تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الحكم الشرعي للمسح علي الجوربين

  1. Post الحكم الشرعي للمسح علي الجوربين

    فقد الف استاذنا المحقق الكامل المناظر منير احمد منور اطال الله عمره وادام فيوضه
    الحكم الشرعي للمسح علي الجوربين :
    هذا الكتاب مفصل في الموضوع لم ار مثله وادي الاستاذ فيه حق التحقيق واثبت فيه ان فقهاء المذاهب الاربعه مجمعون علي ان المسح لايجوز علي الجوارب المروجه التي تعد عند الفقهاء رقيقة وهو في اللغة الاردويه
    للتحميل اضغطوا هنا
    http://www.4shared.com/rar/jpk7NDMk/...harei_hu.html?

    الجورب علي ستة اقسام
    ثخين مجلد--- يجوز المسح عليه باتفاق الائمة الربعة
    ثخين منعل ---لايجوز المسح عليه عند الامام مالك ويجوز عند الائمة الثلثة ثخين مجرد ---لايجوز المسح عليه عند الامام مالك وعند الشافعي في قول ويجوز عند الامام ابي حنيفة واحمد والشافعي في الراجح
    رقيق مجلد ---يجوز المسح عليه باتفاق الاربعة
    رقيق منعل ---لايجوز المسح عليه عند الامام مالك والشافعي واحمد وللحنفية قولان والمفتي به القول بعدم الجواز
    رقيق مجرد---لايجوز المسح عليه باتفاق الائمة الاربعة
    (المغني ص303ج1 العدة ص33ج1 المجموع شرح المهذب ص500ج1 الكافي ص178ج1 بدائع الصنائع ص83ج1 البنايه ص425 ج1 كبيري ص119ج1 حاشية الطهطاوي علي مراقي الفلاح ص79ج1 رد المحتار ص489ج1 )
    الحاصل ان الجوارب المروجة التي تعد عند الفقهاء رقيقة لايجوز المسح عليها عندالائمة الاربعة وغيرهم
    فهذه اسماءهم
    عطاء بن أبي رباح
    الحسن البصري
    سعيد بن المسيب
    ابراهيم النخعي
    سعيد بن جبير
    سليمان الأعمش
    مجاهد
    الامام ابو حنيفة
    الامام ابويوسف
    الامام محمد
    الحسن بن صالح
    زفر
    الامام مالك
    الامام الشافعي
    الامام احمد
    والأوزاعي
    عمرو بن دينار
    الحسن بن مسلم
    أبو ثور
    سفيان الثوري
    عبد الله بْنُ الْمُبَارَكِ
    َإِسْحَقُ
    داود
    مسلم
    من العلماء الحنفية
    العلامه ابن نجيم المصري
    عبد الغني الغنيمي الدمشقي
    محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى : 483هـ)
    : محمود بن أحمد بن الصدر الشهيد النجاري برهان الدين مازه
    أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني علاء الدين (المتوفى : 587هـ)
    علاء الدين السمرقندي سنة الولادة / سنة الوفاة 539هـ
    أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحاوي الحنفي سنة الولادة / سنة الوفاة 1231هـ
    الحاجة نجاح الحلبي
    حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي الحنفي
    عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي الحنفي
    محمد بن محمد البابرتي (المتوفى : 786هـ)
    محمد بن فراموز الشهير بمنلا خسرو (المتوفى : 885هـ)
    عبد الرحمن محمد ، المعروف بشيخي زاده (المتوفى : 1078هـ)
    عبد الرحمن بن محمد بن سليمان المدعو بشيخي زاده سنة الولادة / سنة الوفاة 1078هـ
    أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ)
    الملا علي القاري
    ابن عابدين
    الحصفكي
    قدوري
    المرغيناني
    عبد الحي اللكهنوي
    النسفي
    وغيرهم
    من العلماء المالكية
    عبد الرحمن بن محمد بن عسكر شهاب الدين البغدادي المالكي المتوفي سنة 732
    أبو عبد الله محمد بن يوسف العبدري الشهير بالمواق (المتوفى : 897هـ)
    أبو محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر الثعلبي البغدادي المالكي (المتوفى : 422هـ)
    محمد العربى القروى
    أحمد بن غنيم بن سالم النفراوي (المتوفى : 1126هـ)
    أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى : 463هـ)
    أحمد بن محمد الصاوي (المتوفى : 1241هـ)
    خليل بن إسحاق الجندي (المتوفى : 776هـ)
    وغيرهم
    من العلماء الشافعية
    أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى : 450هـ)
    عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني (المتوفى : 623هـ)
    أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى : 676هـ)
    ابراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي أبو إسحاق
    سيف الدين أبي بكر محمد بن أحمد الشاشي القفال سنة الوفاة 507هـ
    أبو إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني
    من العلماء الحنابلة
    شرف الدين موسى بن أحمد بن موسى أبو النجا الحجاوي (المتوفى : 960هـ)
    منصور بن يونس بن إدريس البهوتي (المتوفى : 1051هـ)
    عبد الرحمن بن إبراهيم بن أحمد، أبو محمد بهاء الدين المقدسي (المتوفى : 624هـ)
    أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد ، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى : 620هـ)
    إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدين (المتوفى : 884هـ)
    شمس الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله الزركشي الحنبلي سنة الولادة 722هـ/ سنة الوفاة 772هـ
    اسماء العلماء المعاصرين الذين لايجوزون المسح علي الجوارب المروجه الرقييقة

    الشيخ محمد زكريا
    الشيخ انور الشاه الكاشميري
    الشيخ المفي شفيع
    الشيخ المفتي خير محمد
    الشيخ المفتي عبد الواحد
    الشيخ المفتي عبد الله
    الشيخ المفتي محمد تقي العثماني
    الشيخ المفتي رشيد احمد
    الشيخ منير احمد المنور
    الشيخ سرفراز احمد صفدر
    الشيخ محمد امين صفدر الاوكاروي
    الشيخ محمد الياس جهمن
    صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    عَاْمِرِ بنِ مُحَمَّدِ فِدَاْءِ بنِ بَهْجَت
    العلامة محمد مختار الشنقيطي
    العلامة وهبة الزحيلي
    الشيخ عبد الرحمن الجزيري
    المفتي احمد الهريدي مفتي الديار المصرية
    مفتي محمد خاطر
    الشيخ عبد الله بن محمد بن احمد الطيار
    الشيخ عبد العزيز بن باز
    الشيخ عبد الله بن جبرين
    الشيخ عبد الله بن غديان
    الشيخ عبد الرزاق العفيفي
    الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ رءيس الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة
    الشيخ عطية الصقر
    الشيخ الامين الحاج محمد احمد
    العلامة شمس الحق العظيم آبادي
    الشيخ عبد الرحمن المباركفوري
    الشيخ عبيد الله المباركفوري
    الشيخ ابوسعيد شرف الدين الدهلوي
    الشيخ نذير حسين الدهلوي
    الشيخ عبد الجبار الغزنوي
    الشيخ ابو البركات احمد
    الشيخ حسين بن محسن الانصاري


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: الحكم الشرعي للمسح علي الجوربين

    هل يجوز المسح على الجورب المثقوب ؟.

    الحمد لله
    الصحيح من أقاويل العلماء جواز المسح على الخف أو الجورب المخرق فقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم بالمسح على الخفين ولم يشترط كونه سليماً من الخروق أو الفتوق ولا سيما أن خفاف بعض الصحابة لا تخلو من فتوق وشقوق فلو كان هذا مؤثراً على المسح لبين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بياناً عاماً فقد تقرر في القواعد الأصولية أن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز .
    وقد قال الإمام سفيان الثوري رحمه الله ( امسح عليها ما تعلقت به رجلك وهل كانت خفاف المهاجرين والأنصار إلا مخرقة مشققة مرقعة ) رواه عبد الرزاق في المصنف ( 1 / 194 )
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى ( 21 / 174 ) فلما أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم الأمر بالمسح على الخفاف مع علمه بما هي عليه في العادة ولم يشترط أن تكون سليمة من العيوب وجب حمل أمره على الإطلاق ولم يجز أن يقيد كلامه إلا بدليل شرعي . وكان مقتضى لفظه أن كل خف يلبسه الناس ويمشون فيه فلهم أن يمسحوا عليه وإن كان مفتوقاً أو مخروقاً من غير تَحديد لمقدار ذلك فإن التحديد لا بدّ له من دليل .. ) .
    وهذا مذهب إسحاق وابن المبارك وابن عيينة وأبي ثور .
    وذهب الإمام الشافعي وأحمد في المشهور عنهما إلى أنه لا يجوز المسح على الخفين أو الجوربين ما دام أنه يظهر من الملبوس فتق أو شق في محل الفرض
    وذهب أبو حنيفة ومالك إلى التفريق بين الخرق اليسير والخرق الكثير .
    والصحيح القول الأول وأنه يجوز المسح على الخفين والجوربين ما تعلقت بهما القدم وأمكن المشي فيهما .

    ويصح أيضاً المسح على الجوربين اللذين يصفان البشرة لأن الإذن بالمسح على الخفين مطلق ولم يرد تقييده بشيء فكان مقتضى ذلك أن كل جورب يلبسه الناس لهم أن يمسحوا عليه وهذا مقتضى قول القائلين بجواز المسح على الخف المخرق ما أمكن المشيء عليه .
    وقد ذكر النووي رحمه الله في المجموع ( 1 / 502 ) أنه إذا لبس خف زجاج يمكن متابعة المشي عليه جاز المسح عليه وإن كان تُرى تحته البشرة ... ) . والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •