بسم الله الرحمن الرحيم ..
الحمد لله وحده إذ يقول " علمه البيان " والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. القائل " إن من البيان لسحرا " .
وإن من نِعَم الدنيا أن ترى الرجل الفصيح ذا الوجه الصبيح ، الشيخ علي القرني وما أدراك مالشيخ قريع البلغاء وواحد الآحاد ..
وإن كلام الشيخ محشو ببعض الغريب ، فهو يخاطب طلاب العلم ، لا عامة الناس –وأنا منهم- فأحببت أن أوضح ذلك تيسيرا علي وعلى أمثالي ..
ولا أريد أن يحكمني أحد في تفسير مفردة لحيدتي عن بعض الصواب فيها ، فالمقصود من هذا التقريبُ والله المستعان .

وعمدتي في ذلك القاموس المحيط ولسان العرب وتاج العروس والمعجم الوسيط ..
وقد قَسمت التوضيح إلى فقرات وكل فقرة عشر دقائق تقريبا للمريد ..

وإني أهيب بالطالب أن يتحاشى شدة العبارة وقسوتها، ولا يُسمع الصبيان بعضها وذلك أني ذات مرة بينا أمشي إذ بأخ لي صغير يترنم بما قاله الشيخ ، ولكن بما ذا؟
يقول وهو يتهادى : تأخر يابن مُلقية الإزار


((تفسير الغريب محاضرة الشيخ علي القرني أم العفاف ))


القُمْرِية : ضرب من الحمام / الأفانين : جمع أفنان ، ومفردها : فَنَن وهو الغصن .
العَرْف : الريح وغالب إطلاقها على الطيبة / الصَّبا : ريح تهب من مطلع الثريا إلى بنات نعش ( من الشمال ) .
نشر خُزامى : النشر : الريح الطيبة / الخُزامى : عشبة طويلة العيدان طيبة الريح . ن .
الفدفد : الصحراء القاحلة / الغَيْهَب : شدة السواد / الغبراء :الأرض .
أرهف السمع : الرَّهَف : الرقة واللطف . / الأَيْك : الشجر الملتف الكثير .
الدقيقة : 10 .

الكَرْع : تناول الماء بالفم من موضعه من غير يد ولا إناء / الزُّلال : العَذْب .
السُّلاف : أول ما يعصر من الخمر / الشذا : شدة الريح الطيبة .
ضِئْضِئِ الشيء : أصله / الخِدن : الصاحب . / الخَنا : الفحش .
الشَّعبَذي : المشعبذ هو المشعوذ / البَقُّ : البعوض / يَجُوس في الديار : يتردد فيها .
نارا تَلَظَّى : تتوهج / الأَدِيم : الجلد / الوتَِد : ما يغرز في الأرض ليثبت به الشيء ( المسمار)
المِرْزَبَّة : المِطرقة الكبيرة / الغُثاء : ما يحمله السَّيْل كورق الشجر البالي .
الهُراء : القبيح / البلندم : قبيح المنظر بليد المخبر / عَيَّاب : صيغة مبالغة من عائب .
البِِدع : الذي لم يسبق له عهد / حادي الركب : من يحدو لهم ( يغني)
تُستجْلَى : تُكشف / مِعطار صيغة مبالغة ، والعطر معروف/
يَكبُو : يسقط / اليَراع : القصب ( ويطلق على القلم ) / الرِّي : ضد العطش
الإعْياء : التعب / الثُّرَيّا والجَوْزاء : نجمان في السماء / عِزَّة قَعْساء : ثابتة .
شرف تَلْدٌ ( تليد ) : قديم / نُدَداء جمع نديد : المثيل والشبيه .
هاوية : ساقطة / الحمأة : الطين الأسود المُنْتِن /
راغمة ، الرغام التراب وراغِمة : كارهة ،كأن أنفه لصق بالتراب .
الأوباش من الناس : المختلطون المتفرقون / وجوه وِضاء : وضيئة حِسان.
ما للقلب قلب عن سواها : ما للفؤاد تحول ، فالأولى العضو والثانية فعل التحول .
حدِب : حنا عليه وشفق / سَرَقَة حرير : قطعة منه جيدة .
خامَرَ الشيءَ : خالطه ..
الدقيقة : 20

الشِّعاب جمع شِعْب : خرق في الجبل يأوي إليه المطر / أوْصاب جمع وصب : المرض .
شِراك النعل : جلد يقطع ويربط في مقدم النعل / الشحيح : البخل الشديد .
وأنا أنْهْج : ألهث / سَنا الوجه : ضوءه / عين جافِية : (جفت النوم ولم تذق طعمه )
رتَع البعير : أكل وشرب في أرض خصبة / أبْلَج ، بلَجُ الصبح : وضوحه .
حصى بَرَد ، البَرَد : حب الغمام / الأقحوان : البابونج من نبات الربيع .
ضن الزمان : بخل / الآطام مفردها أُطم : حصن مبني بالحجارة .
بناء باذخ : عال / فناء البيت : ساحة الدار / الجريد للنخل كالقضيب للشجر .
العرعر : شجر أخضر كبير / الساج : نوع من الشجر عظيم .
الأَدَم : الجلد كما سبق /القَصْعة : وعاء ضخم يؤكل فيه / الأُهُب : الجلود المَدْبوغة .
غَمزني بيده : كبسني .
الدقيقة : 30

ائتدمنا به : جعلناه إداما، والإدام : ما يؤكل بالخبز كالمرق / جنة فيحاء : واسعة .
ترجيل الشعر : تسريحه / تفتل قلائد الهدي : تلوِي ما يوضع على عنق للدابة التي أهديت للبيت .
لم تسلني : لم تنسني / بلاد شواسع : بعيدة / الأوخاش : سفلة الناس .
بلوغ الأَرَب : الحاجة / رِدِي فعل أمر من الورود / التِّبْر : الذهب والفضة .
الفَتَخات جمع فتخة : حلقة من ذهب أو فضة تلبس في الإصبع بلا فَصٍّ .
الوَرِق : الفضة / دِرع المرأة : قميصها / ما كانت امرأة تُقَيَّن : تزين .
القَرْقَف : وصف للخمر وللماء البارد .
المُدنَِف ، دنِف المريض : ثقل عن المشي وأشرف على الموت.
والصَّب: العاشق المشتاق / دُرٌّ مُنضّد : مُنسَّق ومجتمع
الثرى : التراب / الثريا : مجموعة من النجوم / الهامَة : الرأس .
المثاني : من أوتار العود / خمائل جمع خميلة : وهي الأرض الكثيفة الشجر .
يستهبونها : يُنبِّهونها ويطلبون أن تهب جنوبا. والله أعلم )/
الأكمة : التَّل / المِرْط : كساء من صوف أو غيره / المُهجة :خالص النَّفْس .
تساميني : تفاخرني ، من السُّمُو / سَوْرة من حِدَّة : ثورة من الغضب ونحوه .
أنحيت عليها : صرفتها ورددتها / نور الجلام ، الجلم : القمر / تُدِل به : تتدلل .
الدقيقة : 40

اللَّغَط : أصوات مبهمة لا تفهم / تَزفِن : ترقص .
آلى من نسائه من الإيلاء : حلف لا يقربهن / تَسْتأمر : تستشير / سأحبوك : سأعطيك
مَحْضَ الحب : خالصه / وُرْق الحمائم : الحَمام لونه بياض في سواد.
الثَّريد : ثَرْدُ الخبز : فَتُّه ثم بلّه بمرق وغالبا ما يكون باللحم / الطَّغام : أوغاد الناس .
أبو رِغال : كان دليل الحبشة إلى هدم الكعبة / طَلِيعة الدجال : المتجسس للأخبار له .
يُربِي : يزيد / الظرابين مفرده ظَرِبان : حيوان منتن الرائحة .
الزَّنِيم : اللَّصِيق في نسب قوم / لَحاه الله : لعنه وقبّحه / أَشاح عن الحق : انصرف
امرأة غَيْرى من الغِيرة / أَوْجَها : ذِروتها / حَلِيل المرأة : زوجها .
أقلت : حملت / الغبراء : الأرض لغبرة لونها / الخضراء : السماء لخضرة لونها .
المَطِيَّة : الدابة / البسيطة : الأرض العريضة الواسعة /
الكِتابة : مكاتبة العبد سيده بثمن ليعتق / امرأة مُلاحة : ذات ملاحة .
أحْضَر : أسرع / النَفَس متواتر : متتابع / لَهَدَني : دفعني .
يَحيف ، الحيف : الظلم / الرَّوْح : نسيم الريح / الريحان : نبت طيب الريح .
اللؤلؤ المكنون : المستور / ذَرَّ الشارق : طلع الشارق وهو الشمس .
رِعدة : قشعريرة / تقريع : توبيخ / العنبرة ، العنبر : نبت طيب أو هو الزعفران
وشهباء : بيضاء / نفحة : دفعة الريح الطيِّبة / النَّدِيّ : الشهم الكريم .
تُنْشَق : تُشَمُّ / تُعبَق : تلصق / تَوَّجه : ألبسه / جمَل ناجِ : سريع .
جمل ثَفَال : بطيء / الغَرْب : الحِدَة /كلأه الله : حفظه .
الدقيقة : 50

تجلَّت : ظهرت بجلاء أي وضوح / سَجاحِ : امرأة من تغلب ادعت النبوة ثم تابت .
في مَهدِه : فراشه / تغاضى : تغافل / مادَتْ من الطرب : مالت .
مارَت : جَرَتْ وسالتْ / الإِذْخِر : حشيش طيب الريح / العَسْجَد : الذهب .
أصبحت فِضَّتي فَضَّة : مكسورة ، فض الشيءَ كسره .
الصَّبُوح : شراب الغداة ( الصباح) / الغَبُوق : شراب العَشِيّ ( المساء ) .
أتُوق : أشتاق / الخَلائل جمع خليلة وهي الصديقة تخلل حبُها القلب .
صَفيح المُلحَد : الحجارة العريضة توضح في اللحد ( القبر ) .
الأغْور جمع غار وهو : ما انخفض من الأرض
الأنْجاد جمع نجد وهو ما ارتفع من الأرض وغلُظ / البِيد مفردها بَيداء : الصحراء .
فوّاحة صيغة مبالغة من فاح العطر : انتشر / الشذا : المسك أو شدة الريح الطيبة .
في مِسلاخِها : هيئتها وطريقتها ، والسِلخ الجلد / طُهْر الطَّوايا ، جمع طَوِيَّة : الضمير .
مَوائِس ، ماس يميس : تبختر ومال في مشيته / طَيب الأعراق : الأصول .
المرأة لها رُوَاء : حسنة المرأى ( المنظر) / المغارس : جمع مَغرس موضع الغرس .
تكاد تفقأ : تتشق / البطون خوامص ، خمِص بطنه : جاع .
فُضول القول : ما لا فائدة فيه / خُضارة : اسم للبحر لخضرة مائه .
رَضْوى : اسم جبل بالمدينة / الرائض : المذلل للدواب ولا أعلم تنزيلها هنا ؟
الحُلِي : ما يُتزيَّن به / الخُرَّد جمع خريدة : الحسناء الحيِيَّة .
الخَصْر : وسط الإنسان / الصعيد : التراب / عرَّق العظم : أكل لحمه بأسنانه .
هي نشوى الانتشاء : أوَّل السُّكر ومقدماته / المُدام : الخمر .
الرَُضاب : الريق / تَتَنَبَّذ تتخذه نبيذا ، والنَّبِيذ : الخمر
عَمْرُك الله : دعاء معناه : سألت الله تَعمِيرَك / العوصاء والعويص : الكلام الغريب .
رجف الخِضم : البحر الواسع / لُباب الشيء : جَوفُه / لُجُّ البحر : مُعظمه .
نفس طُلَعة : تُكثر التطلع إلى الشيء .
الدقيقة : 100

المُقْلة : العين / البُرد : الثوب المخطط /بَذَّت : غَلبت .
الزمام : الحبل والمراد هنا الأمر / الحَِجْر : حضن الإنسان .
كنَّى في كلامه : أن يتكلم بشيء ويريد غيره / المراء : الجدال .
المَنْهَل : المَشرب / الماء الرقراق : الذي يجري بسهولة .
الماء النمير : الطيب / نَهَل ، النَّهَل : أوَّل الشرب .
وُرَّاد مبالغة من وارِد : من أشرف على الماء ./ عَوصاء جلَّت : عظُمت .
أَعْيت : أتعبت / انثنت : انصرفت / زالت الشمس : مالت عن وسط السماء .
مُخدَّرة المعاني : التي لم تكشف بل كانت في خِدرها أي سِتْرها .
المنقَع : الموضع الذي يجتمع الماء فيه / يَؤُم : يقصد / تتعزز الآراء : تتقوى
قُسّ هو قس بن ساعِدة : مضرب المثل في الفصاحة .
سيباويه الشهب : الأبيض / هاروت وماروت : ملكان معروفان علما الناس السحر
قوة العارضة : الفصاحة في الكلام ، وأصل العارضة : صفحة الخد .
بَهَرَه : قَهَره وغلبه .
أسِرَّة : الخطوط التي في الوجه والجبهة ، مفردها سِر ، وجمع الجمع أسارير .
بَرَقت : لَمعت / العارض : السحاب المعترض / تهلل السحاب : تلألأ .
الغمام : السحاب /عِصمة للأرامل : حافظ لهم من الضياع .
مُتّمِّم له قصائد حِسان في رثاء أخيه مالك الذي قتله خالد بن الوليد رضي الله عنه .
."ندماني جذيمة" يضرب بهما المثل في الاجتماع والصداقة .
و فلان نديم فلان : يشرب معه الخمر
وجُذَيْمَة ( الأبرش) أحد ملوك الحِيرة / الحِقْبَة : مدة من الزمن .
التَّصدع : التشقق / العِلج : الكافر الضخم / حَصان : عفيفة .
رَزان : عاقلة وقورة / الخَرائد ، مفردها خريدة :الحيِيَّة .
الهَوْدج : مَحْمَل للنساء له قُبَّة تستر بالثياب / ليلة غُدافِيَّة : مظلمة .
البَصِيص : البريق .
الظعينة ، ظعن بالمكان : أقام ، وسميت المرأة ظعينة لأنها تُقيم حيث يقيم زوجها , ولا يقال للمرأة ظَعِينة إلا إذا كانت في هَوْدج .
استرجع : قال إنا لله وإنا إليه راجعون / موغرين ، غوَّر : نزل ودخل .
نحر الظهيرة : شدت حر الشمس / توارى عن الأنظار : استتر
رَبِيبَة عِفَّة : رُبِّيتْ في بيت عفة / التجني : أن يدَّعى عليك ذنبا لم تفعله .
العُقار : نبت سَامٌّ / العقاب : طائر معروف / خبيث نبيث : شرير .
وَكُوع ولكوع : لئيم / الوغل : الضعيف النذل / الفَسْل : الذي لا مروءة له .
نعق : صاح ، (نعق الغراب ) / نهَق الحمارُ : صوَّت / البذاء : فاحش الكلام .
هذى : تكلم كلاما لا يفهم / الشِّدْق : جانب الفم من تحت الخد .
دنَّس ، الدَّنس : الوسخ / الوَضح : بياض الصبح / الساري : من يسير بالليل .
الزُّمْرة : الجماعة من الناس / الوَرْقاء : الحمامة .
دَوْح مفردها دوحة : الشجرة العظيمة / الميَّاد : المائل / تشدو : تترنَّم .
رابَه ، جعله في رِيبة : شَك / الثُّعْلُبان : ذكر الثعالب / أحمي سمعي : أحفظ .
الصائغ : من حرفته الصياغة / التبر : الذهب / التدليس : الخديعة .
صدع الحق : أزال / دياجي ، الدُجى : ظلمة الليل .
ما لشارقها انصداع : ما لشمسها انصداع أي ذهاب .
الأسى : الحزن / ألْجَم : أسكت / ضراوة الإشاعة شدتها / البُهت : الكذب .
شامخات : مرتفعات / الرميم : الفتات / حُمَّى بنافض : لها رِعدة شديدة .
أضْرَمت : أشعلت / ثهلان : جبل / تدكدك : تهدّمت .
لم يرقأ : لم يَسكن أو يجف/ ثاكل : المصاب بفقد عزيز / أناخ : نزل .
الدقيقة : 10 / 1


تزحزح : تنحى / الحرج : الضيق / تغشى ، التغشية : التغطية /
ما باليت : ما اكترثت ولا اهتممت / سُرِّيَ عنه : أزيل عنه .
تحدر : سال / الجُمان : اللؤلؤ / الياقوت : من الأحجار الكريمة .
المرجان : اللؤلؤ الصغار أو نحوه / الوهلة : أول الشيء / الفَرَق : الخوف .
الأقحوان : البابونج / نَوْرِه : زهره / الخيزران : عود ليِّن .
الخوط : الغصن الناعم / الميَّاد : المائل / الخِصب : كثرة العشب .
الأمحال مفردها،حل : الجدب / سقامها : مرضها / أمرع المكان : صار خَصبا .
الفدافد جمع فدفد : الصحراء / الفِرية : الكذب / تُخلقها : تجعلها بالِية .
أرجف السفهاء : خاضوا في حديث الفتن / نِدا : مثيلا ونظيرا .
جِعلان بالكسر ، مفردها جُعل : دابة كالخنفساء / الخور والوهن : الضعف .
الأديم : الجلد / الشِّغاف : غلاف القلب / استَنَّ : استاك .
ندَّاه ريقك : أصابه ريقك بِنَداه / الشهد : العسل .
الثغر : الفم أوالأسنان / الخلية : بيت النحل .
الراكة : شُجيرة يصنع منها عود السواك ، مخفف الأراك .
لقال على البدي هل سمعتم؟ لم أسمعها جيدا .
الركوة : إناء صغير من جلد / الرَّدى : الهلاك وزيادة / الكئيب : الحزين .
اللواعج ، مفردها لاعج : الهوى المُحرق .
تُجُمْجِمها ، الجمجمة : أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ / الأحشاء : ما في جوف البطن من المعدة وغيرها.
الضِّلَع جمع أضلاع وضلوع / سفح الدمع : سكب / أفدح : أشد
الشُّواظ : اللهب الذي لا دخان فيه .
حدا به الحِمام ، حَدا : أنشد ، الحِمام : الموت / عصيب : شديد .
طاشت : طارَت / الطوبى : الحسن والخير .
البراح : اسم للشمس ، فهي أفضل من النجوم / منزل ضاحي : بارز .
نشر من قبره : بُعث / الحج المبرور : المقبول / أثبتته : داومت عليه ولم تتركه .
عمله دِيمة ، شبّهت عمله بالديمة وهو المطر الدائم .
الأرضين ، جمع الأرض / الصُّوى : ما ارتفع من الأرض ولم يبلغ حد الجبل. فهي قد علتهم كما علت شمُ الجبال الصوى هذه / شُم الجبل : رأسه / عَرف الطيب : رائحته .
والريح إن كانت من الشمال فهي باردة طيِّبة (الصبا) .
تناهى الشيء : بلغ نهايته / الثرى : التراب / عاطلها : فارغها
الدقيقة : 20/01

شاء ، جمع شاة / أباقر جمع بقرات / المناخل استعبر؟/ الورِق الفضة / مملِق : مفتقِر . الرِماق : القليل من العيش يمسك الرمق ، والرَّمَق : بقية الروح .
يقتات به : يأكل فيجعله قوتا لنفسه/ يُخيِّم الإمساء ، يدخل المساء فيصير كالخيمة.
الأرقاء : العبيد / أوالف جمع إلف ، ألِف الشيء أنس به .
يُخلقها : يُبليها / الغبراء : الأرض / الندى : الكرم .

لم ينته الشوط بعد، وأقعدني الكسل وفساد النية، وقد طال زمان ذلك حتى خشيت أن لا أخرج شيئا مما كتبت ، فأرجو من الله أن يكتب لي العون للإكمال، وإن لم .. ففي الإخوان ما يسد .

أخوكم : داود العتيـبي