شذرات من السيرة النبوية المعطرة - 20 بقلم فالح الحجية
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شذرات من السيرة النبوية المعطرة - 20 بقلم فالح الحجية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    789

    افتراضي شذرات من السيرة النبوية المعطرة - 20 بقلم فالح الحجية

    شذرات من السير ة النبوية المعطرة

    20

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بعد ان تم النصر المؤزر للمسلمين في معركة بدر وخسر الكافرون والمشركون ويئس المنافقون وماتت احلامهم اخذوا يدبرون المكائد والحيل لكي ينمتقموا من المسلمين الا ان الله رد مكائدهم الى نحورهم وكان النصر للمؤمنين ابدا ( ان الله يدافع عن آ منوا ان الله لايحب كل خوان كفور*) الحج\37

    ففي محرم الحرام من السنة الثالثة للهجرة المباركة تجمع بنو سليم وتحشدوا لغزو المدينة المنورة بعد اسبوع من عودة المسلمين من معركة بدر فعلم بذلك المسلمون فقرر النبي صلى الله عليه وسلم ان يداهموهم في منازلهم وقبل خروجهم منها لغزو المدينة المنور ة فداهموهم في عقر دارهم وانتصروا عليهم وكسبوا غنائم كثيرة منهم .

    وفي جمادي الاخرة من السنة الثالثة للهجرة المباركة سمع النبي صلى الله عليه وسلم بان قافلة تجارية ارسلتها قريش الى الشام عن طريق نجد فالعراق ثم الشام يقودها صفوان بن امية فارسل النبي صلى الله عليه وسلم مائة فارس بقيادة زيد بن حارثة فاعترضها زيد ورجاله وهي تنزل في ماء بنجد تسمى( قردة ) وداهمهم ففر رجال القافلة واستولى المسلمون على القافلة بما فيها وكانت تحمل اموالا ومود تجارية كثيرة اغتنمها المسلمون واسر دليل القافلة – فرات بن حيان ثم اعلن اسلامه وتعتبر هذه ض ربة جديدة وموجعة لقريش بعد معركة بدر الكبرى .

    اما يهود المدينة فقد كشف الله شرهم وبانت نواياهم في العداء للمسلمين فارسل اليهم النبي صلى الله عليه وسلم ونصحهم وذكرهم بالعهد الذي قطعوه له فقالوا له :
    - يامحمد لا يغرنك من نفسك انك قتلت نفرا من قريش كانوا اغمارا لا يعرفون القتال . انك لو قاتلتنا لعرفت انا نحن الناس.
    فصبر النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الجواب الذي يتضمن التهديد ونقض العهد مما جعلهم يتمادون في جرأتهم فيثورون في سوق المدينة ويقتلون احد المسلمين فقتل المسلمون يهوديا بدله وهكذا توترت الامور في المدينة مما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يحاصرهم في يوم السبت منتصف شوال واستمر حصارهم خمسة عشر يوما مما اضطرهم للانصياع اليه في غرة ذي القعدة من نفس السنة فنزلوا على حكمه وشفع فيهم عبد الله بن ابي سلول حيث الح على النبي صلى الله عليه وسلم فيهم وكانوا سبعمائة رجلا فاطلقهم وفك الحصار عنهم وكانوا من بني قينقاع رهط الصحابي - عبد الله بن سلام ثم اجلاهم النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة الى منطقة اذرعات في الشام حيث مات اغلبهم هناك .
    اليهود كما وصفهم نبيى الله عيسى بن مريم عليه السلام افضل وصف - فهم حيات اولاد الافاعي -وكان هناك شاعر يهودي ومن اثريائهم واشرافهم شدد على معاداة المسلمين هو كعب بن الاشرف وكان قد هجا النبي صلى الله عليه وسلم وشبب بنساء المسلمين انتقاصا بهم ومدح قريش وحرضهم على مقاتلة المسلمين يوم بدر وذهب الى قريش بعد معركة بدر وحرضهم على قتال المسلمين وانشد في ذلك اشعارا واعتبر المشركين والكفار من قريش اهدى من المسلمين سبيلا ولم بعتبر بما حل ببني قينقاع وحصارهم وجلاؤهم عن المدينة فلما سمع النبي صلى الله عليه وسلم بأمره اراد ان يتخلص منه فقال :
    - من لكعب بن الاشرف؟؟
    ثم اختار محمد بن سلمة اميرا لجماعة ندبهم لقتله وهم :عباد بن بشر والحارث بن اوس وابو نائلة و ابو عبس بن جبر فاستاذنه محمد بن سلمة ان يقول شيئا فاذن له .
    جاء محمد بن سلمة الى كعب بن الاشرف فقا له:
    - ان هذا الرجل – ويقصد به النبي صلى الله عليه وسلم – قد سألنا صدقة وانه قد عنانا . يعني جرعنا العذاب والعناء والمشقة
    ففرح كعب بذلك وقال له :
    - والله لتملنه .
    ثم رجى محمد كعبا ان يعطيه طعاما وتمرا يعيدها اليه بعد مدة فوافق كعب ان ان يرهن محمد سلاحه عنده مدة الدين .
    ثم جاء ابو نائلة فتحاور معه مثل زميله محمد بن سلمة واخبره ان معه اصحابا على مثل رأيه وقال له انه ساتيه بهم ليبيعهم مثل بيعه له فوافق كعب على ذلك .
    ثم جاءت الليلة الرابعة عشرة من شهر ربيع الاول من السنة الثالثة للهجرة المباركة الجماعة المذكورة اعلاه ومعهم السلاح فنادوا على كعب بن الاشرف وهو في حصنه الحصين في المدينة وكان قد تزوج حديثا ولا يزال عريسا فام لينزل لهم فقالت له عروسته :
    - اين تخرج ياكعب في هذه الساعة اني لاسمع صوتا كانه بقطر الدم منه ؟؟
    الا انه لم يعبه بقولها ولم يعره اية اهمية فنزل لهم . فلما نزل وشاهد السلاح لم يهتم له لانهم وعدوه به ليرهنوه عنده ثم اخذوا يتمشون معه على ضوء القمر ليتنزهوا وكانت تفوح من جسده وشعر راسه رائحة العطر فاستاذنه ابو نائلة ليشم رائحة راسه فوافق مزهو ا ثم مسح يده على راسه وجعل يشمم اصحابه هذه الرائحة الطيبة وفعل ذلك ثلاث مرات وفي المرة الاخيرة مسكه من راسه وقال لاصحابه :
    - دونكم عدوالله وعدوكم .

    فانهالت عليه السيوف من كل جانب فقتلوه فصاح صيحة منكرة افزعت الناس في الحصون واوقدت الانوار في كل جانب فوجدوه مقتولا وكان جماعة المسلمين قد رجعوا بسلام دون ان يراهم احد وهكذا اسكتوا صوتا كان يلعلع في ذمهم وشتمهم وبمقتله كمنت اصوات هذه الافاعي اليهودية فترة من الزمن .

    بعد انكسار ابي سفيان قائد المشركين في معركة بدر الكبرى ورجوعه الى مكة مع جنده ومناصريه يرسفون في ذل الهوان والخسران نذر ان لا يمس راسه ماء نتيجة جنابة او غيرها الا بعد ان يغزو محمدا وينتصر عليه لذا خرج ليغزو المدينة ووصل منطقة ( العريض) في ناحية المدينة فقطعوا النخيل واحرقوها وقتلوا رجلين ورجعوا . فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم بالخبر طاردهم الا انهم ولوا هاربين ولم يلحقوا بهم ولما وصل السلمون الى ( قرقرة الكدر) وجدوا الكثير من السويق والازواد كان الغزاة قد رموها تخلصا منها لاجل سرعة الفرار وسميت هذه المعركة ب( غزوة قرقرة الكدر)او (غزوة السويق ) .

    وفي هذا الوقت تآمر عمير بن وهب الجمحي وصفوان بن امية وعزموا على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم غيلة وقد قصد عمير هذا المد ينة لتنفيذ مبتغاه فالقى المسلمون القبض عليه واحضروه اما م النبي محمد صلى الله عليه وسلم فاخبره بمقصده وصاحبه وما تآمرا عليه .
    ومما تقدم يتبين ان المسلمين من يوم الهجرة النبوية الى هذا اليوم الرابع عشر من ربيع الاول السنة الثالثة للهجرة لم يروا الراحة والسكون وانما قضوها في القتال و المقارعة من حرب الى حرب ومن قتال الى قتال بدءا من ارسال اول سرية بقيادة حمزة بن عبد المطلب في رمضان من السنة الاولى للهجرة مرورا بغزوة الابواء وغزوة جبل بواط وغزوة ذي العشيرة ومعركة بدر الكبرى ثم معركة قينقاع ومعركة السويق والقردة وغيرها من المناوشات الصغيرة ثم المعارك الاخرى الكثير ة التي حدثت بعد هذا اليوم وكان الجها د في سبيل الله هو الوازع الاول لهم فمن قتل منهم فالجنة مثواه قال تعالى ( ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون*) البقرة \ 154
    ثم ناتي الى معركة احد

    يتبع

    فالح نصيف الحجية
    الكيلاني
    24-3-2012

    ****************************

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    145

    افتراضي رد: شذرات من السيرة النبوية المعطرة - 20 بقلم فالح الحجية

    جزاك الله خيرا على هذه الفوائد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    789

    افتراضي رد: شذرات من السيرة النبوية المعطرة - 20 بقلم فالح الحجية

    تحياتي وتقديري لمن يقرا كتابتي ويرد عليها سلبا وايجابا وجزيل شكري وامتناني لابي محمد بن عيسى ال مبارك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •