ياطالب العلم :انتبه , هل أنت مؤصل؟
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 43

الموضوع: ياطالب العلم :انتبه , هل أنت مؤصل؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي ياطالب العلم :انتبه , هل أنت مؤصل؟

    هذه من الاسئلة الكثيرة التي يطرحها بعض المشتغلين في العلم
    وهو سؤال جدير بالاجابة ,لاسيما لمن أمضى وقتا ليس بالقليل في طلب العلم
    وانا لاأقصد الالمام بجميع مسائل العلم ,فهذا لايدعيه أحد
    ولكن أقصد التأصيل العلمي الذي يبتغيه كل طالب علم
    وبسبب الاختلاف في هذا تنوعت الطرق في كيفية طلب العلم,وتعدد المنهجية في ذلك
    ولو أردت أن تنظر في عدد الذين كتبوا في كيفية طلب العلم ,وكيفية التدرج في العلم ,فإنك ربما لاتقف على ساحل,من كثرة تلك المؤلفات ,ومن هؤلاء المشايخ الذين كتبوا أو ألقوا في المنهجية في العلم ,منهم صالح آل الشيخ ,عبد الرحمن العايد ,عبد الكريم الخضير,عائض القرني ,وابن عثيمين وغيرهم مما لايحضرني الآن ,
    ولكن مع كثرة تلك المؤلفات فإنك لاتكاد تجد من تطرق لموضوع :متى تكون مؤصلا؟
    أو :ضابط التأصيل ,ونحو ذلك
    وهناك عبارة يكثر قولها,وهي (فلان طالب علم مؤصل)أو (هذا الشيخ مؤصل)
    ولعمري ما هو ضابط التأصيل,ومتى نقول أن هذا مؤصل ام غير مؤصل؟
    ولذا....هل حفظ متن معين ثم قراءة شرح له كافي للتأصيل؟
    أو هل التأصيل هو ان تسطيع أن تجيب عن أغلب الاسئلة عن ذلك الفن؟
    او هل التأصيل هو الاستحضار للمسائل ثم تستطيع أن تجدها في مظانها في الكتب؟
    أو هل التأصيل انك تكون قادرا على الفتوى ؟
    أو هل التأصيل انك تسطيع ان تشرح متنا معينا من الذهن بلا رجوع للمراجع؟


    لعمري ....أخبروني ماهوالتأصيل؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    206

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    وفقك الله موضوع مهم.
    لا أدَّعي الخبرة في معرفة ذلك معاذ الله، لكن أرى من وجهة نظري أن التخصص هو الذي يحدد ذلك أولا، وكلنا بحاجة إلى معرفة السبيل في هذا، وبانتظار ردود الإخوة الأفاضل أصحاب الخبرة وطلاب العلم في تخصصاتهم المتنوّعة.
    ومامن كاتب إلا ويفـنى ... ويُبقي الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    التأصيل:
    "معرفة الأصول والقواعد العامة الحاكمة لكل فن".
    أو: "التصور العام لفن ما - أو مجموعة من الفنون -، بالوقوف على أصوله وقواعده وحدوده".

    والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    السؤال أخي الحببيب: كبير ولكن سوف أجيبك بإختصار..
    طالب العلم المؤصل هو الذي يبدأ بالمتون المختصرة قبل الكتب المطولة..ولا يتجاوز إلى مابعدها إلا وقد أتقنها إتقان محكم..
    بحيث لا تمر عليه مسألة في تلك المتون إلا ويعرف الحكم فيها مع الدليل..أعطيك مثال ، بعض طلبة العلم يبدأ بعد حفظ القرآن
    الكريم بحفظ صحيح البخاري ومسلم وهو لايحفظ عمدة الأحكام مثلاً ولا يعرف أحكام الطهارة، بل ولايعرف أحكام سجود
    وكثير من العبادات لايعرف حكمها مثل الصيام والزكاة والحج...ويجلس على هذه الحالة خمس سنوات أربع ثلاث سنوات ثم
    يحفظ الصحيحن ويشتهر بذلك ويظن في نفسه أنه يستطيع أن يفتي وينفع الأخرين ولكن إذا نزل إلى الميدان أو سُئل عن مسألة
    فقهية لم يجد لها جواباً، عندئذ يعلم علم اليقين أنه غير مؤصل...
    فا التأصيل يبدأ من حفظ العمدة مع أتقان شرحه وحفظه، ثم إتقان بلوغ المرام..وبعد ذلك يستطيع أن يقيم أحكام العبادات
    ويستطيع أن ينفع غيره بهذا مع قرأة كتب العلم ومن باب الفائدة سوف
    أذكر لك برنامج علمي عرضته على شيخنا سليمان العلوان وأثنى عليه..وقال هذا يكفي لمن أراد أن يؤصل نفسه في الفنون العلم
    بعد حفظ القرآن..
    أولاً: قرأة الأربعين النووية..ثم حفظ عمدة الأحكام مع شرحها ثم بلوغ المرام مع الشرح..ثم مسلم ثم البخاري ثم السنن
    ثانياً: علم الفقه عمدة الفقه لابن قدامة ثم الزاد زاد المستقنع..
    ثالثاً:علم أصول الفقه..الورقات ثم مراقي السعود
    رابعاً:النحو الأجرومية ثم قطر الندى ثم الألفية
    خامساً: التفسير الجلالين..مع ملاحظة بعض الأخطاء العقدية ثم السعدي ثم ابن كثير..
    سادساً:المصطلح البيقونية ثم النخبة ثم الموقظة للذهبي
    سابعاً:العقيدة لمعة الأعتقاد ثم الواسطية ثم الطحاوية..
    ملاحظة: هذه المتون المطلوب منك أن تتقنها إتقان تام تام مع فهم الشرح..
    ثم بعد ذلك عليك..التوسع في القراءات في كتب الأئمة أمثال شيخ الأسلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهم
    وبإذن الله يكون طالب العلم مؤصلاً تأصيل قويا يستطيع ان يفتي ويدرس ويتصدر وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    جزى الله الأخ الحبيب ابن رشد..على الموضوع المهم
    والأخ الفاضل الحبيب محمد بن مسلمة على مشاركته الطيبة النافعة
    وفي رأيي الحقير..أرى أن تلخيص ذلك في كلمة:-
    هو قطع المباديء التي تجعل الطالب مؤهلا للاستقلال في طلب العلم من الكتب من مظانها..دون الاضطرار للرجوع للمشايخ إلا في الدقائق ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    206

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    وفي رأيي الحقير..
    أخي المبارك، رفع الله قدرك في الدنيا والآخرة.
    ومامن كاتب إلا ويفـنى ... ويُبقي الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن مسلمة مشاهدة المشاركة
    السؤال أذكر لك برنامج علمي عرضته على شيخنا سليمان العلوان وأثنى عليه..وقال هذا يكفي لمن أراد أن يؤصل نفسه في الفنون العلمبعد حفظ القرآن..
    أولاً: قرأة الأربعين النووية..ثم حفظ عمدة الأحكام مع شرحها ثم بلوغ المرام مع الشرح..ثم مسلم ثم البخاري ثم السنن
    ثانياً: علم الفقه عمدة الفقه لابن قدامة ثم الزاد زاد المستقنع..
    ثالثاً:علم أصول الفقه..الورقات ثم مراقي السعود
    رابعاً:النحو الأجرومية ثم قطر الندى ثم الألفية
    خامساً: التفسير الجلالين..مع ملاحظة بعض الأخطاء العقدية ثم السعدي ثم ابن كثير..
    سادساً:المصطلح البيقونية ثم النخبة ثم الموقظة للذهبي
    سابعاً:العقيدة لمعة الأعتقاد ثم الواسطية ثم الطحاوية..
    ملاحظة: هذه المتون المطلوب منك أن تتقنها إتقان تام تام مع فهم الشرح..
    ثم بعد ذلك عليك..التوسع في القراءات في كتب الأئمة أمثال شيخ الأسلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهم
    وبإذن الله يكون طالب العلم مؤصلاً تأصيل قويا يستطيع ان يفتي ويدرس ويتصدر وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه..[/COLOR]
    أخي الكريم
    هذا البرنامج -يقيناً- لا يكفي طالب العلم الجيد
    1- فهو يحتاج إلى علم التصريف(الصرف) ليفهم كثيراً من التفسير
    فالجلالين مثلاً لا يمكن أن تفهم بعض ما فيه إلا إذا درستَ التصريف
    2- وأي الشروح ستعتمد في الأربعين وعمدة الأحكام والبلوغ؟!
    فمن الشروح ما لا يصلح للمبتدئ وقد يشتته فلا يضبط المعاني ولا يقدر على أن يشرح المتن نفسَه بعد فراغه..
    3- وما الشأن في كتب الفقه؟! هل سيقرؤها أم سيدرسها على شيخ متقن؟! أم سيسمع شروحاً يتسم بعضها بأنها حشد لبعض ثقافات الشيخ وخلافات الفقهاء فيضيع المقصود؟!
    4- وهل كتب العقيدة المذكورة كافية شاملة لما ينبغي العناية به في أبواب التوحيد؟!
    5- ولا أنسى أن الطالب يحتاج أيضاً: إلى علم التجويد، والأدب والسلوك، والسيرة النبوية، والقواعد الفقهية، وأصول التفسير، والبلاغة.
    يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيـلاً

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    أختي قطرة مسك..شكر الله لكم دعاءكم الكريم..ولكم بمثل

    أخي أبا يوسف..ليس المراد أن هذا كافٍ..!
    ولا يحسن أن تظن أن العلامة العلوان-على جلالة قدره-قد فاته ما استدركته على الأخ الفاضل محمد..
    بل المراد هذه مقدمة..على طريق التأصيل..والجواب يكون بمراعاة حال السائل..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    إذاً فلا يحسُن بالسائل أن ينشر هذا المنهج إن كان الأمر كما ذكرتَ
    أما إن كان المقصود كما في المنقول عن الشيخ من قوله: ( هذا يكفي لمن أراد أن يؤصل نفسه في الفنون ) وهو الظاهر
    فلا ....
    يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيـلاً

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    إذاً فلا يحسُن بالسائل أن ينشر هذا المنهج إن كان الأمر كما ذكرتَ
    أما إن كان المقصود كما في المنقول عن الشيخ من قوله: ( هذا يكفي لمن أراد أن يؤصل نفسه في الفنون ) وهو الظاهر
    فلا ....
    يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيـلاً

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    لو كنتُ مؤصلا لأجبتك.

    غير أن أهل العلم هم الذين يحكمون على فلان بأنه مؤصل أو غير مؤصل، ولا يمكن أن يكون طالب العلم نفسه هو الذي يحكم على نفسه بأنه قد وصل إلى التأصل؛ لأن بعض الناس يكفيها القليل، وبعضهم لا يكفيهم الكثير.
    والأمر كما قال بعض السلف: العلم ما نفع وليس العلم ما حفظ، فكم من حافظ لا يفقه مسألة، وكم من فقيه لا يحفظ إلا القليل.

    وقديما كان أهل العلم هم الذين يحكمون على الطلاب بالأهلية، وعندما فقدنا هذه السنة صرنا إلى ما ترى.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    بارك الله فيك أخي الكريم أبو القاسم على الأيضاح والتبيان..
    والله أسأل أن يجعلك عالماً موسوعياً من أمثال الشيخ العلوان وزيادة..
    وأن ينفع بك الإسلام والمسلمين..آمين
    وبارك الله في أخي الفاضل أبو يوسف..ولكن لي مع ماكتب بعض الوقفات:
    وهي أولاً: قولك
    هذا البرنامج -يقيناً- لا يكفي طالب العلم الجيد
    لماذا يأخي هذا البرنامج لايكفي كتأصيل!!
    بعدما عرضته على الشيخ في جلسه خاصة قال لي بلسانه هذا البرنامج
    أنا عملتُ به، يقول أعتكفتُ ثلاث سنوات في المسجد حتى أتقنتُ هذه المتون..ثم توسعتُ في
    جرد المطولات..ويقول أستفدتُ منها فائدة عظيمة نفعني الله بها..أخي أبو يوسف..ألا تعلم أن
    الشيخ حفظه الله بداء في طلب العلم عام 1404هـ ثم جلس للتدريس في المسجد عام1410هـ
    وله طلاب كثير في القصيم وخارجها...بل إنه أصبح مرجعيه لبعض العلماء والمشائخ في كثير من
    المسائل..فقد كان الشيخ ابن عثيمين يحيل عليه بعض المسائل في الزاد ويطلب منه أن يراجع بعض كتبه..وهل تعلم أن الشيخ سلمان العودة يقرأ على الشيخ سليمان العلوان في علل الحديث بعد الظهر..وهل تعلم أن الشيخ ناصر العمر يسأل الشيخ العلوان في كثير من الأحاديث..ويرجع إليه
    وهل تعلم أن الشيخ ابن جبرين يسأل الشيخ العلوان في كثير من الأحاديث ويرجع إليه..
    وهل تعلم أن الشيخ ابن باز رحمه الله يقرأ للشيخ العلوان وأثنى عليه كثيراً..وقد اثنى عليه جمع
    من أهل العلم أمثال الشيخ الخضير، وهل تعلم أنه مرجع لكثير من طلبة العلم من امثال الشيخ ناصر الفهد وعلي الخضير وووو كثير جداً....
    أخي أعلم أنك ستقول هذا ليس موضع النقاش أقول لك هذه هي الطريقة التي سار عليها شيخنا
    سليمان العلوان فك الله آسره وفرج همه فأصبح منارة لكثير من طلاب العلم والعلماء مرجعاً علمياً
    مؤصلاً، وهذه هي طريقته فمن سار على طريقته سيصل إلى ماوصل إليه بإذن الله وزيادة ..فكثير
    هم طلاب العلم الذين يبدؤن ولايصلون إلى النهاية ..
    ثانياً:قولك
    فهو يحتاج إلى علم التصريف(الصرف) ليفهم كثيراً من التفسير
    فالجلالين مثلاً لا يمكن أن تفهم بعض ما فيه إلا إذا درستَ التصريف
    أخي الحبيب ذكرتُ لك الألفية ولايخفى على من درس الألفية أنها تحتوي على علم التصريف
    وهي شاملة لعلم التصريف..
    ثالثاً قولك:
    وأي الشروح ستعتمد في الأربعين وعمدة الأحكام والبلوغ؟!
    فمن الشروح ما لا يصلح للمبتدئ وقد يشتته فلا يضبط المعاني ولا يقدر على أن يشرح المتن نفسَه بعد فراغه..
    3- وما الشأن في كتب الفقه؟! هل سيقرؤها أم سيدرسها على شيخ متقن؟! أم سيسمع شروحاً يتسم بعضها بأنها حشد لبعض ثقافات الشيخ وخلافات الفقهاء فيضيع المقصود
    اترك الجواب لأخي الحبيب أبي القاسم فقد أجاب: ..والجواب يكون بمراعاة حال السائل.
    رابعاً قولك:
    وهل كتب العقيدة المذكورة كافية شاملة لما ينبغي العناية به في أبواب التوحيد؟!
    الجواب في المقال السابق بارك الله فيك..وهو
    ملاحظة: هذه المتون المطلوب منك أن تتقنها إتقان تام تام مع فهم الشرح..
    ثم بعد ذلك عليك..التوسع في القراءات في كتب الأئمة أمثال شيخ الأسلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهم
    وبإذن الله يكون طالب العلم مؤصلاً تأصيل قويا يستطيع ان يفتي ويدرس ويتصدر وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
    خامساً قولك:
    ولا أنسى أن الطالب يحتاج أيضاً: إلى علم التجويد، والأدب والسلوك، والسيرة النبوية، والقواعد الفقهية، وأصول التفسير، والبلاغة
    الجواب على هذا الرابط للشيخ لأحد طلابة
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=92210
    والله أعلم إلى الشيخ أبي يوسف هلا وضعت لنا بارك الله فيك منهج مقترحاً للتأصيل العلمي
    لكي نستفيد ونفيد غيرنا من المسلمين والله أعلم.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    الألفية احتوت على بعض الأبواب فقط من علم التصريف، ولذلك أتبعها ابن مالك بـ(اللامية).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    بارك الله فيك أخي الفاضل / محمد بن مسلمة ..
    لكن ؛

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن مسلمة مشاهدة المشاركة
    وهل تعلم أن الشيخ سلمان العودة يقرأ على الشيخ سليمان العلوان في علل الحديث بعد الظهر...
    هل تصح هذه المعلومة ؟
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    كما قال بعض السلف: العلم ما نفع وليس العلم ما حفظ، فكم من حافظ لا يفقه مسألة، وكم من فقيه لا يحفظ إلا القليل.
    ليت طلبة هذا الزمان يعرفون هذا القول أو يفهموه
    اسمح لى شيخنا الكريم أفردج هذه المقولة بموضوع وأنسبها لنقلكم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    هذا الكلام الذي قلته لا يقلل من قيمة الحفظ، وإنما هو مجرد بيان لعدم كفاية الحفظ، ولا يلزم من عدم كفاية الشيء أن يستغنى عنه؛ فإن طالب العلم لا يمكن أن يستغني عن الحفظ وإن زعم من زعم.

    وأما إفراد المقولة بموضوع، فتفضل يا أخي الفاضل، ولا عليك أن لا تنسبها، فما أنا إلا مجرد ناقل.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    [QUOTE=محمد بن مسلمة;70689]بارك الله فيك أخي الكريم أبو القاسم على الأيضاح والتبيان..
    وهي أولاً: قولك
    لماذا يأخي هذا البرنامج لايكفي كتأصيل!!
    بعدما عرضته على الشيخ في جلسه خاصة قال لي بلسانه هذا البرنامج
    أنا عملتُ به، يقول أعتكفتُ ثلاث سنوات في المسجد حتى أتقنتُ هذه المتون..ثم توسعتُ في
    جرد المطولات..ويقول أستفدتُ منها فائدة عظيمة نفعني الله بها..أخي أبو يوسف..ألا تعلم أن
    الشيخ حفظه الله بداء في طلب العلم عام 1404هـ ثم جلس للتدريس في المسجد عام1410هـ
    وله طلاب كثير في القصيم وخارجها...بل إنه أصبح مرجعيه لبعض العلماء والمشائخ في كثير من
    المسائل..فقد كان الشيخ ابن عثيمين يحيل عليه بعض المسائل في الزاد ويطلب منه أن يراجع بعض كتبه..وهل تعلم أن الشيخ سلمان العودة يقرأ على الشيخ سليمان العلوان في علل الحديث بعد الظهر..وهل تعلم أن الشيخ ناصر العمر يسأل الشيخ العلوان في كثير من الأحاديث..ويرجع إليه
    وهل تعلم أن الشيخ ابن جبرين يسأل الشيخ العلوان في كثير من الأحاديث ويرجع إليه..
    وهل تعلم أن الشيخ ابن باز رحمه الله يقرأ للشيخ العلوان وأثنى عليه كثيراً..وقد اثنى عليه جمع
    من أهل العلم أمثال الشيخ الخضير، وهل تعلم أنه مرجع لكثير من طلبة العلم من امثال الشيخ ناصر الفهد وعلي الخضير وووو كثير جداً....
    أخي أعلم أنك ستقول هذا ليس موضع النقاش أقول لك هذه هي الطريقة التي سار عليها شيخنا
    سليمان العلوان فك الله آسره وفرج همه فأصبح منارة لكثير من طلاب العلم والعلماء مرجعاً علمياً
    مؤصلاً، وهذه هي طريقته فمن سار على طريقته سيصل إلى ماوصل إليه بإذن الله وزيادة ..فكثير
    هم طلاب العلم الذين يبدؤن ولايصلون إلى النهاية ..

    الجواب -عفا الله عنك- أن هذا كله معلوم لا نحتاج إليه؛ فقد عرفنا من هم أرفع شأناً وأعمق علماً وأقرب إلى عصر النبوة ولم يمنعنا ذلك من تتبع أقوالهم وتفنيدها والقول بمرجوحيتها إن لاح دليل من خالفهم

    ثانياً:قولك
    أخي الحبيب ذكرتُ لك الألفية ولايخفى على من درس الألفية أنها تحتوي على علم التصريف
    وهي شاملة لعلم التصريف..
    الجواب: كفاني المؤونة أخونا الكريم أبو مالك.
    يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيـلاً

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    تتمة ما سبق
    قولك -أخي- في النقطة الثالثة بأن ما ذكرتُه حول انتقاء الشروح وطريقة الدراسة يختلف باعتبار حال السائل ليس صواباً؛ فغالب الضرر الداخل على طلبة العلم المبتدئين اليوم هو من سوء اختيار الشروح، أو سوء منهج تدريس الشيخ إياهم.
    وما ذكرتَه في النقطة الرابعة.. عجيب فهل سيقرأ -مثلاً- بعض شروح الأصول الثلاثة والأصول الستة والقواعد الأربع ونواقض الإسلام ومسائل الجاهلية وكشف الشبهات وكتاب التوحيد وتجريد التوحيد بعد أن يختم هذه المراحل التي ذكرتها أنت؟!
    وأما الخامسة فلا يغني ما نقلت على الرابط؛ لأن أهل العلم يطلقون مثل هذه العبارة التي نُقِلت عن الشيخ لا على حقيقتها فافهـم.
    وأما ما طلبت من وضع منهج علمي فقد وضعنا منهجاً قبل سنين بناءً على ما قرره جمع من أهل العلم في كتبهم في منهاج تعلم الطالب كالنووي والماوردي ، ورجعنا في ذلك إلى عدد من المناهج التي وضعها المتأخرون.. ولكنني أعتذر عن طرحه هنا إذ يغني عن ذلك كثرة المناهج المطروحة. وبالله التوفيق.
    يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيـلاً

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    احسن الله اليكم ..... هناك بعض الكتب المعتنية بالتأصيل تجدها في هذا الرابط :
    http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?p=686880

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: ياطالب العلم :انتبه ,هل انت مؤصل؟

    أخي الحبيب محمد بن مسلمة..ولك بمثل..على دعائك الرقيق الفخيم..
    اللهم آمين..

    تعقيبا على ما قيل..
    الأمر نسبي..فهناك من إذا تأصّل فيما ذكره الأخ محمد بن مسلمة..استطاع أن يواصل بنفسه..ويكون معتمدا على نفسه كأحسن ما أنت راء
    وهناك من هو بحاجة إلى جرعات أكبر..حتى يصبح مستقلا دون الاعتماد على التلقي من المشايخ..
    وهذا عندي ضابط التأصيل..
    لأن العلم ملكة..وقد وجدت من قرأ كتبا قليلة..ولديه ملكة علمية كبيرة..حتى يظن الظان أنه قرأ عشرات الكتب
    وهناك من قرأ العشرات..ولا تشعر بكبير أثر لهذه الكتب على فكره وعلمه

    والله أعلم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •