تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي صلى

  1. #1

    افتراضي تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي صلى

    تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي صلى الله عليه وسلم
    وعن فضالة بن عبيد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عجل هذا ثم دعاه فقال له أو لغيره إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه جل وعز والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بعد بما شاء " .
    أخرجه أبو داود رقم ( 1481 ) 2/ 77 ، والترمذي رقم ( 3477 ) 5/ 517 ، وأحمد رقم ( 23982 ) 6/18 ، وابن حبان رقم ( 1960 ) 5/ 290 ، وابن خزيمة رقم ( 710 ) 1/351 ، والحاكم في المستدرك رقم ( 840 ) 1/354 ، ورقم ( 989 ) 1 / 401 ، والهثمي في موارد الظمآن رقم ( 510 ) 1/ 136 ، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود رقم ( 1481 ) 2/ 77 ، وفي صحيح سنن الترمذي رقم ( 3477 ) 5/ 517 .
    وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : " كل دعاء محجوب حتى يصلي على محمد صلى الله عليه وسلم وآل محمد صلى الله عليه وسلم " .
    أخرجه الطبراني في الأوسط رقم ( 721 ) 1/220 وقال : لم يرو هذا الحديث عن أبي إسحاق إلا عبد الكريم الخراز ، والبيهقي في شعب الإيمان رقم ( 1575 ) 2/ 216 ، والديلمي في مسند الفردوس رقم ( 4754 ) 3/ 255 ، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 10/ 160 وقال : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب رقم ( 1675 ) ، وحنه في السلسلة الصحيحة رقم ( 2035 ) 5 / 54 ، وفي صحيح الجامع رقم ( 4553 ) .
    وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ذكر لي أن الدعاء يكون بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي صلى الله عليه وسلم " .
    أخرجه الترمذي في كتاب أبواب الصلاة ، باب ما جاء في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم رقم ( 486 ) 2 / 356 ، وابن حجر في المطالب العالية رقم ( 3321 ) 13 / 757 ، وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي رقم ( 486 ) 2 / 356 ، وصححه في صحيح الجامع رقم ( 1676 ) ، وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : " كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم " . أخرجه الديلمي في مسند الفردوس رقم ( 4754 ) 3 / 255 ، وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم ( 2035 ) 5 / 54 ، وفي صحيح الجامع رقم ( 4523 ) ، وقد روي مرفوعاً من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الدعاء محجوب حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم " . أخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية رقم ( 1409 ) 2 / 842 وقال : هذا حديث لا يصح قال ابن حبان إبراهيم الواسطي يروي عن ثور لا يتابع عليه وعن غيره من الثقات لا يجوز الاحتجاج به بحال وإنما هذا معروف من كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذكره الترمذي .
    قال الشوكاني رحمه الله : قال المنذري أنه موقوف ورواته ثقات ورفعه بعضهم والموقوف أصح انتهى وقال الهيثمي رجاله ثقات وأخرجه البيهقي في الشعب من حديثه وأخرجه الديلمي في مسند الفردوس من حديث أنس رضي الله عنه بلفظ كل دعاء محجوب حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وفي إسناده محمد بن عبد العزيز الدينوري قال الذهبي في الضعفاء منكر الحديث وأخرج الترمذي عن أبي قرة الأسدي عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقوفا قال إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم وللوقف في مثل هذا حكم الرفع لأن ذلك مما لا مجال للاجتهاد فيه ويشهد لما في الباب ما أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وقال حسن وابن خزيمة وابن حبان وصححاه من حديث فضالة بن عبيد قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في المسجد إذ دخل عليه رجل فصلى فقال اللهم اغفر لي وارحمني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عجلت أيها الرجل إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله وصل علي ثم ادعه قال ثم صلى رجل آخر بعد ذلك فحمد الله وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ادع تجب .
    تحفة الذاكرين بعدة الحصن الحصين للشوكاني ص51 – 52 .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي

    طرق الحديث المرفوعة كلها معله...والموقوف معل بالجهاله في الراوي عن بن المسيب و أيضا عله أخرى وهي الخلاف العريض المعروف في سماع بن المسيب من عمر..وذكر الشيخ بن باز الحديث في رسالته "التحفة الكريمة في بيان بعض الأحاديث الموضوعة والسقيمة"..وهذا رابط للإفادة http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=216180

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي صلى

    هل هذا الحديث صحيح " كل دعاء موقوف أو محجوب حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم " ؟.
    الجواب



    الحمد لله.
    هذا الحديث رواه الترمذي (486) عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ : ( إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، لا يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ حَتَّى تُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) . قال ابن كثير : إسناده جيد اهـ . وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .
    وقد أورده الألباني في السلسلة الصحيحة (2035) من قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وذكر شواهده ، ثم قال : "وخلاصة القول ، أن الحديث بمجموع هذه الطرق والشواهد لا ينزل عن مرتبة الحسن إن شاء الله تعالى على أقل الأحوال" اهـ .
    ثم ما رواه الترمذي موقوفاً عن عمر رضي الله عنه له حكم المرفوع .
    قال الحافظ العراقي :
    "وهو وإن كان موقوفا عليه فمثله لا يقال من قبل الرأي، وإنما هو أمر توقيفي فحكمه حكم المرفوع ...
    وقال القاضي أبو بكر بن العربي عقب ذكره لقول عمر هذا : ومثل هذا إذا قاله عمر لا يكون إلا توقيفا لأنه لا يُدْرَكُ بنظر" اهـ .
    والحديث يدل على استحباب الصلاة على الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع الدعاء .
    والذي يظهر أن هذا ليس شرطاً في الدعاء ، بدليل أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يلتزم هذا في جميع الأدعية . وإنما يؤخذ هذا الأمر على الاستحباب .
    وقد ذكر العلماء أن الصلاة على الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع الدعاء على ثلاث مراتب :
    قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله في كتابه (تصحيح الدعاء ص : 23) :
    "وأكمل المراتب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في فاتحة الدعاء ووسطه وخاتمته . وإنها للدعاء كالجناح يصعد بخالصه إلى عنان السماء .
    والمرتبة الثانية : في أوله وآخره .
    والمرتبة الثالثة : في أوله اهـ.
    وذكر هذه المراتب أيضاً ابن القيم رحم الله في كتابه " جلاء الأفهام" ص 531-535 ) .
    وروى الترمذي (3477) عن فَضَالَةَ بْن عُبَيْدٍ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللَّهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ ، ثُمَّ لْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ لْيَدْعُ بَعْدُ بِمَا شَاءَ) . صححه الألباني في صحيح الترمذي .
    وروى الطبراني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : إذا أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهله، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليسأل بعدُ ، فإنه أجدر أن ينجح . ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة (3204) .
    وقال أبو سليمان الداراني : ( من أراد أن يسأل الله حاجته فليبدأ بالصلاة على النبي ، وليسأل حاجته ، وليختم بالصلاة على النبي ، فإن الصلاة على النبي مقبولة ، والله أكرم أن يرد ما بينهما ) .
    والله تعالى أعلم

    الاسلام سؤال وجواب


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي

    استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء
    السؤال:
    شكر الله لكم، في سؤاله الثاني يقول: هل صحيح أن الدعاء لا يصعد إلى السماء للقبول إلا إذا كان قبله وبعده صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وما الدليل على ذلك، أفيدونا مأجورين؟
    الجواب:

    الشيخ: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء، والبداءة بحمد الله، والثناء عليه قبل الدعاء، هذا هو الأفضل، وهو المشروع، فإذا أراد أحد أن يدعو، فليبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء، ولو دعا بدون ذلك، فلا حرج عليه فيه، وليس تركه للحمد والثناء على الله تعالى والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم بمانع من قبول دعوته، بل قد يقبل دعاؤه وإن لم يفعل، وأما الحديث الذي أشار إليه فإنه ما يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله: «الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى تصلي على نبيك». ولكنه لا يحضرني الآن مدى صحة هذا الحديث.

    https://binothaimeen.net/content/8420


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي صلى

    هل من شروط إجابة الدعاء الصلاة على النبي؟ وحكم حديث: (إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى يصلي الداعي على النبي)


    السؤال:
    السؤال الثالث من الفتوى رقم(7447)قرأت في كتاب: أن الدعوة لا تقبل عند الله سبحانه وتعالى إلا إذا ختم دعاءه بالصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، هل من دليل على ذلك؟

    الجواب:
    الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- مشروعة في أول الدعاء مع حمد الله والثناء؛ لحديث فضالة بن عبيد الوارد في ذلك، ولعموم أمر الله بالصلاة على نبيه بقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ﴾[الأحزاب: 56] ومن أسباب إجابة الدعاء: الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، لكن ليس ذلك شرطاً في إجابة الدعاء، والحديث الذي فيه: «إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى يصلي الداعي على النبي -صلى الله عليه وسلم-» ضعيف لا تقوم به حجة.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    المصدر:
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(24/151)
    عبد الله بن قعود ...عضو
    عبد الله بن غديان ...عضو
    عبد الرزاق عفيفي ...نائب الرئيس
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي صلى


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: تخريج حديث الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يُصَلَّى على النبي صلى


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    هل من شروط إجابة الدعاء الصلاة على النبي؟
    وحكم حديث:
    (إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى يصلي الداعي على النبي)


    السؤال:
    السؤال الثالث من الفتوى رقم(7447)قرأت في كتاب:
    أن الدعوة لا تقبل عند الله سبحانه وتعالى إلا إذا ختم دعاءه
    بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هل من دليل على ذلك؟

    الجواب
    الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- مشروعة في أول الدعاء مع حمد الله والثناء؛
    لحديث فضالة بن عبيد الوارد في ذلك،
    ولعموم أمر الله بالصلاة على نبيه بقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ﴾
    [الأحزاب: 56]
    ومن أسباب إجابة الدعاء:
    الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-،
    لكن ليس ذلك شرطاً في إجابة الدعاء،
    والحديث الذي فيه: «إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى يصلي الداعي على النبي -صلى الله عليه وسلم-»
    ضعيف لا تقوم به حجة.
    وبالله التوفيق،
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    المصدر:
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(24/151)
    عبد الله بن قعود ...عضو
    عبد الله بن غديان ...عضو
    عبد الرزاق عفيفي ...نائب الرئيس
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس



    الحمد لله

    أقول دخول المرء دين الإسلام بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله

    و في قوله عليه الصلاة والسلام
    الدعاء هو العبادة

    والعلم في شريعة الله بأنه ما من عمل صالح يثاب عليه المؤمن
    إلا كتب أجران أجر لصاحبه وأجر لرسول الله لكونه الدال على كل خير
    لا ينقص من أجر الداعي شيئاً

    ففي هذا الثلاث إشارة وعبارة عظيمة لكل مؤمن أن يتقدم بين يدي ربه بتعظيم ربه
    وحبه له بالثناء عليه بأسمائه وصفاته
    وتعظيم رسول الله بالصلاة عليه
    وشهادة منه لربه بمحبة رسول الله المبعوث رحمة للعالمين
    فلعل الله بهذا يكون المرء أقرب لربه وأدعى أن يستجاب له .

    هذا ما أجده لحث الناس على الحفاظ على الصلاة على رسول الله في الدعاء

    قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي
    وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ .

    108 يوسف

    الحمد لله رب العالمين ،،،




    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •