تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 41

الموضوع: العدل والإنصاف في النقد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    22 / قَالَ أَبُو إِسْمَاعِيْلَ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ مُؤَلّفُ كِتَابِ (ذمِّ الكَلاَمِ): سَمِعْتُ
    عبدَ الصَّمدِ بنَ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدٍ، سَمِعْتُ أَبِي يَقُوْلُ: أَنكرُوا عَلَى أَبِي حَاتِمٍ بنِ حِبَّانَ قولَهُ: النُّبُوَّةُ:ال ِلْمُ وَالعملُ، فحكمُوا عَلَيْهِ بِالزَّنْدَقَةِ ، هُجرَ، وَكُتِبَ فِيْهِ إِلَى الخَلِيْفَةِ، فَكَتَبَ بِقَتْلِهِ.
    قُلْتُ < أي الذهبي > : هَذِهِ حِكَايَةٌ غريبَةٌ، وَابنُ حِبَّانَ فَمِنْ كبارِ الأَئِمَةِ، وَلَسْنَا نَدَّعِي فِيْهِ العِصْمَةَ مِنَ الخَطَأِ، لَكِنَّ هَذِهِ الكَلِمَةَ الَّتِي أَطلقَهَا، قَدْ يُطلقُهَا المُسْلِمُ، وَيُطلقُهَا الزِّنديقُ الفيلسوفُ، فَإِطلاَقُ المُسْلِمِ لَهَا لاَ يَنْبَغِي، لَكِنْ يُعتذرُ عَنْهُ، فَنَقُوْل:لَمْ يُردْ حصرَ المبتدأِ فِي الخَبَرِ، وَنظيرُ ذَلِكَ قولُهُ - عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ - :(الحَجُّ عَرَفَةٌ )وَمعلومٌ أَنَّ الحَاجَّ لاَ يصيرُ بِمُجَرَّدِ الوُقُوْفِ بِعَرَفَةِ حَاجّاً، بَلْ بَقِيَ عَلَيْهِ فروضٌ وَواجبَاتٌ، وَإِنَّمَا ذكرَ مُهمَّ الحَجِّ.
    وَكَذَا هَذَا ذكرَ مُهمَّ النُّبُوَّةِ، إِذْ مِنْ أَكملِ صفَاتِ النَّبِيِّ كمَالُ العِلْمِ وَالعملِ، فَلاَ يَكُون أَحدٌ نَبِيّاً إِلاَّ بوجودِهِمَا، وَلَيْسَ كُلُّ مَنْ برَّزَ فِيْهِمَا نَبِيّاً، لأَنَّ النُّبُوَّةَ مَوْهِبَةٌ مِنَ الحَقِّ - تَعَالَى - ، لاَ حِيْلَةَ للعبدِ فِي اكتسَابِهَا، بَلْ بِهَا يتولَّدُ العِلْمُ اللَّدُنِّيُّ وَالعملُ الصَّالِحُ.
    وَأَمَّا الفيلسوفُ فَيَقُوْلُ:النّ بُوَّةُ مكتسبَةٌ يُنْتجُهَا العِلْمُ وَالعملُ، فَهَذَا كفرٌ، وَلاَ يريدُهُ أَبُو حَاتِمٍ أَصلا ، وَحَاشَاهُ، وَإِنْ كَانَ فِي تقَاسيمِهِ مِنَ الأَقوَالِ، وَالتَّأَويلاَت ِ البعيدَةِ، وَالأَحَادِيثِ المنكرَةِ، عجَائِبٌ، وَقَدِ اعترفَ أَنَّ (صحيحَهُ)لاَ يقدرُ عَلَى الكشفِ مِنْهُ إِلاَّ مَنْ حِفْظَهُ، كمنْ عِنْدَهُ مصحفٌ لاَ يقدرُ عَلَى مَوْضِعِ آيَةٍ يريدُهَا مِنْهُ إِلاَّ مَنْ يحفظُهُ .
    المرجع / السير .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    23 / قال الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء :
    وَقِيْلَ : إِنَّ أَبَا نُعَيْمٍ الحَافِظَ ذُكر لَهُ ابْنُ مَنْدَة، فَقَالَ:كَانَ جبلاً مِنَ الجِبَالِ ،
    فَهَذَا يَقُوْلُه أَبُو نُعَيْمٍ مَعَ الوَحشةِ الشديدَةِ الَّتِي بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ .
    قال محقق السير : وهي بسبب الخلاف المتأجج بين العلماء وقتئذ حول قضية اللفظ بالقرآن، أهو مخلوق أو غير مخلوق ؟ وقد صنف أبو نعيم في ذلك كتابه في الرد على اللفظية والحلولية، ومال فيه إلى جانب النفاة القائلين بأن التلاوة مخلوقة، ومال ابن مندة إلى جانب من يقول: إنها غير مخلوقة، وحكى كل منهما عن الأئمة ما يدل على كثير من مقصودة لا على جميعه، فما قصده كل منهما من الحق وجد فيه من المنقول الثابت عن الأئمة ما يوافقه، انظر " بيان موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول " بهامش " منهاج السنة " 1 / 160.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    قال الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء :
    ثَابِتُ بنُ أَسْلَمَ أَبُو الحَسَنِ الحَلَبِيُّ
    العَلاَّمَةُ أَبُو الحَسَنِ الحَلَبِيُّ، فَقِيْهُ الشِّيْعَةِ، وَنَحْوِيُّ حَلَبَ، وَمِنْ كِبَارِ تَلاَمِذَةِ الشَّيْخِ أَبِي الصَّلاَحِ.
    تصدَّر لِلإِفَادَة، وَلَهُ مصَنّف فِي كشف عُوَار الإِسْمَاعِيليّ َة وَبَدْءِ دعوتِهم، وَأَنَّهَا عَلَى المخَارِيق، فَأَخَذَهُ دَاعِي القَوْم، وَحُمِلَ إِلَى مِصْرَ، فَصَلَبَهُ المُسْتنصر ، فَلاَ رَضِيَ اللهُ عَمَّنْ قَتله، وَأُحرقت لِذَلِكَ خِزَانَةُ الكُتُب بِحَلَب، وَكَانَ فِيْهَا عَشْرَةُ آلاَف مجلدَة، فَرَحِمَ الله هَذَا المُبْتَدِع الَّذِي ذَبَّ عَنِ المِلَّة، وَالأَمْرُ للهِ.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    25 / قال الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء :
    وَلِي أَنَا مَيْلٌ إِلَى أَبِي مُحَمَّدٍ < أي ابن حزم > لمَحَبَّته فِي الحَدِيْثِ الصَّحِيْح، وَمَعْرِفَتِهِ بِهِ، وَإِنْ كُنْتُ لاَ أُوَافِقُهُ فِي كَثِيْرٍ مِمَّا يَقولُهُ فِي الرِّجَالِ وَالعلل، وَالمَسَائِل البَشِعَةِ فِي الأُصُوْلِ وَالفروع، وَأَقطعُ بخطئِهِ فِي غَيْرِ مَا مَسْأَلَةٍ،
    وَلَكِن لاَ أُكَفِّره، وَلاَ أُضَلِّلُهُ، وَأَرْجُو لَهُ العفوَ وَالمُسَامحَة وَللمُسْلِمِيْن َ.
    وَأَخضعُ لِفَرْطِ ذكَائِهِ وَسَعَة علُوْمِهِ
    .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    جزاك الله كل خير يا شيخ خالد وبارك فيك
    والله لا زلت اتتبع مواضيعك القيمة واستفيد منها
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير يا شيخ خالد وبارك فيك
    والله لا زلت اتتبع مواضيعك القيمة واستفيد منها
    وأنا كذلك ، والشرح الذي ذكرته لابن سعدي رحمه الله نقلته إلى بعض المنتديات مع الإشارة إليك .
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي مالا يعلمون .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    قال الإمام الذهبي رحمه الله في السير : غُلاَةُ المُعْتَزِلَةِ، وَغُلاَة الشِّيْعَة، وَغُلاَة الحَنَابِلَة، وَغُلاَة الأَشَاعِرَةِ، وَغلاَة المُرْجِئَة، وَغُلاَة الجَهْمِيَّة، وَغُلاَة الكَرَّامِيَّة قَدْ مَاجت بِهِم الدُّنْيَا، وَكثرُوا، وَفِيهِم أَذكيَاءُ وَعُبَّاد وَعُلَمَاء، نَسْأَلُ اللهَ العفوَ وَالمَغْفِرَة لأَهْل التَّوحيد، وَنبرَأُ إِلَى اللهِ مِنَ الهَوَى وَالبِدَع، وَنُحبُّ السُّنَّةَ وَأَهْلَهَا، وَنُحِبُّ العَالِمَ عَلَى مَا فِيْهِ مِنَ الاتِّبَاعِ وَالصِّفَاتِ الحمِيدَة، وَلاَ نُحبُّ مَا ابْتدعَ فِيْهِ بتَأْوِيْلٍ سَائِغٍ، وَإِنَّمَا العِبرَةُ بِكَثْرَةِ المَحَاسِنِ.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي رحمه الله في تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان :

    { وَإِذَا قُلْتُمْ } قولا تحكمون به بين الناس، وتفصلون بينهم الخطاب، وتتكلمون به على المقالات والأحوال { فَاعْدِلُوا } في قولكم، بمراعاة الصدق في من تحبون ومن تكرهون، والإنصاف، وعدم كتمان ما يلزم بيانه، فإن الميل على من تكره بالكلام فيه أو في مقالته من الظلم المحرم.
    بل إذا تكلم العالم على مقالات أهل البدع، فالواجب عليه أن يعطي كل ذي حق حقه، وأن يبين ما فيها من الحق والباطل، ويعتبر قربها من الحق وبُعدها منه.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    قَالَ أَبُو الحَسَنِ الصَّفَّارُ : سَمِعْتُ أَبا سَهْلٍ الصُّعْلُوْكِيُ ّ، وَسُئِلَ عَنْ تَفْسِيْرِ أَبِي بَكْرٍ القَفَّالِ، فَقَالَ:قدَّسَه مِنْ وَجْهٍ، وَدنَّسَهُ مِنْ وَجْهٍ، أَي:دنَّسَهُ مِنْ جهَةِ نَصْرِهِ للاعتزَالِ .
    قُلْتُ < أي الذهبي > : قَدْ مرَّ مَوْتُهُ، وَالكمَالُ عزيزٌ، وَإِنَّمَا يمدحُ العَالِمُ بكَثْرَةِ مَالَهُ مِنَ الفضَائِلِ، فَلاَ تُدفنُ المَحَاسِنُ لورطَةٍ، وَلَعَلَّهُ رَجعَ عَنْهَا .
    وَقَدْ يُغفرُ لَهُ بِاسْتفرَاغِهِ الوسْعَ فِي طلبِ الحَقِّ وَلاَ قوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ .

    المرجع / السير
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    بارك الله فيك أستاذنا المفضل فكثير من الناس الآن يسبون ويقذفون أي رجل بمجرد إرتكابه خطأ بسيط...وكأن هذا الخطأ أخرجه من الملة..نسأل الله العافية من الوقوع في اعراض المسلمين..وجزيت الجنة بتذكيرك..آمين..

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    29 / قال الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء :
    القاضي جمال الدين أبو الفضل يوسف بن إبراهيم - ابن جملة الشافعي - كان ذا هيبة وصولة ، وفيه هوى وشدة ، نال أعلى الرتب ...... كان كبير الدعاوي ، حتى إنه يوم المجلس قال : على كل حال أنا شيخ الإسلام ، وكان يبالغ في أذى ابن تيمية وجماعته ، ويتمقت ويعجب بنفسه ، لكنه يحب الله ورسوله ، ويؤذي المبتدعة ، وفيه ديانة وحسن معتقد .
    المرجع / السير ، طبعة دار الفكر .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    اللهم بارك ، جزاك الله خيرا شيخ خالد ، وأين نحن الان من هذا الإنصاف !!

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    قال عمار بن ياسر رضي الله عنه : " ثَلاَثٌ مَنْ جَمَعَهُنَّ فَقَدْ جَمَعَ الإِيمَانَ: الإِنْصَافُ مِنْ نَفْسِكَ، وَبَذْلُ السَّلاَمِ لِلْعَالَمِ، وَالإِنْفَاقُ مِنَ الإِقْتَارِ"
    رواه البخاري معلقا .

    قوله : (الإنصاف) العدل وإعطاء الحق لصاحبه. (بذل السلام) إعطاؤه أي إلقاؤه على من يلقاه. (الإقتار) الافتقار .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    31 / في السير :
    وَقَالَ قُتَيْبَةُ: بِشْرٌ المَرِيْسِيُّ كَافِرٌ.
    وَقُلْتُ < أي الذهبي > : وَقَعَ كَلاَمُهُ إِلَى عُثْمَانَ بنِ سَعِيْدٍ الدَّارِمِيِّ الحَافِظِ، فَصَنَّفَ مُجَلَّداً فِي الرَّدِّ عَلَيْهِ .
    وَمَاتَ: فِي آخِرِ سَنَةِ ثَمَانِي عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ، وَقَدْ قَارَبَ الثَّمَانِيْنَ، فَهُوَ بِشْرُ الشَّرِّ، وَبِشْرٌ الحَافِي بِشْرُ الخَيْرِ، كَمَا أَنَّ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ هُوَ أَحْمَدُ السُّنَّةِ، وَأَحْمَدَ بنَ أَبِي دُوَادَ أَحْمَدُ البِدْعَةِ.
    وَمَنْ كُفِّرَ بِبِدْعَةٍ - وَإِنْ جَلَّتْ - لَيْسَ هُوَ مِثْلَ الكَافِرِ الأَصْلِيِّ، وَلاَ اليَهُوْدِيِّ، وَالمَجُوْسِيِّ ، أَبَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَرَسُوْلِهِ، وَاليَوْمِ الآخِرِ، وَصَامَ، وَصَلَّى، وَحَجَّ، وَزَكَّى - وَإِنِ ارْتَكَبَ العَظَائِمَ، وضَلَّ، وَابِتَدَعَ - كَمَنْ عَانَدَ الرَّسُوْلَ، وَعَبَدَ الوَثَنَ، وَنَبَذَ الشَّرَائِعَ، وَكَفَرَ، وَلَكِنْ نَبْرَأُ إِلَى اللهِ مِنَ البِدَعِ وَأَهْلِهَا .
    قال المشرف العام على تحقيق السير الشيخ شعيب الأرنؤوط :
    هذا كلام صادر عن إنصاف وتعقل وعلم، فرحم الله المؤلف رحمة واسعة، فانه يتوخى دائما جانب الإنصاف في التراجم، وقلما تجد من يقاربه في ذلك .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    32 / منقول من الشيخ علي الحلبي الأثري حفظه الله

    ... إلى سائر الأصناف: الإنصافَ الإنصاف!



    أَوْقَفَني - أَمْسِ - بَعْضُ أَفاضِلِ تَلامِذَتِي - جَزَاهُمُ اللهُ خَيْراً- عَلى كُلَيْمَةٍ وَجِيْزَةِ الأَلفَاظِ، جَزْلَةِ المَعاني! لَمْ أَرَ نَفْسِي إلا مُسَارِعاً إِلى نَشْرِها؛ لِيَعُمَّ أَثَرُها، وَيُنْتَفَعَ بِها . . .
    وَمَا أَجْمَلَ مَا قِيْلَ -قَدِيمًا-: «كَلامُ السَّلَفِ قَلِيْلٌ كَثيرُ البَرَكَةِ...»:
    قَالَ الإمَامُ أَبُو عُمر ابنُ عَبْدِالبَرِّ في كِتَابِهِ العُجَاب «التَّمْهِيد» (9/237):
    «قَال عَبْدُالرزاقُ: وأَخْبَرنا مَعْمَرٌ ، عن ابنِ طَاوسٍ، عن أبيهِ، أنَّ زَيْدَ بن ثابتٍ وابنَ عَبَّاسٍ تَماريا في صَدْرِ الحَائِضِ قَبْلَ أنْ يكونَ آخِرَ عَهْدها الطَّوافُ بالبَيْتِ! فَقَال ابنُ عبَّاسٍ: تَنْفِرُ، وقَال زيدٌ: لا تَنْفِرُ!
    فَدَخَلَ زَيْدٌ على عائِشَةَ، فَسَأَلَها؟ فَقَالَتْ: تَنْفِرُ.
    فَخَرَجَ زَيْدٌ وَهُوَ يَبْتَسِمُ، وَيَقوُل: مَا الكَلامُ إِلا مَا قُلتَ...
    قَال أَبُو عُمَر:
    هَكَذا يَكُونُ الإنْصَافُ؛ وَزَيدٌ مُعَلِّمُ ابنِ عَبَّاسٍ، فَما لنا لا نَقْتَدي بِهِم؟!
    واللهُ المُسْتَعانُ».
    قَالَ أَبو الحَارِثِ -كَانَ اللهُ لَهُ-:
    نَعَمْ؛ مَا لَنَا لا نَقْتَدي بِهِم -بِطَبَقَاتِنا العِلْمِيَّةِ - كَافَّةً-؟!
    فاللهَ اللهَ في الحقِّ -يا أَهلَ الحقِّ-...
    وَأَصْلُ الحَديْثِ في «صَحِيْحِ مُسْلِمٍ» (1328).
    وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه -أجمعين-...
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    منقول
    ما معنى قولهم : سيئة هذا الرجل تغوص في بحر حسناته ؟

    السؤال : ما معنى هذه العبارة : (سيئة هذا الرجل تغوص في بحر حسناته)؟ وهل هي عبارة إرجاء ، وادعاء لعلم الغيب أن حسنات هذا الرجل قد قبلت؟


    الجواب :
    الحمد لله
    تطلق هذه العبارة وما في معناها على رجل صالح أو عالم زل في مسألة ، أو وقع منه ما لم يحمد عليه ، أو كانت له هفوة حفظت عنه ، فيراد بهذه العبارة الدفاع عنه ، وعدم النيل منه للهفوة أو الزلة ؛ لأنه معروف بالستر والصلاح ، أو بالعلم ، ومحامده المحفوظة أكثر بكثير من مذامه أو أخطائه .
    فإنه قد يأتي من يتتبع زلات العلماء ، ويتنقصهم بها ، فيقال له : إن سيئة هذا العالم مغمورة في بحر حسناته .
    وهذا كما قال الذهبي رحمه الله في ترجمة شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " وقد انفرد بفتاوى نيل من عرضه لأجلها ، وهي مغمورة في بحر علمه ، فالله تعالى يسامحه ويرضى عنه ، فما رأيت مثله ، وكل أحد من الأمة فيؤخذ من قوله ويترك فكان ماذا ؟ " انتهى .
    "تذكرة الحفاظ" (4/192) .
    كما قال عكس ذلك في ترجمة الحجاج الثقفي :
    "وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبه ، وأمره إلى الله" انتهى .
    "سير أعلام النبلاء" (4/ 343) .
    وقال ابن القيم رحمه الله :
    "الحسنات لما غلبت السيئات ضعف تأثير المغلوب المرجوح ، وصار الحكم للغالب دونه لاستهلاكه في جنبه كما يستهلك يسير النجاسة في الماء الكثير ، والماء إذا بلغ قلتين لم يحمل الخبث" انتهى .
    "طريق الهجرتين" ( ص 563) .
    وقال أيضا :
    "المصائب لا تستقل بمغفرة الذنوب ، ولا تغفر الذنوب جميعها إلا بالتوبة أو بحسنات تتضاءل وتتلاشى فيها الذنوب ، فهي كالبحر لا يتغير بالجيف" انتهى .
    "مدارج السالكين" (1/312) .
    وقال أيضا :
    "من قواعد الشرع والحكمة أيضا : أن من كثرت حسناته وعظمت وكان له في الإسلام تأثير ظاهر فإنه يحتمل له مالا يحتمل لغيره ، ويعفى عنه ما لا يعفى عن غيره ؛ فإن المعصية خبث ، والماء إذا بلغ قلتين لم يحمل الخبث ، بخلاف الماء القليل فإنه يحمل أدنى خبث ، ومن هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر : (وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم ، فقد غفرت لكم) وهذا هو المانع له صلى الله عليه وسلم من قتل من حس عليه وعلى المسلمين [يعني : تجسس ، ونقل أخباره إلى الأعداء] وارتكب مثل ذلك الذنب العظيم ، فأخبر صلى الله عليه وسلم أنه شهد بدرا ، فدل على أن مقتضى عقوبته قائم ، لكن منع من ترتب أثره عليه ما له من المشهد العظيم ، فوقعت تلك السقطة العظيمة مغتفرة في جنب ما له من الحسنات .
    وهذا أمر معلوم عند الناس مستقر في فطرهم : أن من له ألوف من الحسنات فإنه يسامح بالسيئة والسيئتين ونحوها ... كما قيل :
    وإذا الحبيب أتى بذنب واحد جاءت محاسنه بألف شفيع
    وقال آخر :
    فإن يكن الفعل الذي ساء واحدا فأفعاله اللاتي سررن كثير" انتهى .
    "مفتاح دار السعادة" (1/176-177) .
    وليست هذه العبارة وأمثالها من الإرجاء في شيء ؛ فإن أصل بدعة الإرجاء في قولهم : إن الإيمان تصديق بالقلب فقط ، وبعضهم يزيد على ذلك الإقرار باللسان ، ولا يشترط له العمل الصالح ، ولا تضره المعصية مهما كانت .
    كما أن هذه العبارة وأشباهها ليست من ادعاء الغيب ؛ فإن الناس يشهدون على الرجل بصلاحه أو فساده بما يظهر لهم من فعله ، وليس هذا من ادعاء علم الغيب ، إنما الغيب فيما له عند الله ، وهل قبلت أعماله أو ردت عليه ؟ وهل هو من أهل الجنة أو من أهل النار ؟ ونحو ذلك .
    والمقصود من هذه العبارة أن حسنات الرجل الظاهرة كثيرة ، تستهلك فيها هفوته أو هفواته اليسيرة ، كما تستهلك النجاسة اليسيرة في الماء الكثير ، وليس معناها أن حسناته قد قبلت منه ؛ فإن هذا من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله .
    والله أعلم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    منقول من أبي محمد الحويني



    قال ابن القيم في الإعلام 3/283: (( ومن له علم بالشرع والواقع، يعلم قطعاً أن الرجل الجليل الذي له في الإسلام قدمٌ صالحٌ، وآثار حسنةٌ، وهو من الإسلام وأهله بمكانٍ، قد تكون منه الهفوة والزلَّة، هو فيها معذورٌ بل مأجورٌ لاجتهاده، فلا يجوز أن يتبع فيها، ولا يجوز أن تهدر مكانته وإمامتُهُ في قلوب المسلمين )) . ا هـ .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    33 / قال الزيلعي :

    " ومجرد الكلام في الرجل لا يسقط حديثه ، ولو اعتبرنا ذلك لذهب معظم السنة ، إذ لم يسلم من كلام الناس إلا من
    عصمة الله "

    مقدمة تحفة الأحوذي للمباركفوري

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    34 / قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :

    وَلَوْ كَانَ كُلَّمَا اخْتَلَفَ مُسْلِمَانِ فِي شَيْءٍ تَهَاجَرَا لَمْ يَبْقَ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ

    عِصْمَةٌ وَلَا أُخُوَّةٌ
    .


    المرجع / مجموع الفتاوى .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: العدل والإنصاف في النقد

    إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •