دفتر الفوائد في المجالس العلمية والحديثية
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: دفتر الفوائد في المجالس العلمية والحديثية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي دفتر الفوائد في المجالس العلمية والحديثية

    قال بعض الحكماء : من لم يكن الدفتر في جيبه لم تثبت الحكمة في قلبه
    وكما قيل قديما :
    العلم صيد والكتابة قيده
    قيد صيودك بالحبال الواثقة
    فمن الحماقة أن تصيد غزالة
    وتتركها بين الخلائق طالقة
    ينبغي على طالب العلم أن يكون في جيبه دفترا صغيرا ليسجل الفوائد التي يسمعها من المشايخ والعلماء في المجالس الحديثية ، فإذا انتهى من درسه ذهب إلى بيته وسجل هذه الفوائد بدفتر آخر كبير قوي يتحمل فترات السنين ، ويكتبها بخط جميل مع تنسيق الفوائد وترتيبها
    لأنه كما قال الإمام أبو حنيفة لأحد طلابه : لا تقرمط خطك < أي لا تكتب بخط صغير وخط سيء > إن عشت تندم وإن مت تشتم
    وبالنسبة للدفتر الصغير فالأصل أن يكون هذا الدفتر مع طالب العلم في غالب فتراته فأحيانا قد يسمع فائدة جميلة من رجل كبير أو رجل عامي أو من طالب علم فضلا عن العلماء فيقوم بتسجيلها مباشرة لكي لا ينساها ، وبعد ذلك يقوم بنقلها إلى الدفتر الكبير الذي تحدثنا عنه آنفا
    وفي الحديث الذي رواه الطبراني في الكبير ، والحديث بمجموع طرقة يصل إلى درجة الحسن لغيره : قيدوا العلم بالكتابة
    وهذه الطريقة اتبعتها منذ 22 سنة بفضل الله عزوجل أي من العام 1409 هجري /1989 م واستفدت منها كثيرا في حفظ الملعومات القيمة الرائعة

    وهذا الدفتر يطلق عليه بعض الفضلاء بدفتر الفوائد < وهو دفتر صغير يوضع في الجيب > ، والأصل أن يكون هذا الدفتر مع الطالب أينما حل وارتحل ، فإذا سمع فائدة مهمة رائعة قام بتسجيلها في هذا الدفتر ، ثم بعد ذلك يقوم بتسجيلها في دفتر كبير قوي مع كتابة الفائدة بخط كبير وحسن فضلا عن تنسيق الفوائد وإسنادها إلى قائلها .
    وبعد سنوات عديدة ستحصل على الفوائد الكثيرة القيمة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: دفتر الفوائد في المجالس العلمية والحديثية

    أو عندما يقوم طالب العلم بتسجيل الفائدة في دفتر الفوائد الصغير يقوم بنقلها إلى الحاسوب < الكمبيوتر > ، وهذه الطريقة طبقتها على طلابي في المدارس الثانوية منذ عام 1413 هـ < 1993 م > إلى عام 1433هـ < 2012م > ، فعندما أقوم بشرح الدرس لهم قد تمر بنا بعض الفوائد القيمة فاطلب منهم تسجيل الفائدة وهي من باب الإلزام لهم
    وفي نهاية العام الدراسي الطلاب يحصلون على الفوائد الكثيرة ، وهي فوائد عامة تهمهم في دينهم ودنياهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: دفتر الفوائد في المجالس العلمية والحديثية

    تقييد الفوائد
    إذا انخرط الطالبُ في سِلْك القُرَّاء وانضم إلى ناديهم، فلا بُدَّ له من استثمار قراءته وتوظيفها، ليجنيَ منها ما تمنَّى، ولا يضيع تعبه سدى، ولا طريقة أنفع ولا أنجع لتحقيق ذلك من الكتابة والتقييد. فيقيد الفائدة المستجادة، والنقل العزيز، والتحرير المُدَلَّل، والترتيب المبتكر، وطرائف النقول والحِكَم، ودقائق الاستنباطات، ولطائف الإشارات، والأشباه والنظائر، وغيرها.
    فكلّ نوع من هذه الفوائد له في عقل الطالب الجاد وقَلْبه مكانه الخاصّ به اللائق بمثله، فمعرفة اقتناص الفوائد شيء، وسرعة اقتناصها
    [والاحتفاظ بها شيء ثانٍ، ثم معرفة توظيفها ووضعها في مكانها اللائق بها شيءٌ ثالث، فإذا أجتمعت هذه الثلاثة استكملَ الطالبُ فوائدَ القراءة وجنى ثمرتَها.
    قال الإمام النووي -وهو يرشد الطالب إلى تعليق النفائس والغرائب مما يراه في المطالعة أو يسمعه من شيخه-: ((ولا يحتقرن فائدة يراها أو يسمعها في أيِّ فنٍّ كانت، بل يُبادِر إلى كتابتها، ثم يواظب على مطالعة ما كتبه...)) اهـ.
    وقال -أيضًا-: ((ولا يؤخِّر تحصيل فائدة -وإن قَلَّت- إذا تمكَّن منها، وإنْ أمِنَ حصولها بعد ساعة، لأن للتأخيرِ آفاتٌ، ولأنه في الزمن الثاني يُحَصِّل غيرَها)) اهـ.
    فهذه نصيحة غالية، ولَفْتَةٌ من إمام، فتمسَّك بها تُفْلِح.
    فكم من عالمٍ أبدى أسَفَه وحَسْرَته على فوائد فاته تقييدُها فشردت، أو اتكل على حافظته فخانته (والحفظ خوَّان)، فهذا الإمام ابنُ حجر (حافظ عصره) فاتَه تقييدُ شيءٍ من الفوائد فتأسَّف عليه، قال تلميذه السخاوي في ((الجواهر والدرر)): ((أما التفسير، فكان فيه آيةٌ من آيات الله تعالى، بحيث كان يُظْهِر التأسُّفَ في إهمال تقييد ما يقع له من ذلك مما لا يكون منقولاً... وفي أواخر الأمر صار بعض طلبته يعتني بكتابة ذلك))
    وصدق القائل: ((وكم حَسَراتٍ في بطونِ المقابرِ)).
    وأنت إذا نظت في سِيَر العلماء، وكيف حرصهم على اغتنام الزمان وتقييد الفوائد رأيتَ عجبًا!.
    * فهذا الإمام البخاري -رحمه الله- (جَبَلُ الحِفْظ) يستيقظ مراتٍ كثيرة في الليل ليُقَيِّد الفوائد، قال راويته الفَرَبري: ((كنت مع محمد بن إسماعيل بمنزله ذات ليلةٍ، فأحصيت عليه أنه قام وأسْرَجَ يستذكر أشياءَ يُعلِّقها في ليلةٍ ثمان عشرة مرَّة)).
    *وهذا الإمام الشافعي (204) يحكي عنه صاحبُه الحُمَيْديُّ -لمَّا كانا بمصر- أنه كان يخرج في بعض الليالي فإذا مصباح منزل الشافعي مُسْرج، فيصعد إليه ((فإذا قِرْطاس ودَوَاة، فأقول: مَهْ يا أبا عبد الله! فيقول: تفكّرت في معنى حديث -أو في مسألة- فخِفْت أن يذهب عَلَيَّ، فأمرت بالمصباح وكتبته)).
    * وقد مرَّ معنا خبر أبي الوفاء بن عقيل الحنبلي، فلا نعيدُه.
    * وذكر ابنُ الأبَّار الحافظُ في ((معجم أصحاب الصدفي)) في ترجمة العلاَّمة أبي القاسم ابن ورد التميمي (540) أنه كان لا يُوْتى بكتابٍ إلا نظر أعلاه وأسفله، فإن وجد فيه فائدة نقلَها في أوراق عنده، حتى جمع من ذلك موضوعًا
    وذكر الحافظ ابن حجر في ترجمة الإمام الزركشي (794) صاحب ((البحر المحيط)) وغيرهأنه كان يتردد إلى سوق الكتب، فإذا حضره أخَذَ يُطَالع في حانوت الكتبي طول نهاره، ومعه ظهور أوراق يُعلِّق فيها ما يعجبه، ثم يرجع فينقله إلى تصانيفه.
    وقد دوّن كثير من العلماء هذه الفوائد في كتب مفردة، مثل: ((الفنون)) لابن عقيل وهو من أضخم الكتب، و((الفوائد العونية)) للوزير ابن هبيرة، و((صيد الخاطر)) وغيره لابن الجوزي، و((قيد الأوابد)) في (400 مجلد) للدعولي، و((عيون الفوائد)) لابن النجار في (6 أسفار)، و((بدائع الفوائد)) و((الفوائد)) لابن القيم، و((التذكرة)) للكندي في (50 مجلدًا)، و((مجمع الفوائد ومنبع الفرائد)) للمقريزي كالتذكرة له في نحو (100 مجلد) وتذكرة السيوطي في أنواع الفنون في 50 مجلدًا، وتذكرة الصفدي في مجلدات كثيرة أكثر من (30) منها أجزاء مخطوطة. وغيرها كثير.
    ولا يتوهَّمنَّ أحدٌ لاجل ثنائنا وإشادتنا بتقييد العلم وتدوين الفوائد، أنَّا نُقلِّل من أهمية الحفظ ونحط من شأنه، كلاَّ، إذ لا تعارض بينهما بحمد الله تعالى، وهل من ذكرنا خبرهم -قريبًا- في حِرصهم على التقييد... إلا من أكابر الحفَّاظ!!.
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
    منقول من المشوق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: دفتر الفوائد في المجالس العلمية والحديثية

    أحسن الله لك و بارك فيك و نفك بك
    و لو جعلتم الموضوع مسلسلا . للمتابعة و التذكير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: دفتر الفوائد في المجالس العلمية والحديثية

    جزاكم الله خير, موضوع جميل جداً.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: دفتر الفوائد في المجالس العلمية والحديثية

    جزاك الله خيرا
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •