أبحث عن ترجمة محمد بن حبيب النّسابَة
النتائج 1 إلى 3 من 3
1اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: أبحث عن ترجمة محمد بن حبيب النّسابَة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    7

    افتراضي أبحث عن ترجمة محمد بن حبيب النّسابَة

    السلام عليكم
    إخوتي المرجو منكم مساعدتي في الحصول على ترجمة محمد بن حبيب النسابة ومضانها
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,986

    افتراضي رد: أبحث عن ترجمة محمد بن حبيب النّسابَة

    هو العلامة الأخباري أبو محمد بن حبيب الهاشمي ، مولاهم ، وحبيب اسم أمه ، أما اسم أبيه فلا يعرف ، كان مولى لمحمد بن العباس بن محمد الهاشمي ، ولذلك ينسب إليهم ، كما أن تاريخ ولادته غير معروف ، وقد عمل في أول حياته معلماً لأولاد مولاه محمد بن العباس بن محمد الهاشمي . ويظهر أنه قد ضاق ذرعاً بهذا العمل.


    تلامذته وشيوخه :
    حدث عن هشام بن محمد الكلبي ، وابن الأعرابي ، وقطرب ، وأبي عبيدة ، وأبي اليقظان. وروى عنه محمد بن أحمد بن أبي عرابة ، وأبو سعيد السكري ، وقد أكثر الأخير عنه وروى كتابه المحبر .
    مكانته العلمية :
    قال الخطيب البغدادي : محمد بن حبيب صاحب كتاب المحبر كان عالماً بالنسب وأخبار العرب موثقاً في دينه. وقال ابن النديم : كان من علماء بغداد بالأنساب والأخبار واللغة والشعر والقبائل وعمل قطعة من أشعار العرب ، وقال : كان مؤدباً وكتبه صحيحة.


    توثيقه :
    وقد اتهمه المرزباني ، بأنه كان يسرق كتب الناس ويدعيها ، وذكر قصة في ذلك. كما ذكر محمد حميد الله : أن ابن حبيب كان يميل إلى الشيعية ، ولم يجزم بذلك ، وذكر بعض الملاحظات التي ربما دلت على أنه شيعي. مثل قوله عندما يذكر أبا بكر أو عمر : (رحمه الله) وإذا ذكر علي بن أبي طالب قال :(رضي الله عنه) وذلك في كتابه المحبر.
    ومن اطلاعي على كتاب المحبر لم أر عنده تشيعاً ظاهراً_ القائل هو الدكتور السلمي- .
    مؤلفاته :
    وقد كتب ابن حبيب كثيراً من المؤلفات، غالبها في الأخبار والأنساب منها : المنمق في أخبار قريش ، كتاب العمائر ، كتاب الموشح ، والمحبر ، غريب الحديث ، الأنواء ، مقاتل الفرسان ، كتاب القبائل الكبير ، والأيام – في نيف وعشرين جزءاً، كتاب مختلف القبائل ومؤتلفها ، وكتاب من نسب إلى أمه من الشعراء … وغيرها.
    وأغلب هذه الكتب مفقود ، ووجد منها كتاب المحبر وهو من جيد كتبه كما يـقـول يا قوت. وكتاب من نسب من الشعراء إلى أمهاتهم. وكتاب المغتالين من الأشراف في الجاهلية والإسلام.
    http://www.islamichistory.net/forum/...read.php?t=414
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,662

    افتراضي رد: أبحث عن ترجمة محمد بن حبيب النّسابَة

    الأعلام للزركلي (6/ 78)
    ابن حَبِيب
    (000 - 245 هـ = 000 - 860 م)
    محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي، بالولاء، أبو جعفر البغدادي، من موالي بني العباس: علامة بالأنساب والأخبار واللغة والشعر. مولده ببغداد ووفاته بسامراء. كان مؤدبا.
    قال ابن النديم: وكتبه صحيحة. منها (كتاب من نسب إلى أمه من الشعراء - ط) وكتاب (المغتالين من الأشراف في الجاهلية والإسلام - ط) و (مختلف القبائل ومؤتلفها - ط) رسالة، و (المحبر - ط) بفتح الباء وتشديدها، وإليه ينسب مؤلفه (ابن حبيب) فيقال له: المحبري، و (خلق الإنسان - خ) و (المنمّق - ط) في أخبار قريش، و (أمهات النبيّ - ط) رسالة، و (الأمثال على أفعل) نشرت نبذة منه في مجلة المجمع العلمي العراقي، و (كتاب ما جاء اسمان أحدهما أشهر من صاحبه إلخ) رسالة، نشرت مع النبذة المتقدمة و (أخبار الشعراء وطبقاتهم) و (شرح ديوان الفرزدق) و (مقاتل الفرسان) و (الشعراء وأنسابهم) (2) .
    __________
    (1) ....
    (2) بغية الوعاة 29 وإرشاد الأريب 6: 473 وآداب اللغة 2: 193 وتاريخ بغداد 2: 277 والمحبر 503 والفهرس التمهيدي 320 وفهرست ابن النديم 106 ودائرة المعارف الإسلامية 1: 130 واللباب 3: 104 وفيه قول ذكره ابن النديم، وهو أن (حبيبا) ليس اسم أبيه وإنما هو اسم أمه، وكانت مولاة لبني العباس؟ وفي (تحفة الأبيه فيمن نسب إلى غير أبيه) للفيروزآبادي.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •