تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    السلام عليكم
    هل ورد في اي حديث(( امر النبي صلي الله عليه وسلم بلالا ان يؤذن علي ظهر الكعبة وصعد بلال بامره وارادبلال ان يخلع نعليه قبل الصعود ولكن قال النبي صلي الله عليه وسلم اصعد بالنعل ))
    هذا مفهوم الحديث سمعته بينوا حقيقته توجروا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    اجيبوا لوجه الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    الكتاب : أحاديث الإحياء التي لا أصل لها للسبكيالأحاديث التي في الإحياء ولم بجد لها السبكي إسناداهذا الكتاب جزء من كتاب طبقات الشافعية الكبرى للسبكي وهو الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا.................. .............................. ....................
    الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:354حديث أذان بلال على ظهر الكعبة ونزول إن أكرمكم عند الله أتقاكم
    أما أذان بلال يومئذ فراوة ابن إسحاق في السيرة وعقد له البيهقي بابا في دلائل النبوة وليس فيه ذكر أن ذلك سبب نزول الآية كتاب ذم الغرور

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    في كتاب
    اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة للبوصيري :
    6- باب في الأذان على ظهر الكعبة
    [898]قال مسدد: ثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن عبدالله بن أبي مليكة- أو عن غيره من أهل مكة- "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بلالا أن يؤذن يوم الفتح على ظهر الكعبة، قال: والحارث بن هشام وصفوان بن أمية قاعدان، أحدهما (يحتبي) صاحبه، يشيران إلى بلال، يقول أحدهما: انظر إلى هذا العبد. فقال الآخر: إن يكرهه الله يغيره ".[899] قال: وثنا حفص، عن ثابت الثمالي، عن سالم بن أبي الجعد، عن رجل، قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "أرحنا بها يا بلال ".[900] قال: وثنا ابن داود، عن أبي حمزة، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبدالله بن محمد بن علي بن الحنفية، قال: "انطلقت مع أبي إلى صهر لنا من أسلم، فقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: أرحنا بها يا بلال. فقلت: أنت سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فغضب، ثم مكث فقال: بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلا إلى قوم فأتاهم، فقال لهم: أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أحكم في نسائكم. فقالوا: إن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرك أن تحكم في نسائنا فسمعًا وطاعة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولبثوه وبعثوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: إن فلانًا أتانا فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرني أن أحكم في نسائكم، فإن كنت أمرته فسمعًا وطاعة، وإن كنت لم تأمره
    ......... فبعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلا من الأنصار فقال: اقتله وأحرقه بالنار، فعند ذلك قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوء مقعده من النار. أفتراني أكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ".قلت: روى أبوداود في سننه منه: "أرحنا بها يا بلال " دون باقيه من طريق عثمان بن المغيرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبدالله بن محمد بن علي بن الحنفية به.
    ومن طريق عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن رجل من خزاعة مرفوعًا... فذكره.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    قال الحافظ في الفتح :
    قَوْله : ( يَوْم يُعَظِّم فِيهِ الْكَعْبَة ) يُشِير إِلَى مَا وَقَعَ مِنْ إِظْهَار الْإِسْلَام وَأَذَان بِلَال عَلَى ظَهْرِهَا وَغَيْر ذَلِكَ مِمَّا أُزِيل عَنْهَا مِمَّا كَانَ فِيهَا مِنْ الْأَصْنَام وَمَحْو مَا فِيهَا مِنْ الصُّوَر وَغَيْر ذَلِكَ .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    قال الشيخ محمد حسان :
    (يا أيها الناس) يا أيها المختلطون أجناساً وألواناً وألسنة! يا أيها المتفرقون شعوباً وقبائل! يا أيها الناس من لدن آدم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها! يا أيها الناس! إن أصلكم واحد فلا تختلفوا، ولا تفتخروا على بعضكم بعضاً، ولا يتعال بعضكم على بعض، إن ربكم واحد، وإن أصلكم واحد، وهو: آدم عليه السلام.{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات:13]، ولقد ذكر الإمام ابن الجوزي في زاد المسير، في سبب نزول هذه الآية: أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة أمر بلال رضي الله عنه أن يصعد على ظهرالكعبة ويؤذن، فلما صعد بلال رضي الله عنه ليرفع الأذان على ظهرالكعبة، في البلد الذي طرد منه النبي صلى الله عليه وسلم، وشاء الله جل وعلا أن يعود إليه رسوله عليه الصلاة والسلام؛ لينشر فيه أنوار التوحيد والإيمان.فقام بلال رضي الله عنه ليرفع الأذان على ظهرالكعبة، فقال الحارث بن هشام: أما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود مؤذناً؟! فنزل قول الله جل وعلا: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى} [الحجرات:13].
    وله شاهد عند الإمام السيوطي في الدر المنثور، وعزى هذا الحديث إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي عن ابن أبي مليكة: (أما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود مؤذناً)، فنزلت هذه الآية؛ لتربي القلوب، وتهذب الضمائر والأخلاق، {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات:13].

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    في المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية للحافظ ابن حجر :

    وَقَالَ [مُسَدَّدٌ] : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، [عَنْ أَيُّوبَ] ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، أَوْ عَنْ غَيْرِهِ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلَالًا أَنْ يُؤَذِّنَ يَوْمَ الْفَتْحِ عَلَى ظَهْرِ الْكَعْبَةِ ، وَالْحَارِثُ بْنُ هِشَامٍ وَصَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ قَاعِدَانِ ، أَحَدُهُمَا بِجَنْبَيْ صَاحِبِهِ ، يُشِيرَانِ إِلَى بِلَالٍ ، يَقُولُ أَحَدُهُمَا : انْظُرْ إِلَى هَذَا الْعَبْدِ ، فَقَالَ الْآخَرُ : إِنْ يَكْرَهَهُ اللَّهُ يُغَيِّرُهُ .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    وفي الدر المنثور للسيوطي : أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الدلائل عن ابن أبي مليكة قال : لما كان يوم الفتح رقي بلال فأذن على الكعبة فقال بعض الناس : هذا العبد الأسود يؤذن على ظهرالكعبة وقال بعضهم : إن يسخط الله هذا يغيره فنزلت يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى الآية ....... انتهى

    قلت : هذا الحديث مرسل .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    في كتاب نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم ، وقام بتأليفه
    عدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي :

    أمر النبي صلّى اللّه عليه وسلّم بلالا الحبشي أن يؤذن، فصعد إلى ظهرالكعبة وأذن عليها

    قال المؤلفون : الذهبي- المغازي ص/ 555 بإسناد حسن، البيهقي- دلائل النبوة 5/ 78 بإسناد صحيح، ابن سعد- الطبقات 3/ 234- 235، الواقدي- مغازي 2/ 846 ونقل الواقدي تعليقات بعض وجهاء قريش على صعود بلال على ظهرالكعبة وهي تعكس الامتعاض والتمييز العنصري المخالف للإسلام بطبيعة الحال. ولم يكونوا قد أسلموا بعد.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: هل ورد في اي حديث اذن بلال علي ظهر الكعبة وفي رجليه النعل

    اجيبوا لوجه الله

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    كل ما جاء في هذا إنما هو مراسيل ، وبعضهم يقوي أصل القصة بذكر هذه المراسيل المتعددة ، وأما خلع النعال فلا أعلم له أصلا. والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •