حمل مصطلح حديث للفرقة الأولى ملف كامل
بسم الله الرحمن الرحيم
مصطلح حديث الفرقة الأولى لمعهد ابن تيمية الشرعي
الدرس[1_16]
أصول الحديث،أو علوم الحديث


إن الحمد لله نحمده، ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أعمالنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
أما بعد.
قال الله تعالى: ﴿وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [النحل: 44]، أنزل الله U الذكر للنبي r ليبين لهم ما نزل إليهم، ما الذي أنزله الله U إلى النبي r؟
أنزل الله U علي النبيr شيئين:
الأول: القرآن كتاب ربنا، ثم أن الله U أنزل لبيانه شيئًا آخر على النبي r هو الثاني:السنة فقال تعالى: ﴿وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ﴾ الذكر هنا هو السنة، ﴿وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾.
درسنا إن شاء الله سيكون حول( أصول الحديث،أو علوم الحديث) أو علوم الحديث دراية، أو كما يسميه بعض إخواننا المعاصرين بمصطلح الحديث وإن كانت هذه التسمية غير مستوعبة وغير شاملة فأصول الحديث ليست مجرد مصطلحات وفقط، إنما هي أصول وقوانين يُدرى بها صحة السند والمتن من ضعفها.
نحن لا ندرس مجرد مصطلحات وفقط، أصول الفقه ما تدرسون فيها هل هي مصطلحات وفقط، أم قواعد وقوانين يُضبط بها ، استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية.
كذلك أصول الحديث: هي قواعد وقوانين يُدرى بها صحة السند والمتن من ضعفها، ولذلك تجد مثلا الإمام ابن صلاح يقول في كتابه (معرفة أنواع علوم الأحاديث) الحاكم قبله (معرفة علوم الحديث،)( الكفاية في علم الرواية،).
http://tafregh.a146.com/play.php?catsmktba=321
حمل الملف كامل