدرك على الصحيحين
    وكفى بنقل الامام ابن القيم تصحيحه عن الائمة الحفاظ والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/500
    رواه الامام احمد وابو داود ابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما والحاكم في المستدرك على الصحيحين وكفى بنقل الامام ابن القيم تصحيحه عن الائمة الحفاظ والله اعلم
    يا أخي أرجوك ان تراجع هذه الروايات في كتبها وتتأكد من ثبوت ألفاظها ، ولا أظن أنه يكفينا نقل ابن القيم تصحيحه عن الأئمة بهذه الألفاظ والزيادات التي فيه ، فالحجة كتاب الله وسنة رسوله لا كتابات ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله .
    فالروايات لحديث البراء فيها : فيأتيه ملكان ، فيأتيه آت ، فيسأل .... الخ أما الأسماء فلا أعلمها ذكرت الا فيما أشرت سابقاً - والله تعالى اعلم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: تسمية ابنَي آدم بـ : "قابيل وهابيل" إنما هو قول قِيل.

    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •