تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 36

الموضوع: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

  1. #1

    افتراضي ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    سوف نرتب لقاء علميا مع الشيخ فمن كانت عنده أسئلة فليضعها حتى نوصلها له
    لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
    قال : بهذا ارتفع القوم .
    ( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    تعذيب الكفار بعلمه تعالى أم بعمل الكفار

    هناك شبهة تقول :كيف يعذب الله تعالى الكفار عذابا أبديا رغم أن عصيانهم كان مؤقتا بمدة بقائهم في الدنيا.و استدل بعضهم للرد على هذه الشبهة بقوله تعالى*و لو ردوا لعادوا لما نهوا عنه*لكن هذا الرد ينتج عنه أن الله تعالى يعذب بعلمه و هذا باطل من جهة أن العاصي أو الكافر قد يحتج بكونه يعذب بذنب لم يرتكبه.أجيبونا نفع الله بكم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    لماذا كثر فيما النفاق و التقية نحن معشر المسلمين ؟

  5. #5

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    الأخ (أبا خزيمة) وضح السؤال الثالث
    لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
    قال : بهذا ارتفع القوم .
    ( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    581

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    1- هل بني العباس خوارج لنهم خرجوا على بني امية
    2- كيف نوفق بين القول ان الاعمال كلها والاقدار مكتوبة في اللوح المحفوظ وبين الحديث اعملوا فيسرى الله عملكم فما الفائدة ان عملت وقدري مكتوب في اللوح المحفوظ
    أشهد أن لا أله ألا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    أنا الأن أحفظ القران أدعوا لي أن الله يعينني على حفظ كتابه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    كيف نرد على المبتدعة في باب الأسماء والصفات باستدلالهم بقوله تعالى : قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ

    وجزاكم الله خيراً
    قال الدارقطني رحمه الله :
    مَنْ قَدَّمَ عَلِيًّا عَلَى عُثْمَانَ فَقَدْ أَزْرَى بِالْمُهَاجِرِي نَ وَالْأَنْصَارِ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن السالمي مشاهدة المشاركة
    الأخ (أبا خزيمة) وضح السؤال الثالث
    أقصد حلف الرجل لامرأته بالطلاق
    هل هو حلف بغير الله ؟

  9. #9

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل الاشتقاق من أفعال الله أسماء يعد من الإلحاد في أسمائه تعالى؟؟ ومن قال بذلك من السلف الصالح إن صح ذلك؟؟
    جزاكم الله خيرا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    بارك الله فيك، لدي سؤاالين:
    ما الفرق بين العقيدة و الايمان؟
    نعرف ان الايمان يزيد و ينقص، يفسر البعض النقصان بنقص العمل اذ لا يمكن ان نقول نؤمن بالله قليلا و اقل من القليل وهكذا، لكن الا يزداد هذا الايمان بالله يوم القيامة؟

  11. #11

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    ورد عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله: لَهُ مُعَقِّبَات مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفه يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْر اللَّه ـ وَالْمُعَقِّبَا ت مِنْ اللَّه هِيَ الْمَلَائِكَة، وَقَالَ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس: يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْر اللَّه ـ قَالَ مَلَائِكَة يَحْفَظُونَهُ مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفه، فَإِذَا جَاءَ قَدَر اللَّه خَلَوْا عَنْهُ، وَقَالَ مُجَاهِد مَا مِنْ عَبْد إِلَّا لَهُ مَلَك مُوَكَّل يَحْفَظهُ فِي نَوْمه وَيَقَظَته مِنْ الْجِنّ وَالْإِنْس وَالْهَوَامّ، فَمَا مِنْهَا شَيْء يَأْتِيه يُرِيدهُ إِلَّا قَالَ لَهُ الْمَلَك: وَرَاءَك إِلَّا شَيْء أَذِنَ اللَّه فِيهِ فَيُصِيبهُ ـ والسؤال: هل يعني الحديث أنه لولا الملائكة الحفظة لأصيب ابن آدم بأمر لم يقدره الله عليه؟ ولو كان كذلك, فكيف يستقيم مع أن الله هو خالق أفعال العباد؟ وهل هناك أمور تسبق القدر لولا الحفظة من الملائكة؟ أفتونا بالتفصيل مأجورين.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    جمهورية السودان - الخرطوم
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    فضيلة شيخنا المبارك :
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    ماهي أفضل الكتب في العقيدة تنصحون بها المبتدئ ؟
    و شكرا .
    نادرعبدالعظيم سيد محمد
    الخرطوم - السودان
    nader8880@gmail.com

  13. #13

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    الشيخ سيكون في الإجازة في المدينة
    مع العلم أني كنت حاجز تذكرة يوم الأحد إلى بريدة
    لكن لظروف الشيخ أَلغيت الرحلة
    وأنا سأسعى في إيصال الأسئلة للشيخ عن طريق أحد طلابه
    لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
    قال : بهذا ارتفع القوم .
    ( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن السالمي مشاهدة المشاركة
    الشيخ سيكون في الإجازة في المدينة
    مع العلم أني كنت حاجز تذكرة يوم الأحد إلى بريدة
    لكن لظروف الشيخ أَلغيت الرحلة
    وأنا سأسعى في إيصال الأسئلة للشيخ عن طريق أحد طلابه
    وفقكم الله وأعانكم ،،، وكتب أجركم.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  15. #15

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    السؤال الأول : ماحكم من اعتقد أن العرش كروي وليس مقبب كما رجحه ابن تيمية ؟ هل يكون بذلك خالف إجماع الأمة ؟ وهل له مندوحة وسعة في اعتقاد ذلك ؟ وماذا ولو توقف في هذه المسألة لصعوبتها وإشكالها عنده؟
    السؤال الثاني : كيف يمكن الجمع بين إثبات بأن العرش مقبب وهو فوقنا من جهة العلو منا التي تلي رءوسنا دون الجهة الأخرى مع قصد الله من جهة العلو مباشرة لمن كان مقابل لنا من الجهة للأخرى للأرض وخاصة أن هذا الإشكال مستمر مع إثبات دوران الأرض حول نفسها أرجو التوضيح والتفصيل قدر الإمكان؟ علماً بأني قرأت الرسالة العرشية لابن تيمية ولم يزل الإشكال فالرجاء التوضيح وجزاكم الله خيراً.

  16. #16

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    يقول أحد العلماء وأظنه ابن تيمية بما معناه أن علم الله بالقدر المستقبل لا يتغير ولا يتبدل أما المكتوب في اللوح المحفوظ فهو على قولين .
    السؤال هل من آمن بأن ماكُتب في اللوح المحفوظ قد يتغير ويتبدل يكون مبتدعاً .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    السلام عليكم

    حكم تولي الكفار و هل ينقسم الى قسمين كما حرره بعض المعاصرين:

    مناصرتهم و موالاتهم لأجل الدنيا تعتبر كبيرة من الكبائر أما مناصرتهم و موالاتهم لأجل دينهم تصحيحا له أو رضا به فهذا هو الكفر على أن مناط الكفر هو الإعتقاد القلبي لا التولي الظاهري.

    و جزاكم الله خيرا

  18. #18

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    هذا ما وعدتكم به أيها الإخوة
    أسئلتكم أجاب عنها العلَّامة عبدالله الغنيمان بخط يده
    وتم تصويرها pdf
    http://www.mediafire.com/?abcu8kbgzdiapu5
    لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
    قال : بهذا ارتفع القوم .
    ( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    هل القول بان الله مستحق للعباده بخلقه الخلق من الاراء الكلاميه ومن التنطع

  20. #20

    افتراضي رد: ضع أسئلتك (في العقيدة) ليجيب عليها الشيخ عبدالله الغنيمان

    للأسف العرض انتهى
    لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
    قال : بهذا ارتفع القوم .
    ( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •