تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 47

الموضوع: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله



    بسم الله والحمد لله وبعد
    فهذا كلامٌ قرأته لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله، وأشكل عليَّ، فعلَّقت عليه بما ظهر لي بعد تأمُّل ومراجعة.

    جاء في مجموع الفتاوي (22/106) وفي جامع المسائل (4/338):

    (وسئل رحمه الله عن رجل فاتته صلاة العصر، فجاء إلى المسجد فوجد المغربَ قد أقيمت
    فهل يصلى الفائتة قبل المغرب أم لا؟
    فأجاب:
    الحمد لله رب العالمين، بل يصلى المغربَ مع الإمام ثم يصلى العصر باتفاق الأئمة
    ولكن هل يعيد المغرب؟ فيه قولان:
    أحدهما: يعيد، وهو قول ابن عمر ومالك والشافعى وأبي حنيفة وأحمد فى المشهور عنه
    والثانى: لا يعيد المغرب، وهو قول ابن عباس، وقول الشافعى، والقول الآخر فى مذهب أحمد

    والثانى أصحُّ، فإنَّ الله لم يوجب على العبد أن يصلىَ الصلاةَ مرتين إذا اتقى الله ما استطاع والله أعلم).



    وجه الإشكال في الجواب:
    حكاية اتفاق الأئمة على هذه الصورة
    وفي حكاية الاتفاق نظرٌ ظاهر، بل إنَّ كلام شيخ الإسلام في الصفحة التالية يدلُّ وجود خلاف في المسألة، حيث قال رحمه الله:


    (وقد تنازع العلماء فيما إذا ذكر الفائتة عند قيامه إلى الصلاة؛ هل يبدأ بالفائتة وإن فاتته الجمعة؟ كما يقوله أبوحنيفة
    أويصلى الجمعة ثم يصلى الفائتة؟ كما يقول الشافعى وأحمد وغيرهما.
    ثم هل عليه إعادة الجمعة ظهراً؟
    على قولين، هما روايتان عن أحمد.

    وأصل هذا؛ أنَّ الترتيبَ فى قضاء الفوائت واجبٌ فى الصلوات).



    فهو هنا يبيَّن الخلاف في صورة أشد من الصورة التي حكى عليها الاتفاق، وهي:
    خوف فوات صلاة الجمعة التي لايمكن قضاؤها جمعةً إذا فاتت، بل تُصلى ظهراً

    ومما يؤيد خطأ حكاية الاتفاق أنَّ العلماء اختلفوا في صور أخرى:
    1/ فمن ذلك خلافهم في حكم من ذكر أنَّ عليه فائتة وخشي خروج وقت الحاضرة، فذهب مالكٌ في المشهور عنه، وأحمد في رواية إلى وجوب تقديم الفائتة مطلقاً، ولو خرج وقت الحاضرة

    2/ وكذلك خلافهم في الإمام أو المأموم يشرع في الصلاة الحاضرة، ثم يذكر أنَّ عليه فائتة، فذهب بعضهم إلى وجوب قطع الصلاة لقضاء الفائتة، وهذا قول بعض المالكية ورواية عن أحمد، وذهب إليه جمعٌ من التابعين


    فهذه ثلاث صور اختلف فيها العلماء
    والصورة التي حكى شيخ الإسلام عليها الاتفاق أولى بالخلاف من هذه الصور الثلاث

    والله أعلم




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي

    وكذلك ذكرت هذه الفتوى في الفتاوى العراقية ( 1 / 63 ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي

    بالنسبة لما أوردته شيخنا الحبيب فلا إشكال – فيما أحسب - ، فشيخ الاسلام حكى الاتفاق على صورة معينة محددة وهي (رجل فاتته صلاة العصر ، فجاء إلى المسجد فوجد المغربَ قد أقيمت فهل يصلى الفائتة قبل المغرب أم لا؟
    فأجاب: الحمد لله رب العالمين، بل يصلى المغربَ مع الإمام ثم يصلى العصر باتفاق الأئمة)
    هذه صورة
    [ويجب تحرير المعتمد عند الأئمة الأربعة لهذه الصورة بعينها ، ثم يُنظَر هل حكاية الاتفاق صحيحة أم لا ... ] .
    أما الصورة الأخرى : (وقد تنازع العلماء فيما إذا ذكر الفائتة عند قيامه إلى الصلاة ( يعني صلاة الجمعة ) هل يبدأ بالفائتة وإن فاتته الجمعة كما يقوله أبوحنيفة ، أويصلى الجمعة ثم يصلى الفائتة كما يقول الشافعى وأحمد وعيرهما ) .
    فلا يشكل على هذه بتلك .
    والله أعلم .
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله المزروع
    وكذلك ذكرت هذه الفتوى في الفتاوى العراقية ( 1 / 63 ) .

    وفقك الله يا أبا معاذ
    وأشكرك على الإفادة


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد
    بالنسبة لما أوردته شيخنا الحبيب فلا إشكال – فيما أحسب - ، فشيخ الاسلام حكى الاتفاق على صورة معينة محددة وهي (رجل فاتته صلاة العصر ، فجاء إلى المسجد فوجد المغربَ قد أقيمت فهل يصلى الفائتة قبل المغرب أم لا؟
    فأجاب: الحمد لله رب العالمين، بل يصلى المغربَ مع الإمام ثم يصلى العصر باتفاق الأئمة)
    هذه صورة
    [ويجب تحرير المعتمد عند الأئمة الأربعة لهذه الصورة بعينها ، ثم يُنظَر هل حكاية الاتفاق صحيحة أم لا ... ] .
    أما الصورة الأخرى : (وقد تنازع العلماء فيما إذا ذكر الفائتة عند قيامه إلى الصلاة ( يعني صلاة الجمعة ) هل يبدأ بالفائتة وإن فاتته الجمعة كما يقوله أبوحنيفة ، أويصلى الجمعة ثم يصلى الفائتة كما يقول الشافعى وأحمد وعيرهما ) .
    فلا يشكل على هذه بتلك .
    والله أعلم .


    وفقك الله وبارك فيك أخي الحبيب أشرف

    لم يعزب عن الخاطر ما أشرتَ إليه من أمر صلاتي العصر والمغرب حين تأمُّل هذه المسألة
    وقد راعيت هذا في الصور المذكورة
    وأنَّ العلماءَ اختلفوا في مسائل أشد من المسألة المحكي عليها الاتفاق

    فاختلفوا فيما لو خشي المصلي خروج وقت الحاضرة
    وكذا لو خشي فوات الجمعة أو الجماعة

    ولا تخرج المسألة التي سئل عنها شيخ الإسلام عن مراعاة الجماعة أو مراعاة وقت الحاضرة
    وكلاهما موضعُ خلاف مشهور

    فسواءٌ قيل إنَّ هذه الفتوى روعي فيها ضيق وقت المغرب
    أو قيل إنه روعي فيها إدراك الجماعة = فكلاهما موضع خلاف؛ في المذاهب الأربعة وغيرها


    وأزيد هنا:
    لو كانت حكاية الاتفاق سليمة وأنه روعي ضيق وقت المغرب فيقال:
    لم رأى بعض العلماء إعادتها بعد ذلك!

    لم أبحث عن المسألة التي ذكرها شيخ الإسلام بعينها (أعني كون صلاة المغرب هي الحاضرة والعصر فائتة) ولا أظن هذا لازماً، فقد بحث العلماء سقوطَ الترتيب بين الفوائت عند ضيق وقت الحاضرة
    وذكر هذا الخلافَ كثيرٌ من الفقهاء منهم شيخ الإسلام ابن تيمية نفسه بعد الموضع المذكور بصفحتين
    (22/108)


    فالفقهاء بحثوا مسائل عدة في قضاء الفوائت:
    1/ حكم اجتماع الفائتة مع الحاضرة التي يضيق وقتها
    2/ إذا خشي فواتَ وقت الحاضرة
    3/إذا خشي فوات الجمعة
    4/ إذا خشي فوات الجماعة
    5/ حكم ما إذا نسي الترتيب أو جهله
    ومسائل أخرى

    وكلُّ هذه المسائل المذكورة محلُّ خلاف، والخلاف فيها متفاوت




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي



    هذا بحثٌ وقفت عليه بعد كتابة ما سبق، والذي دلَّني عليه أخونا الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن قائد، فشكر الله له.


    ذكر صاحب كتاب (الترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي 1/353) هذه المسألة، وهي: إذا تذكر المسلم أنَّ عليه فائتة وقد أقيمت الصلاة الحاضرة، وقبل أن يورد ما فيها من الخلاف قال:


    (يبقى أن يُقال: هل محلُّ الخلاف يقتصر على ما إذا كان عليه فائتةٌ موجوداً في المسجد، الذي تُصَلَّى فيه الجماعة؟
    أو يشمل ذلك؛ ويشمل أيضاً ما إذا كان خارجَ المسجد، ووجدت عنده خشية فوات الجماعة، لمعرفته وقتَ إقامة الصلاة، أو سماعه ما يدلُّ على ذلك؟
    لم أجد نصاً صريحاً للفقهاء في هذا، إلا أنَّ ظاهر التعبير بقولهم: هل يسقط الترتيب بخشية فوات الجماعة يشمل الحالين.
    ثم إنه إذا نُظِرَ إلى أنَّ سببَ الخلاف هو تعارضُ واجبين؛ هما: صلاة الجماعة، وترتيب الفائتة مع الحاضرة= فإنَّ هذا التعارض موجود في الحالتين كلتيهما.
    ولكن هناك مَلحَظٌ خاصٌ بما إذا كان من عليه فائتةٌ في المسجد، وهو أنَّ انفراده بالصلاة وعدمَ دخوله في جماعة المصلين وإمامهم أمرٌ غيرُ مرغوب فيه شرعاً، مع ما فيه من إساءة الظنِّ به، ولذا أُمِرَ من صلى الفريضة ثم حضر إقامتها جماعة في مسجد بالدخول مع المصلين.
    وهذا الملحظ وإن كان وجيهاً = إلا أنَّ الذي عوَّلَ عليه الفقهاء في هذه المسألة هو ملحظ التعارض بين الواجبين، وذلك واضحٌ من أدلة الفريقين –كما سيأتي- ومنه يُعلَم أنَّ الأقربَ تناول المسألة لكلتا الحالتين، والله أعلم).



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

    شكر الله لكم شيخنا ( الحمادي) لكن هل الكتا ب موجود على الشبكة؟
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي الحمادي

    جزاكم اللّه خيرًا ورفع قدركم يا شيخ عبد اللّه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    شكر الله لكم شيخنا ( الحمادي) لكن هل الكتا ب موجود على الشبكة؟

    ولكم شكر الله أخي ابن رجب
    إن كنتَ (الترتيب في العبادات في الفقه الإسلامي) فلا أدري إن كان موجوداً على الشبكة
    لكن هو متوفر في الأسواق، نشرته دار كنوز إشبيليا

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: الحمادي


    وجزاكم ربي خيراً أخي الغالي سلمان

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

    شيخنا هذا ما ظهر لي وصوبوني وفقكم الله :

    شيخ الإسلام حكى وجها متفقا عليه
    وهو أن يصلي المغرب معه لأجل اتفاق النيتين - نية الإمام والمأموم - ولاشك أنه متفق عليه بين الأئمة من حيث الأصل واختلفوا في اشتراطه
    واتفاقهم أيضا في الدخول مع الجماعة وعدم إحداث جماعة أخرى
    هذا أصل متفق عليه
    فإذا صلى المغرب معهم فمن جعل الترتيب واجبا لا يسقط بحال أمره بإعادة المغرب بعد العصر
    ومن جعله مشروعا لكنه يسقط بخوف فوت الجماعة أمره بصلاة العصر فقط

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله


    الشيخ الكريم المقرئ نفع الله به
    يشكل على هذا ما ذكرتُه في المشاركة الأولى بقولي:


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    2/ وكذلك خلافهم في الإمام أو المأموم يشرع في الصلاة الحاضرة، ثم يذكر أنَّ عليه فائتة، فذهب بعضهم إلى وجوب قطع الصلاة لقضاء الفائتة، وهذا قول بعض المالكية ورواية عن أحمد، وذهب إليه جمعٌ من التابعين


    فإذا كان بعض أهل العلم يرى أنَّ من شرع في الصلاة الحاضرة يجب عليه قطعها ليقضي
    الفائتة، فكيف بمن تذكَّر الفائتة قبل دخوله مع الإمام

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

    أحسنتم
    أعتقد أن الشيخ يتكلم عن اتفاق أئمة المذهب وأما فقهاء المذاهب فقد يرجحون ويخرجون وأما المشهور من مذاهبهم فهو ما ذكر الشيخ
    ولعل القطع بالنسبة للإمام لأن بعضهم لا يرى صحة المفترض بالمتنفل
    وكذلك المنفرد فإنه يقطعها لأنها نافلة
    وأما المأموم فلا مصلحة من قطعها إلا على قول من أجاز اختلاف النية

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله


    بارك الله فيكم
    هذا توجيه جيد، وقد كان في خاطري لولا أني وجدت من كلام شيخ الإسلام ما يشكل عليه
    وهو ما ذكرته في مشاركتي الأولى بقولي:


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    وفي حكاية الاتفاق نظرٌ ظاهر، بل إنَّ كلام شيخ الإسلام في الصفحة التالية يدلُّ وجود خلاف في المسألة، حيث قال رحمه الله:

    (وقد تنازع العلماء فيما إذا ذكر الفائتة عند قيامه إلى الصلاة؛ هل يبدأ بالفائتة وإن فاتته الجمعة؟ كما يقوله أبوحنيفة
    أويصلى الجمعة ثم يصلى الفائتة؟ كما يقول الشافعى وأحمد وغيرهما.
    ثم هل عليه إعادة الجمعة ظهراً؟
    على قولين، هما روايتان عن أحمد.
    وأصل هذا؛ أنَّ الترتيبَ فى قضاء الفوائت واجبٌ فى الصلوات).

    فهو هنا يبيَّن الخلاف في صورة أشد من الصورة التي حكى عليها الاتفاق، وهي:
    خوف فوات صلاة الجمعة التي لايمكن قضاؤها جمعةً إذا فاتت، بل تُصلى ظهراً


    أنتظر إفادتكم لحلِّ هذا الإشكال، نفع الله بكم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سأدلي بدلوي وعذري في ذلك أنني بين مشايخ فضلاء سيصححون لي ما قد أكون مخطئا فيه
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    للفائدة أولا أن الشيخ ابن باز رحمه الله سئل عن ذلك نصا وهو يوسع في ذلك إن صلاها قبل المغرب خروجا من الخلاف او صلاها بعد المغرب خشية فوت الجماعة او صلاها معهم بنية العصر وأكمل صلاته بعد سلامهم ، ألحظ من كلامه أنه يوسع في جميعها ولم يُسأل عن قول شيخ الإسلام ، وقولي ألحظ أنه يوسع في جميعها وذلك لأنه في أكثر من سؤال يرى أنه يُبدأ بالفائتة حتى وسع في هذا السؤال وقال الأمر واسع
    أما مسألة الإستشكال من الشيخ الحمادي وهي " اتفاق الأئمة "
    فالجملة عائدة على أن صلاة العصر صحيحة
    وهذا عرفته من السياق وأسأل الله أن أكون مصيبا ومسددا
    فشيخ الإسلام يقول ( بل يصلى المغربَ مع الإمام ثم يصلى العصر باتفاق الأئمة )
    فجملة "باتفاق الأئمة" عائدة على صلاة العصر
    وأيضا فصل بثم لأنها جملة لوحدها
    أما كوني فهمت أنه يريد صحة الصلاة فلأمور
    الأول : لما ذكره الشيخ الحمادي ومن أقوال شيخ الإسلام بنفسه وهي اعتراضات وجيهة
    تدل أنه لا يقصد الجملة كاملة أي صلاة المغرب مع الإمام ثم يصلي العصر
    الثاني وهو المهم فيما ظهر لي والله المستعان : السياق
    والسياق مهم لمعرفة اي فتوى
    فسياق شيخ الإسلام يدل على أنه يقصد صحة صلاة العصر
    تأملوا السياق كاملا :
    وسئل شيخ الإسلام‏:‏ عن رجل صلى ركعتين من فرض الظهر فسلم، ثم لم يذكرها إلا وهو في فرض العصر في ركعتين منها في التحيات‏.‏ فماذا يصنع‏؟‏
    فأجاب‏:‏
    إن كان مأمومًا، فإنه يتم العصر، ثم يقضى الظهر‏.‏ وفى إعادة العصر قولان للعلماء، فإن هذه المسألة مبنية على أن صلاة الظهر بطلت بطول الفصل، والشروع في غيرها، فيكون بمنزلة من فاتته الظهر، ومن فاتته الظهر وحضرت جماعة العصر، فإنه يصلي العصر، ثم يصلي الظهر، ثم هل يعيد العصر‏؟‏ فيه قولان للصحابة والعلماء‏.‏
    أحدهما‏:‏ يعيدها، وهو مذهب أبى حنيفة، ومالك، والمشهور في مذهب أحمد‏.‏
    والثاني‏:‏ لا يعيد، وهو قول ابن عباس، ومذهب الشافعي، واختيار جدي‏.‏ ومتى ذكر الفائتة في أثناء الصلاة كان كما لو ذكر قبل الشروع فيها، ولو لم يذكر الفائتة حتى فرغت الحاضرة، فإن الحاضرة تجزئة عند جمهور العلماء‏.‏ كأبي حنيفة والشافعي وأحمد‏.‏ وأما مالك، فغالب ظني أن مذهبه أنها لا تصح‏.‏ والله أعلم‏.‏
    وسئل رحمه الله ‏:‏ عن رجل فاتته صلاة العصر‏:‏ فجاء إلى المسجد فوجد المغرب قد أقيمت، فهل يصلي الفائتة قبل المغرب أم لا‏؟‏
    فأجاب‏:‏
    الحمد لله رب العالمين، بل يصلي المغرب مع الإمام، ثم يصلي العصر باتفاق الأئمة، ولكن هل يعيد المغرب‏؟‏ فيه قولان‏.‏
    أحدهما‏:‏ يعيد، وهو قول ابن عمر، ومالك، وأبي حنيفة، وأحمد في المشهور عنه‏.‏
    والثاني‏:‏ لا يعيد المغرب، وهو قول ابن عباس، وقول الشافعي، والقول الآخر في مذهب أحمد‏.‏ والثاني أصح، فإن الله لم يوجب على العبد أن يصلي الصلاة مرتين، إذا اتقى الله ما استطاع‏.‏ والله أعلم‏.‏ )

    ماذا ظهر لكم ؟
    في المسألة الأولى تكلم عن صحة قضاء العصر من عدمه وذكر الأقوال في ذلك ولم يتطرق في هذه المسألة عن صحة صلاة الظهر التي قضاها
    وأنها بطلت أي صلاة الظهر بطول الفصل لذا فهي فائتة وقضيت بعد صلاة العصر ولم يتطرق لصحتها من عدمه بالرغم أنه ذكر أنها بطلت بطول الفصل ، فدفعا للتوهم من أن قضاءها قد يكون فيه خلاف لما ذكره من خلاف سبق حول الحاضرة ذكر في المسألة الثانية التي تليها
    أن قضاء العصر بعد المغرب هو باتفاق الإئمة
    أي أن الصلاة صحيحة
    هذا والله أعلم
    وأستغفر الله وأتوب إليه إن كنت مخطئا
    وللعلم ليس عندي مجموع فتاوى شيخ الإسلام
    ولست بعالم بها
    إنما هذا ما فهمته من السياق وأرجو التوجيه

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    [
    (وقد تنازع العلماء فيما إذا ذكر الفائتة عند قيامه إلى الصلاة؛ هل يبدأ بالفائتة وإن فاتته الجمعة؟ كما يقوله أبوحنيفة
    أويصلى الجمعة ثم يصلى الفائتة؟ كما يقول الشافعى وأحمد وغيرهما.
    ثم هل عليه إعادة الجمعة ظهراً؟
    على قولين، هما روايتان عن أحمد.
    وأصل هذا؛ أنَّ الترتيبَ فى قضاء الفوائت واجبٌ فى الصلوات).
    [/size][/color][/right]
    تأملته شيخنا فبدا لي أن هذه المسألة أراد منها ابن تيمية أن يثبت كلامه السابق وهو أهمية الترتيب
    فكأنه يقول " فمع أصلنا بأن الدخول مع الجماعة واجب وهو أصل مؤكد وعدم إقامة جماعة أخرى ولهذا في مسألة صلاة الجمعة على أنها لا تقضى جمعة ومع هذا راعى أبو حنيفة الترتيب
    فأبو حنيفة خالف في مسألة الجمعة هذا الأصل وهو الدخول مع الجماعة في صلاة الجمعة فقط ولعل السبب أنه لو صلى الجمعة ثم صلى الفائتة ثم رجع ليصلي الجمعة فإنه لن يصليها جمعة ويعيدها على صورتها التي صلاها بل يصليها ظهرا بخلاف غيرها من الصلوات
    لعل هذا هو السبب والله أعلم وأنتظر إفادتكم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله


    بارك الله فيك أخي عبدالله
    لم يظهر لي صحة ما ذكرت، بل الظاهر من السؤال الذي سئل عنه شيخ الإسلام وما أجاب به= يدل على
    أنه قصد إلى الكلام عن البدء بصلاة المغرب ثم قضاء صلاة العصر بعد ذلك، وحكايته الاتفاق متوجهة لهذا
    وأما قضاء صلاة العصر فليست محل إشكال، ولم يكن السؤال عنها

    ثم إنَّ هناك فرقاً واضحاً بين المسألتين المذكورتين، وذلك من وجهين:
    1- في المسألة الأولى نجد الرجل قد أدى ركعتين من صلاة الظهر، ونسي ركعتين، بينما في المسألة الثانية نسي الصلاة بتمامها
    2-في المسألة الأولى لم يتذكر نسيانه لركعتي الظهر إلا وقد شرع في صلاة العصر، بينما في المسألة الثانية تذكر الفائتة
    قبل شروعه في الصلاة الحاضرة
    علماً أنَّ ترتيب الفتاوى بهذا الشكل ليس من عمل شيخ الإسلام فيما أعلم

    ثم إنَّ السؤال متوجِّهٌ إلى الترتيب بين الفائتة والحاضرة التي أقيمت
    وسئل رحمه الله‏:‏ عن رجل فاتته صلاة العصر‏ فجاء إلى المسجد فوجد المغرب قد أقيمت

    فهل يصلي
    الفائتة قبل المغرب أم لا‏؟‏

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقرئ مشاهدة المشاركة
    تأملته شيخنا فبدا لي أن هذه المسألة أراد منها ابن تيمية أن يثبت كلامه السابق وهو أهمية الترتيب
    فكأنه يقول " فمع أصلنا بأن الدخول مع الجماعة واجب وهو أصل مؤكد وعدم إقامة جماعة أخرى ولهذا في مسألة صلاة الجمعة على أنها لا تقضى جمعة ومع هذا راعى أبو حنيفة الترتيب
    فأبو حنيفة خالف في مسألة الجمعة هذا الأصل وهو الدخول مع الجماعة في صلاة الجمعة فقط ولعل السبب أنه لو صلى الجمعة ثم صلى الفائتة ثم رجع ليصلي الجمعة فإنه لن يصليها جمعة ويعيدها على صورتها التي صلاها بل يصليها ظهرا بخلاف غيرها من الصلوات
    لعل هذا هو السبب والله أعلم وأنتظر إفادتكم

    الشيخ المبارك المقرئ نفع الله به
    لعلكم توضحون توجيهكم، وعلاقته بحكاية الاتفاق

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    1- في المسألة الأولى نجد الرجل قد أدى ركعتين من صلاة الظهر، ونسي ركعتين، بينما في المسألة الثانية نسي الصلاة بتمامها
    2-في المسألة الأولى لم يتذكر نسيانه لركعتي الظهر إلا وقد شرع في صلاة العصر، بينما في المسألة الثانية تذكر الفائتة
    قبل شروعه في الصلاة الحاضرة
    علماً أنَّ ترتيب الفتاوى بهذا الشكل ليس من عمل شيخ الإسلام فيما أعلم
    ثم إنَّ السؤال متوجِّهٌ إلى الترتيب بين الفائتة والحاضرة التي أقيمت
    وسئل رحمه الله‏:‏ عن رجل فاتته صلاة العصر‏ فجاء إلى المسجد فوجد المغرب قد أقيمت
    فهل يصلي
    الفائتة قبل المغرب أم لا‏؟‏
    جزاكم الله
    يرد ذلك قول شيخ الإسلام (ومتى ذكر الفائتة في أثناء الصلاة كان كما لو ذكر قبل الشروع فيها، )
    أيضا

    زاد على السائل جوابا وهو قوله رحمه الله (ومن فاتته الظهر وحضرت جماعة العصر، فإنه يصلي العصر، ثم يصلي الظهر، )

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: كلامٌ مشكِلٌ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله

    وكلامك صحيح بالنسبة لترتيب الفتاوى

    لكن بضمها لبعضها البعض يخرج الإنسان بنتيجة لمراد كلام الشيخ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •