الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد - الصفحة 5
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 102

الموضوع: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    ومن ذلك أيضا:
    (50) المرقاة في إعراب لا إله إلا الله: لابن الصائغ؛ محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي الحسن شمس الدين المعروف بابن الصائغ الزمردي الحنفي المتوفى بمصر سنة 577.
    مصطفى حسنين عبد الهادي، أبو أسلم العدوي.

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    ومن ذلك أيضا:
    (51) السبيل في أعراب حسبنا الله ونعم الوكيل: للبرزنجي: محمد بن السيد عبد الرسول بن قلندر بن عبد السيد بن عبد الرسول الحسيني البرزنجي الشهرزوري ثم المدني الشافعي ولد سنة 1040 وتوفي بالمدينة المنورة سنة 1103.
    مصطفى حسنين عبد الهادي، أبو أسلم العدوي.

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    ومن ذلك أيضا:
    (52) مَدُّ البَاعِ فِي إِعْرَابِ الأَذْرَاعِ: للشيخ محمد عظوم القيرواني.
    مصطفى حسنين عبد الهادي، أبو أسلم العدوي.

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    ومن ذلك أيضا:
    (53) اتحاف أولئ الالباب بشرح ما يتعلق في سي من الاعراب : للجوهري الصغير، محمد بن أحمد بن حسن بن عبد الكريم الجوهري الصغير، وهو شرح على منظومته في اعراب لا سيما مصر، طبع بمصر سنة: 1278، انظر: معجم المطبوعات 1/722.
    مصطفى حسنين عبد الهادي، أبو أسلم العدوي.

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    السلام عليكم ، و جزاكم الله خيراً على هذا الموضوع الخفيف الطريف ...

    للشيخ علي الحلبي رسالة بعنوان ( دفع المؤاخذة في اشتقاق حبذا ) طبعت أو تحت الطبع عند دار المنهاج بالقاهرة ...

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    31- رسالة في "أيَّ" المشددة

    تأليف: الشيخ عثمان النجدي الحنبلي
    دار النشر: دار عمار / دار الفيحاء - الأردن - 1406هـ 1986م
    الطبعة: الأولى، تحقيق: د عبد الفتاح الحموز.
    بارك الله فيكم : للمؤلف رسالة بعنوان ( كشف الضو عن معنى لو ) ، ذكرها من ترجم لها ، و أظنها مخطوطة ، و الله أعلم ...

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    جزيت خيرا

  8. #88
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    67_ رسالة في هلم جرا لابن هشام ذكرها السيوطي في الأشباه والنظائر والمزهر والزبيدي في التاج
    68_ رسالة في الرد على ابن هشام في رسالته السابقة لأبي عبد الله الراعي ذكرها الفاسي كما في التاج للزبيدي
    69_ رسالة في هلم جرا للفاسي كما في التاج
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #89
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    70_ رسالة في إعراب فضلاً وتارة ونحوهما من بقية العشرة كلمات لابن هشام
    71_ رسالة في إعراب فضلاً وتارة ونحوهما للصناديقي الشافعي اختصر فيها رسالة ابن هشام كما في سلك الدرر للمرادي
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #90
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    72_ رسالة في إعراب "لاسيما" لحسين بن محمد بن مصطفى البالي الغزي مخطوطة في الظاهرية كما في الأعلام للزركلي
    73_ رسالة في اعراب "لا سيما" لجميل الشطي (الأعلام للزركلي)
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #91
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    74_ منظومةٌ في معاني لفظ "العين" (مخطوطة )للعلامة أحمد السجاعي (الخطط التوقيفية ومقدمة تحقيق الغنيمان لرسالة السجاعي في لا سيما)
    75_ رسالةٌ في الفرق بين الثَّوْر والتَّوْر والطَّوْر للسجاعي المصدر السابق
    76_ اعراب (أرأيت) له (مخطوط)(المصدر السابق)
    77_ فتحُ المالك فيما يتعلق بقول الناس : (وهو كذلك) بَيَّن فيه مرجع الضمير والإشارة في هذا القول له (مخطوط)(المصدر السابق)
    78_ رسالةٌ في إعراب قول الإمام الشافعي : (قَلَّ مَنْ جَنَّ إلا وأَنْزَل) له (المصدر السابق)
    79_ رسالةٌ في تصريف (أشياء) له (المصدر السابق)
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  12. #92
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    80_ رسالة في إعراب قولهم: " إن الضارب الشاتم والده كان زيداً " لأبي القاسم بن العريف القرطبي يستقصي فيها نحو 58 قولاً
    (جذوة المقتبس وفهرست ابن خير وغيرها)
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    81- "الارتضاء في الفرق بين الضاد والظاء" لأبي حيان الأندلسي.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    82- "تصرفات: لو". أو: "كتاب: لو": لأبي البركات ابن الأنباري، (ت 577 هـ).
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    83- "زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء": لأبي البركات ابن الأنباري.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    84- "فعلت وأفعلت": لأبي البركات ابن الأنباري.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    84- "فعلت وأفعلت": لأبي البركات ابن الأنباري.
    وفقك الله يا شيخنا الفاضل
    الكتب المصنفة في (فعلت وأفعلت) كثيرة، والمقصود منها الأفعال التي ترد على هذين الوزنين، إما باتفاق المعنى وإما باختلاف المعنى، كقولك: جبرت وأجبرت، ورجعت وأرجعت، وسقيت وأسقيت، وهي كثيرة جدا في كلام العرب.
    فهذا النوع من التصنيف غير داخل في شرط الباب.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    85- "حيص بيص".
    86- "يعفون".
    87- "كلا وكلتا".
    88- "كيف".
    98- "ما".
    90- "مقترح السائل في: ويل أمه".

    جميعها لابن الأنباري.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله يا شيخنا الفاضل
    الكتب المصنفة في (فعلت وأفعلت) كثيرة، والمقصود منها الأفعال التي ترد على هذين الوزنين، إما باتفاق المعنى وإما باختلاف المعنى، كقولك: جبرت وأجبرت، ورجعت وأرجعت، وسقيت وأسقيت، وهي كثيرة جدا في كلام العرب.
    فهذا النوع من التصنيف غير داخل في شرط الباب.
    هذه فائدة مهمة بالنسبة "لي"

    جزاكم الله عنا خيرا شيخنا العزيز
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  20. #100
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    91_ (ذكر الأسانيد في لفظة المسانيد) للسراج البلقيني ذكره في المحاسن ص112
    وأثنى عليه في غير موضع وقال: فلينظر ما فيه فإنه من المهمات
    وهو يرى جواز إثبات الياء فيها لكن الأولى عدم إثباتها
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •