حمل تفريغ كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ملف كامل
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حمل تفريغ كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ملف كامل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    Lightbulb حمل تفريغ كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ملف كامل

    حمل تفريغ كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ملف كامل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للفرقة الأولى
    لمعهد ابن تيمية الشرعي
    الدرس[1_26]
    مقدمة لشرح كتاب التوحيد


    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله، -صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
    أما بعد.
    إن شاء الله تبارك وتعالى فسيكون موضوع هذا الدرس هو كتاب فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد، وسنقدم لهذا الكتاب بمقدمة يسيرة، فعندنا الأصل كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد فهذا المصنف لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التيمي رحمه الله تعالى تبارك وتعالى هذا متن الكتاب الذي هو كتاب التوحيد.
    أشهر شروحات كتاب التوحيد،وهذا الكتاب عليه شروحات كثيرة، أشهر هذه الشروح وأكثرها تداولاً وانتشارا هو (فتح المجيد لشرح كتاب التوحيد) إذًا عندنا كتاب التوحيد وعليه شرح فتح المجيد فنأخذ مقدمة يسيرة عن الأصل أو المتن الذي هو كتاب التوحيد ثم بعد ذلك على فتح المجيد.
    مقدمة علي كتاب التوحيد:
    كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى أشهر من أن يُترجم له وهو من الأفراد أو الأشخاص الذين كثُرت حولهم الأقاويل بين مادحٍ له وذامٍ له بل ومكفر له ومخرج له من الملة، وهذه دائما تجدونها في الأشخاص الذين لهم بصمات واضحة وعظيمة في هذا الدين، مثله تقريبا مثله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، تجد الناس منقسمون حوله بين محبٍ له وبين غالٍ في حبه ومدافعٍ عنه ومنافحٍ عنه وبين مبغضٍ له وشأن ومكفر له.
    نشأته:الشيخ محمد بن الوهاب رحمه الله تعالى، هو الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان النجدي التيمي، ولد رحمه الله تعالى عام ألف ومائة وخمسة عشر من هجرة النبي r، طلب العلم وهو صغير وبرع فيه وطبعا مذهبه: نشأ الشيخ محمد ابن عبد الوهاب على مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى، الذي يهمنا في ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
    أهمية نشأة الإمام محمد بن عبد الوهاب علي مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى: عدة أمور:
    الأمر الأول: هو التأثر الشديد الذي تأثره الشيخ محمد بكل من ابن تيمية رحمه الله وابن القيم، فتأثر بهما تأثرا شديدا وظهر ذلك في كتبه وفي دعوته إلى الله تبارك وتعالى الشيخ محمد رحمه الله من الأفراد القلائل في التاريخ الذي وفقه الله تبارك وتعالى وأقام به دولة للتوحيد، وطئت سنين عديدا.
    مؤلفاته :الشيخ محمد رحمه الله له العديد من المؤلفات ، أشهرها على الإطلاق وأكثرها شيوعا (كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد)، هذا من أشهر مؤلفات الشيخ محمد رحمه الله تعالى.
    وفاته: توفي رحمه الله عام ألف ومائتين وسبعة من هجرة النبي r.
    http://tafregh.a146.com/play.php?catsmktba=323
    لتحميل الكتاب ملف ورد
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    743

    افتراضي رد: حمل تفريغ كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ملف كامل

    جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •